وصف و معنى و تعريف كلمة صحوهن:


صحوهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح صحوهن في معاجم اللغة العربية:



صحوهن

جذر [صحه]

  1. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صَحوة: (اسم)
    • الجمع : صَحَوات و صَحْوات
    • اسم مرَّة من صحَا
    • وعي وشعور وإدراك
    • صَحْوَةُ النَّائِمِ : يَقَظَتُهُ
    • صَحْوَةُ النَّهارِ: اِرْتِفاعُ النَّهارِ
    • الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ
  3. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  4. صَحْو: (اسم)
    • صَحْو : فاعل من صَحا


  5. صَحو: (اسم)
    • مصدر صَحَا
    • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  6. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ
  7. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
  8. إِصْحَاء: (اسم)
    • إِصْحَاء : مصدر أَصْحى
  9. إِصحاء: (اسم)
    • مصدر أَصْحى
    • جاءَ لإصْحائِهِ: لاسْتِيقاظِهِ
    • الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ : التَّنْبيهُ
  10. صَحون: (اسم)


    • الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ
  11. صاحِن: (اسم)
    • صاحِن : فاعل من صَحَنَ
  12. الصحو: (مصطلحات)
    • القدرة على التمييز بين الأشياء. (فقهية)
  13. الصحو: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر صحا ، ذهاب الغيم. (فقهية)
  14. الصاحي: (مصطلحات)
    • جمع ، صحاة وصاحون ، من يميز بين الأشياء = ضد السكران. (فقهية)
  15. مُسْتَصَحّ: (اسم)
    • مُسْتَصَحّ : اسم المفعول من إِستصحَّ
  16. مُسْتَصِحّ: (اسم)


    • مُسْتَصِحّ : فاعل من إِستصحَّ
  17. مَصحاة: (اسم)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ
  18. مِصحاة: (اسم)
    • الجمع : مَصاحٍ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة
    • المِصحاةُ :ما يجلب الصَّحْو واليقظة
  19. صاحُوْنَ: (اسم)
    • صاحُوْنَ : جمع صَّاحِي
  20. صُحُون: (اسم)
    • صُحُون :جمع صَحْن
  21. الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ:
    • التَّنْبيهُ.
  22. الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ:


    • الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.
  23. صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ:
    • اِسْتَيْقَظَ. يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
  24. صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ:
    • ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.
  25. صَحَا القَلْبُ:
    • تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
,
  1. صحا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "
  2. صحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  3. صَحا (المعجم الرائد)
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1- صحا النائم : استيقظ. 2- صحا السكران : أفاق من سكره. 3- صحات السماء : زال عنها الغيم. 4- صحا اليوم : كان ظاهر الشمس
  4. الصَّحْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال: يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ.
  5. المَصْحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
  6. المِصحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة. والجمع : مَصاحٍ.


  7. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.
  8. صحا السّكران (المعجم عربي عامة)
    • أفاق :-صحا القلبُ
  9. صحا النّائم (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
  10. صحا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ح ا: صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
  11. صَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا: استيقظ.
      و صَحَا السكرانُ ونحوه: أفاق.
      وقيل: صَحا القلب: تيقَّظ من هَوًى أو غفلة.
      و صَحَا السماءُ: تكشَّفت سحبُها.
      و صَحَا اليومُ: وضحت شمسه وقلَّ برده.
  12. صَحَا (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَحَوْتُ، أَصْحُو، اُصْحُ، مصدر صَحْوٌ.
      1. :-صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ. :-يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :-اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً.
      3. :-صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.
      4. :-صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
      5. :-صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
  13. إِصْحاءٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (مصدر أَصْحى).
      1. :-جاءَ لإصْحائِهِ :-: لاسْتِيقاظِهِ.
      2. :-الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ :- : التَّنْبيهُ.
  14. صَحْوٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (مصدر صَحَا).
      1. :-خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. :-عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ. (الجاحظ).
      2. :-يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ.
  15. صَحْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَحَوَاتٌ. [ص ح و]. (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ).
      1. :-صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ.
      2. :-صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ. :-يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- (م. ل. المنفلوطي).
      3. :-الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.
  16. إصحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصحاء :-
      مصدر أصحى.
  17. صَحْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحْو :-
      1 - مصدر صحَا.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا: ما ليس فيه غيم أو سحاب :-يوم/ نهار/ سماء صَحْو.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ.
  18. صَحْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحْوة :-
      جمع صَحَوات وصَحْوات: اسم مرَّة من صحَا: وعي وشعور وإدراك :-صَحْوة المريض/ النائم، - الصّحْوة الإسلاميَّة.
  19. مِصْحاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِصْحاة :-
      ما يجلب الصَّحْو واليقظة :-مرّت على وطنه أحداث كانت مِصْحاة له من سُبات عميق.
  20. صَحو (المعجم الرائد)
    • صحو
      1- مصدر صحا. 2- «يوم صحو وسماء صحو» : لا غيم فيهما
  21. صَحون (المعجم الرائد)
    • صحون
      1-الصحون من الخيل : الرفاس العضاض
  22. صاحي (المعجم الرائد)
    • صاحي
      1-صاحي انظر : . صاح
  23. مَصحاة (المعجم الرائد)
    • مصحاة
      1-ما يدعو إلى الصحو واليقظة
  24. مِصحاة (المعجم الرائد)
    • مصحاة
      1-إناء من فضة للشرب
  25. صوح (المعجم لسان العرب)
    • "تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛

      وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها.
      والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ.
      والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً.
      الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟، قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر.
      يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه.
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف.
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً،ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح؟

      ‏قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ.
      والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه.
      والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه.
      وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب.
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق.
      وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ.
      والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره.
      وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ.
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ.
      وانْصاحَ القمر: استنار.
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق.
      والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه.
      والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛

      وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها،يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط.
      وفي الحديث: والقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه،مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي.
      وصُوحُ الجبل: أَسفله.
      والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة.
      وصُوحانُ: اسم؛

      قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ،وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس.
      والصُّواحُ: الجِصُّ.
      الأَزهري عن الفراء، قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛

      وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح؟

      ‏قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها.
      وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.).
      وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.
      "


معنى صحوهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ صَوْحاً: شَقَّهُ.( صَوَّحَ ) النبتُ ونحوه: يَبِسَ حتى تشقَّق. وـ النخل ونحوه: استبان جَيِّده من رديئه. وـ الحَرُّ أو الريح الشيء: جَفَّفَه أو أَيْبَسَهُ حتَّى تَشَقَّقَ وتَنَاثَر.( انْصَاحَ ): انْشَقَّ. وـ النَّبت ونحوه: صَوَّح. وـ ظهر زهره. وـ الفجر أو البرق أو القمر: أضاء.( تَصَوَّحَ ) النَّبتُ: صَوَّح. ويقال: تصوَّحت الأرض. وـ الشَّعر ونحوه: تشقَّق وتناثر.( الصَّاحَةُ ): الأرض لا تُنْبِت. ( ج ) صَاح، وصُوح.( الصُّوَاحُ ): طَلْع النَّخل حين يجفُّ فيتناثر. وـ الجصّ.( الصُّوحانُ ): اليابس. وهي: صُوحانة.( الصُّوَّاحَةُ ): ما تقصَّفَ من الشعرِ أو الصوف وتناثَرَ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: