وصف و معنى و تعريف كلمة صددك:


صددك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و دال (د) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح صددك في معاجم اللغة العربية:



  1. صَديَ : (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  2. صَدَد: (اسم)
    • صدَد: ناحية، قُبَالة، قُرب
    • الصَّدَدُ :القَصْدُ
    • الصَّدَدُ :المقابل
    • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  3. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  4. أَصْدَاد: (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  5. أصداد: (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  6. صَديد: (اسم)


    • الصَّدِيدُ : القَيْح ، الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار
    • صَدِيدُ الفِضَّةِ : ذَائِبُهَا
  7. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَدّ
  8. صُدُود: (اسم)
    • صُدُود : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  9. مُصدِّد: (اسم)
    • مُصدِّد : فاعل من صَدَّدَ
  10. صُدَّاد: (اسم)
    • صُدَّاد : جمع صادّ
  11. صُدَّاد: (اسم)
    • صُدَّاد : جمع صَّادَّةُ


  12. صَديديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صَديد
    • متقيِّح
  13. مَصْدود: (اسم)
    • مَصْدود : اسم المفعول من صَدَّ
  14. صَدَائدُ: (اسم)
    • صَدَائدُ : جمع صُّدَّادُ
  15. إِصداد: (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  16. تصديد: (اسم)
    • تصديد : مصدر صَدَّدَ
  17. صادات: (اسم)
    • صادات : جمع صَّادُ


  18. مَصدة: (اسم)
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ
  19. صدّد الجرْح:
    • أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
  20. الصد عن الحق‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي محاربته‏.
  21. بصدَد فعل كذا:
    • بسبيل القيام به.
  22. صَدِيدُ الفِضَّةِ:
    • ذَائِبُهَا.
  23. صَدَّدَ الْجُمْهُورُ:
    • صَفَّقَ.


  24. في هذا الصَّدد:
    • في هذا الموضوع.
  25. لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ:
    • إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ.
,
  1. صدي
    • "الصَّدَى: شدَّةُ العَطَشِ، وقيل: هو العطشُ ما كان، صَدِيَ يَصْدَى صَدىً، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، والأُنْثَى صَدْيا؛ وشاهد صادٍ قول القطامي: فهُنَّ يَنْبِذْنَ مِن قَوْلٍ يُصِبْنَ به مَواقِعَ الماء من ذِي الغُلَّةِ الصادِي والجمع صِداءٌ.
      ورجل مِصْداءٌ: كثيرُ العَطَشِ؛ عن اللحياني.
      وكأْسٌ مُصْداةٌ: كثيرة الماء، وهي ضِدُّ المُعْرَقَةِ التي هي القليلةُ الماءِ.
      والصَّوادِي النَّخْلُ التي لا تَشْرَبُ الماءَ؛ قال المَرّار: بناتُ بناتِها وبناتُ أُخْرَى صَوَادٍ ما صَدِينَ، وقَدْ رَوِينا صَدِينَ أَي عَطِشْنَ.
      قال ابن بري: وقال أَبو عمرو الصَّوادي التي بَلَغَتْ عُرُوقُها الماءَ فلا تَحْتاجُ إلى سَقْيٍ.
      وفي الحديث: لتَرِدُنّْ يومَ القيامةِ صَودايَ أَي عِطاشاً، وقيل: الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ منها ومن غيرِها؛ قال ذو الرُّمَّة: مَا هِجْنَ، إذْ بَكَرْنَ بالأَحْمالِ،مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيالِ واحدتها صادِيَةٌ؛ قال الشاعر: صَوادِياً لا تُمْكِنُ اللُّصُوصَا والصَّدى: جَسَدُ الإنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ.
      والصَّدَى: الدِّماغُ نَفْسُه، وحَشْوُ الرَّأْسِ، يقال: صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ.
      والصَّدَى: موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ.
      والصَّدىَ: طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به، وقيل: هو طائِرٌ يَخْرُجُ من رَأْسِهِ إذا بَلِيَ، ويُدْعَى الهامَةَ، وإنما كان يزعُم ذلك أَهلُ الجاهِلية.
      والصَّدَى: الصَّوْت.
      والصَّدَى: ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوهِ بمِثْلِ صَوْتِكَ.
      قال الله تعالى: وما كان صَلاتُهُم عندَ البَيْتِ إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً؛ قال ابن عرفة: التَّصْدِيَة من الصَّدَى، وهو الصَّوْتُ الذي يَرُدُّهُ عليكَ الجَبَلُ، قال: والمُكاءُ والتَّصْديَة لَيْسَا بصَلاةٍ، ولكنّ الله عز وجل أَخبر أَنهم جعلوا مكانَ الصَّلاةِ الَّتي أُمِروا بها المكاء والتَّصْدِيَة؛ قال: وهذا كقولِكَ رَفَدَنِي فلانٌ ضَرْياً وحرْماناً أَي جَعل هَذَيْن مكانَ الرِّفْدِ والعَطاءِ كقول الفرزدق: قَرَيْناهُمُ المَأَثُورَةَ البِيضَ قَبْلَها،يَثُجُّ القُرونَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّف (* قوله «القرون» هكذا في الأصل هنا، والذي في التهذيب هنا واللسان في مادة يزن: يثج العروق).
      أَي جَعَلْنا لهم بدَلَ القِرَى السُّيوفَ والأَسِنَّة.
      والتَّصْدِيَة: ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً، وهو من قوله مُكاءً وتَصْدِيَة.
      صَدَّى: قيلَ أَصْلُه صَدَّدَ لأَنَّه يقابِلُ في التَّصْفِيقِ صَدُّ هذا صَدَّ الآخَرِ أَي وجْهاهُما وجْهُ الكَفِّ يقابِلُ وَجْهَ الكَفِّ الأُخْرَى.
      قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ (* قوله «رواية عن المبرد» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: وقال أبو العباس المبرد).
      الصَّدَى على ستة أَوجه، أَحدها مَا يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِه وهو جُثَّتهُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ: أَعاذِلُ، إنْ يُصْبِحْ صَدَايَ بقَفْرَةٍ بَعِيداً نَآنِي ناصِرِي وقرِيبي فصَدَاهُ: بَدَنهُ وجُثَّتهُ، وقوله: نَآنِي أَي نَأَى عَنِّي، قال: والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهَامَةُ والصَّدَى، وكانت العرب تَقولُ: إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ، وكان أَبو عبيدة يقول: إنهم كانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى، وجَمْعُه أَصْداءٌ؛ قال أَبو دواد: سُلِّطَ المَوْتُ والمَنُونُ عَلَيْهِم،فلَهُمْ في صَدَى المَقابِرِ هَامُ وقال لبيد: فَلَيْسَ الناسِ بَعْدَك في نَقِيرٍ،ولَيْسُوا غَيْرَ أصْداءٍ وهامِ والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ، وكانت العرب تقول: إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى، فيصيح على قَبْرِه: اسْقُونِي اسْقُونِي فإن قُتِل قاتِلُه كَفَّ عن صِياحهِ؛ ومنه قول الشاعر (* قوله «كلما صاحت إلخ» هكذا في الأصل، وفي التكملة: كلما ريعت إلخ).
      يصف هامةً إذا صاحتْ تَصَدَّتْ مرَّةً وركَدَت أُخْرى.
      وفي التنزيل العزيز: ص والقرآنِ ذي الذِّكْرِ؛ قال الزجاج: من قرأَ صادِ بالكسرِ فله وجهانِ: أَحدهما أَنه هجاءٌ موقوفٌ فكُسِرَ لالتقاء الساكنين، والثاني أَنه أَمرٌ من المُصاداةِ على معنى صادِ القرآنَ بعَملِك أَي قابِلْه.
      يقال: صادَيْتُه أَي قابَلْتُه وعادَلْتُه، قال: والقراءة صادْ بسكونِ الدال، وهي أَكثرُ القراءة لأَن الصادَ من حُروفِ الهِجاء وتقدير سكونِ الوقْفِ عليها، وقيل: معناه الصادِقُ اللهُ، وقيل: معناه القَسَم،وقيل: ص اسم السورةِ ولا يَنْصَرِف.
      أَبو عمرو: وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنًى واحد؛ قال ابن أَحمر يصف قدوراً:ودُهْمٍ تُصادِيها الوَلائِدُ جِلَّةٍ،إذا جَهِلَت أَجْوافُها لم تَحَلَّم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قولُ الشاعر: صادِ ذا الظَّعْن إلى غِرَّتِهِ،وإذا دَرَّتْ لَبونٌ فاحْتَلِبْ (* قوله «الظعن» هو بالظاء المعجمة في الأصل، وفي بعض النسخ بالطاء المهملة).
      وفي حديث ابن عباس: ذَكَر أَبا بكر، رضي الله عنهما، كان والله بَرّاً تَقِيّاً لا يُصادى غَرْبُه أَي تُدارى حدَّثُه وتُسَكَّنُ، والغَرْبُ الحِدَّةُ، وفي رواية: كان يُصادى منه غَرْبٌ، بحذف النفي، قال: وهو الأَشْبَه لأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، كانت فيه حِدَّةٌ يَسيرة؛ قال أَبو العباس في المصادَاةِ:، قال أَهلُ الكوفَة هي المداراةُ، وقال الأَصمعيْ: هي العناية بالشيء، وقال رجل من العرب وقد نتَجَ ناقةً له فقال لما مَخَضَتْ: بتُّ أُصادِيها طولَ ليلي، وذلك أَنه كَرِه أَن يَعْقِلَها فيُعَنِّتَها أَو يَدَعَها فتَفْرَقَ أَي تَنِدَّ في الأَرض فيأْكُلَ الذئبُ ولدَها، فذلك مُصاداتهُ إيّاها، وكذلك الراعي يُصادي إبِلَه إذا عَطِشَتْ قبل تمامِ ظِمْئِها يمنعُها عن القَرَب؛ وقال كثير: أَيا عَزُّ، صادي القَلْبَ حتى يَوَدَّني فؤادُكِ، أَو رُدِّي علَيِّ فؤادِيا وقيل في قولهم فُلانٌ يَتصَدَّى لفلانٍ: إنه مأْخُوذٌ من اتِّباعهِ صَداه أَي صَوْتَه؛ ومنه قول آخر مأْخوذ من الصَّدَدِ فقُلِبَتْ إحدى الدالات ياءً في يتَصدَّى، وقيل في حديث ابنِ عباسٍ إنه كان يُصادى منه غَرْبٌ أَي أَصدقاؤُهُ كانوا يَحْتَملون حدَّتَهُ؛ قوله يصادَى أَي يُدارَى.
      والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ.
      وقوله تعالى: فأَنْتَ له تَصَدَّى؛ أَي تتَعَرَّض، يقال: تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له؛ قال الشاعر: مِنَ المُتَصَدَّياتِ بغيرِ سُوءٍ،تسِيلُ، إذا مَشتْ، سَيْلَ الحُبابِ يعني الحَيَّةَ، والأَصلُ فيه الصَّدَد وهو القُرْب، وأَصله يتصَدَّدُ فقُلِبتْ إحدى الدالات ياءً.
      وكلُّ ما صار قُبالَتَك فهو صَدَدُك.
      أَبو عبيد عن العَدَبَّسِ: الصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً، قال: والجُنْدُبُ أَصغر من الصَّدَى يكون في البَراري؛ قال: والصَّدَى هو هذا الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِز قَفَزاناً ويَطِيرُ، والناسُ يَرَوْنَه الجُنْدُبَ، وإنما هو الصَّدَى.
      وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ (* قوله «وصادى الأمر وصاد الأمر» هكذا في الأصل).
      دَبَّرَهُ.
      وصاداهُ: دَاراهُ ولايَنَه.
      والصَّدْوُ: سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ.
      وصُداءٌ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: فقُلْتُم: تعالَ يا يَزي بنَ مُحَرِّقٍ،فقلتُ لكم: إني حَلِيفُ صُداءِ والنَّسَبُ إليه صُداوِيٌّ (* قوله «صداوي» هكذا في بعض النسخ، وهو موافق لما في المحكم هنا وللسان في مادة صدأ، وفي بعضها صدائي وهو موافق لما في القاموس).
      على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صدد
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. صدد
    • صدد
      1- صدد : قصد، هدف، غاية. 2- صدد : ناحية. 3- صدد : مقابل. 4- صدد : ميل. 5- صدد : «هذا صدد هذا، أو على صدده، أو بصدده» : أي قبالته. 6- صدد : «نحن في صدد كذا» : أي في قصد فعله أو في الحديث عنه .

    المعجم: الرائد

  4. صدَّدَ
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد :-
      صدَّد الجُرْحُ أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الصَّدَدُ
    • الصَّدَدُ : النَّاحِيَةُ.
      و الصَّدَدُ القَصْدُ.
      و الصَّدَدُ المقابل.
      ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا.
      ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه.
      ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صدد


    • ص د د: صَدَّ عنه يصُد بضم الصاد صُدُوداً أعرض و صَدَّهُ عن الأمر منعه وصرفه عنه من باب رد و أصَدَّهُ لغة و صَدَّ يصُدُّ ويصِدُّ بالضم والكسر صَديدا ضج و الصَّدَدُ القرب يقال داري صدد داره أي قبالتها وهو نصب على الظرف و صَدَّاهُ بالفتح والتشديد والمد اسم ركية عذبة الماء وفي المثل ماء ولا كصداء وقلت لأبي علي النحويّ هو فعلاء من المضاعف فقال نعم وبعضهم يقول صَدْءَاءُ بالهمز بوزن حمراء وسألت عنه في البادية رجلا من بني سليم فلم يهمزه و صَدِيدُ الجرح ماؤه الرقيق المُختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة تقول منه أصدَّ الجرح أي صار فيه المدة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. صَدَّدَ
    • [ص د د]. (فعل: رباعي لازم). صَدَّدْتُ، أُصَدِّدُ، صَدِّدْ، مصدر تَصْدِيدٌ.
      1. :-صَدَّدَ الْجُرْحُ :- : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ.
      2. :-صَدَّدَ الْجُمْهُورُ :- : صَفَّقَ.

    المعجم: الغني

  8. صَدَدٌ
    • [ص د د].
      1. :-نَحْنُ بِصَدَدِ تَأْسِيسِ جَمْعِيَّةٍ ثَقَافِيَّةٍ :-: بِسَبِيلِ، بِقَصْدِ، بِشَأْنِ. :-فِي هَذَا الصَّدَدِ :- :-لَمْ يُدْلِ بِجَدِيدٍ فِي هَذَا الصَّدَدِ.
      2. :-لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ :- : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ.
      3. :-هَذِهِ الدَّارُ صَدَدَ هَذِهِ وَبِصَدَدِهَا :- : قُبَالَتَهَا.
      4. :-لاَ حَدَدَ لِي دُونَهُ وَلاَ صَدَدَ :- : لاَ مَانِعَ مَنْ حَدَّهُ عَنْهُ وَصَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  9. صُدَّاد
    • صداد - ج، صدائد
      1- صداد : طريق إلى الماء. 2- صداد : حية. 3- صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان. 4- صداد : سام أبرص.

    المعجم: الرائد

  10. صدَد
    • صدَد :-
      1 - ناحية، قُبَالة، قُرب :-منزله صدد الجامع:-
      • في هذا الصَّدد: في هذا الموضوع.
      2 - قصد :-صدده دائمًا فعل الخير:-
      بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به، - لا حَدَد لي دونه ولا صَدَد: لا مانع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صَدَد
    • صدد - تصديدا
      1- صدد : صفق. 2- صدد الجرح : صار فيه قيح.

    المعجم: الرائد

  12. الصَّدِيدُ
    • الصَّدِيدُ : الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الصَّدُّ
    • الصَّدُّ : الهِجران.
      و الصَّدُّ الجانب.
      و الصَّدُّ مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَصْدَةُ
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ.
      يقال: ما أَصابتنا مَصْدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَديد
    • صَديد :-
      1 - (طب) إفراز أبيض مصفرّ لزج، يخرج من الجُرْح الملتهب إذا تقيَّح :-ظهر الصديدُ في الجُرْح.
      2 - شرابٌ لأهل النَّار :- {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تصدد
    • تصدد - تصددا
      1-تصدد له : تعرض له، تحداه

    المعجم: الرائد

  17. صُدُود
    • صدود
      1- صدود : الذي يتخلى عن الشيء ويهمله. 2- صدود : ثوب صغير للنساء.

    المعجم: الرائد

  18. الصَّاد
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير.
      وهو.
      أيضًا مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين.
      ولا يكون حرفًا من حروف المعاني.
      و الصَّاد اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الصَّادُ
    • الصَّادُ : حرف من حروف الهجاء.
      و الصَّادُ الصَّيْدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَدِيدٌ
    • [ص د د].
      1. :-اِمْتَلأَ الْجُرْحُ بِالصَّدِيدِ :- : بِالقَيْحِ.
      2. :-صَدِيدُ الفِضَّةِ :- : ذَائِبُهَا.

    المعجم: الغني

  21. صَديديّ
    • صَديديّ :-
      اسم منسوب إلى صَديد: متقيِّح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. صَديد
    • صديد
      1- مصدر صد يصد ويصد. 2- قيح. 3- «صديد الفضة» : ذائبها.

    المعجم: الرائد

  23. صدّد الجرْح
    • أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. صَدَّدَ
    • صَدَّدَ الجُرْحُ: تَقَيَّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صُدود
    • صُدود :-
      مصدر صَدَّ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: