وصف و معنى و تعريف كلمة صدننا:


صدننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صدننا في معاجم اللغة العربية:



صدننا

جذر [صدن]

  1. أَصْدَأَ : (فعل)
    • أصدأَ يُصدِئ ، إصداءً ، فهو مُصدِئ ، والمفعول مُصدَأ
    • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ :جعلته يصدأ
  2. صَدَأَ : (فعل)
    • صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ
    • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَدَأَ المِرْآةَ : نَظَّفَها، جَلاها
  3. صادَ : (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  4. اِصطادَ : (فعل)
    • اصطادَ يصطاد ، اصْطَدْ ، اصطيادًا ، فهو مُصطاد ، والمفعول مُصطاد
    • اِصْطادَ أَرْنَباً : قَنَصَها، أَوْقَعَها في الْمِصْيَدَةِ
    • يَصْطادُ السَّمَكَ على ضِفَّةِ النَّهْرِ: يَصيدُهُ بِصِنَّارَةٍ
    • اِصْطادَ المكانَ : صادَ فيهِ
    • يصطاد في الماء العَكِر: يستفيد من اضطرابات الأمور، ينتهز الفرصةَ ليحقّق أهدافَه
    • اصْطَادَهُ : صادَهُ بمشقَّة


  5. أَصْياد : (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد
  6. صَيَد : (اسم)
    • الصَّيَدُ : داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات
    • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  7. صَيِدَ : (فعل)
    • صَيِدَ صَيَدًا
    • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  8. صَيْد : (اسم)
    • صَيْد : مصدر صادَ
  9. صَيد : (اسم)
    • الجمع : صُيُود
    • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
    • مصدر صادَ
    • مِنْ صَيْد خياله: من نتاج خياله، غير واقعيّ
    • صيدك لا تحرِّمه: عبارة تستعمل للحثِّ على انتهاز الفرصة
  10. صُيُد : (اسم)


    • صُيُد : جمع صَيود
  11. صِيْد : (اسم)
    • صِيْد : جمع صَّيْدَاءُ
  12. صِيد : (اسم)
    • صِيد : جمع أَصْيَدُ
  13. صادَى : (فعل)
    • صَادَيْتُ، أُصَادِي، صَادِ، مصدر مُصَادَاةٌ
    • صَاداهُ : عارضهُ
    • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
    • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  14. وَصَدَ : (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  15. إِصداد : (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  16. أَصْدَاد : (اسم)


    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  17. أَصادَ : (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  18. أصداد : (اسم)
    • أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ
  19. صَادّ : (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  20. صَدَّ : (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه :منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه،
    • صَدَّ منه صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض
  21. صَديَ : (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  22. صُدَاة : (اسم)


    • صُدَاة : جمع صَّادِي
  23. صُداة : (اسم)
    • صُداة : جمع صَدٍ
  24. صُداة : (اسم)
    • صُداة : جمع صاد
  25. صاد : (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
    • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد: الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ: الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
,
  1. صدن
    • ص د ن: الصَّيْدَنانيُّ الصيدلاني

    المعجم: مختار الصحاح

  2. صدن

    • "الصَّيْدَن: الثعلب، وقيل: من أَسماء الثعالب؛

      وأَنشد الأَعشى يصف جملاً: وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ، تامِكا.
      أَي عظيم السنام.
      قال ابن السكيت: أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب، وقال كثير في مثله يصف ناقة: كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ (* قوله «إن جعلته فعلاناً إلخ» عبارة الأَزهري: إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ).
      فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صدننا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص د ن : الصَّيْدَنانيُّ الصيدلاني


الصحاح في اللغة
الصَيْدَناني: الصَيْدَلانيُّ. والصَيْدَنانيُّ أيضاً: دويْبَّةٌ، قال أبو عبيد: تَعمَل لنفسها بيتاً في الأرض وتُعمِّيه. ويقال له: الصَيْدَنُ أيضاً. والصَيدَنُ: الثعلب. والصَيْدَنُ: المَلِكُ.
لسان العرب
الصَّيْدَن الثعلب وقيل من أَسماء الثعالب وأَنشد الأَعشى يصف جملاً وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ تامِكا أَي عظيم السنام قال ابن السكيت أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب وقال كثير في مثله يصف ناقة كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ ( * قال الصاغاني المكوان الحجران وخليفاها أبطالها ) فالصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانيّ واحد وأَورد الجوهري هذا البيت بيت كثير شاهداً على الصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه قال ابن بري الصَّيْدَنُ هنا عند الجمهور الثعلب كما أَوردناه عن العلماء وقال ابن خالويه لم يجيء الصَّيْدَنُ إِلا في شعر كثير يعني في هذا البيت قال الأَصمعي وليس بشيء قال ابن خالويه والصّعيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّباب يُطَنْطِنُ فوق العُشْب وقال ابن حبيب والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم قال ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدناً لإِحكامه أَمره قال ابن بري والصَّيْدَنُ العطار وأَنشد بيت الأَعشى كدُوِك الصَّيْدنانيّ دَامِكا وقال عَبْدُ بني الحَسْحاس في صفة ثور يُنَحِّي تُراباً عن مَبِيتٍ ومَكِْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدنانيِّ دانيا والدُّوكُ والمِدْوَكُ حَجَرٌ يُدَقُّ به الطيب وفي المحكم والصَّيْدَنُ البناء المحكم والثوب المحكم والصَّيْدَن الكِسَاء الصَّفيق ليس بذلك العظيم ولكنه وثيق العَمَل والصَّيْدَنُ والصَّيْدنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ المَلِكُ سمي بذلك لإحكام أَمره قال رُؤبة إني إذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِ لم أَنْسَهُ إذ قُلْتَ يوماً وصِّني وقال حُمَيْد بن ثور يصف صائداً وبيته ظَلِيل كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ قُضْبُهُ من النَّبْعِ والضَّالِ السَّليمِ المُثَقَّفِ والصَّيْدَناني دابة تعمل لنفسها بيتاً في جوف الأَرض وتُعَمِّيه أَي تغطيه ويقال له الصَّيْدَنُ أَيضاً ابن الأَعرابي يقال لدابة كثيرة الأَرجل لا تُعَدُّ أَرْجُلُها من كثرتها وهي قِصار وطِوالٌ صَيْدَنانيّ وبه شُبِّه الصَّيْدَنانِيّ لكثرة ما عنده من الأَدوية وقال ابن خالويه الصَّيْدَنُ دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيدَاناً من النبات فشبه به الصَّيْدَنانيّ لجمعه العقاقير والصَّيْدانُ قطع الفضة إذا ضُرِبَ من حَجر الفضة واحدته صَيْدَانة والصَّيْدانَة أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق والصَّيْدانُ بِرامُ الحجارة قال أَبو ذؤيب وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضَارٌ إذا لم يَسْتفدْها نُعارُها والصَّيْدَانُ الحَصَى الصغار وحكى ابن بري عن ابن درستويه قال الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حجارة الفضة شبه بها حجارة العقاقير فنسب إليها الصَّيْدنانيّ والصَّيْدلانيُّ وهو العطار والصَّيْدَانَةُ من النساء السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام والصَّيدانة الغُول وأَنشد صَيْدَانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنِّ قال الأَزهري الصَّيْدانُ إن جعلته فَعْلاناً ( * قوله « إن جعلته فعلاناً إلخ » عبارة الأَزهري إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ ) فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: