وصف و معنى و تعريف كلمة صدوهن:


صدوهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح صدوهن في معاجم اللغة العربية:



صدوهن

جذر [صده]

  1. أَصْدَأَ: (فعل)
    • أصدأَ يُصدِئ ، إصداءً ، فهو مُصدِئ ، والمفعول مُصدَأ
    • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ :جعلته يصدأ
  2. صدُؤَ: (فعل)
    • صدُؤَ يَصدُؤ ، صَداءةً ، فهو صَدِئ
    • صدُؤ الحَديدُ: غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء
    • صَدِئَ اللَّوْنُ : أُشْرِبَ سَوَاداً بِحُمْرَةٍ
    • صَدِئَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، خَمُلَ
    • صَدِئَ: لَزِمَهُ اللَّومُ
  3. أَصْدَأُ: (اسم)
    • أَصْدَأُ : فاعل من صدِئَ
  4. صَدَوات: (اسم)
    • صَدَوات : جمع صَّدَى


  5. صدؤ الحديد:
    • غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء ''معدن صدِئ''.
  6. صَدِئَ الرَّجُلُ:
    • فَتَرَ، خَمُلَ.
  7. صَدِئَ اللَّوْنُ:
    • أُشْرِبَ سَوَاداً بِحُمْرَةٍ.
  8. صَدَأَ : (فعل)
    • صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ
    • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَدَأَ المِرْآةَ : نَظَّفَها، جَلاها
  9. صادَ : (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  10. صَدَأ : (اسم)


    • صَدَأ : مصدر صدِئَ
  11. صَّدَأُ : (اسم)
    • مصدر صدِئَ
    • الصَّدَأُ : طَبَقَةٌ تعلو الحديد ونحوه من المعادن، وتحدث من اتحاده بأوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًا بأكسيد الحديد
    • الصَّدَأُ :الكدرة تعلو وجه الشيء
    • ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد
    • أمراض الصَّدَأ: أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ
  12. إِصداد : (اسم)
    • إصداد : مصدر أَصَدَّ
  13. أَصْياد : (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد
  14. صَادّ : (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  15. صاد : (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
    • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد: الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ: الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
  16. صادٍ : (اسم)


    • صادٍ : فاعل من صَديَ
  17. صادّ : (اسم)
    • الجمع : صادّون و صُدَّاد ، المؤنث : صادَّة ، و الجمع للمؤنث : صادَّات و صَوادُّ
    • حائطٌ صادٌّ: مقاوم ومانع
    • صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُعْرِضٌ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ
  18. صدِئَ : (فعل)
    • صدِئَ يَصدَأ ، صَدَأً ، فهو صَدِئ وهو أَصْدَأُ، وهي صَدْآءُ والجمع : صُدْءٌ
    • صدِئ الحَديدُ :صَدُؤ ، غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء
    • صدِئ القَلبُ: غطَّت عليه الذُّنوبُ
  19. فَصَدَ : (فعل)
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود
    • فَصَدَ الْمَرِيضَ : شَقَّ عِرْقَهُ وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ
    • فَصَدَ الْعِرْقَ : شَقَّهُ
    • فَصَدَ لَهُ عَطَاءً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ
    • وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط
  20. مَصَدَ : (فعل)
    • مَصَدَ مَصْداً
    • مَصَدَ الشيءَ : مصَّه
    • مَصَدَ الحيوانَ: ذلـَّلَهُ
  21. أَصْداء : (اسم)
    • أَصْداء : جمع صَدَى
  22. تَفَصَّدَ : (فعل)


    • تفصَّدَ يتفصَّد ، تفصُّدًا ، فهو متفصِّد
    • تَفَصَّدَ الدَّمُ : سَالَ، جَرَى
    • تَفَصَّدَ جَسَدُهُ عَرَقاً : سَالَ عَرَقُهُ، رَشَحَ، تَقَطَّرَ
  23. فاصِدانِ : (اسم)
    • الفَاصِدَانِ : موضع جريان الدُّموع على الوجه
  24. اِنفَصَدَ : (فعل)
    • انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد
    • اِنْفَصَدَ الدَّمُ : سالَ اِنْفَصَدَ السَّائِلُ
    • اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها
  25. إِصداء : (اسم)
    • مصدر أَصْدَأَ
    • إِصْداءُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ صَدِئاً
    • مصدر أصدى
,
  1. صدُؤَ
    • صدُؤَ يَصدُؤ ، صَداءةً ، فهو صَدِئ :-
      صدُؤ الحَديدُ غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء :-معدن صدِئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَصْدَأَ

    • [ص د أ]. (فعل: رباعي متعد). أَصْدَأَ، يُصْدِئُ، مصدر إِصْداءٌ. :-أَصْدَأَ الإِناءَ :- : جَعَلَهُ صَدِئاً.

    المعجم: الغني

  3. أَصْدَأ
    • أصدأ - إصداء
      1-أصدأ الشيء : جعله «يصدأ»، أي يغطيه الصدأ

    المعجم: الرائد

  4. أَصْدَأَ
    • أَصْدَأَ الحديدَ ونحْوَهُ: جَعَلهُ يَصْدَأُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أصدأَ
    • أصدأَ يُصدِئ ، إصداءً ، فهو مُصدِئ ، والمفعول مُصدَأ :-
      • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ جعلته يصدأ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَصْدَأ
    • أصدأ
      1-ذو «الصدأة»، وهي شقرة إلى السواد، أو سواد مشرب حمرة، جمع : صدء، مؤنث صدآء

    المعجم: الرائد

  7. صدؤ الحديد
    • غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء :-معدن صدِئ.

    المعجم: عربي عامة

  8. صدأ
    • "الصُّدْأَةُ: شُقْرةٌ تَضْرِبُ إِلى السَّوادِ الغالِبِ.
      صَدِئَ صَدَأً، وهو أَصْدَأُ والأُنثى صَدْآءُ وصَدِئةٌ، وفرس أَصْدَأُ وجَدْيٌ أَصْدَأُ بيِّنُ الصَّدَإِ، إِذا كان أَسودَ مُشْرَباً حُمْرةً، وقد صَدِئَ.
      وعَناقٌ صَدْآءُ.
      وهذا اللون من شِياتِ المعِز الخَيْل.
      يقال: كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرةٌ، والفعل على وجهين: صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ.
      الأَصمعي في باب أَلوانِ الإِبل: إِذا خالَطَ كُمْتةَ البَعِيرِ مثْلُ صَدَإِ الحديد فهو الحُوَّةُ.
      شمر: الصَّدْآءُ على فَعْلاء: الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أَحمر يَضْرِب إِلى السَّواد، لا تكون إِلاَّ غَلِيظة، ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض، وما تحتَ حِجارة الصدْآء أَرض غَلِيظةٌ، وربما كانت طِيناً وحِجارةً.
      وصُداء، ممدود: حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ.
      وقال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً، * وصُداءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بالثَّلَلْ والنِّسبةُ إليه صُداوِيٌّ بمنزلة الرُهاوِي.
      قال: وهذه الـمَدَّةُ، وإِن كانت في الأَصل ياءً أَو واواً، فانما تجعل في النِّسْبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات.
      أَلا ترى أَنك تقول: رَحًى ورَحَيانِ، فقد علمت أن أَلف رَحًى ياء.
      وقالوا في النسبة اليها رَحَوِيٌّ لتلك العِلّة.
      والصَّدَأُ، مهموز مقصور: الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ.
      وصَدَأُ الحديدِ: وسَخهُ.
      وصَدِئَ الحديدُ ونحوهُ يَصْدَأُ صَدَأً، وهو أَصْدَأُ: عَلاه الطَّبَعُ، وهو الوسَخُ.
      وفي الحديث: إِنَّ هذه القُلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ، وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ الـمَعاصِي والآثامِ، فَيَذْهَبَ بِجَلائِها، كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما.
      وكَتِيبةٌ صَدْآء: عِلْيَتُها صَدَأُ الحَديِد، وكَتِيبةٌ جَأْواء إِذا كان عِلْيَتُها صدأَ الحديد.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه سأَلَ الأُسْقُفَّ عن الخُلَفاء فحَدَّثه حتى انتهى إِلى نَعْتِ الرَّابِع منهم فقال: صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ، ويروى: صَدَعٌ من حديد، أَرادَ دَوامَ لُبْس الحَدِيد لاتِّصال الحروب في أَيام عليٍّ عليه السلام، وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارِج والبُغاة ومُلابَسةِ الأُمُورِ الـمُشْكِلة والخُطُوبِ الـمُعْضِلة، ولذلك، قال عمر رضي اللّه عنه: وادَفْراه، تَضَجُّراً من ذلك واستِفْحاشاً.
      ورواه أَبو عبيد غير مهموز، كأَنَّ الصَّدَا لغة في الصَّدَع، وهو اللَّطِيفُ الجِسْمِ.
      أَراد أَنَّ عَلِيَّاً خَفيفُ الجِسْمِ يَخِفُّ إِلى الحُروب، ولا يَكْسَلُ، لِشدّة بأْسه وشجاعَته.
      ويَدِي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ.
      وفلان صاغِرٌ صَدِئ إِذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوْمِ.
      ورجل صَدَأ: لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ.
      وروي الحديث: صَدَعٌ من حديد.
      قال: والصَّدأُ أَشبهُ بالمعنى، لأن الصَّدَأَ له دَفَرٌ، ولذلك، قال عمر وادَفْراه، وهو حِدّةُ رائحةِ الشيء خبيثاً.
      (* قوله «خبيثاً إلخ» هذا التعميم انما يناسب الذفر بالذال المعجمة كما هو المنصوص في كتب اللغة، فقوله وأَما الذفر بالذال فصوابه بالدال المهملة فانقلب الحكم على المؤلف، جل من لا يسهو.) كان أَو طيباً.
      وأَما الذفر، بالذال، فهو النَّتْن خاصة.
      قال الأَزهري: والذي ذهب إليه شمر معناه حسن.
      أَراد أَنه، يعني عَلِيًّا رضي اللّه عنه، خفيفٌ يَخِفُّ إِلى الحُرُوب فلا يَكْسَلُ، وهو حَدِيدٌ لشدةِ بأْسه وشَجاعتِه.
      قال اللّه تعالى: وأَنزلنا الحديدَ فيه بأْسٌ شديد.
      وصَدْآءُ: عَيْنٌ عذبة الماء، أَو بئر.
      وفي المثل: ماءٌ ولا كَصَدْآءَ.
      قال أَبو عبيد: من أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قَولهم: ماءٌ ولا كَصَدْآءَ، ورواه المنذري عن أَبي الهيثم: ولا كَصَدَّاءَ، بتشديد الدال والـمَدّة، وذكر أَن المثَل لقَذورَ بنت قيس بن خالد الشَّيباني، وكانت زوجةَ لَقِيط بن زُرارةَ، فتزوّجها بعده رجُل من قَومها، فقال لها يوماً: أَنا أَجملُ أَم لَقِيطٌ؟ فقالت: ماءٌ ولا كَصَدْآء أَي أَنت جَميلٌ ولستَ مثلَهُ.
      قال المفضل: صَدَّاءُ: رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها، وفيها يقول ضِرارُ بن عَمرو السَّعْدي: وإِني، وتَهْيامي بزَيْنَبَ، كالذي * يُطالِبُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا، قال الأَزهري: ولا أَدري صدَّاء فَعَّالٌ أَو فعلاء، فإِن كان فَعَّالاً: فهو من صَدا يَصْدُو أَو صَدِيَ يَصْدَى.
      وقال شمر: صَدا الهامُ يَصْدُو إِذا صاحَ، وإِن كانت صَدَّاءُ فَعْلاء، فهو من الـمُضاعَفِ كقولهم: صَمَّاء من الصَّمَم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. صدي
    • "الصَّدَى: شدَّةُ العَطَشِ، وقيل: هو العطشُ ما كان، صَدِيَ يَصْدَى صَدىً، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، والأُنْثَى صَدْيا؛ وشاهد صادٍ قول القطامي: فهُنَّ يَنْبِذْنَ مِن قَوْلٍ يُصِبْنَ به مَواقِعَ الماء من ذِي الغُلَّةِ الصادِي والجمع صِداءٌ.
      ورجل مِصْداءٌ: كثيرُ العَطَشِ؛ عن اللحياني.
      وكأْسٌ مُصْداةٌ: كثيرة الماء، وهي ضِدُّ المُعْرَقَةِ التي هي القليلةُ الماءِ.
      والصَّوادِي النَّخْلُ التي لا تَشْرَبُ الماءَ؛ قال المَرّار: بناتُ بناتِها وبناتُ أُخْرَى صَوَادٍ ما صَدِينَ، وقَدْ رَوِينا صَدِينَ أَي عَطِشْنَ.
      قال ابن بري: وقال أَبو عمرو الصَّوادي التي بَلَغَتْ عُرُوقُها الماءَ فلا تَحْتاجُ إلى سَقْيٍ.
      وفي الحديث: لتَرِدُنّْ يومَ القيامةِ صَودايَ أَي عِطاشاً، وقيل: الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ منها ومن غيرِها؛ قال ذو الرُّمَّة: مَا هِجْنَ، إذْ بَكَرْنَ بالأَحْمالِ،مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيالِ واحدتها صادِيَةٌ؛ قال الشاعر: صَوادِياً لا تُمْكِنُ اللُّصُوصَا والصَّدى: جَسَدُ الإنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ.
      والصَّدَى: الدِّماغُ نَفْسُه، وحَشْوُ الرَّأْسِ، يقال: صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ.
      والصَّدَى: موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ.
      والصَّدىَ: طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به، وقيل: هو طائِرٌ يَخْرُجُ من رَأْسِهِ إذا بَلِيَ، ويُدْعَى الهامَةَ، وإنما كان يزعُم ذلك أَهلُ الجاهِلية.
      والصَّدَى: الصَّوْت.
      والصَّدَى: ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوهِ بمِثْلِ صَوْتِكَ.
      قال الله تعالى: وما كان صَلاتُهُم عندَ البَيْتِ إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً؛ قال ابن عرفة: التَّصْدِيَة من الصَّدَى، وهو الصَّوْتُ الذي يَرُدُّهُ عليكَ الجَبَلُ، قال: والمُكاءُ والتَّصْديَة لَيْسَا بصَلاةٍ، ولكنّ الله عز وجل أَخبر أَنهم جعلوا مكانَ الصَّلاةِ الَّتي أُمِروا بها المكاء والتَّصْدِيَة؛ قال: وهذا كقولِكَ رَفَدَنِي فلانٌ ضَرْياً وحرْماناً أَي جَعل هَذَيْن مكانَ الرِّفْدِ والعَطاءِ كقول الفرزدق: قَرَيْناهُمُ المَأَثُورَةَ البِيضَ قَبْلَها،يَثُجُّ القُرونَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّف (* قوله «القرون» هكذا في الأصل هنا، والذي في التهذيب هنا واللسان في مادة يزن: يثج العروق).
      أَي جَعَلْنا لهم بدَلَ القِرَى السُّيوفَ والأَسِنَّة.
      والتَّصْدِيَة: ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً، وهو من قوله مُكاءً وتَصْدِيَة.
      صَدَّى: قيلَ أَصْلُه صَدَّدَ لأَنَّه يقابِلُ في التَّصْفِيقِ صَدُّ هذا صَدَّ الآخَرِ أَي وجْهاهُما وجْهُ الكَفِّ يقابِلُ وَجْهَ الكَفِّ الأُخْرَى.
      قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ (* قوله «رواية عن المبرد» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: وقال أبو العباس المبرد).
      الصَّدَى على ستة أَوجه، أَحدها مَا يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِه وهو جُثَّتهُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ: أَعاذِلُ، إنْ يُصْبِحْ صَدَايَ بقَفْرَةٍ بَعِيداً نَآنِي ناصِرِي وقرِيبي فصَدَاهُ: بَدَنهُ وجُثَّتهُ، وقوله: نَآنِي أَي نَأَى عَنِّي، قال: والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهَامَةُ والصَّدَى، وكانت العرب تَقولُ: إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ، وكان أَبو عبيدة يقول: إنهم كانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى، وجَمْعُه أَصْداءٌ؛ قال أَبو دواد: سُلِّطَ المَوْتُ والمَنُونُ عَلَيْهِم،فلَهُمْ في صَدَى المَقابِرِ هَامُ وقال لبيد: فَلَيْسَ الناسِ بَعْدَك في نَقِيرٍ،ولَيْسُوا غَيْرَ أصْداءٍ وهامِ والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ، وكانت العرب تقول: إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى، فيصيح على قَبْرِه: اسْقُونِي اسْقُونِي فإن قُتِل قاتِلُه كَفَّ عن صِياحهِ؛ ومنه قول الشاعر (* قوله «كلما صاحت إلخ» هكذا في الأصل، وفي التكملة: كلما ريعت إلخ).
      يصف هامةً إذا صاحتْ تَصَدَّتْ مرَّةً وركَدَت أُخْرى.
      وفي التنزيل العزيز: ص والقرآنِ ذي الذِّكْرِ؛ قال الزجاج: من قرأَ صادِ بالكسرِ فله وجهانِ: أَحدهما أَنه هجاءٌ موقوفٌ فكُسِرَ لالتقاء الساكنين، والثاني أَنه أَمرٌ من المُصاداةِ على معنى صادِ القرآنَ بعَملِك أَي قابِلْه.
      يقال: صادَيْتُه أَي قابَلْتُه وعادَلْتُه، قال: والقراءة صادْ بسكونِ الدال، وهي أَكثرُ القراءة لأَن الصادَ من حُروفِ الهِجاء وتقدير سكونِ الوقْفِ عليها، وقيل: معناه الصادِقُ اللهُ، وقيل: معناه القَسَم،وقيل: ص اسم السورةِ ولا يَنْصَرِف.
      أَبو عمرو: وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنًى واحد؛ قال ابن أَحمر يصف قدوراً:ودُهْمٍ تُصادِيها الوَلائِدُ جِلَّةٍ،إذا جَهِلَت أَجْوافُها لم تَحَلَّم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قولُ الشاعر: صادِ ذا الظَّعْن إلى غِرَّتِهِ،وإذا دَرَّتْ لَبونٌ فاحْتَلِبْ (* قوله «الظعن» هو بالظاء المعجمة في الأصل، وفي بعض النسخ بالطاء المهملة).
      وفي حديث ابن عباس: ذَكَر أَبا بكر، رضي الله عنهما، كان والله بَرّاً تَقِيّاً لا يُصادى غَرْبُه أَي تُدارى حدَّثُه وتُسَكَّنُ، والغَرْبُ الحِدَّةُ، وفي رواية: كان يُصادى منه غَرْبٌ، بحذف النفي، قال: وهو الأَشْبَه لأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، كانت فيه حِدَّةٌ يَسيرة؛ قال أَبو العباس في المصادَاةِ:، قال أَهلُ الكوفَة هي المداراةُ، وقال الأَصمعيْ: هي العناية بالشيء، وقال رجل من العرب وقد نتَجَ ناقةً له فقال لما مَخَضَتْ: بتُّ أُصادِيها طولَ ليلي، وذلك أَنه كَرِه أَن يَعْقِلَها فيُعَنِّتَها أَو يَدَعَها فتَفْرَقَ أَي تَنِدَّ في الأَرض فيأْكُلَ الذئبُ ولدَها، فذلك مُصاداتهُ إيّاها، وكذلك الراعي يُصادي إبِلَه إذا عَطِشَتْ قبل تمامِ ظِمْئِها يمنعُها عن القَرَب؛ وقال كثير: أَيا عَزُّ، صادي القَلْبَ حتى يَوَدَّني فؤادُكِ، أَو رُدِّي علَيِّ فؤادِيا وقيل في قولهم فُلانٌ يَتصَدَّى لفلانٍ: إنه مأْخُوذٌ من اتِّباعهِ صَداه أَي صَوْتَه؛ ومنه قول آخر مأْخوذ من الصَّدَدِ فقُلِبَتْ إحدى الدالات ياءً في يتَصدَّى، وقيل في حديث ابنِ عباسٍ إنه كان يُصادى منه غَرْبٌ أَي أَصدقاؤُهُ كانوا يَحْتَملون حدَّتَهُ؛ قوله يصادَى أَي يُدارَى.
      والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ.
      وقوله تعالى: فأَنْتَ له تَصَدَّى؛ أَي تتَعَرَّض، يقال: تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له؛ قال الشاعر: مِنَ المُتَصَدَّياتِ بغيرِ سُوءٍ،تسِيلُ، إذا مَشتْ، سَيْلَ الحُبابِ يعني الحَيَّةَ، والأَصلُ فيه الصَّدَد وهو القُرْب، وأَصله يتصَدَّدُ فقُلِبتْ إحدى الدالات ياءً.
      وكلُّ ما صار قُبالَتَك فهو صَدَدُك.
      أَبو عبيد عن العَدَبَّسِ: الصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً، قال: والجُنْدُبُ أَصغر من الصَّدَى يكون في البَراري؛ قال: والصَّدَى هو هذا الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِز قَفَزاناً ويَطِيرُ، والناسُ يَرَوْنَه الجُنْدُبَ، وإنما هو الصَّدَى.
      وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ (* قوله «وصادى الأمر وصاد الأمر» هكذا في الأصل).
      دَبَّرَهُ.
      وصاداهُ: دَاراهُ ولايَنَه.
      والصَّدْوُ: سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ.
      وصُداءٌ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: فقُلْتُم: تعالَ يا يَزي بنَ مُحَرِّقٍ،فقلتُ لكم: إني حَلِيفُ صُداءِ والنَّسَبُ إليه صُداوِيٌّ (* قوله «صداوي» هكذا في بعض النسخ، وهو موافق لما في المحكم هنا وللسان في مادة صدأ، وفي بعضها صدائي وهو موافق لما في القاموس).
      على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. صدا
    • صدا - يصدو ، صدوا
      1-بيديه : صفق بهما

    المعجم: الرائد

  11. صُدْأَةُ
    • ـ صُدْأَةُ: شُقْرَةٌ إلى السَّوادِ، صَدِئَ الفَرَسُ، وهو أصْدَأُ، وهي صَدْآءُ،
      ـ صَدِئَ الحَدِيدُ: عَلاَهُ الطَّبَعُ والوَسَخُ،
      ـ صَدِئَ الرَّجُلُ: انْتَصَبَ فَنَظَرَ.
      ـ صَدَأَ المِرْآةَ، وصَدَّأَهَا: جَلا صَدَأَهَا لِيَكْتَحِلَ به.
      ـ كَتِيبَةٌ صَدْأَى: عليها صَدَأُ الحَدِيدِ.
      ـ رَجُلٌ صَدَأٌ: لَطِيفُ الجِسْمِ.
      ـ صَدْآءُ ويُقالُ: الصَّدَّاءُ: رَكِيَّةٌ، أو عَيْنٌ ما عِنْدَهُمْ أَعْذَبُ منها، ومنه: "ماءٌ ولاَ كَصَدَّاءَ".
      ـ هو صاغرٌ صَدِئٌ: لَزِمَهُ العارُ واللَّوْمُ.
      ـ صُداء: حَيٌّ باليَمَنِ، منهم: زيادُ بْنُ الحَارثِ الصُّدائِيُّ.
      ـ تَصَدَّأَ له: تَصَدَّى.
      ـ جَدْيٌ أَصْدَأُ: أسْوَدُ مُشْرَبٌ بِحُمْرَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. تصدأ
    • تصدأ - تصدؤا
      1-تصدأ له : تعرض له

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: