وصف و معنى و تعريف كلمة صرعى:


صرعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على صاد (ص) و راء (ر) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح صرعى في معاجم اللغة العربية:



صرعى

جذر [صرعى]

  1. صَرْعى: (اسم)
    • صَرْعى : جمع صَريع
  2. صَريع: (اسم)
    • الجمع : صَريعون و صَرْعى ، المؤنث : صَريعة ، و الجمع للمؤنث : صَريعات
    • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
    • الصَّرِيعُ : المجنونُ
    • الصَّرِيعُ :: مصروع ، هالك ، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
    • خرَّ صريعًا : سقط قتيلاً ،
    • صَريع الغواني : مُحبٌّ للنِّساء بإفراط ،
    • صَريع الكَرَى : كثير النّوم ،
    • غصن صريع : متهدِّل ساقط إلى الأرض ،
  3. صَرَعَ: (فعل)
    • صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع
    • صرَع الشَّخصَ : طرحه على الأرض
    • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
    • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
    • صرَعَ النَّجّارُ البابَ : جعل له مِصراعين : أي : جزأين
    • صَرَعَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ : الْمِصْرَاعُ هُوَ نِصْفُ البَيْتِ
    • صَرَعَهُ البابَ : جعله ذا مِصْرَاعَيْنِ
  4. صَرْع: (اسم)

    • صَرْع : مصدر صَرَعَ
  5. صَرَّعَ: (فعل)
    • صرَّعَ يصرِّع ، تصريعًا ، فهو مُصرِّع ، والمفعول مُصرَّع
    • صَرَّعَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَرَّعَ البَابَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ ، صَرَعَهُ
    • صَرَّعَ البَيْتَ الشِّعْرِيَّ : جَعَلَ شَطْرَيْهِ ، مِصْرَاعَيْهِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ
  6. صَرع: (اسم)
    • الجمع : صُرُوعٌ ، أَصْرُعُ
    • الصَّرْعُ : عِلَّةٌ في الجهاز العصبي يصحبه تشنج في العضلات وغيبوبة
    • والصَّرْعانِ : الطرفان
    • وجئتُه صَرْعَي النهارِ : غُدْوَةً وَعَشِيَّةً
    • وهو ذو صَرْعَيْنِ : ذو لونين
    • ( مصدر صَرَعَ ) أُصِيبَ بِالصَّرْعِ : عِلَّةٌ عَصَبِيَّةٌ تُفْقِدُ وَعْيَ الْمَرْءِ وَيُطْرَحُ أَرْضاً مُرْتَعِشاً مُتَشَنِّجاً
    • الصَّرْع : الكبير
  7. صَريع: (اسم)
    • صَريع : اسم المفعول من صَرَعَ
  8. صُرُع: (اسم)
    • صُرُع : جمع صَّرُوعُ


  9. صُرِعَ: (فعل)
    • صُرِعَ يُصرَع ، صَرْعًا ، والمفعول مَصْروع
    • صُرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ الصَّرْعُ
    • صُرِعَ الشَّجَرُ : قُطِعَ
    • صُرِعَ الوَلَدُ : طُرِح على الأرض
    • صُرِعَ الوَلَدُ : أُهْلِك ، مات مقتولاً
  10. صِرع: (اسم)
    • الصِّرْعُ : المِثْل
    • الصِّرْعُ : الضرب والفن من الشيءِ
    • الصِّرْعُ : المُصارع
  11. صرعانِ: (اسم)
    • لِلأَمْرِ صَرْعَانِ : طَرَفَانِ
    • جِئْتُهُ صَرْعَيِ النَّهَارِ : أَيْ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً
    • الصَّرْعَانِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
    • هُوَ ذُو صَرْعَيْنِ : ذُو لَوْنَيْنِ
,
  1. صَرْعُ
    • ـ صَرْعُ وصِرْعُ : الطَّرْحُ على الأرْضِ ، كالمَصْرَعِ ، وهو مَوْضِعهُ أيضاً ، وقد صَرَعهُ .
      ـ صِرْعَةُ : للنَّوْعِ ، ومنه المَثَلُ : '' سُوءُ الاسْتمساكِ خيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَةِ ''، ويُرْوَى الصَّرْعَةُ بمعنَى المَرَّةِ ،
      ـ صُرْعَةُ : من يَصْرَعهُ الناسُ كثيراً .
      ـ صُرَعَةُ : من يَصْرَعُهُم ، كالصِّرِّيع والصُّرَّاعة .
      ـ صَريعُ : المَصْروعُ ، ج : صَرْعَى ، والقوسُ لم يُنْحَتْ منها شيءٌ ، أو التي جَفَّ عُودُها على الشَّجَرِ ، وكذلك السوطُ ، والقَضيبُ من الشَّجَرِ يَنْهَصِرُ إلى الأرضِ فَيَسْقُطُ عليها ، وأصْلُهُ في الشَّجَرَةِ ، فَيَبْقَى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُهُ الشمسُ فيكونُ ألْيَنَ من الفَرْعِ وأطْيَبَ رِيحاً ، ويُسْتاكُ به ، ج : صُرعٌ .
      ـ صَرْعُ : عِلَّةٌ تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أفعالِها مَنْعاً غيرَ تامٍّ ، وسبَبهُ سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بُطونِ الدِّماغِ ، وفي مَجاري الأعْصابِ المحرِّكةِ للأعْضاءِ من خِلْطٍ غَليظٍ أو لَزجٍ كثيرٍ ، فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلُوكِ فيها سُلُوكاً طَبِيعِيّاً ، فَتَتَشَنَّجُ الأعضاءُ .
      ـ صَرْعُ : المِثلُ ، والضَّرْبُ ، والفَنُّ من الشيءِ ، ج : أصْرُعٌ وصُرُوعٌ .
      ـ صَروعُ : الكثيرُ الصِّراعِ للناس ، ج : صُرُعٌ .
      ـ هو ذُو صَرْعَيْنِ : ذُو لَوْنَيْنِ .
      ـ تَرَكْتُهُم صَرْعَيْنِ : يَنْتَقِلونَ من حالٍ إلى حالٍ .
      ـ صَرْعَةُ : الحالَةُ .
      ـ هو صَرْعُ كذا : حِذاءَهُ .
      ـ صَرْعانِ : إبِلانِ تَرِد إحداهُما حينَ تَصْدُرُ الأخْرَى لكثْرَتِها ، والليلُ والنَّهارُ ، أو الغَداةُ والعَشِيُّ ، من غُدْوَةٍ إلى الزَّوالِ : صَرْعٌ ، وإلى الغُروبِ آخَرُ ،
      ـ يقالُ : أتَيْتُه صَرْعَيِ النهارِ ، أي : غُدْوَةً وعَشِيَّةً .
      ـ ما أدْرِي هو على أيُّ صِرْعَيْ أمْرِهِ : لم يَتَبَيَّنْ لي أمْرُهُ .
      ـ صِرْعُ : قُوَّةُ الحَبْلِ ، ج : صُروعٌ ،
      ـ صِرْعُ : المُصارِعُ ، يقالُ : هُما صِرْعانِ ، أي : مُصْطَرِعانِ .
      ـ أبو قَيْسِ بنُ صَرَّاعٍ : رجُلٌ من بني عِجْلٍ .
      ـ مِصْراعانِ من الأبوابِ ، والشِّعْرِ : ما كانت قافيَتانِ في بيتٍ ، وبابانِ مَنْصوبانِ يَنْضَمَّانِ جَميعاً ، مَدْخَلُهُما في الوَسَطِ منهما .
      ـ صَرَّعَ الشِّعْرَ ، والبابَ : جَعَلَهُ ذا مِصْراعَيْنِ ، كصَرَعه ،
      ـ صَرَّعَ فلاناً : صَرَعهُ شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صَريع
    • صريع - ج ، صرعى
      1 - صريع : مصروع : « هو صريع الخمرة ، أو صريع الحب ». 2 - صريع المجنون .

    المعجم: الرائد

  3. صرع
    • " الصَرْعُ : الطَّرْحُ بالأَرض ، وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان ، صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً ، الفتح لتميم والكسر لقيس ؛ عن يعقوب ، فهو مصروعٌ وصرِيعٌ ، والجمع صَرْعَى ؛ والمُصارَعةُ والصِّراعُ : مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه .
      وفي الحديث : مثَلُ المؤمِن كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُها وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب .
      والمَصْرَعُ : موضِعٌ ومَصْدَرٌ ؛ قال هَوْبَرٌ الحارثيّ : بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ ، تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً ، دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيمِ ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ ، وصَرِيعٌ : شَدِيد الصَّرْع وإِن لم يكن معروفاً بذلك ، وصُرَعةٌ : كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَعُ الناسَ ، وصُرْعةٌ : يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ .
      وفي الحديث : أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً .
      ورجُلٌ صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ : كثير الصَّرْع لأَقْرانه ، وفي التهذيب : رجل صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها .
      ورجل صَرّاعٌ إِذا كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً .
      ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثير الصَّرْع لهم .
      والصُّرَعة : هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا .
      قال الأَزهري : يقال رجل صُرَعةٌ ، وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القومُ واصْطَرَعُوا ، وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً .
      والصِّرْعانِ : المُصْطَرِعانِ .
      ورجل حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ ، وفي المَثلِ : سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ ؛ يقول : إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن لم يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه ، لأَن الذي يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ .
      والصَّرْعُ : عِلّة مَعْرُوفة .
      والصَّريعُ : المجنونُ ، ومررت بِقَتْلى مُصَرَّعِين ، شُدِّد للكثرة .
      ومَصارِعُ القوم : حيث قُتِلُوا .
      والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ ، على المَثل .
      والصُّرَعةُ : الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه على ضِدّ معنى قولهم : الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ .
      وفي الحديث : الصُّرَعةُ ، بضم الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ ، الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب ، وهو المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفسه عند الغضب ويَقْهَرُها ، فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِه وشَرَّ خُصُومِه ، ولذلك ، قال : أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بين جَنْبَيْكَ ، وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون (* قوله « نقلها اللغويون إلخ كذا بالأصل ، والذي في النهاية : نقلها عن وضعها اللغوي ، والمتبادر منه أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويؤيده قول المؤلف قبله : فنقله الى الذي يغلب نفسه .) عن وضعها لِضَرْبٍ من التَّوَسُّع والمجاز ، وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة من الغَيْظِ ، وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَها بثباته ، كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه .
      والصَّرْعُ والصِّرعُ والضِّرْعُ : الضرْبُ والفَنُّ من الشيء ، والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ ؛ وروى أَبو عبيد بيت لبيد : وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوعِ بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام ، وقد رواه ابن الأَعرابي بالضاد المعجمة ، وقال غيره : صُرُوعُ الحبل قُواه .
      ابن الأَعرابي : يقال هذا صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّه وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه ؛ وقول الشاعر : ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْعٌ يَمِيلُ ، إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوارا هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل ؛ قال ابن الأَعرابي : ويروى ضِرْعٌ ، بالضاد المعجمة ، وفسره بأَنه الحَلْبة .
      والصَّرْعانِ : إِبلان تَرِدُ إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاهُ فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ ، وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْنا ؟

      ‏ قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد .
      لم يَسْتَعِنْ : يقول لم يَحْلِقْ عانته .
      وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ : أَسبابُه .
      وقوله بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها ، هكذا رواه بفتح الصاد ، وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَورد صدر البيت الأَول : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِه والصِّرْعُ : المِثْلُ ؛ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز : إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُكا والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ ، بالكسر : المِثْلانِ .
      يقال : هما صِرْعانِ وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى .
      والصَّرْعانِ : الغَداةُ والعشِيُّ ، وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ .
      يقال : أَتيتُه صَرْعَى النهارِ ، وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً ، وقيل : الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر ؛ وقول ذي الرمة : كأَنَّني نازِعٌ ، يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما ؛ يقول : كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ ، فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى ، وتقييدُه بالليل خوفاً من شِرادِه .
      ويقال : طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَيّ صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه ؛ قال يعقوب : أَنشدني الكلابي : فَرُحْتُ ، وما ودَّعْتُ لَيْلى ، وما دَرَتْ على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً .
      ويقال : إِنه لَيَفْعَلُ ذلك على كلِّ صِرْعةٍ (* قوله « على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وفي القاموس بالفتح .) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال .
      ويقال للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان .
      ومِصْراعا البابِ : بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ ؛ وقول رؤبة : إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّْ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ ، ويحتمل أَن يكون محذوفاً منه .
      وصَرَعَ البابَ : جعَل له مِصْراعَيْنِ ؛ قال أَبو إِسحق : المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت ، قال : واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ ، وهما نصفا النهار ، قال : فمن غُدْوةٍ إِلى انتصاف النهار صَرْعٌ ، ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع .
      قال الأَزهري : والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد ، ومن الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين ، وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ ، وكذلك باب مُصَرَّعٌ .
      والتصريعُ في الشعر : تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراعِ الباب ، وهما مُصَرَّعانِ ، وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَنّ صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة ، كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئَ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ ؛ فمما العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضرب قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ : لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَاني كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني ؟ فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعروف إِنما هو مفاعلن ، ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امرئ القيس : أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي ، وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي ؟ وصَرَّعَ البيتَ من الشعر : جعلَ عَرُوضه كضربه .
      والصرِيعُ : القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً ، وهو يُسْتاكُ به ، والجمع صُرُعٌ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ ؛ قال الأَزهري : الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام ، وجمعه صِرْعانٌ .
      والصَّريعُ أَيضاً : ما يَبِسَ من الشجر ، وقيل : إنما هو الصَّرِيفُ ، بالفاء ، وَقيل : الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء ، ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة ؛ وقول لبيد : منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُها (* في معلقة لبيد : منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها .؟

      ‏ قال : المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب ، يقول : منها مَصْرُوعٌ ومنها قائم ، والقياس مَصارِيعُ .
      وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ ، قال : تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَرْعُ
    • ـ صَرْعُ وصِرْعُ : الطَّرْحُ على الأرْضِ ، كالمَصْرَعِ ، وهو مَوْضِعهُ أيضاً ، وقد صَرَعهُ .
      ـ صِرْعَةُ : للنَّوْعِ ، ومنه المَثَلُ : '' سُوءُ الاسْتمساكِ خيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَةِ ''، ويُرْوَى الصَّرْعَةُ بمعنَى المَرَّةِ ،
      ـ صُرْعَةُ : من يَصْرَعهُ الناسُ كثيراً .
      ـ صُرَعَةُ : من يَصْرَعُهُم ، كالصِّرِّيع والصُّرَّاعة .
      ـ صَريعُ : المَصْروعُ ، ج : صَرْعَى ، والقوسُ لم يُنْحَتْ منها شيءٌ ، أو التي جَفَّ عُودُها على الشَّجَرِ ، وكذلك السوطُ ، والقَضيبُ من الشَّجَرِ يَنْهَصِرُ إلى الأرضِ فَيَسْقُطُ عليها ، وأصْلُهُ في الشَّجَرَةِ ، فَيَبْقَى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُهُ الشمسُ فيكونُ ألْيَنَ من الفَرْعِ وأطْيَبَ رِيحاً ، ويُسْتاكُ به ، ج : صُرعٌ .
      ـ صَرْعُ : عِلَّةٌ تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أفعالِها مَنْعاً غيرَ تامٍّ ، وسبَبهُ سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بُطونِ الدِّماغِ ، وفي مَجاري الأعْصابِ المحرِّكةِ للأعْضاءِ من خِلْطٍ غَليظٍ أو لَزجٍ كثيرٍ ، فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلُوكِ فيها سُلُوكاً طَبِيعِيّاً ، فَتَتَشَنَّجُ الأعضاءُ .
      ـ صَرْعُ : المِثلُ ، والضَّرْبُ ، والفَنُّ من الشيءِ ، ج : أصْرُعٌ وصُرُوعٌ .
      ـ صَروعُ : الكثيرُ الصِّراعِ للناس ، ج : صُرُعٌ .
      ـ هو ذُو صَرْعَيْنِ : ذُو لَوْنَيْنِ .
      ـ تَرَكْتُهُم صَرْعَيْنِ : يَنْتَقِلونَ من حالٍ إلى حالٍ .
      ـ صَرْعَةُ : الحالَةُ .
      ـ هو صَرْعُ كذا : حِذاءَهُ .
      ـ صَرْعانِ : إبِلانِ تَرِد إحداهُما حينَ تَصْدُرُ الأخْرَى لكثْرَتِها ، والليلُ والنَّهارُ ، أو الغَداةُ والعَشِيُّ ، من غُدْوَةٍ إلى الزَّوالِ : صَرْعٌ ، وإلى الغُروبِ آخَرُ ،
      ـ يقالُ : أتَيْتُه صَرْعَيِ النهارِ ، أي : غُدْوَةً وعَشِيَّةً .
      ـ ما أدْرِي هو على أيُّ صِرْعَيْ أمْرِهِ : لم يَتَبَيَّنْ لي أمْرُهُ .
      ـ صِرْعُ : قُوَّةُ الحَبْلِ ، ج : صُروعٌ ،
      ـ صِرْعُ : المُصارِعُ ، يقالُ : هُما صِرْعانِ ، أي : مُصْطَرِعانِ .
      ـ أبو قَيْسِ بنُ صَرَّاعٍ : رجُلٌ من بني عِجْلٍ .
      ـ مِصْراعانِ من الأبوابِ ، والشِّعْرِ : ما كانت قافيَتانِ في بيتٍ ، وبابانِ مَنْصوبانِ يَنْضَمَّانِ جَميعاً ، مَدْخَلُهُما في الوَسَطِ منهما .
      ـ صَرَّعَ الشِّعْرَ ، والبابَ : جَعَلَهُ ذا مِصْراعَيْنِ ، كصَرَعه ،
      ـ صَرَّعَ فلاناً : صَرَعهُ شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انصرعَ


    • انصرعَ ينصرع ، انصراعًا ، فهو مُنصرِع :-
      انصرع الخَصْمُ مُطاوع صرَعَ : صُرِع ، سقط أرضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اصطرعَ
    • اصطرعَ يصطرع ، اصطراعًا ، فهو مُصطرِع :-
      اصطرع الرَّجلان حاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِصْطِراعٌ
    • [ ص ر ع ]. ( مصدر اِصْطَرَعَ ). :- اِصْطِراعُ الخَوْفِ في نَفْسِهِ :- : اِحْتِدامُهُ ، تَصارُعُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِنصرع
    • إنصرع - انصراعا
      1 - سقط ، طرح أرضا



    المعجم: الرائد

  6. صرع
    • صرع - ج ، أصرع وصروع
      1 - مصدر صرع . 2 - مثل ، شبيه . 3 - من الشيء : نوعه ، شكله ، هيئته . 4 - علة تطرح صاحبها أرضا فاقد الشعور . 5 - « هو صرع كذا » : أي حذاءه ، إزاءه .

    المعجم: الرائد

  7. انصرع الخصْم
    • مُطاوع صرَعَ

    المعجم: عربي عامة

  8. اِنْصَرَعَ
    • [ ص ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصَرَعَ ، يَنْصَرِعُ ، مصدر اِنْصِراعٌ . :- اِنْصَرَعَ الفارِسُ :- : سَقَطَ .

    المعجم: الغني



  9. اصطرع الرّجلان
    • حاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. اصْطَرَعَ
    • اصْطَرَعَ القومُ : تصارعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِصْطَرَعَ
    • [ ص ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِصْطَرَعَ ، يَصْطَرِعُ ، مصدر اِصْطِراعٌ . :- اِصْطَرَعَ الْمُتَخَاصِمانِ :- : تَصارَعا .

    المعجم: الغني

  12. صرع
    • " الصَرْعُ : الطَّرْحُ بالأَرض ، وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان ، صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً ، الفتح لتميم والكسر لقيس ؛ عن يعقوب ، فهو مصروعٌ وصرِيعٌ ، والجمع صَرْعَى ؛ والمُصارَعةُ والصِّراعُ : مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه .
      وفي الحديث : مثَلُ المؤمِن كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُها وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب .
      والمَصْرَعُ : موضِعٌ ومَصْدَرٌ ؛ قال هَوْبَرٌ الحارثيّ : بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ ، تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً ، دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيمِ ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ ، وصَرِيعٌ : شَدِيد الصَّرْع وإِن لم يكن معروفاً بذلك ، وصُرَعةٌ : كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَعُ الناسَ ، وصُرْعةٌ : يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ .
      وفي الحديث : أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً .
      ورجُلٌ صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ : كثير الصَّرْع لأَقْرانه ، وفي التهذيب : رجل صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها .
      ورجل صَرّاعٌ إِذا كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً .
      ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثير الصَّرْع لهم .
      والصُّرَعة : هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا .
      قال الأَزهري : يقال رجل صُرَعةٌ ، وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القومُ واصْطَرَعُوا ، وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً .
      والصِّرْعانِ : المُصْطَرِعانِ .
      ورجل حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ ، وفي المَثلِ : سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ ؛ يقول : إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن لم يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه ، لأَن الذي يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ .
      والصَّرْعُ : عِلّة مَعْرُوفة .
      والصَّريعُ : المجنونُ ، ومررت بِقَتْلى مُصَرَّعِين ، شُدِّد للكثرة .
      ومَصارِعُ القوم : حيث قُتِلُوا .
      والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ ، على المَثل .
      والصُّرَعةُ : الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه على ضِدّ معنى قولهم : الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ .
      وفي الحديث : الصُّرَعةُ ، بضم الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ ، الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب ، وهو المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفسه عند الغضب ويَقْهَرُها ، فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِه وشَرَّ خُصُومِه ، ولذلك ، قال : أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بين جَنْبَيْكَ ، وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون (* قوله « نقلها اللغويون إلخ كذا بالأصل ، والذي في النهاية : نقلها عن وضعها اللغوي ، والمتبادر منه أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويؤيده قول المؤلف قبله : فنقله الى الذي يغلب نفسه .) عن وضعها لِضَرْبٍ من التَّوَسُّع والمجاز ، وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة من الغَيْظِ ، وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَها بثباته ، كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه .
      والصَّرْعُ والصِّرعُ والضِّرْعُ : الضرْبُ والفَنُّ من الشيء ، والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ ؛ وروى أَبو عبيد بيت لبيد : وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوعِ بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام ، وقد رواه ابن الأَعرابي بالضاد المعجمة ، وقال غيره : صُرُوعُ الحبل قُواه .
      ابن الأَعرابي : يقال هذا صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّه وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه ؛ وقول الشاعر : ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْعٌ يَمِيلُ ، إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوارا هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل ؛ قال ابن الأَعرابي : ويروى ضِرْعٌ ، بالضاد المعجمة ، وفسره بأَنه الحَلْبة .
      والصَّرْعانِ : إِبلان تَرِدُ إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاهُ فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ ، وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْنا ؟

      ‏ قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد .
      لم يَسْتَعِنْ : يقول لم يَحْلِقْ عانته .
      وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ : أَسبابُه .
      وقوله بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها ، هكذا رواه بفتح الصاد ، وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَورد صدر البيت الأَول : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِه والصِّرْعُ : المِثْلُ ؛ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز : إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُكا والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ ، بالكسر : المِثْلانِ .
      يقال : هما صِرْعانِ وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى .
      والصَّرْعانِ : الغَداةُ والعشِيُّ ، وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ .
      يقال : أَتيتُه صَرْعَى النهارِ ، وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً ، وقيل : الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر ؛ وقول ذي الرمة : كأَنَّني نازِعٌ ، يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما ؛ يقول : كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ ، فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى ، وتقييدُه بالليل خوفاً من شِرادِه .
      ويقال : طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَيّ صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه ؛ قال يعقوب : أَنشدني الكلابي : فَرُحْتُ ، وما ودَّعْتُ لَيْلى ، وما دَرَتْ على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً .
      ويقال : إِنه لَيَفْعَلُ ذلك على كلِّ صِرْعةٍ (* قوله « على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وفي القاموس بالفتح .) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال .
      ويقال للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان .
      ومِصْراعا البابِ : بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ ؛ وقول رؤبة : إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّْ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ ، ويحتمل أَن يكون محذوفاً منه .
      وصَرَعَ البابَ : جعَل له مِصْراعَيْنِ ؛ قال أَبو إِسحق : المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت ، قال : واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ ، وهما نصفا النهار ، قال : فمن غُدْوةٍ إِلى انتصاف النهار صَرْعٌ ، ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع .
      قال الأَزهري : والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد ، ومن الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين ، وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ ، وكذلك باب مُصَرَّعٌ .
      والتصريعُ في الشعر : تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراعِ الباب ، وهما مُصَرَّعانِ ، وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَنّ صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة ، كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئَ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ ؛ فمما العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضرب قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ : لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَاني كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني ؟ فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعروف إِنما هو مفاعلن ، ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امرئ القيس : أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي ، وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي ؟ وصَرَّعَ البيتَ من الشعر : جعلَ عَرُوضه كضربه .
      والصرِيعُ : القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً ، وهو يُسْتاكُ به ، والجمع صُرُعٌ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ ؛ قال الأَزهري : الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام ، وجمعه صِرْعانٌ .
      والصَّريعُ أَيضاً : ما يَبِسَ من الشجر ، وقيل : إنما هو الصَّرِيفُ ، بالفاء ، وَقيل : الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء ، ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة ؛ وقول لبيد : منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُها (* في معلقة لبيد : منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها .؟

      ‏ قال : المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب ، يقول : منها مَصْرُوعٌ ومنها قائم ، والقياس مَصارِيعُ .
      وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ ، قال : تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: