وصف و معنى و تعريف كلمة صرفند:


صرفند: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على صاد (ص) و راء (ر) و فاء (ف) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح صرفند في معاجم اللغة العربية:



صرفند

جذر [صرفند]

  1. صَرَفَنْدُ
    • ـ صَرَفَنْدُ : بلد بساحِلِ الشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَرْفُ
    • ـ الصَرْفُ في الحديث : التَّوْبَةُ . والصَرْفُ : الفِدْيَةُ ، أو هو النافِلَةُ ، والصَرْفُ : الفَرِيضَةُ ، أو بالعَكْسِ ، أو هو الوَزْنُ ، والصَرْفُ : الكَيْلُ ، أو هو الاكْتِسَابُ ، والصَرْفُ : الفِدْيَةُ ، أو الحِيلَةُ ، ومنه : { فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً }، أي : ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ ،
      ـ { فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً }: ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ ،
      ـ صَرْفُ من الدَّهْرِ : حِدْثانُهُ ، ونَوَائِبُهُ ، والليلُ والنهارُ ، وهُما : صَرْفانِ وصِرْفانُ .
      ـ صَرْفُ الحديثِ : أن يُزادَ فيه ويُحَسَّنَ ، مِن الصَّرْفِ في الدراهِمِ ، وهو : فَضْلُ بعضِه على بعضٍ في القِيمَةِ ، وكذلك صَرْفُ الكلامِ .
      ـ له عليه صَرْفٌ : شَـفٌّ وفَضْلٌ ، وهو من : صَرَفَه يَصْرِفُه ، لأنه إذا فُضِّلَ صُرِفَ عن أشْكالِهِ .
      ـ صَرْفَةُ : مَنْزِلَةٌ للقَمَرِ ، نَجْمٌ واحدٌ نَيِّرٌ يَتْلُو الزُّبْرَةَ ، سُمِّيَ لانْصِرافِ البَرْدِ بِطُلُوعِها ، وخَرَزَةٌ للتَأخيذ ، ونابُ الدَّهْرِ الذي يَفْتَرُّ ، والقَوْسُ فيها شامَةٌ سَوْدَاءُ لا تُصِيبُ سِهامُها إذا رُمِيَتْ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ غُدْوَةً فَتَتْرُكَها إلى مِثْلِهَا من أمْسِ .
      ـ صَرَفَهُ يَصْرِفُهُ : رَدَّهُ ،
      ـ صَرَفَ الكَلْبَةُ صُرُوفاً وصِرافاً : اشْتَهَتِ الفَحْلُ ، وهي صارِفٌ ،
      ـ صَرَفَ الشَّرابَ : لم يَمْزُجْها ، وهو مَصْرُوفٌ ،
      ـ صَرَفَ البَكَرَةُ صَرِيفاً : صَوَّتَتْ عندَ الاسْتِقَاء ،
      ـ صَرَفَ الخَمْرَ : شَرِبها وهي مَصْرُوفَةٌ ،
      ـ صَرَفَ الصِّبْيَانَ : قَلَبَهم من المَكْتَبِ .
      ـ صَريفُ : الفِضَّةُ الخالِصَةُ ، وصَرِيرُ البابِ ونابِ البَعيرِ ، ومنه : ناقةٌ صَرُوفٌ ، واللَّبَنُ ساعَةَ حُلِبَ ، وموضع قُرْبَ النِّبَاجِ ، مِلْكٌ لِبَنِي أُسَيِّدِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ ، فارِسِيَّتُه : خُذْخوش .
      ـ صَريفَةُ : السَّعَفَةُ اليابِسَةُ ، والرُّقاقَةُ ، ج : صُرُفٌ وصِرافٌ وصَريفٌ .
      ـ صَريفونَ : قرية كبيرَةٌ غَنَّاءُ شَجْرَاءُ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، وقرية بواسِطَ منها : الخَمْرُ الصَّرِيفيَّةُ ، أو قيلَ لها : صَريفِيَّةٌ ، لأَنَّها أُخِذَتْ من الدَّنِّ ساعَتَئِذٍ ، كاللَّبَنِ الصَّريفِ .
      ـ صَرَفانُ : الموتُ ، والنُّحَاسُ ، والرَّصاصُ ، وتَمْرٌ رَزِينٌ صُلْبُ المَضاغِ ، يُعِدُّهَا ذَوو العِيالاتِ والأُجَراءِ والعَبيدِ لِجَزائِها ، أو هو الصَّيْحانِيُّ . ومن أمثالِهِم : '' صَرَفانَةٌ رِبْعِيَّةٌ تُصْرَمُ بالصَّيْفِ ، وتُؤْكَلُ بالشَّتِيَّةِ ''.
      ـ صِرْفُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، والخالصُ من الخَمْرِ وغَيْرِهَا .
      ـ صَيرفِيُّ : المُحْتَالُ في الأُمورِ ، كالصَّيْرَفِ ، وصَرَّافُ الدَّراهِمِ ، ج : صيَارِفَةٌ ، والهاءُ للنِسْبَةِ ، وقد جاء في الشِّعْرِ : صَيارِيفُ .
      ـ صَرَفِيُّ من النَّجائِبِ : مَنْسُوبٌ ، أو الصَّوابُ : بالدالِ .
      ـ أصْرَفَ شِعْرَهُ : أقْوى فيه ، أو هو الإِقْواءُ بالنَّصْبِ ، والخَليلُ لا يُجيزُهُ ، وقد جاء في شِعْرِ العَرَبِ ، ومنه : أطْمَعْتُ جابانَ حتَّى اسْتدَّ مَعْرِضُهُ **** وكادَ يَنْقَدُّ لولاَ أنه طافا
      فَقُلْ لِجابانَ يَتْرُكْنَا لِطِيَّتِهِ **** نَوْمُ الضُّحَى بعدَ نَوْمِ الليلِ إسْرافُ
      ـ تَصْريفُ الآياتِ : تَبيينُها ،
      ـ تَصْريفُ في الدَّراهِمِ والبِياعات : إنْفَاقُها ،
      ـ تَصْريفُ في الكلامِ : اشْتِقاقُ بعضِه من بعضٍ ،
      ـ تَصْريفُ في الرِياحِ : تَحْويلُهَا من وجْهٍ إلى وَجْهٍ ،
      ـ تَصْريفُ في الخَمْرِ : شُرْبُها صِرْفاً .
      ـ صَرَّفْتُه في الأَمْرِ تَصْرِيفاً فتَصَرَّفَ : قَلَّبْتُه فَتقَلَّبَ .
      ـ اصْطَرَفَ : تَصَرَّفَ في طَلَبِ الكَسْبِ .
      ـ اسْتَصْرَفْتُ اللّهَ المَكارِهَ : سألتُه صَرْفَها عَنِّي .
      ـ انْصَرَفَ : انكَفَّ ، والاسمُ مُنْصَرِف وغيرُ مُنْصَرِفٍ .
      ـ مُنْصَرِفُ : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَرْفِيٌّ
    • [ ص ر ف ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى صَرْفٍ ). :- عَالِمٌ صَرْفِيٌّ :- : عَالِمٌ بِعِلْمِ الصَّرْفِ .


    المعجم: الغني

  3. صرّفناه بينهم
    • أنزلنا المطر على أنحاء مختلفة
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. صَرْفيَّة
    • صَرْفيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صَرْف : :- قواعد صرفيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من صَرْف : ما ينفق من مال ونحوه ، تكاليف :- إيرادات الشُّعوب النامية لا تكفي صرفيَّاتهم .
      3 - ما يُصرف دفعة واحدة من الشّيء المخزون :- تمّ توزيعُ صرفيّة جديدة من الأقمشة على المحلاّت التّجاريّة .
      • الدِّلالة الصَّرْفيَّة : ( النحو والصرف ) التي تستفاد من بنية الكلمة وصيغتها .
      • الصِّيَغ الصَّرْفيَّة : ( النحو والصرف ) التَّصريف النَّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها .
      • الوحدة الصَّرْفيَّة : ( النحو والصرف ) أصغر وحدة لغويّة مجرّدة ذات معنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صرفه عن الأمر


    • ردَّه عنه :- صرفه عن استعمال العنف - صرف نظره عن الأمر

    المعجم: عربي عامة

  6. صَرفيّ
    • صرفي
      1 - صرفي من سوب إلى علم الصرف . 2 - صرفي : عالم بعلم الصرف .

    المعجم: الرائد

  7. صرّفنا
    • كرّرنا القول بأساليب مختلفة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران

  8. صرّفنا
    • ردّدنا بأساليب مختلفة
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 89



    المعجم: كلمات القران

  9. صرّفنا
    • كرّرنا بأساليب مُختلفة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. صرّفنا الآيات
    • كررناها بأساليب مُختلفة
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران

  11. صرّفنا فيه
    • كرّرنا فيه بأساليب شتى
      سورة : طه ، آية رقم : 113


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. صرفنا إليك
    • أمَلْـنا ووجهنا نَحْوَك
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران

  13. صرف
    • " الصَّرْفُ : رَدُّ الشيء عن وجهه ، صَرَفَه يَصْرِفُه صَرْفاً فانْصَرَفَ .
      وصارَفَ نفْسَه عن الشيء : صَرفَها عنه .
      وقوله تعالى : ثم انْصَرَفوا ؛ أَي رَجَعوا عن المكان الذي استمعُوا فيه ، وقيل : انْصَرَفُوا عن العمل بشيء مـما سمعوا .
      صَرَفَ اللّه قلوبَهم أَي أَضلَّهُم اللّه مُجازاةً على فعلهم ؛ وصَرفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ ، والمُنْصَرَفُ : قد يكون مكاناً وقد يكون مصدراً ، وقوله عز وجل : سأَصرفُ عن آياتي ؛ أَي أَجْعَلُ جَزاءهم الإضْلالَ عن هداية آياتي .
      وقوله عز وجل : فما يَسْتَطِيعُون صَرْفاً ولا نَصْراً أَي ما يستطيعون أَن يَصْرِفُوا عن أَنفسهم العَذابَ ولا أَن يَنْصُروا أَنفسَهم .
      قال يونس : الصَّرْفُ الحِيلةُ ، وصَرَفْتُ الصِّبْيان : قَلَبْتُهم .
      وصَرَفَ اللّه عنك الأَذى ، واسْتَصْرَفْتُ اللّه المَكارِهَ .
      والصَّريفُ : اللَّبَنُ الذي يُنْصَرَفُ به عن الضَّرْعِ حارّاً .
      والصَّرْفانِ : الليلُ والنهارُ .
      والصَّرْفةُ : مَنْزِل من مَنازِلِ القمر نجم واحد نَيِّرٌ تِلْقاء الزُّبْرةِ ، خلْفَ خراتَي الأَسَد .
      يقال : إنه قلب الأَسد إذا طلع أَمام الفجر فذلك الخَريفُ ، وإِذا غابَ مع طُلُوع الفجر فذلك أَول الربيع ، والعرب تقول : الصَّرْفةُ نابُ الدَّهْرِ لأَنها تفْتَرُّ عن البرد أَو عن الحَرّ في الحالتين ؛ قال ابن كُناسةَ : سميت بذلك لانْصراف البرد وإقبال الحرّ ، وقال ابن بري : صوابه أَن يقال سميت بذلك لانْصراف الحرِّ وإقبال البرد .
      والصَّرْفةُ : خرَزةٌ من الخرَز التي تُذْكر في الأُخَذِ ، قال ابن سيده : يُسْتَعْطَفُ بها الرجال يُصْرَفون بها عن مَذاهِبهم ووجوههم ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن جني : وقولُ البغداديين في قولهم : ما تَأْتينا فتُحَدِّثَنا ، تَنْصِبُ الجوابَ على الصَّرْف ، كلام فيه إجمال بعضه صحيح وبعضه فاسد ، أَما الصحيح فقولهم الصَّرْفُ أَن يُصْرَف الفِعْلُ الثاني عن معنى الفعل الأَول ، قال : وهذا معنى قولنا إن الفعل الثاني يخالف الأَوّل ، وأَما انتصابه بالصرف فخطأٌ لأَنه لا بدّ له من ناصب مُقْتَض له لأَن المعاني لا تنصب الأَفعال وإنما ترفعها ، قال : والمعنى الذي يرفع الفعل هو وقوع الاسم ، وجاز في الأَفعال أَن يرفعها المعنى كما جاز في الأَسماء أَن يرفعها المعنى لمُضارعَة الفعل للاسم ، وصَرْفُ الكلمة إجْراؤها بالتنوين .
      وصَرَّفْنا الآياتِ أَي بيَّنْاها .
      وتَصْريفُ الآيات تَبْيينُها .
      والصَّرْفُ : أَن تَصْرِفَ إنساناً عن وجْهٍ يريده إلى مَصْرِفٍ غير ذلك .
      وصَرَّفَ الشيءَ : أَعْمله في غير وجه كأَنه يَصرِفُه عن وجه إلى وجه ، وتَصَرَّفَ هو .
      وتَصارِيفُ الأُمورِ : تَخالِيفُها ، ومنه تَصارِيفُ الرِّياحِ والسَّحابِ .
      الليث : تَصْريفُ الرِّياحِ صَرْفُها من جهة إلى جهة ، وكذلك تصريفُ السُّيُولِ والخُيولِ والأُمور والآيات ، وتَصْريفُ الرياحِ : جعلُها جَنُوباً وشَمالاً وصَباً ودَبُوراً فجعلها ضُروباً في أَجْناسِها .
      وصَرْفُ الدَّهْرِ : حِدْثانُه ونَوائبُه .
      والصرْفُ : حِدْثان الدهر ، اسم له لأَنه يَصْرِفُ الأَشياء عن وجُوهها ؛ وقول صخر الغَيّ : عاوَدَني حُبُّها ، وقد شَحِطَتْ صَرْفُ نَواها ، فإنَّني كَمِدُ أَنَّث الصرف لتَعْلِيقه بالنَّوى ، وجمعه صُروفٌ .
      أَبو عمرو : الصَّريف الفضّةُ ؛

      وأَنشد : بَني غُدانةَ ، حَقّاً لَسْتُمُ ذَهَباً ولا صَريفاً ، ولكن أَنـْتُمُ خَزَفُ وهذا البيتُ أَورَدَه الجوهري : بني غُدانَةَ ، ما إن أَنتُمُ ذَهَباً ولا صَريفاً ، ولكن أَنتُمُ خزَف ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاده : ما إِن أَنـْتُمُ ذَهبٌ ، لأَن زيادة إنْ تُبْطِل عمل ما .
      والصَّرْفُ : فَضْلُ الدًِّرهم على الدرهم والدينار على الدِّينار لأَنَّ كلَّ واحد منهما يُصْرَفُ عن قِيمةِ صاحِبه .
      والصَّرْفُ : بيع الذهب بالفضة وهو من ذلك لأَنه يُنْصَرَفُ به عن جَوْهر إلى جَوْهر .
      والتصْريفُ في جميع البِياعاتِ : إنْفاق الدَّراهم .
      والصَّرَّافُ والصَّيْرَفُ والصَّيْرَفيُّ : النقّادُ من المُصارفةِ وهو التَّصَرُّفِ ، والجمع صَيارِفُ وصَيارِفةٌ .
      والهاء للنسبة ، وقد جاء في الشعر الصَّيارِفُ ؛ فأَما قول الفرزدق : تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ ، نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ فعلى الضرورة لما احتاج إلى تمام الوزن أَشْبع الحركة ضرورةً حتى صارت حرفاً ؛ وبعكسه : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العطامِسا

      ويقال : صَرَفْتُ الدَّراهِمَ بالدَّنانِير .
      وبين الدِّرهمين صَرْفٌ أَي فَضْلٌ لجَوْدةِ فضة أَحدهما .
      ورجل صَيْرَفٌ : مُتَصَرِّفٌ في الأُمور ؛ قال أُمَيَّة ابن أَبي عائذ الهذلي : قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَبو الهيثم : الصَّيْرفُ والصَّيْرَفيُّ المحتال المُتقلب في أُموره المُتَصَرِّفُ في الأَُمور المُجَرّب لها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليَشْكُرِيّ : ولِساناً صَيْرَفِيّاً صارِماً ، كحُسامِ السَّيْفِ ما مَسَّ قَطَعْ والصَّرْفُ : التَّقَلُّبُ والحِيلةُ .
      يقال : فلان يَصْرِف ويَتَصَرَّفُ ويَصْطَرِفُ لعياله أَي يَكتسب لهم .
      وقولهم : لا يُقبل له صَرْفٌ ولا عَدْلٌ ؛ الصَّرْفُ : الحِيلة ، ومنه التَّصَرُّفُ في الأَمور .
      يقال : إنه يتصرَّف في الأَُمور .
      وصَرَّفْت الرجل في أَمْري تَصْريفاً فتَصَرَّفَ فيه واصْطَرَفَ في طلَبِ الكسْب ؛ قال العجاج : قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي ، بغَيْرِ ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ والعَدْلُ : الفِداء ؛ ومنه قوله تعالى : وإن تَعْدِلْ كلَّ عَدْلٍ ، وقيل : الصَّرْفُ التَّطَوُّعُ والعَدْلُ الفَرْضُ ، وقيل : الصَّرْفُ التوبةُ والعدل الفِدْيةُ ، وقيل : الصرفُ الوَزْنُ والعَدْلُ الكَيْلُ ، وقيل : الصَّرْفُ القيمةُ والعَدلُ المِثْلُ ، وأَصلُه في الفِدية ، يقال : لم يقبلوا منهم صَرفاً ولا عَدلاً أَي لم يأْخذوا منهم دية ولم يقتلوا بقَتيلهم رجلاً واحداً أَي طلبوا منهم أَكثر من ذلك ؛ قال : كانت العرب تقتل الرجلين والثلاثة بالرجل الواحد ، فإذا قتلوا رجلاً برجل فذلك العدل فيهم ، وإذا أَخذوا دية فقد انصرفوا عن الدم إلى غيره فَصَرَفوا ذلك صرْفاً ، فالقيمة صَرْف لأَن الشيء يُقَوّم بغير صِفته ويُعَدَّل بما كان في صفته ، قالوا : ثم جُعِل بعدُ في كل شيء حتى صار مثلاً فيمن لم يؤخذ منه الشيء الذي يجب عليه ، وأُلزِمَ أَكثر منه .
      وقوله تعالى : ولم يجدوا عنها مَصْرِفاً ، أَي مَعْدِلاً ؛

      قال : أَزُهَيْرُ ، هلْ عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ ؟ أَي مَعْدِل ؛ وقال ابن الأَعرابي : الصرف المَيْلُ ، والعَدْلُ الاسْتِقامةُ .
      وقال ثعلب : الصَّرْفُ ما يُتَصَرَّفُ به والعَدْل الميل ، وقيل الصرف الزِّيادةُ والفضل وليس هذا بشيء .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ذكر المدينة فقال : من أَحْدثَ فيها حَدَثاً أَو آوَى مُحْدِثاً لا يُقبل منه صَرْفٌ ولا عَدْلٌ ؛ قال مكحول : الصَّرفُ التوبةُ والعدْلُ الفِدية .
      قال أَبو عبيد : وقيل الصرف النافلة والعدل الفريضة .
      وقال يونس : الصرف الحِيلة ، ومنه قيل : فلان يَتَصَرَّفُ أَي يَحْتالُ .
      قال اللّه تعالى : لا يَسْتَطِيعُونَ صَرفاً ولا نصْراً .
      وصَرفُ الحديث : تَزْيِينُه والزيادةُ فيه .
      وفي حديث أَبي إدْرِيسَ الخَوْلاني أَنه ، قال : من طَلَبَ صَرْفَ الحديثِ يَبْتَغِي به إقبالَ وجوهِ الناسِ إليه ؛ أُخِذَ من صَرفِ الدراهمِ ؛ والصرفُ : الفضل ، يقال : لهذا صرْفٌ على هذا أَي فضلُ ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بصرْفِ الحديث ما يتكلفه الإنسان من الزيادة فيه على قدر الحاجة ، وإنما كره ذلك لما يدخله من الرِّياء والتَّصَنُّع ، ولما يُخالِطُه من الكذب والتَّزَيُّدِ ، والحديثُ مرفوع من رواية أَبي هريرة عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في سنن أَبي داود .
      ويقال : فلان لا يُحْسنُ صرْفَ الكلام أَي فضْلَ بعضِه على بعض ، وهو من صَرْفِ الدّراهمِ ، وقيل لمن يُمَيِّز : صَيْرَفٌ وصَيْرَفيٌّ .
      وصَرَفَ لأَهله يَصْرِفُ واصْطَرَفَ : كَسَبَ وطَلَبَ واخْتالَ ؛ عن اللحياني .
      والصَّرافُ : حِرْمةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ ومِخْلَبٍ ، صَرَفَتْ تَصْرِفُ صُرُوفاً وصِرافاً ، وهي صارفٌ .
      وكلبةٌ صارِفٌ بيِّنة الصِّرافِ إذا اشتهت الفحل .
      ابن الأَعرابي : السباعُ كلها تُجْعِلُ وتَصْرِفُ إذا اشتهت الفحل ، وقد صرَفت صِرافاً ، وهي صارِفٌ ، وأَكثر ما يقال ذلك كلُّه للكلْبَةِ .
      وقال الليث : الصِّرافُ حِرْمةُ الشاء والكلاب والبقَرِ .
      والصَّريفُ : صوت الأَنيابِ والأَبوابِ .
      وصَرَفَ الإنسانُ والبعيرُ نابَه وبنابِه يَصْرِفُ صَريفاً : حَرَقَه فسمعت له صوتاً ، وناقة صَروفٌ بَيِّنَةُ الصَّرِيفِ .
      وصَرِيفُ الفحل : تَهَدُّرُه .
      وما في فمه صارفٌ أَي نابٌ .
      وصَريفُ القَعْوِ : صوته .
      وصَريفُ البكرةِ : صوتها عند الاستقاء .
      وصريفُ القلم والباب ونحوهما : صريرهما .
      ابن خالويه : صريفُ نابِ الناقةِ يدل على كلالِها ونابِ البعير على قَطَمِه وغُلْمَتِه ؛ وقول النابغة : مَقْذُوفَةٍ بِدَخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها ، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ هو وَصْفٌ لها بالكَلالِ .
      وفي الحديث : أَنه دخل حائطاً من حَوائطِ المدينةِ فإذا فيه جَمَلانِ يَصْرفان ويوعِدانِ فَدَنا منهما فوضعا جُرُنَهما ؛ قال الأَصمعي : إذا كان الصَّرِيفُ من الفُحولةِ ، فهو من النَّشاطِ ، وإذا كان من الإناث ، فهو من الإعْياء .
      وفي حديث عليّ : لا يَرُوعُه منها (* قوله « لا يروعه منها » الذي في النهاية : لا يروعهم منه .) إلا صريفُ أَنيابِ الحِدْثان .
      وفي الحديث : أَسْمَعُ صَرِيفَ الأَقلامِ أَي صوتَ جَرَيانِها بما تكتُبه من أَقْضِيةِ اللّه ووَحْيِه ، وما يَنْسَخُونه من اللوحِ المحفوظ .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه السلام : أَنه كان يسمع صَريف القَلم حين كتب اللّه تعالى له التوراة ؛ وقول أَبي خِراشٍ : مُقابَلَتَيْنِ شَدَّهما طُفَيْلٌ بِصَرّافَينِ ، عَقْدُهما جَمِيلُ عنى بالصَّرَّافَيْنِ شراكَيْنِ لهما صَرِيفٌ .
      والصِّرْفُ : الخالِصُ من كل شيء .
      وشَرابٌ صِرْفٌ أَي بَحْتٌ لم يُمْزَجْ ، وقد صَرَفَه صُروفاً ؛ قال الهذَلي : إن يُمْسِ نَشْوانَ بِمَصْرُفَةٍ منها بريٍّ وعلى مِرْجَلِ وصَرَّفَه وأَصْرَفَه : كَصَرفَه ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      وصَرِيفون : موضع بالعراق ؛ قال الأعشى : وَتُجْبَى إليه السَّيْلَحُونَ ، ودونَها صَرِيفُونَ في أَنهارِها والخَوَرْنَق ؟

      ‏ قال : والصَّرِيفيّةُ من الخمر منسوبة إليه .
      والصَّريفُ : الخمر الطيبةُ ؛ وقال في قول الأَعشى : صَرِيفِيّةٌ طَيِّبٌ طَعْمُها ، لها زبدٌ بَيْنَ كُوبٍ ودَنّ (* قوله « صريفية إلخ » قبله كما في شرح القاموس : تعاطي الضجيع إذا أقبلت * بعيد الرقاد وعند الوسن ؟

      ‏ قال بعضهم : جعلها صَرِيفِيّةً لأَنها أُخِذت من الدَّنِّ ساعَتئذٍ كاللبن الصَّريف ، وقيل : نُسِبَ إلى صَريفين وهو نهر يتخلَّجُ من الفُراتِ .
      والصَّريفُ : الخمر التي لم تُمْزَجْ بالماء ، وكذلك كل شئ لا خِلْطَ فيه ؛ وقال الباهليّ في قول المتنخل : إنْ يُمْسِ نَشْوانَ بِمصْرُوفة ؟

      ‏ قال : بمصروفة أَي بكأْس شُرِبَتْ صِرْفاً ، على مِرْجَلٍ أَي على لحمٍ طُبخ في مِرجل ، وهي القِدْر .
      وتَصْرِيفُ الخمر : شُرْبُها صِرْفاً .
      والصَّريفُ : اللبن الذي ينصرف عن الضَّرْع حارّاً إذا حُلِبَ ، فإِذا سكنت رَغْوَتُه ، فهو الصَّريحُ ؛ ومنه حديث الغارِ : ويَبيتانِ في رِسْلِها وصَرِيفِها ؛ الصَّريفُ : اللبن ساعة يُصْرَفُ عن الضرْع ؛ وفي حديث سَلمَة ابن الأَكوع : لكن غَذاها اللبَنُ الخَريفُ : أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ وحديث عمرو بن معديكَرِبَ : أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللبن رَثِيئةً أَو صَريفاً .
      والصِّرفُ ، بالكسر : شيء يُدْبَغُ به الأَديمُ ، وفي الصحاح : صِبْغ أَحمر تصبغ به شُرُكُ النِّعالِ ؛ قال ابن كَلْحَبَةَ اليربوعي ، واسمه هُبَيْرَةُ بن عبد مَناف ، ويقال سَلَمة بن خُرْشُبٍ الأَنـْماري ، قال ابن بري : والصحيح أَنه هُبيرة بن عبد مناف ، وكلحبة اسم أُمه ، فهو ابن كلحبة أَحدُ بني عُرَيْن بن ثَعْلبة بن يَرْبُوعٍ ، ويقال له الكلحبة ، وهو لقب له ، فعلى هذا يقال ؛ وقال الكلحبة اليربوعي : كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ ، ولكنْ كلَوْنِ الصِّرفِ عُلَّ به الأَدِيمُ يعني أَنها خالصة الكُّمْتةِ كلونِ الصِّرْفِ ، وفي المحكم : خالصةُ اللونِ لا يُحلف عليها أَنها ليست كذلك .
      قال : والكُمَيْتُ المُحْلِفُ الأَحَمّ والأَحْوَى ، وهما يشتبهان حتى يَحْلِفَ إنسان أَنه كميت أَحمُّ ، ويحلف الآخر أَنه كُميت أَحْوَى .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : أَتَيْتُ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وهو نائم في ظلِّ الكَعبة فاسْتَيْقَظ مُحْمارّاً وجْهُه كأَنه الصِّرْفُ ؛ هو بالكسر ، شجر أَحمر .
      ويسمى الدمُ والشرابُ إذا لم يُمْزَجا صِرْفاً .
      والصِّرْفُ : الخالِصُ من كل شيء .
      وفي حديث جابر ، رضي اللّه عنه : تَغَيَّر وجْهُه حتى صارَ كالصِّرْف .
      وفي حديث علي ، كرَّم اللّه وجهه : لتَعْرُكَنَّكُمْ عَرْكَ الأَديمِ الصِّرْفِ أَي الأَحمر .
      والصَّريفُ : السَّعَفُ اليابِسُ ، الواحدة صَريفةٌ ، حكى ذلك أَبو حنيفة ؛ وقال مرة : هو ما يَبِسَ من الشجر مثل الضَّريع ، وقد تقدَّم .
      ابن الأَعرابي : أَصْرف الشاعرُ شِعْرَهُ يُصْرِفُه إصرافاً إذا أَقوى فيه وخالف بين القافِيَتَين ؛ يقال : أَصْرَفَ الشاعرُ القافيةَ ، قال ابن بري : ولم يجئ أَصرف غيره ؛

      وأَنشد : بغير مُصْرفة القَوافي (* قوله « بغير مصرفة » كذا بالأصل .) ابن بزرج : أَكْفأْتُ الشعرَ إذا رفعت قافِيةً وخفضت أُخرى أَو نصبتها ، وقال : أَصْرَفْتُ في الشعر مثل الإكفاء ، ويقال : صَرَفْت فلاناً ولا يقال أَصْرَفْته .
      وقوله في حديث الشُفعة : إذا صُرِّفَتِ الطُّرُقُ فلا شُفْعةَ أَي بُيِّنَتْ مَصارِفُها وشوارِعُها كأَنه من التَّصَرُّفِ والتَّصْريفِ .
      والصَّرَفانُ : ضربٌ من التمر ، واحدته صَرفانَةٌ ، وقال أَبو حنيفة : الصَّرفانةُ تمرة حمراء مثل البَرْنِيّةِ إلا أَنها صُلْبةُ المَمْضَغَةِ عَلِكةٌ ، قال : وهي أَرْزَن التمر كله ؛

      وأَنشد ابن بري للنّجاشِيّ : حَسِبْتُمْ قِتالَ الأَشْعَرينَ ومَذْحِجٍ وكِنْدَةَ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفانِ وقال عِمْران الكلبي : أَكُنْتُمْ حَسِبْتُمْ ضَرْبَنا وجِلادَنا على الحجْرِ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفانِ (* قوله « الحجر » في معجم ياقوت : الحجر ، بالكسر وبالفتح وبالضم ، أسماء مواضع .) وفي حديث وفْد عبد القيس : أَتُسَمُّون هذا الصَّرفان ؟ هو ضرب من أَجود التمر وأَوْزَنه .
      والصرَفانُ : الرَّصاصُ القَلَعِيُّ ؛ والصرَفانُ : الموتُ ؛ ومنهما قول الزَّبّاء الملِكة : ما لِلْجِمالِ مَشْيُها وئيدا ؟ أَجَنْدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَديدا ؟ أَمْ صَرَفاناً بارِداً شَديدا ؟ أَم الرِّجال جُثَّماً قُعُودا ؟

      ‏ قال اَبو عبيد : ولم يكن يهدى لها شيء أَحَبّ إليها من التمر الصرَفان ؛ وأَنشد : ولما أَتَتْها العِيرُ ، قالت : أَبارِدٌ من التمرِ أَمْ هذا حَديدٌ وجَنْدَلُ ؟ والصَّرَفيُّ : ضَرْب من النَّجائب منسوبة ، وقيل بالدال وهو الصحيح ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صرفح
    • " الصَّرَنْفَحُ : الشديد الخصومة والصوت كالصَرَنْقَح ، وصَرَّحَ ثعلب بأَن المعروف إِنما هو بالفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صرفند في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

صَرَفَنْدُ أَهمله الجوهريُّ والجماعة وهو محرّكَة مع سكون النُّون . وآخره هاءٌ على ما في المراصد واللباب : د أو قَرْيَةٌ بساحلِ بحْرِ الشام قريبةٌ من صور ينسب إليها التِّين ومنها أَبو إِسحاقَ إبراهيم بن إسحاق بن أبي الدَّرْدَاءِ الأنصاري المُحَدِّث



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: