وصف و معنى و تعريف كلمة صري:


صري: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على صاد (ص) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح صري في معاجم اللغة العربية:



صري

جذر [صري]

  1. صَرَي: (اسم)
    • الصَّرَي : ما طال مُكْثُهُ فَفَسَدَ
    • لبنٌ صَرَّي : متغير الطعم
  2. صَرْي: (اسم)
    • صَرْي : مصدر صَرَى
  3. صَري: (اسم)
    • صَري : فاعل من صَريَ
  4. صَريَ: (فعل)

    • صَرِيَ صَرًى فهو صَرٍ هي صَرِيَةٌ ، وهي صَرْيَا ، وجمعها صَرايَا
    • صَرِيَتِ الناقةُ ونحوُها : حَفَل ضَرعُها باللبن
    • صَرِيَ الماءُ واللبنُ : طال مُكْثُهُ ففسَدَ
    • صَرِيَ الدمعُ : اجتمع في العين ولم يجْرِ
    • صَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ : بَقِي رَهْنًا مَحْبوسًا
  5. الصري: (اسم)
    • صوت القطع النقدية المعدنية
  6. صَرَى: (فعل)
    • صَرَى صَرْيًا
    • صَرَى الرجُلَ : مَنَعه ما يريد
    • صَرى الماءَ واللبنَ والدمعَ : حبسه في مُسْتَقَرِّه
    • صَرَت الناقةُ عُنُقَها : رفعتْه من ثِقل الوِقْر
  7. صَرَّ: (فعل)
    • صُرَّ ، صَرًّا وصَريرًا ، فهو صارّ ، والمفعول مَصْرور وصرير
    • صَرَّ الناقةَ ونحوَها ، وبها صَرًّا : شَدَّ ضَرْعَها بالصِّرَارِ لئلاَّ يرضعها ولدُها
    • وصَرَّ وجهَه : قبضه وزوى ما بين عينيه
    • صَرَّ الفرَسُ أو الحمار أو الكلب أُذُنَهُ ، وبأُذنه : نَصَبَها للاستماعِ
    • صَرَّ النُّقودَ : وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها صَرَّ متاعَه ،
    • صَرَّ الصُّرَّة : ربَطَها وشَدَّها
    • صرَّ ما بين عينيه : قطَّب جبينَه
    • صَرَّ الرَّجُلُ : صَاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
    • صَرَّ اللَّقْلاَقُ : صَاحَ ، لَقْلَقَ اِنْدَفَعَتِ العَرَبَةُ تُطَقْطِقُ وَدَواَلِيبُهَا تَصِرُّ ( حنا مينا )
    • صَرَّتْ أُذُنُهُ : طَنَّتْ ، أَيْ سُمِعَ لَهَا طَنِينٌ
    • صَرَّ البابُ ونحوُه : صوَّت صرير الأقلام / العصافير ،
  8. صَرَّى: (فعل)
    • صَرَّى الناقةَ : صَرَاها


  9. صَرّة: (اسم)
    • صِرّة ، صَرّة
    • اسم مرَّة من صَرَّ
    • صَرّة : صيحة ، ضجَّة ، جلبة
    • الصَّرَّةُ : الجماعةُ
    • الصَّرَّةُ : الشدة من الكرب والحرب والحرّ
    • بِهِ صَرَّةٌ : شِدَّةُ الهَمِّ مِن بَرْدٍ أَوْ حَرٍّ أَو فَجيعَةٍ
  10. صُرَّ: (فعل)
    • صُرَّ فهو مَصْرُورٌ
    • صُرَّ النباتُ : أصابه البرد
    • صُرَّ فلانٌ : غُلَّ
  11. صُرّة: (اسم)
    • الجمع : صُرَّات و صُرَر
    • الصُّرَّةُ : ما يُجمَع فيه الشَّيء ويُشدّ ويكون غالبًا من القماش
    • صُرَّة أمتعة : حاجيّات الشّخص المتنقِّل بحثًا عن عمل
,
  1. صَراهُ
    • ـ صَراهُ يَصْرِيه : قَطَعَهُ ، ودَفَعَهُ ، ومَنَعَهُ ، وحَفِظَهُ ، وكَفَاهُ ، ووقاهُ ،
      ـ صَرِيَ ماءَهُ : حَبَسَهُ في ظَهْرِهِ بامتِناعِهِ عن النَّكاحِ ، وتَقدَّمَ ، وتَأَخَّرَ ، وعَلاَ ، وسَفَلَ ، ضِدٌّ ، وعَطَفَ ، وأنْجَى إنْساناً من هَلَكَةٍ ،
      ـ صَرِيَ فُلاٌ في يَدِ فُلانٍ : بَقِيَ مَحْبوساً ،
      ـ صَرِيَ بينهم : فَصَلَ .
      ـ لَبَنٌ صَرًى : مُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ .
      ـ صَرَى : البَقِيَّةُ .
      ـ ناقَةٌ صَريَا : مُحَفَّلَةٌ ، ج : صَرايا .
      ـ صَرايَةُ : الحَنْظَلُ ، ونَقيعُ مائِهِ ، ج : صِراءٌ .
      ـ صَارِالمَلاَّحُ ، ج : صُرَّاءٌ وصَرارِيٌّ وصَرارِيُّونَ ، وخَشَبَةٌ مُعْتَرِضَةٌ في وَسَطِ السَّفِينَةِ .
      ـ صَراةُ : نَهْرٌ بالعِراقِ ، والمُحَفَّلَةُ .
      ـ صَرِيُّ : المُقْدِمُ على امْرَأةِ أبيه .
      ـ صُرَّى ، ومُصَرَّاةُ : الشَّاةُ المُحَفَّلَةُ
      ـ أصْرَى : باعَها .
      ـ صارِيَةُ : الرَّكِيَّةُ البَعيدَةُ العَهْدِ بالماءِ الآجِنَةُ .
      ـ صَـرَى ، وصِرَى : الماءُ يَطُولُ مُكْثُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صِرَّةُ
    • ـ صِرَّةُ : شِدَّةُ البَرْدِ ، أو البَرْدُ ، كالصِّرِّ فيهما ، وأشَدُّ الصِّياحِ ،
      ـ صَرَّةُ : الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ ، والعَطْفَةُ ، والجَماعَةُ ، وتَقْطِيبُ الوجهِ ، والشاةُ المُصَرَّاةُ ، وخَرَزَةٌ للتأخِيذِ ،
      ـ صُرَّةُ : شَرْجُ الدَّراهمِ ونَحْوِها .
      ـ رِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ : شديدةُ الصَّوْتِ أو البَرْدِ .
      ـ صُرَّ النباتُ : أصابهُ الصِّرُّ .
      ـ صَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً : صَوَّتَ وصاحَ شديداً ، كصَرْصَرَ ،
      ـ صَرَّ صِماخُهُ صَريراً : صاحَ من العَطَشِ ،
      ـ صَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُرُّها صَرّاً : شَدَّ ضَرْعَها ،
      ـ صَرَّ الفَرَسُ والحِمارُ بِأُذُنِهِ ، وصَرَّها وأصَرَّ بها : سَوَّاها وَنَصَبَها لِلاستِماعِ .
      ـ صِرَارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أصِرَّةٌ ، وموضع بقُربِ المدينةِ .
      ـ مُصَرَّاةُ : المُحَفَّلَةُ ، أو هي من صَرَّى يُصَرِّي .
      ـ ناقةٌ مُصِرَّةٌ : لا تَدِرُّ .
      ـ صَرَرُ : السُّنْبُلُ بعدما يُقَصِّبُ ، أو ما لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ ، واحِدَتُهُ : صَرَرَةٌ ، وقد أصَرَّ السُّنْبُلُ .
      ـ أصَرَّ يعدو : أسْرَعَ ،
      ـ أصَرَّ على الأَمْرِ : عَزَمَ .
      ـ هو مِنِّي صِرِّي وأصِرِّي وصِرَّى وأصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى : عَزِيمَةٌ وجِدٌّ .
      ـ صَخْرَةٌ صَرَّاءُ : صَمَّاءُ .
      ـ رجلٌ صَرُورٌ وَصَرَارَةٌ وصَارُورَةٌ وصَارُورٌ وصَرورِيٌّ وصارُوراءُ : لم يَحُجَّ ، ج : صَرَارةٌ وَصَرَارٌ ، أو لم يَتَزَوَّجْ ، للواحِدِ والجَمعِ .
      ـ حافِرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ : مُتَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ .
      ـ صارَّةُ : الحاجةُ ، والعَطَشُ ، ج : صَرائِرُ وصَوَارُّ .
      ـ مَصارُّ : الأَمْعاءُ .
      ـ صَرَارَةُ : نَهْرٌ .
      ـ صَرَارِيُّ : المَلاَّحُ ، ج : صَرَارِيُّونَ .
      ـ صَرَّرَتِ الناقةُ : تَقَدَّمَتْ .
      ـ صِرِّينُ : بلد بالشَّأمِ .
      ـ صِرُّ : طائرٌ كالعُصْفورِ أصْفَرُ .
      ـ صُرْصُورُ : دُوَيبَّةٌ ، كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ ، والعِظامُ من الإِبِلِ ، والبُخْتِيُّ منها .
      ـ صَرْصَرَانِيَّاتُ : بين البَخَاتِيِّ والعِرابِ ، أو الفَوالِجُ .
      ـ صَرْصَرَانِيُّ وصَرْصَرَانُ : سَمَكٌ أمْلَسُ .
      ـ دِرْهَمٌ صَرِّيٌّ ، وصِرِّيٌّ : له صَرِيرٌ إذا نُقِدَ .
      ـ صَرَّارُ اللَّيْلِ : طُوَيْئِرٌ .
      ـ صَرَاصِرَةُ : نَبَطُ الشَّأمِ .
      ـ صَرْصَرُ : الدِّيكُ ، وقَرْيتان ببغْدادَ ، عُليا وسُفْلَى ، وهي أعْظَمُهُما .
      ـ صَرَرُ : حِصْنٌ باليَمنِ .
      ـ أَصْرارُ : قَبيلَةٌ بها .
      ـ صَرَارُ أو صِرَارُ : وادٍ بالحجازِ .
      ـ صَريرَةُ : الدَّراهِمُ المَصْرُورَةُ .
      ـ صُوَيرَّةُ : الضَّيِّقُ الخُلُقِ والرَّأْي .
      ـ صارَرْتُه على كذا : أكْرَهْتُه .
      ـ صُرَّانُ : ما نَبَتَ بالجَلَدِ من شَجَرِ العِلْكِ .
      ـ صارُّ : الشَّجَرُ المُلْتَفُّ لا يَخْلُو من ظِلٍّ .
      ـ صَرُّ : الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي ، فَتُصَرُّ : تُشَدُّ وتُسْمَعُ بالمِسْمَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صري
    • ص ر ي : صَرَّى الشاة تَصْرِيَّةً إذا لم يحلبها أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها والشاة مُصْرَاةٌ و الصَّارِي الملاح

    المعجم: مختار الصحاح

  4. الصَّرَي
    • الصَّرَي : ما طال مُكْثُهُ فَفَسَدَ .
      يقال : لبنٌ صَرَّي : متغير الطعم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَرِيَتِ
    • صَرِيَتِ الناقةُ ونحوُها صَرِيَتِ َ صَرًى : حَفَل ضَرعُها باللبن .
      فهي صَرِيَةٌ ، وهي صَرْيَا ، وجمعها صَرايَا .
      و صَرِيَتِ الماءُ واللبنُ : طال مُكْثُهُ ففسَدَ .
      و صَرِيَتِ الدمعُ : اجتمع في العين ولم يجْرِ .
      فهو صَرٍ .
      و صَرِيَتِ فلانٌ في يدِ فلانٍ : بَقِي رَهْنًا مَحْبوسًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصري
    • صوت القطع النقدية المعدنية

    المعجم: معجم الاصوات

  7. صَرَى
    • صرى - يصري ، صريا
      1 - صرى الشيء : أبعده . 2 - صرى بوله : قطعه ، حبسه . 3 - صراه من عه . 4 - صراه : وقاه ، حماه . 5 - صراه : أنجاه من الهلاك . 6 - صرى بين القوم : فصل بينهم . 7 - صرى الشيء : علا . 8 - صرى الشيء : سفل . 9 - صرى القوم : تقدمهم . 11 - صرى : عن القوم : تأخر . 12 - صرى الناقة : حبس لبنها في الضرع .

    المعجم: الرائد

  8. صَري
    • صري - يصرى ، صرى
      1 - صريت الناقة : امتلأ ضرعها باللبن . 2 - صري الماء أو اللبن أو غيرهما : طال مكثه ففسد . 3 - صري الدمع : اجتمع في العين ولم يسل .

    المعجم: الرائد

  9. صري
    • " صَرَى الشيءَ صَرْياً : قَطَعَه ودَفَعه ؛ قال ذو الرُّمة : فوَدَّعْنَ مُشْتاقاً أَصَبْنَ فُؤادَهُ ، هَواهُنَّ ، إن لم يَصْرِهِ اللهُ ، قاتِلُهْ وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال إنَّ آخِرَ مَنْ يَدْخُلُ الجنَّةَ لرَجُلٌ يمشي على الصراط فيَنْكَبُّ مرة ويمشي مرة وتَسْفَعُه النارُ ، فإذا جاوز الصراطَ تُرْفَع له شَجرةٌ فيقول يا ربِّ أَدْنِني منها ؛ فيقول اللهُ عز وجل أَي عبدي ما يَصْرِيك مني ؟، قال أَبو عبيد : قوله ما يَصْرِيكَ ما يَقطَعُ مَسْأَلتَك عني ويَمْنَعُك من سؤالي .
      يقال : صَرَيْتُ الشيءَ إذا قطَعْته ومنَعْته .
      ويقال : صَرَى اللهُ عنكَ شرَّ فلانٍ أَي دَفَعه ؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح : ولو أَنَّ الظعائِنَ عُجْنَ يوماً عليَّ ببَطْنِ ذي نَفْرٍ ، صَراني (* قوله « ذي نفر » هكذا في الأصل بهذا الضبط ، ولعله ذي بقر ).
      أَي دَفعَ عني ووقاني .
      وصَرَيْتهُ : منَعْتُه ؛ قال ابن مقبل : ليس الفُؤادُ بِراءٍ أَرْضَها أَبداً ، وليس صارِيَهُ مِنْ ذِكرِها صارِ وصَرَيْتُ ما بينهم صَرْياً أَي فَصَلْتُ .
      يقال : اخْتَصَمنا إلى الحاكم فصَرَى ما بينَنا أَي قَطَعَ ما بينَنا وفَصَلَ .
      وصَرَيْتُ الماءَ إذا اسْتَقَيْتَ ثم قَطَعْتَ .
      والصاري : الحافِظُ .
      وصَراةُ الله : وقاه ، وقيل : حَفِظَه ، وقيل : نَجَّاه وكَفاهُ ، وكلُّ ذلك قريبٌ بعضهُ من بعضٍ .
      وصَرَى أَيضاً : نَجَّى ؛ قال الشاعر : صَرَى الفَحْلَ مِنِّي أَنْ ضَئِيلٌ سَنامُه ، ولم يَصْرِ ذاتَ النَّيِّ منها بُرُوعُها وصَرَى ما بينَنا يَصْري صَرْياً : أَصْلَحَ .
      والصَّرَى والصِّرَى : الماءُ الذي طالَ اسْتِنقاعه ؛ وقال أَبو عمرو : إذا طال مُكْثُه وتغَيَّر ، وقد صَرِي الماءُ بالكسر ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : صَرىً آجِنٌ يَزْوي له المَرْءُ وجْهَه ، إذا ذاقَه ظَمْآنُ في شَهْرِ ناجِرِ وأَنشد لذي الرمة أَيضاً : وماء صَرىً عافي الثَّنايا كأَنه ، من الأَجْنِ ، أَبْوالُ المَخاضِ الضَّوارِبِ ونُطْفةٌ صَراةٌ : مُتَغيِّرَة .
      وصَرَى فُلانٌ الماءَ في ظَهْرِه زَماناً صَرْياً : حَبَسه بامْتِساكه عن النكاح ، وقيل جَمَعه .
      ونُطْفةٌ صَراةٌ : صَرَاها صاحِبُها في ظَهْرهِ زماناً ؛ قال الأَغلب العجلي : رُبَّ غُلامٍ قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ ، عُنْقُوانَ سَنْبَتِهْ ، أَنْعَظَ حتى اشتَدَّ سََمُّ سُمَّتِهْ ‏

      ويروى : ‏ رأَتْ غلاماً ، وقيل : صَرَى أَي اجْتَمع ، والأَصل صَرِيَ ، فقلبت الياءُ أَلفاً كما يقال بَقَى في بَقِيَ .
      المُنْتَجع : الصَّرْيانُ من الرجال والدوابِّ الذي قد اجْتَمع الماءُ في ظَهْرهِ ؛

      وأَنشد : فهو مِصَكُّ صَمَىان صَرْيان أَبو عمرو : ماءٌ صَرىً وصِرىً ، وقد صَرِي يَصْرى .
      والصَّرَى : اللبن الذي قد بَقِيَ فتَغَيَّرَ طَعْمهُ ، وقيل : هو بقيَّةُ اللَّبَنِ ، وقد صَرِيَ صَرىً ، فهو صَرٍ ، كالماء .
      وصَرِيَتِ الناقةُ صَرىً وأَصْرَتْ : تَحَفَّل لبَنُها في ضَرْعِها ؛

      وأَنشد : مَنْ للجَعافِرِ يا قوْمي ، فقد صَرِيَتْ ، وقد يُساقُ لذاتِ الصَّرْيةِ الحَلَبُ الليث : صَرِيَ اللَّبَنُ يَصْرى في الضَّرْعِ إذا لم يُحْلَبْ ففَسَدَ طَعْمُهُ ، وهو لَبَنٌ صَرىً .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنَّ رجلاً اسْتَفْتاه فقال : امرأَتي صَرِيَ لبَنُها في ثَدْيها فدَعَتْ جارِيةً لها فمَصَّته ، فقال : حَرُمَت عليكَ ، أَي اجْتَمَع في ثدْيِها حتى فسَدَ طَعْمُه ، وتحْريمُها على رأْيِ من يَرَى أَنَّ إرْضاع الكبير يُحَرِّم .
      وصَرَيْتُ الناقةَ وغيرَها من ذواتِ اللَّبنِ وصَرَّيْتُها وأَصْرَيتها : حفَّلْتها .
      وناقةٌ صَرْياءُ : مُحَفَّلة ، وجمعُها صَرايا على غير قياس .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : من اشترى مُصَرَّاة فهو بخير النَّظَرَينِ ، إن شاءَ رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تمرٍ ؛ قال أَبو عبيد : المُصَرّاة هي الناقةُ أَو البَقرة أَو الشاة يُصَرَّى اللبنُ في ضَرْعِها أَي يُجْمَعُ ويُحْبَسُ ، يقال منه : صَرَيْتُ الماءَ وصَرَّيْتُه .
      وقال ابن بزرج : صَرَتِ الناقةُ تَصْرِي من الصَّرْيِ ، وهو جمع اللبنِ في الضَّرْعِ : وصَرَّيْت الشاة تَصْرِيةً إذا لم تَحْلُبْها أَياماً حتى يجتمعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها ، والشاةُ مُصَرَّاة .
      قال ابن بري : ويقال ناقةٌ صَرْياءُ وصَرِيَّة ؛ وأَنشد أَبو عَمْرو لمُغَلِّس الأَسَدِيِّ : لَيَاليَ لم تُنْتَجْ عُذامٌ خَلِيَّةً ، تُسَوِّقُ صَرْىَا في مُقَلَّدَةٍ صُهْبِ (* قوله « ليالي إلخ » هذا البيت هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ).
      قال : وقال ابن خالَويَه الصَّرْية اجتماعُ اللبنِ ، وقد تُكْسَر الصادُ ، والفتح أَجْوَدُ .
      وروى ابن بري ، قال : ذكر الشافعي ، رضي الله عنه ، المُصَرَّاةَ وفسرها أَنها التي تُصَرُّ أَخلافُها ولا تحْلَبُ أَياماً حتى يجتمعَ اللبنُ في ضَرْعِها ، فإذا حَلَبَها المشتري اسْتغْزرَها .
      قال : وقال الأَزهري جائزٌ أَن تكونَ سُمِّيَتْ مُصَرَّاةً من صَرِّ أَخلافِها كما ذكر ، إلاَّ أَنهم لما اجتَمع في لهم الكلمة ثلاثُ راءَاتٍ قُلِبَتْ إحداها ياءً كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ في تَظنَّنْتُ ، ومثلهُ تَقَضَّى البازِي في تَقَضَّضَ ، والتَّصَدِّي في تَصَدَّدَ ، وكثيرٌ من أَمثالِ ذلك أَبْدلوا من أَحدِ الأَحرفِ المكرَّرةِ ياءً كراهيةً لاجتماعِ الأَمثالِ ، قال : وجائز أَن تكون سمِّيتْ مُصَرَّاةً من الصَّرْيِ ، وهو الجمع كما سَبق ، قال : واليه ذهب الأَكثرون ، وقد تكررت هذه اللفظةُ في أَحاديث منها قوله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَصُرُّوا الإبِلَ والغَنَم ، فإن كان من الصَّرِّ فهو بفتح التاء وضم الصاد ، وإن كان من الصَّرْيِ فيكون بضم التاء وفتح الصاد ، وإنما نَهَى عنه لأَنه خِداعٌ وغِشٌّ .
      ابن الأَعرابي : قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الطعَامِ أَثْقَلُ ؟ فقالت : بَيْضُ نَعامْ وصَرَى عامٍ بعدَ عامْ أَي ناقة تُعَزِّزُها عاماً بعدَ عامٍ ؛ الصَّرَى اللَّبَنُ يُتْرَكُ في ضَرْعِ النَّاقَةِ فلا يُحتَلَبُ فَيصِيرُ مِلْحاً ذا رِياحٍ .
      وردَّ أَبو الهيثم على ابن الأَعرابي قوله صَرَى عامٍ بعدَ عامٍ ، وقال : كيف يكونُ هذا والناقَةُ إنَّما تُحْلَب ستَّةَ أَشهُرٍ أَو سَبْعَةَ أَشْهُرٍ في كلامٍ طَويلٍ قَدْ وَهِمَ في أَكْثَرِه ؛ قال الأَزهري : والذي ، قاله ابن الأَعرابي صحيحٌ ، قال : ورأَيتُ العَرَب يَحْلُبْونَ النَّاقَةَ من يومِ تُنْتَجُ سَنَةً إذا لم يَحْمِلُوا الفَحْلَ عَلَيْها كِشافاً ، ثم يُغَرِّزُونَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ ليَبْقَى طِرْقُها ، وإذا غَرَّزُوها ولم يَحْتَلِبُوها وكانت السَّنَةُ مُخْصِبَةً تَرادَّ اللبنُ في ضَرْعِها فَخَثُرَ وخَبُثَ طَعْمُه فَامَّسَح ، قال : ولقد حَلَبْتُ لَيلَةً من اللَّيالي ناقةً مُغَرَّزَة فلم يَتَهيأْ لي شربُ صَرَاهَا لِخُبْثِ طَعْمِهِ ودَفَقْتُه ، وإنما أَرادتِ ابنَةُ الخُسِّ بقولِها صَرَى عامٍ بعد عامٍ لَبَنَ عامٍ اسْتَقْبَلَتْه بعد انْقِضاءِ عامٍ نُتِجَتْ فيه ، ولم يَعْرِف أَبو الهيثم مُرادَها ولم يَفْهم منه ما فَهِمَه ابن الأَعرابي ، فطِفِقَ يَرُدُّ على من عَرَفَه بتَطْويلٍ لا معنى فيه .
      وصَرَى بَوْله صَرْياً إذا قَطَعَه .
      وصَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ إذا بَقِيَ في يَدِهِ رَهْناً مَحْبوساً ؛ قال رؤْبة : رَهْنَ الحَرُورِيِّينَ قد صَريتُ والصَّرى : ما اجْتَمع من الدَّمْعِ ، واحدته صَراةٌ .
      وصَرِيَ الدَّمْعُ إذا اجْتَمع فَلَمْ يَجْرِ ؛ وقالت خَنْساء : فلم أَمْلِكْ ، غَداةَ نَعِيِّ صَخْرٍ ، سَوابِقَ عَبْرةٍ حُلِبَتْ صَرَاها ابن الأَعرابي : صَرَى يَصْرِي إذا قَطَع ، وصَرَى يَصْرِي إذا عَطَفَ ، وصَرَى يَصْرِي إذا تقدَّم ، وصَرَى يَصْري إذا تأَخَّرَ ، وصَرَى يَصْري إذا عَلا ، وصَرَى يَصْرِي إذا سَفَلَ ، وصَرَى يَصْرِي إذا أَنْجَى إنْساناً مِنْ هَلَكةٍ وأَغاثَهُ ؛

      وأَنشد : أَصْبَحْتُ لَحْمَ ضِباعِ الأَرضِ مُقْتَسَماً بَيْنَ الفَراعِلِ ، إنْ لَمْ يَصْرِني الصاري وقال آخر في صَرَى إذا سَفَل : والناشِياتِ الماشياتِ الخَيْزَرَى وفي الحديث : أَنه مَسَحَ بيدهِ النَّصْلَ الذي بَقِيَ في لَبَّةِ رافِعِ بن خَدِيجٍ وتَفَلَ عليه فلم يَصْرِ أي لم يَجْمَع المِدَّةَ .
      وفي حديث عَرْضِ نَفْسِه على القبائل : وإنما نزلنا الصَّرَيَيْنِ اليَمامةَ والسَّمامة ؛ هما تثنيةُ صَرى ، ويروى الصِّيرَيْن ، وهو مذكور في موضعه .
      وكلُّ ماءٍ مُجْتَمِعٍ صَرىً ، ومنه الصراة ؛

      وقال : كعُنُق الآرام أَوْفى أَو صرى (* قوله « كعنق الآرام إلى قوله وصرى سفل » هكذا في الأصل .
      ومحل هذه العبارة بعد قوله : والناشيات الماشيات الخيزرى ).
      قال : أَوْفى عَلا ، وصَرَى سَفَلَ ؛

      وأَنشد في عَطَفَ : وصَرَيْنَ بالأَعْناقِ في مَجْدُولةٍ ، وَصَلَ الصَّوانِعُ نِصفَهُنَّ جَدِيدَ ؟

      ‏ قال ابن بزرج : صَرَتِ النَّاقةُ عُنُقَها إذا رَفَعَتْه من ثِقَلِ الوِقْرِ ؛

      وأَنشد : والعِيسُ بيْنَ خاضِعٍ وصارِي والصَّراة : نهرٌ معروف ، وقيل : هو نهر بالعراق ، وهي العظمى والصغرى .
      والصَّرَاية : نَقِيعُ ماءِ الحَنْظَلِ .
      الأَصمعي : إذا اصْفَرَّ الحَنْظَلُ فهو الصَّراءُ ، ممدودٌ ؛ وروي قول امرئِ القيس : كأَنَّ سَراتَه لَدَى البَيْتِ قائماً مَداكُ عَرُوسٍ ، أَو صَرَايةُ حَنْظَلِ (* صدر البيت مختلّ الوزن ، ورواية المعلقة : كأنَّ على المتنين منه ، إذا انتحى ، * مداكَ عروسٍ أو صَلايةَ حَنظلِ ).
      والصَّرَاية : الحَنْظَلَةُ إذا اصْفَرَّتْ ، وجَمْعها صَراءٌ وصَرَايا .
      قال ابن الأَعرابي : أَنشد أَبو مَحْضَة أَبياتاً ثم ، قال هذه بِصَراهُنَّ وبِطَراهُنَّ ؛ قال أَبو تراب : وسأَلت الحُصَيْنيَّ عن ذلك فقال : هذه الأَبيات بِطَرَاوَتِهِنَّ وصَرَواتَهِنَّ أَي بِجِدَّتِهِنَّ وغَضاضَتِهِنَّ ؛ قال العجاج : قُرْقُورُ ساجٍ ، ساجُه مَصْليُّ بالقَيْرِ والضَّباب زَنْبَرِيُّ رَفَّعَ من جِلالِهِ الدَّارِيُّ ، ومَدَّهُ ، إذْ عَدلَ الخَليُّ ، جَلٌّ وأَشْطانٌ وصرَّارِيُّ ، ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبِيُّ وقال سُلَيْك بنُ السُّلَكة : كأْنَّ مفالِق الهامات مِنهُمْ صَراياتٌ نهادَتْها الجوار ؟

      ‏ قال بعضهم : الصِّرايَةُ نقِيعُ الحَنظل .
      وفي نوادر الأَعراب : الناقةُ في فِخاذِها ، وقد أَفْخَذتْ ، يعني في إلْبائِها ، وكذلك هي في إحْدائها وصَراها .
      والصَّرى : أَن تحْمِل الناقةُ اثْنَي عشر شهراً فتُلْبئَ فذلك الصَّرى ، وهذا الصَّرى غير ما ، قاله ابن الأَعرابي ، فالصَّرى وجهان .
      والصَّاريَةُ من الرَّكايا : البَعِيدَة العَهْد بالماء فقد أَجَنَت وعَرْمَضَتْ .
      والصَّاري : الملاّحُ ، وجمعه صُرٌّ على غير قياس ، وفي المحكم : والجمع صُرَّاءٌ ، وصَرارِيُّ وصَرارِيُّون كلاهما جمع الجمع ؛ قال : جذْبُ الصَّراريِّين بالكُرُور وقد تقدم أَنّ الصَّرارِيَّ واحد في تَرْجمة صَرر ؛ قال الشاعر : خَشِي الصَّرارِي صَوْلةً منهُ ، فعاذوا بالكلاكِلْ وصاري السَّفِينة : الخَشَبة المُعترضةُ في وَسَطِها .
      وفي حديث ابن الزُّبَيْر وبناء البيت : فأَمرَ بصَوارٍ فنُصِبَتْ حوْل الكَعبة ؛ هي جمع الصَّاري وهُو ذَقَلُ السفينة الذي يُنصَبُ في وَسَطِها قائماً ويكُون عليه الشِّراعُ .
      وفي حديث الإسراء في فَرْض الصلاة : علِمْتُ أَنَّها فَرْضُ الله صِرَّى أََي حَتْمٌ واجبٌ ، وقيل : هي مُشتَقَّة من صَرَى إذا قَطَع ، وقيل : من أَصْرَرْت على الشيء إذا لزمنه ، فإن كان هذا فهو من الصَّاد والرَّاءِ المُشَدَّدة .
      وقال أَبو موسى : هوصِرِّيٌّ بوزن جِنِّيٍّ ، وصِرِّيُّ العَزْم ثابتُه ومُستَقِرُّه ، قال : ومن الأَول حديث أَبي سَمَّال الأَسَدي وقد ضَلَّت ناقَتُه فقال : أَيْمُنكَ لئِنْ لم ترُدَّها عليَّ لا عَبَدْتُك فأَصابها وقد تَعلَّق زمامُها بعَوْسجة فأَخذها وقال : علِمَ ربَّي أَنَّها مني صِرَّى أَي عزيمة قاطعةٌ ويمينٌ لازمَة .
      التهذيب في قوله تعالى : فصُرْهُنَّ إليكَ ، قال : فسروه كلُّهم فصُرْهُنَّ أَمِلَّهُنَّ ، قال : وأَما فصِرْهُنَّ ، بالكسر ، فإنه فُسِّر بمعنى قَطِّعْهُنَّ ، قال : ولم نجد قَطِّعْهُنَّ معروفة ، قال : وأُراها إن كانت كذلك من صَرَيْتُ أَصْري أَي قطَعْت ، فقُدِّمَتْ ياؤُها وقلب ، وقيل : صِرْتُ أَصِير كما ، قالوا عَثَيْت أَعْثي وعِثْت أَعيثُ بالعين ، من قولك عِثْتُ في الأَرض أَي أَفسَدْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صري في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صارِية [مفرد]: ج صَارِيات وصَوَارٍ: صارٍ.


مختار الصحاح
ص ر ي : صَرَّى الشاة تَصْرِيَّةً إذا لم يحلبها أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها والشاة مُصْرَاةٌ و الصَّارِي الملاح
الرائد
* صري يصرى: صرى. 1-ت الناقة: امتلأ ضرعها باللبن. 2-الماء أو اللبن أو غيرهما: طال مكثه ففسد. 3-الدمع: اجتمع في العين ولم يسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: