وصف و معنى و تعريف كلمة صصا:
صصا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و صاد (ص) و ألف (ا) .
معنى و شرح صصا في معاجم اللغة العربية:
-
صَأْصَأَ: (فعل)
- صَأْصَأَ الجَرْوُ: حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه
- صَأْصَأَ الرجلُ: جَبُنَ
- صَأْصَأَ مِنْ فلان: خافَ وذَلَّ له
-
صَأْصَأَ الجَرْوُ:
- حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه.
-
صَأْصَأَ الرجلُ:
-
صَأْصَأَ مِنْ فلان:
-
أَصَّاص : (اسم)
- الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص
-
صاصَ : (فعل)
- صَاصَ صَيْصًا
- صَاصَتِ النخلةُ : صار ما عليها صِيصًا
-
مُنصِّص : (اسم)
- مُنصِّص : فاعل من نَصَّصَ
-
منصَّص : (اسم)
- منصَّص : اسم المفعول من نَصَّصَ
-
نَصَّصَ : (فعل)
- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
- نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
- نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
- نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
- علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
-
مَصّاص : (اسم)
- مَصَّاصُ اللَّيْلِ : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ
- مَصَّاصُ الدِّمَاءِ : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ
- مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ
-
مُصاص : (اسم)
- المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ
- المُصَاصُ :خالصُ كل شيء
,
-
صأصأ
- "صَأْصَأَ الجَرْو: حَرَّك عينيه قبل التَّفْقِيحِ.
وقيل صَأْصَأَ: كاد يَفْتَحُ عينيه ولم يفتحهما.
وفي الصحاح: إِذا التَمَسَ النَّظَرَ قبل أَن يَفْتحَ عَيْنَيْه، وذلك أَن يريد فتحهما قَبْل أَوانه.
وكان عُبَيْداللّهِ بن جَحْشٍ أَسْلمَ وهاجَر إِلى الحَبَشةِ ثم ارْتَدَّ وتَنَصَّرَ بالحَبَشةِ فكان يمر بالـمُهاجِرينَ فيقول: فَقَّحْنا وصَأْصَأْتُم أَي أَبْصَرْنا أَمْرَنا ولم تُبْصِرُوا أَمْرَكُم.
وقيلَ: أَبْصَرْنا وأَنتم تلتمسون البصر.
قال أَبو عبيد: يقال صَأْصَأَ الجَرْوُ إِذا لم يَفْتحْ عَيْنَيْهِ أَوانَ فَتْحِه، وفَقَّحَ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْهِ،فأَراد: أَنَّا أَبْصَرْنا أَمْرَنا ولم تُبصِروه.
وقال أَبو عمرو: الصَّأْصَأُ: تأْخير الجرو فَتْحَ عَيْنيه.
والصَّأْصَأُ: الفَزَعُ الشديد.
وصَأْصَأَ مِن الرجل وتَصَأْصَأَ مثل تَزَأْزَأَ: فَرِقَ منه واسْتَرْخَى.
حكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْليِّ: ما كان ذلك إِلاَّ صَأْصَأَةً مني أَي خَوْفاً وذُلاًّ.
وصَأْصَأَ به: صَوَّتَ.
والصَّأْصاءُ: الشِّيصُ.
(* قوله «والصأصاء الشيص» هو في التهذيب بهذا الضبط ويؤيده ما في شرح القاموس من أنه كدحداح.).
والصِّئْصِئُ والصِّيصِئُ كلاهما: الأَصل، عن يعقوب.
قال: والهمز أَعرف.
والصِّئْصاء: ما تَحَشَّفَ من التمر فلم يَعْقِدْ له نَوًى، وما كان من الحَبِّ لا لُبَّ له كحبِّ البطِّيخِ والحَنْظَلِ وغيره، والواحد صِيصاءة.
وصَأْصَأَتِ النخلةُ صِئْصاءً إِذا لم تَقْبَلِ اللَّقاح ولم يكن لبُسْرها نَوًى.
وقيل: صَأْصَأَت إِذا صارت شِيصاً.
وقال الأُموي: في لغة بَلْحارث بن كعب الصِّيصُ هو الشِّيصُ عند الناس، وأَنشد: بأَعْقارِها القِرْدانُ هَزْلَى، كأَنها * نوادِرُ صِيصاءِ الهَبِيدِ الـمُحَطَّم؟
قال أَبو عبيد: الصِّيصاء: قِشْر حبِّ الحَنْظَلِ.
أَبو عمرو: الصِّيصةُ من الرِّعاء: الحَسَنُ القِيامِ على ماله.
ابن السكيت: هو في صِئْصِئِ صِدْقٍ وضِئْضِئ صِدْقٍ، قاله شمر واللحياني.
وقد روي في حديث الخَوارِجِ: يَخرج من صِئْصِئِ هذا قومٌ يَمْرُقُون من الدين كما يَمْرُق السَّهم من الرَّمِيَّة.
روي بالصاد المهملة، وسنذكره في فصل الضاد المعجمة أَيضاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
صَأْصَأَ
- ـ صَأْصَأَ الجِرْوُ: حَرَّكَ عَيْنَيْهِ قَبْلَ التَّفْتِيحِ، أو كَادَ يَفْتَحُهُمَا،
ـ صَأْصَأَ فُلانٍ: خافَ وذَلَّ له،كَتَصَأْصَأَ،
ـ صَأْصَأَ به: صَوَّت،
ـ صَأْصَأَت النَّخْلَةُ: شَأْشَأَتْ
صَأْصَأَ: جَبُنَ.
ـ صِئْصِئُ وصِئصِيءُ: الأَصْلُ.
ـ صِئْصَاءُ: الشِّيصُ، واحِدُها صِئْصَاءَةٌ
المعجم: القاموس المحيط
-
صَأْصَأ
- صأصأ - صأصأة
1- صأصأ الجرو : حرك عينيه للنظر قبل أن تتفتحا. 2- صأصأ : جبن. 3- صأصأ منه : خاف منه . 4- صأصأ منه أو له : ذل له وخضع
المعجم: الرائد
-
صَأْصَأَ
- صَأْصَأَ الجَرْوُ: حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه.
و صَأْصَأَ الرجلُ: جَبُنَ.
ويقال: صَأْصَأَ.
مِنْ فلان: خافَ وذَلَّ له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صئصئة
المعجم: الرائد
تعليقـات: