وصف و معنى و تعريف كلمة صعاء:


صعاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على صاد (ص) و عين (ع) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح صعاء في معاجم اللغة العربية:



صعاء

جذر [صعء]

  1. صَعْوُ
    • ـ صَعْوُ : عُصْفُورٌ صَغِيرٌ ، وهي : صَعْوَةُ ، ج : صَعَواتٌ وصِعاءٌ .
      ـ صَعَى : دَقَّ ، وصَغُرَ .
      ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ : صَغيرَةُ الرأسِ .
      ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صعا
    • " في حديث أُمِّ سُلَيْم :، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس ؟

      ‏ قالت : ماتت صَعْوَته ؛ الصَّعْوَةُ : صِغارُ العصافير ، وقيل : هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس ، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال : صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ ، والأُنثى صَعْوة ، والجمع صَعَواتٌ .
      ابن الأَعرابي : صعَا إذا دَقَّ ، وصَعا إذا صَغُر ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ ، قال : والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ .
      ويقال : الصَّعْوُ والوصْع واحد ، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَعِدَ
    • ـ صَعِدَ في السُّلَّمِ صُعوداً ، وصَعَّدَ في الجَبَلِ ، وصَعِدَ عليه تَصْعيداً : رَقِيَ ، ولم يُسْمَعْ : صَعِدَ فيه .
      ـ أصْعَدَ : أتى مكَّةَ ،
      ـ أصْعَدَ في الأرضِ : مَضَى ،
      ـ أصْعَدَ في الوادِي : انْحَدَرَ ، كصَعَّدَ تَصْعيداً .
      ـ تَصَعَّدَنِي الشيءُ ، وتَصاعَدَني : شَقَّ عليَّ .
      ـ إِصَّعُّدُ وإِصَّاعُدُ واصْطِعادُ : الصُّعودُ .
      ـ صَعودُ : ضِدُّ الهَبوطِ ، الجمع : صُعُدٌ وصعائِدُ ، والناقةُ تُخْدِجُ فَتُعْطَفُ على ولَدِ عامِ أوَّلَ ، وقد أصْعَدَتْ ، وأصْعَدْتُها أنا ، وجبلٌ في جَهَنَّمَ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، كالصَّعوداءِ .
      ـ بَناتُ صَعْدَةَ : حُمُرُ الوَحْشِ ، والنِّسْبَةُ إليها : صاعِدِيٌّ .
      ـ صَعْدَةُ : القَناةُ المُسْتَوِيَةُ ، تَنْبُتُ كذلك ، والأَتانُ ، والأَلَّةُ ، وعنْزٌ ، وفَرَسُ ذُؤَيْبِ بنِ هِلالٍ ، وموضع باليَمَنِ ، منه : محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُسْلِمٍ ، وماءٌ جَوْفَ عَلَمَيْ بني سَلولَ ، وموضع لبني عَوْفٍ .
      ـ بَلَغَ كذا فَصاعِداً : فما فَوقَ ذلك .
      ـ صَعْداءُ : المَشَقَّةُ ، كالصُّعْدُدِ .
      ـ صُعْداءُ : تَنَفُّسٌ طويلٌ .
      ـ صعيدُ : التُّرابُ ، أو وجْهُ الأرضِ ، الجمع : صُعُدٌ وصُعُداتٌ ، والطريقُ ، ومنه : " إيَّاكُمْ والقُعودَ بالصُّعُداتِ "، والقَبْرُ ، وبِلادٌ بِمِصْرَ مَسيرةَ خمسةَ عشرَ يوماً طولاً ، وموضع قُرْبَ وادي القُرى ، به مسجدٌ للنبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ صُعائِدُ : موضع .
      ـ عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ .
      ـ تَصْعيدُ : الإِذَابَةُ .
      ـ شَرابٌ مُصَعَّدٌ : عُولِجَ بالنارِ .
      ـ مِصْعادُ : حابولُ النَّخْلِ .
      ـ صُعْدٌ وصُعْدُدٌ وصُعَادَى والصُعَيْدَاءُ : مواضِع .
      ـ صاعِدٌ : فَرَسُ بَلْعاءَ بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، وفَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ ناقةٌ صُعادِيَّةٌ : طويلةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَعْتَرُ
    • ـ صَعْتَرُ : السَّعْتَرُ ، وإذا فُرِشَ في موضعٍ ، طَرَدَ الهَوامَّ .
      ـ صَعْتَرَ النَّحْلُ : رَعاهُ ،
      ـ صَعْتَرَ الشيءَ : زَيَّنَهُ .
      ـ صَعاتِرُ : الصِّعابُ الشّشدادُ .
      ـ صَعْتَرُ وأبو صَعْتَرَةَ : رَجُلانِ .
      ـ صَعْتَرِيُّ : الشاطِرُ ، والكريمُ الشجاعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَعْبُ
    • ـ صَعْبُ : العَسِرُ ، كالصُّعْبوبِ ، والأَبِيُّ ، والأَسدُ ، ورَجُلٌ ، ولَقَبُ المُنْذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ ، وابنُ جَثَّامةَ الصحابِيُّ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ اسْتَصْعَبَ الأَمْرُ : صارَ صَعْباً ، كأصْعَبَ ، وصَعُبَ ، صُعوبَةً ،
      ـ اسْتَصْعَبَ الشيءَ : وجَدَه صَعباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، كأَصْعَبَهُ .
      ـ صَعَّبَه : جَعَلَه صَعْباً ، كتَصَعَّبَه .
      ـ مُصْعَبُ : الفَحْلُ .
      ـ مُصْعَبانِ : مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْر ، وابْنهُ عيسى أو أخوه عبدُ الله بنُ الزُّبَيْرِ .
      ـ أصْعَبَ الجَمَلَ : تَرَكه فلم يَرْكَبْهُ .
      ـ أصْعَبَ هو : صار صَعْباً .
      ـ صَعْبَةُ بنْتُ جَبَلٍ ، أُخْتُ معاذِ بنِ جَبَلٍ ، وبنْتُ سَهْلٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ صَعْبَةُ وصُعَيْبَةُ : امْرأتانِ .
      ـ صاعِبُ : الأرضُ ذاتُ النَّقَلِ والحجارَةِ تُحْرَثُ .
      ـ صَعْبيَّةُ : ماءٌ لِبَني خُفافٍ .
      ـ صِعَابٌ : جَبَلٌ بَيْنَ اليَمامةِ والبَحْرَيْنِ .
      ـ يَوْمُ الصِّعابِ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صعا
    • ص ع ا : الصَّعْوةُ طائر والجمع صَعْوٌ و صِعَاءٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  5. صِعاد
    • صعاد
      1 - كثير الصعود

    المعجم: الرائد

  6. صعا
    • صعا
      1 - يصعا ويصعو : صعوا . الشيء : كان دقيقا صغيرا

    المعجم: الرائد

  7. صَعدة
    • صعدة - ج ، صعاد
      1 - 1 - المرة من صعد . 2 - رمح مستو التي لا يحتاج إلى تقويم . 3 - قصبة .

    المعجم: الرائد

  8. صعب
    • صعب - ج ، صعاب
      1 - صعب : عسر شديد . 2 - صعب : أبي . 3 - صعب : أسد .

    المعجم: الرائد

  9. صَعود
    • صعود - ج ، صعد وأصعدة وصعائد
      1 - صعود : مشقة ، تعب . 2 - صعود : عقبة شاقة ، صعوبة شديدة . 3 - صعود : طريق صاعد . 4 - صعود : مكان يصعد منه .

    المعجم: الرائد

  10. صاعَ
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صعد
    • " صَعِدَ المكانَ وفيه صُعُوداً وأَصْعَدَ وصَعَّدَ : ارتقى مُشْرِفاً ؛ واستعاره بعض الشعراء للعرَض الذي هو الهوى فقال : فأَصْبَحْنَ لا يَسْأَلْنَهُ عنْ بِما بِهِ ، أَصَعَّدَ ، في عُلْوَ ، الهَوَى أَمْ تَصَوَّبَا أَراد عما به ، فزاد الباء وفَصَل بها بين عن وما جرَّته ، وهذا من غريب مواضعها ، وأَراد أَصَعَّدَ أَم صوّب فلما لم يمكنه ذلك وضع تَصوَّب موضع صَوَّبَ .
      وجَبَلٌ مُصَعِّد : مرتفع عال ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : يأْوِي إِلى مُشْمَخِرَّاتٍ مُصَعِّدَةٍ شُمٍّ ، بِهِنَّ فُرُوعُ القَانِ والنَّشَمِ والصَّعُودُ : الطريق صاعداً ، مؤنثة ، والجمع أَصْعِدةٌ وصُعُدٌ .
      والصَّعُودُ والصَّعُوداءُ ، ممدود : العَقَبة الشاقة ، قال تميم بن مقبل : وحَدَّثَهُ أَن السبيلَ ثَنِيَّةٌ صَعُودَاءُ ، تدعو كلَّ كَهْلٍ وأَمْرَدا وأَكَمَة صَعُودٌ وذاتُ صَعْداءَ : يَشتدّ صُعودها على الراقي ؛

      قال : وإِنَّ سِياسَةَ الأَقْوامِ ، فاعْلَم ، لهَا صَعْدَاءُ ، مَطْلَعُها طَوِيلُ والصَّعُودُ : المشقة ، على المثل .
      وفي التنزيل : سأُرْهِقُه صَعُوداً ؛ أَي على مشقة من العذاب .
      قال الليث وغيره : الصَّعُودُ ضد الهَبُوط ، والجمع صعائدُ وصُعُدٌ مثل عجوز وعجائز وعُجُز .
      والصَّعُودُ : العقبة الكؤود ، وجمعها الأَصْعِدَةُ .
      ويقال : لأُرْهِقَنَّكَ صَعُوداً أَي لأُجَشِّمَنَّكَ مَشَقَّةً من الأَمر ، وإِنما اشتقوا ذلك لأَن الارتفاع في صَعُود أَشَقُّ من الانحدار في هَبُوط ؛ وقيل فيه : يعني مشقة من العذاب ، ويقال بل جَبَلٌ في النار من جمرة واحدة يكلف الكافرُ ارتقاءَه ويُضرب بالمقامع ، فكلما وضع عليه رجله ذابت إِلى أَسفلِ وَرِكِهِ ثم تعود مكانها صحيحة ؛ قال : ومنه اشتق تَصَعَّدَني ذلك الأَمرُ أَي شق عليّ .
      وقال أَبو عبيد في قول عمر ، رضي الله عنه : ما تَصَعَّدَني شيءٌ ما تَصَعَّدَتْني خِطْبَةُ النكاح أَي ما تكاءَدتْني وما بَلَغَتْ مني وما جَهَدَتْني ، وأَصله من الصَّعُود ، وهي العقبة الشاقة .
      يقال : تَصَعَّدَهُ الأَمْرُ إِذا شق عليه وصَعُبَ ؛ قيل : إِنما تَصَعَّبُ عليه لقرب الوجوه من الوجوه ونظَرِ بعضهم إِلى بعض ، ولأَنهم إِذا كان جالساً معهم كانوا نُظَراءَ وأَكْفاءً ، وإِذا كان على المنبر كانوا سُوقَةً ورعية .
      والصَّعَدُ : المشقة .
      وعذاب صَعَدٌ ، بالتحريك ، أَي شديد .
      وقوله تعالى : نَسْلُكه عذاباً صَعَداً ؛ معناه ، والله أَعلم ، عذاباً شاقّاً أَي ذا صَعَد ومَشَقَّة .
      وصَعَّدَ في الجبل وعليه وعلى الدرجة : رَقِيَ ، ولم يعرفوا فيه صَعِدَ .
      وأَصْعَد في الأَرض أَو الوادي لا غير : ذهب من حيث يجيء السيل ولم يذهب إِلى أَسفل الوادي ؛ فأَما ما أَنشده سيبويه لعبد الله بن همام السلولي : فإِمَّا تَرَيْني اليومَ مُزْجِي مَطِيَّتي ، أُصَعِّدُ سَيْراً في البلادِ وأُفْرِعُ فإِنما ذهب إِلى الصُّعود في الأَماكن العالية .
      وأُفْرِعُ ههنا : أَنْحَدِرُ لأَنّ الإِفْراع من الأَضْداد ، فقابل التَّصَعُّدَ بالتَّسَفُّل ؛ هذا قول أَبي زيد ؛ قال ابن بري : إِنما جعل أُصَعِّدُ بمعنى أَنحدر لقوله في آخر البيت وأُفرع ، وهذا الذي حمل الأَخفشَ على اعتقاد ذلك ، وليس فيه دليل لأَن الإِفراع من الأَضداد يكون بمعنى الانحدار ، ويكون بمعنى الإِصعاد ؛ وكذلك صَعَّدَ أَيضاً يجيء بالمعنيين .
      يقال : صَعَّدَ في الجبل إِذا طلع وإِذا انحدر منه ، فمن جعل قوله .
      أُصَعِّدُ في البيت المذكور بمعنى الإِصعاد كان قوله أُفْرِعُ بمعنى الانحدار ، ومن جعله بمعنى الانحدار كان قوله أُفرع بمعنى الإِصعاد ؛ وشاهد الإِفراع بمعنى الإِصعاد قول الشاعر : إِني امْرُؤٌ مِن يَمانٍ حين تَنْسُبُني ، وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْويبي فالإِفراع ههنا : الإِصعاد لاقترانه بالتصويب .
      قال : وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : أَصْعَدَ في الجبل ، وصَعَّدَ في الأَرض ، فعلى هذا يكون المعنى في البيت أُصَعِّدُ طَوْراً في الأَرض وطَوْراً أُفْرِعُ في الجبل ، ويروى : « وإِذ ما تريني اليوم » وكلاهما من أَدوات الشرط ، وجواب الشرط في قوله إِمَّا تريني في البيت الثاني : فَإِنيَ مِنْ قَوْمٍ سِواكُمْ ، وإِنما رِجاليَ فَهْمٌ بالحجاز وأَشْجَعُ وإِنما انتسب إِلى فَهْمٍ وأَشجع ، وهو من سَلول بن عامر ، لأَنهم كانوا كلهم من قيس عيلان بن مضر ؛ ومن ذلك قول الشماخ : فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطِي ، لا يَدْهَمَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيدِي وفي الحديث في رَجَزٍ : فهو يُنَمِّي صُعُداً أَي يزيدُ صُعوداً وارتفاعاً .
      يقال : صَعِدَ إِليه وفيه وعليه .
      وفي الحديث : فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ وصَوَّبه أَي نظر إِلى أَعلاي وأَسفلي يتأَملني .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنما يَنْحَطُّ في صَعَد ؛ هكذا جاءَ في رواية يعني موضعاً عالياً يَصْعَدُ فيه وينحطّ ، والمشهور : كأَنما ينحط في صَبَبٍ .
      والصُّعُدُ ، بضمتين : جمع صَعُود ، وهو خلاف الهَبُوط ، وهو بفتحتين ، خلاف الصَّبَبِ .
      وقال ابن الأَعرابي : صَعِدَ في الجبل واستشهد بقوله تعالى : إِليه يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ ؛ وقد رجع أَبو زيد إِلى ذلك فقال : اسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ إِذا نَفَرَت فَصَعِدَتِ الجبال ، ذَكره في الهمز .
      وفي التنزيل : إِذ تُصْعِدُونَ ولا تَلْوُونَ على أَحَدٍ ؛ قال الفراء : الإِصْعادُ في ابتداء الأَسفار والمخارج ، تقول : أَصْعَدْنا من مكة ، وأَصْعَدْنا من الكوفة إِلى خُراسان وأَشباه ذلك ، فإِذا صَعِدْتَ في السُّلَّمِ وفي الدَّرَجَةِ وأَشباهه قُلْتَ : صَعِدْتُ ، ولم تقل أَصْعَدْتُ .
      وقرأَ الحسن : إِذ تَصْعَدُون ؛ جعل الصُّعودَ في الجبل كالصُّعُود في السلم .
      ابن السكيت : يقال صَعِدَ في الجبل وأَصْعَدَ في البلاد .
      ويقال : ما زلنا في صَعود ، وهو المكان فيه ارتفاع .
      وقال أَبو صخر : يكون الناس في مَباديهم ، فإِذا يَبِسَ البقل ودخل الحرّ أَخذوا إِلى حاضِرِهِم ، فمن أَمَّ القبلة فهو مُصْعِدٌ ، ومن أَمَّ العراق فهو مُنْحَدِرٌ ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله أَبو صخر كلام عربي فصيح ، سمعت غير واحد من العرب يقول : عارَضْنا الحاجَّ في مَصْعَدِهم أَي في قَصْدِهم مكةَ ، وعارَضْناهم في مُنْحَدَرِهم أَي في مَرْجِعهم إِلى الكوفة من مكة .
      قال ابن السكيت : وقال لي عُمارَة : الإِصْعادُ إِلى نجد والحجاز واليمن ، والانحدار إِلى العراق والشام وعُمان .
      قال ابن عرفة : كُلُّ مبتدئ وجْهاً في سفر وغيره ، فهو مُصْعِدٌ في ابتدائه مُنْحَدِرٌ في رجوعه من أَيّ بلد كان .
      وقال أَبو منصور : الإِصْعادُ الذهاب في الأَرض ؛ وفي شعر حسان : يُبارينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ أَي مقبلات متوجهات نحوَكم .
      وقال الأَخفش : أَصْعَدَ في البلاد سار ومضى وذهب ؛ قال الأَعشى : فإِنْ تَسْأَلي عني ، فَيَا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عَن الأَعشى ، به حَيْثُ أَصْعَدا وأَصْعَدَ في الوادي : انحدر فيه ، وأَما صَعِدَ فهو ارتقى .
      ويقال : أَصْعَدَ الرجلُ في البلاد حيث توجه .
      وأَصْعَدَتِ السفينةُ إِصْعاداً إِذا مَدَّت شِراعَها فذهبت بها الريح صَعَداً .
      وقال الليث : صَعِدَ إِذا ارتقى ، وأَصْعَدَ يُصْعِدُ إِصْعاداً ، فهو مُصْعِدٌ إِذا صار مُسْتَقْبِلَ حَدُورٍ أَو نَهَر أَو واد ، أَو أَرْفَعَ (* قوله « او أرفع إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه ، ولعل فيه سقطاً والأصل أو أرض أَرفع بقرينة قوله الأخرى وقال الأساس أصعد في الأرض مستقبل أرض أخرى ): من الأُخرى ؛ قال : وصَعَّدَ في الوادي يُصَعّدُ تَصْعِيداً وأَصْعَدَ إِذا انحدر فيه .
      قال الأَزهري : والاصِّعَّادُ عندي مثل الصُّعُود .
      قال الله تعالى : كأَنما يَصَّعِّد في السماء .
      يقال : صَعِدَ واصَّعَّدَ واصَّاعَدَ بمعنى واحد .
      ورَكَبٌ مُصْعِدٌ : ومُصَّعِّدٌ : مرتفع في البطن منتصب ؛

      قال : تقول ذاتُ الرَّكَبِ المُرَفَّدِ : لا خافضٍ جِدّاً ، ولا مُصَّعِّد وتصَعَّدني الأَمرُ وتَصاعَدني : شَقَّ عليَّ .
      والصُّعَداءُ ، بالضم والمدّ : تنفس ممدود .
      وتصَعَّدَ النَّفَسُ : صَعُبَ مَخْرَجُه ، وهو الصُّعَداءُ ؛ وقيل : الصُّعَداءُ النفَسُ إِلى فوق ممدود ، وقيل : هو النفَسُ بتوجع ، وهو يَتَنَفَّسُ الصُّعَداء ويتنفس صُعُداً .
      والصُّعَداءُ : هي المشقة أَيضاً .
      وقولهم : صَنَعَ أَو بَلَغَ كذا وكذا فَصاعِداً أَي فما فوق ذلك .
      وفي الحديث : لا صلاةَ لمن لم يقرأْ بفاتحة الكتاب فَصاعِداً أَي فما زاد عليها ، كقولهم : اشتريته بدرهم فصاعداً .
      قال سيبويه : وقالوا أَخذته بدرهم فصاعداً ؛ حذفوا الفعل لكثرة استعمالهم إِياه ، ولأَنهم أَمِنوا أَن يكون على الباء ، لأَنك لو قلت أَخذته بِصاعِدٍ كان قبيحاً ، لأَنه صفة ولا يكون في موضع الاسم ، كأَنه ، قال أَخذته بدرهم فزاد الثمنُ صاعِداً أَو فذهب صاعداً .
      ولا يجوز أَن تقول : وصاعداً لأَنك لا تريد أَن تخبر أَن الدرهَم مع صاعِدٍ ثَمَنٌ لشيء كقولك بدرهم وزيادة ، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلته أَولاً ثم قَرَّرْتَ شيئاً بعد شيء لأَثْمانٍ شَتَّى ؛ قال : ولم يُرَدْ فيها هذا المعنى ولم يُلْزِم الواوُ الشيئين أَن يكون أَحدهما بعد الآخر ؛ وصاعِدٌ بدل من زاد ويزيد ، وثم مثل الفاء إِلاَّ أَنّ الفاء أَكثر في كلامهم ؛ قال ابن جني : وصاعداً حال مؤكدة ، أَلا ترى أَن تقديره فزاد الثمنُ صاعِداً ؟ ومعلوم أَنه إِذا زاد الثمنُ لم يمكن إِلا صاعِداً ؛ ومثله قوله : كَفى بالنَّأْيِ من أَسْماءَ كافٍ غير أَن للحال هنا مزية أَي في قوله فصاعداً لأَن صاعداً ناب في اللفظ عن الفعل الذي هو زاد ، وكاف ليس نائباً في اللفظ عن شيء ، أَلا ترى أَن الفعل الناصب له ، الذي هو كفى ملفوظ به معه ؟ والصعيدُ : المرتفعُ من الأَرض ، وقيل : الأَرض المرتفعة من الأَرض المنخفضةِ ، وقيل : ما لم يخالطه رمل ولا سَبَخَةٌ ، وقيل : وجه الأَرض لقوله تعالى : فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً ؛ وقال جرير : إِذا تَيْمٌ ثَوَتْ بِصَعِيد أَرْضٍ ، بَكَتْ من خُبْثِ لُؤْمِهِم الصَّعيدُ وقال في آخرين : والأَطْيَبِينَ من التراب صَعيدا وقيل : الصَّعِيدُ الأَرضُ ، وقيل : الأَرض الطَّيِّبَةُ ، وقيل : هو كل تراب طيب .
      وفي التنزيل : فَتَيَمَّموا صَعِيداً طَيِّباً ؛ وقال الفراء في قوله : صَعيداً جُرزُاً : الصعيد التراب ؛ وقال غيره : هي الأَرض المستوية ؛ وقال الشافعي : لا يَقع اسْمُ صَعيد إِلاّ على تراب ذي غُبار ، فأَما البَطْحاءُ الغليظة والرقيقة والكَثِيبُ الغليظ فلا يقع عليه اسم صعيد ، وإِن خالطه تراب أَو صعيد (* قوله « تراب أو صعيد إلخ » كذا بالأصل ولعل الأولى تراب أو رمل أو نحو ذلك ) أَو مَدَرٌ يكون له غُبار كان الذي خالطه الصعيدَ ، ولا يُتَيَمَّمُ بالنورة وبالكحل وبالزِّرْنيخ وكل هذا حجارة .
      وقال أَبو إِسحق : الصعيد وجه الأَرض .
      قال : وعلى الإِنسان أَن يضرب بيديه وجه الأَرض ولا يبالي أَكان في الموضع ترابٌ أَو لم يكن لأَن الصعيد ليس هو الترابَ ، إِنما هو وجه الأَرض ، تراباً كان أَو غيره .
      قال : ولو أَن أَرضاً كانت كلها صخراً لا تراب عليه ثم ضرب المتيمم يدَه على ذلك الصخر لكان ذلك طَهُوراً إِذا مسح به وجهه ؛ قال الله تعالى : فَتُصْبِح صعيداً ؛ لأَنه نهاية ما يصعد إِليه من باطن الأَرض ، لا أَعلم بين أَهل اللغة خلافاً فيه أَن الصعيد وجه الأَرض ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله أَبو إِسحق أَحسَبه مذهَبَ مالك ومن ، قال بقوله ولا أَسْتَيْقِنُه .
      قال الليث : يقال للحَديقَةِ إِذا خَرِبت وذهب شَجْراؤُها : قد صارت صعيداً أَي أَرضاً مستوية لا شَجَرَ فيها .
      ابن الأَعرابي : الصعيدُ الأَرضُ بعينها .
      والصعيدُ : الطريقُ ، سمي بالصعيد من التراب ، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ ؛ قال حميد بن ثور : وتِيهٍ تَشابَهَ صُعْدانُه ، ويَفْنى بهِ الماءُ إِلاَّ السَّمَلْ وصُعُدٌ كذلك ، وصُعُداتٌ جمع الجمع .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : إِياكم والقُعُودَ بالصُّعُداتِ إِلاَّ مَنْ أَدَّى حَقَّها ؛ هي الطُّرُقُ ، وهي جمع صُعُدٍ وصُعُدٌ جمعُ صَعِيد ، كطريق وطرُق وطُرُقات ، مأْخوذ من الصَّعيدِ وهو التراب ؛ وقيل : هي جمع صُعْدَةٍ كظُلْمة ، وهي فِناءُ باب الدار ومَمَرُّ الناس بين يديه ؛ ومنه الحديث : ولَخَرَجْتم إِلى الصُّعْداتِ تَجْأَرُونَ إِلى الله .
      والصَّعِيدُ : الطريقُ يكون واسعاً وضَيِّقاً .
      والصَّعيدُ : الموضعُ العريضُ الواسعُ .
      والصَّعيدُ : القبر .
      وأَصْعَدَ في العَدْو : اشْتَدَّ .
      ويقال : هذا النبات يَنْمي صُعُداً أَي يزداد طولاً .
      وعُنُقٌ صاعِدٌ أَي طويل .
      ويقال فلان يتتبع صُعَداءَه أَي يرفع رأْسه ولا يُطأْطِئُه .
      ويقال للناقة : إِنها لفي صَعِيدَةِ بازِلَيْها أَي قد دنت ولمَّا تَبْزُل ؛ وأَنشد : سَديسٌ في صَعِيدَةِ بازِلَيْها ، عَبَنَّاةٌ ، ولم تَسْقِ الجَنِينا والصَّعْدَةُ : القَناة ، وقيل : القناة المستوية تنبت كذلك لا تحتاج إِلى التثقيف ؛ قال كعب بن جُعَيْل يصف امرأَةً شَبَّهَ قَدَّها بالقَناة : فإِذا قامتْ إِلى جاراتِها ، لاحَتِ السَّاقُ بِخَلْخالٍ زجِلْ صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائرٍ ، أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال آخر : خَريرُ الرِّيحِ في قَصَبِ الصِّعادِ وكذلك القَصَبَةُ ، والجمع صِعادٌ ، وقيل : هي نحو من الأَلَّةِ ، والأَلَّةُ أَصغر من الحَرْبَةِ ؛ وفي حديث الأَحنف : إِنَّ على كُلِّ رَئِيسٍ حَقَّا .
      أَن يَخْضِبَ الصَّعْدَةَ أَو تَنْدَقَّا
      ، قال : الصَّعْدةُ القناة التي تنبت مستقيمة .
      والصَّعْدَةُ من النساء : المستقيمةُ القامة كأَنها صَعْدَةُ قَناةٍ .
      وجوارٍ صَعْداتٌ ، خفيفةٌ لأَنه نعت ، وثلاثُ صَعَداتٍ للقنا ، مُثَقَّلة لأَنه اسم .
      والصَّعُودُ من الإِبل : التي وَلَدَتْ لغير تمام ولكنها خَدَجَتْ لستة أَشهر أَو سبعة فَعَطَفَتْ على ولدِ عامِ أَوَّلَ ، وقيل : الصَّعُود الناقة تُلْقي ولَدها بعدما يُشْعِرُ ، ثم تَرْأَمُ ولدَها الأَوّل أَو وَلَدَ غيرها فَتَدِرُّ عليه .
      وقال الليث : الصَّعُود الناقة يموت حُوارُها فَتَرْجِعُ إِلى فصيلها فَتَدِرُّ عليه ، ويقال : هو أَطيب للبنها ؛ وأَنشد لخالد بن جعفر الكلابي يصف فرساً : أَمَرْتُ لها الرِّعاءَ ، ليُكْرِمُوها ، لها لَبَنُ الخلِيَّةِ والصَّعُودِ
      ، قال الأَصمعي : ولا تكون صَعُوداً حتى تكون خادِجاً .
      والخَلِيَّةُ : الناقة تَعْطِف مع أُخرى على ولد واحد فَتَدِرَّانِ عليه ، فَيَتَخلى أَهلُ البيت بواحدة يَحْلُبُونها ، والجمع صَعائد وصُعُدٌ ؛ فأَما سيبويه فأَنكر الصُّعُدَ .
      وأَصْعَدَتِ الناقةُ وأَصْعَدَها ، بالأَلف ، وصَعَّدَها : جعلها صَعُوداً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والصُّعُد : شجر يُذاب منه القارُ .
      والتَّصْعِيدُ : الإِذابة ، ومنه قيل : خلٌّ مُصَعَّدٌ وشرابٌ مُصَعَّدٌ إِذا عُولج بالنار حتى يحول عما هو عليه طعماً ولوناً .
      وبَناتُ صَعْدَةَ : حَميرُ الوَحْش ، والنسبة إِليها صاعِديّ على غير قياس ؛ قال أَبو ذؤَيب : فَرَمَى فأَلحَق صاعِدِيَّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشتملتْ عليه الأَضْلُعُ وقيل : الصَّعْدَةُ الأَتان .
      وفي الحديث : أَنه خرج على صَعْدَةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ ، عليها قَوْصَفٌ لم يَبْق منها إِلا قَرْقَرُها ؛ الصَّعْدَةُ : الأَتان الطويلة الظهر .
      والحُذاقِيُّ : الجَحْشُ .
      والقَوْصَفُ : القَطيفة .
      وقَرْقَرُها : ظَهْرُها .
      وصعَيدُ مصر : موضعٌ بها .
      وصَعْدَةُ : موضع باليمن ، معرفة لا يدخلها الأَلف واللام .
      وصُعادى وصُعائدُ : موضعان ؛ قال لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ ، في نِهاءِ صُعائِدٍ ، سَبْعاً تؤَاماً كاملاً أَيامُها "

    المعجم: لسان العرب

  12. صعا
    • " في حديث أُمِّ سُلَيْم :، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس ؟

      ‏ قالت : ماتت صَعْوَته ؛ الصَّعْوَةُ : صِغارُ العصافير ، وقيل : هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس ، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال : صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ ، والأُنثى صَعْوة ، والجمع صَعَواتٌ .
      ابن الأَعرابي : صعَا إذا دَقَّ ، وصَعا إذا صَغُر ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ ، قال : والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ .
      ويقال : الصَّعْوُ والوصْع واحد ، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صعب
    • " الصَّعْبُ : خلاف السَّهْل ، نقيض الذَّلُول ؛ والأُنثى صَعْبَة ، بالهاءِ ، وجمعها صِعاب ؛ ونساءٌ صَعْبات ، بالتسكين لأَنه صفة .
      وصَعُب الأَمر وأَصْعَبَ ، عن اللحياني ، يَصْعُب صُعوبة : صار صَعْباً .
      واسْتَصْعَب وتَصَعَّب وصعَّبه وأَصْعَبَ الأَمرَ : وافقه صَعْباً ؛ قال أَعْشى باهلة : لا يُصْعِبُ الأَمرَ ، إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه ، * وكلّ أَمرٍ ، سِوى الفَحْشاء ، يأْتَمِرُ واسْتَصْعَبَ عليه الأَمرُ أَي صَعُب .
      واستصْعَبه : رآه صَعْباً ؛ ويقال : أَخذ فلان بكْراً من الإِبل ليقتَضِـيَه ، فاستَصعَب عليه استِصعاباً .
      وفي حديث ابن عباس : فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَة والذلُولَ ، لم نأْخذْ من الناس إِلاَّ ما نعرِفُ أَي شدائدَ الأُمور وسُهُولَها .
      والمراد : تَرَكَ الـمُبالاةَ بالأَشياءِ والاحتراز في القول والعمل .
      والصَّعْبُ من الدوابّ : نقيض الذَّلُول ؛ والأُنثى : صَعْبة ، والجمع صِعاب .
      وأُصْعِبَ الجمَلُ : لم يُرْكب قط ؛ وأَصْعَبه صاحبُه : تركه وأَعفاه من الركوب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَنامُه في صُورةٍ من ضُمْرِهِ ، * أَصعَبَه ذُو جِدَةٍ في دَثْر ؟

      ‏ قال ثعلب : معناه في صورة حَسَنَة من ضُمْره أَي لم يضعه أَن كان ضامراً ؛ وفي الصحاح : تركه فلم يركبه ، ولم يَمْسَسْه حَبْل حتى صار صَعْباً .
      وفي حديث جبير : من كان مُصْعِـباً فليرجع أَي من كان بعيره صعباً غير منقاد ولا ذلول .
      يُقال : أَصْعَب الرجل فهو مُصْعِب .
      وجمل مُصْعَب إِذا لم يكن مُنَوَّقاً ، وكان مُحَرَّم الظهر .
      وقال ابن السكيت : الـمُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة .
      والـمُصْعَب : الذي لم يمسسه حبل ، ولم يُركب .
      والقَرْم : الفحل الذي يُقْرَم أَي يودع ويُعْفَى من الركوب ، وهو الـمُقْرَمُ والقَريعُ والفَنِـيقُ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : كَـأَنَّ مَصاعِـيبَ ، زُبِّ الرُّؤو * سِ ، في دارِ صَرْمٍ تَلاقَى ، مُريحا أَراد : مَصاعِب جمع مُصْعَب ، فزاد الياءَ ليكون الجزءُ فعولن ، ولو لم يأْتِ بالياءِ لكان حسناً .
      ويقال : جمال مَصاعِبُ ومَصاعِـيبُ .
      وقوله : تَلاقى مُريحا ، إِنما ذكَّرَ على إِرادة القطيع .
      وفي حديث حنفان : صَعابِـيبُ ، وهم أَهل الأَنابيب .
      الصعابيب : جمع صُعْبوب ، وهم الصِّعاب أَي الشدائد .
      والصَّاعِبُ : من الأَرضين ذاتُ النَّقَل والحجارة تُحْرَثُ .
      والمُصْعَبُ : الفحل ، وبه سمي الرجل مُصْعَباً .
      ورجل مُصْعَب : مسوَّد ، من ذلك .
      ومصعب : اسم رجل ، منه أَيضاً .
      وصَعْب : اسم رجل غلب على الحيّ .
      وصَعْبَة وصُعَيْبَة : اسما امرأَتين .
      وبنو صَعْب : بَطْن .
      والـمُصْعَبان : مُصْعَب بنُ الزبير ، وابنه عيسى بنُ مُصْعَب .
      وقيل : مُصْعَبُ بن الزبير ، وأَخوه عبداللّه .
      وكان ذو القرنين الـمُنْذِرُ بن ماءِالسماءِ يُلَقَّبُ بالصَّعْب ؛ قال لبيد : والصَّعْبُ ، ذو القَرْنَينِ ، أَصْبَح ثاوِياً * بالـحِنو ، في جَدَثٍ ، أُمَيْمَ ، مُقِـيم وعَقَبَة صَعْبَة إِذا كانت شاقة .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: