وصف و معنى و تعريف كلمة صعابي:


صعابي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على صاد (ص) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح صعابي في معاجم اللغة العربية:



صعابي

جذر [صعب]



معنى صعابي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم


اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر يعني ضد السهل، ويوصف به الرجل الحادّ الرأي، المتصعِّب في الأمور.
اصل اسم صَعْب: عربي
Advertisements
معجم الغني

**صَعْبٌ**، ةٌ - ج:** صِعَابٌ**. [ص ع ب]. (صف). 1. "أَمْرٌ صَعْبٌ" : عَسِيرٌ. "وَجَدَ الأَمْرَ صَعْباً" "فِي القَلْبِ جِرَاحٌ صَعْبَةُ الانْدِمَالِ". (جمال الغيطاني). 2. "كَلَّفَهُ بِمُهِمَّةٍ صَعْبَةٍ" : شَاقَّةٍ. "وَجَدَ العَقَبَةَ صَعْبَةً". 3. "عَرَفَ حَيَاةً صَعْبَةً" : شَدِيدَةً. "مَسْأَلَةٌ صَعْبَةٌ". 4. "العُمْلَةُ الصَّعْبَةُ" : العُمْلَةُ ذَاتُ الثِّقْلِ لَهَا رَصِيدٌ ضَخْمٌ مِنَ الذَّهَبِ وَمَكاَنَةٌ فِي الصِّناَعَةِ الدَّوْلِيَّةِ كَالدُّولاَرِ وَالفَرَنْكِ الفَرَنْسِيِّ وَالْجُنَيْهِ الاسْتِرْلِينِي وَالْمَارْكِ الأَلْمَانِيِّ .
معجم الغني
**صَعُبَ** \- [ص ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** صَعُبْتُ**،** أَصْعُبُ**، مص. صُعُوبَةٌ. 1. "صَعُبَ حَلُّ الْمَسْأَلَةِ" : عَسُرَ حَلُّهَا. 2. "صَعُبَ حَالُهُ" : اِشْتَدَّ. 3. "صَعُبَ الرَّجُلُ" : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ.


معجم الغني
**صَعَّبَ** \- [ص ع ب]. (ف: ربا. متعد).** صَعَّبْتُ**،** أُصَعِّبُ**،** صَعِّبْ**، مص. تَصْعِيبٌ. "صَعَّبَ أَسْئِلَةَ الامْتِحَانِ" : جَعَلَهَا عَسِيرَةً، صَعْبَةً. "لاَ تُصَعِّبْ مَعَهُ الأَمْرَ" : لاَ تَجْعَلْهُ عَسِيراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصعَّبَ يتصعَّب، تصعُّبًا، فهو مُتصعِّب، والمفعول مُتصعَّب (للمتعدِّي) • تصعَّب الأمرُ: استصعَبَ، صار صَعْبًا غير سهل "تصعَّب الموقفُ- تصعّب الحصولُ على النُّقود". • تصعَّب الأمرَ: استصعبه، وجده، عَدّه صَعْبًا غير سهل "تصعَّب التِّلميذُ الدَّرسَ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استصعبَ يستصعب، استصعابًا، فهو مُستصعِب، والمفعول مُستصعَب (للمتعدِّي) • استصعب الأمرُ: صَعُبَ، صار صَعْبًا غير سهل "استصعبَتْ المسألةُ الحسابيّةُ". • استصعب الأمرَ: وجده صَعْبًا، عَدَّه صعبًا "استصعب الخروجَ في المطر- استصعب السَّفرَ بالقطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَعْبة [مفرد]: ج صَعْبات: مؤنَّث صَعْب| أَرْض صَعْبة: فيها حجارة- عقبة صَعْبة: شاقّة- حياة صَعْبة: شديدة- مسألة صَعْبة: معقّدة- ظروف صَعْبة. • عملةٌ صَعْبة: (قص) نقد يحتفظ بقيمته ويصعب لذلك تحويله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صُعوبة [مفرد]: ج صعوبات (لغير المصدر): 1- مصدر صعُبَ/ صعُبَ على. 2- عقبة، ما لا يمكن التَّغلُّب عليه "وجد صعوبات كثيرة في عمله- ينجح بصعوبة كبيرة- لم تعترضه أيّةُ صعوبة- أحسّ الطِّفلُ بصعوبة في التَّعلُّم"| مهَّد الصعوبات: ذلَّلَها.
المعجم الوسيط


ـُ صُعُوبَةً: اشتدَّ وعَسُر. يقال: صَعُبَ الأمر، وصَعُبَ الرجل، وصَعُبَتِ الدابة.( أَصْعَبَ ) الأمرُ: صَعُب. وـ الرجل: لَقِيَ صَعْباً. وـ الشيء: وجده صعباً.( صَعَّبَهُ ): جعله صعباً.( تَصَعَّبَ ): صَعُب. وـ الأمر: عدَّه صعباً.( اسْتَصْعَبَ ) الأمرُ: صَعُب. وـ الأمرَ: رآه صعباً.( الصَّعْبُ ): العَسِر. وـ الأبِيّ. وهي صَعْبَة. يقال: عقَبَة صَعْبَة: شاقة. وحياة صَعْبَة: شديدة. ( ج ) صِعاب.( الصَّعْبَةُ ): ( العملة الصَّعبة ) ( في الاقتصاد ): نقد يحتفظ بقيمته ويصعُب لذلك تحويلُه. ( مج ).( المُصْعَبُ ) من الرجال: المُسَوَّد. وـ من الإبل: الفحلُ يُعْفَى من الركوب. ( ج ) مصاعِبُ.
مختار الصحاح
ص ع ب : الصَّعْبُ نقيض الذلول وامرأة صَعْبةٌ و المُصْعَبُ الفحل و أصْعَبْتُ الجمل فهو مُصْعَبٌ إذا تركته فلم تركبه ولم يمسه حبل و صَعُبَ الأمر من باب سهل صار صَعْباً و اسْتَصْعَبَ أيضا
الصحاح في اللغة
الصَعْبُ: نقيض الذَلولِ. وامرأة صعبة ونِساءٌ صَعْباتٌ بالتسكين، لأنه صفة. والمُصْعَبُ: الفحل، وبه سُمِّيَ الرجل مُصْعَباً. وصَعُبَ الأمر صُعوبة: صار صَعْباً. وأَصْعَبْتُ الأمر: وجدته صعباً. وأصعبت الجملَ فهو مُصْعَبٌ، إذا تركتَه فلم تركبه ولم يَمسَسْه حبل حتى صار صعباً. واستصعب عليه الأمر، أي صَعُبَ.
تاج العروس

الصَّعْبُ : العَسِرُ وهو خِلاَفُ السَّهْل كالصُّعْبُوبِ بالضَّمِّ وإِنَّمَا أَطلَقَه لشُهْرَته . وفي حَدِيثِ خَيْفَان : صَعَابِيبُ وَهُم أَهْلُ الأَنَابِيب وفَسَّرُوه بالصِّعَابِ أَي الشَّدَائِد . جمع صُعْبُوب كَذَا في التهذِيب . الصَّعْبُ : الأَبِيُّ المُمْتَنِعُ . ومن الدَّوَابِّ : نَقِيضُ الذَّلُول والأُنْثَى صَعْبَة بالْهَاءِ . وجَمْعُهَا صِعَابٌ ونِسَاء صَعْبَاتٌ بالتَّسْكِين ؛ لأَنَّه صِفَة . الصَّعْبُ : الأَسَدُ لامْتِناعِه . صَعْبٌ : اسْمُ رَجُلٍ غَلَبَ على الحَيِّ . والصَّعْبُ : لَقَبُ ذِي الْقَرْنَيْن المُنْذِرِ بنِ مَاءِ السَّمَاءِ . قال لبيد :

والصَّعْبُ ذو القَرْنَيْن أَصْبَح ثَاوِياً ... بالحِنْو في جَدَثٍ أُمَيْمَ مُقِيمُ كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ . الصَّعْب بن جَثَّامَةَ بْنِ قَيْسِ اللَّيْثِيُّ الوَدَّانِيُّ الصَّحَابِيُّ مَعْرُوفٌ رَضِي اللهُ عَنْه . وأَبو العيوف صَعْب العَنَزِيّ يقال فيه صُعَيْب تَابِعِيّ كذا في تاريخ ابن حِبَّان . الصَّعْبُ : ع باليمن بَلْ هُوَ مِخْلاَفٌ . واسْتَصْعَبَ عَليه الأَمْرُ اسْتِصْعَاباً أَي صَارَ صَعْباً كأَصْعَبَ إِصْعَاباً عن ابْنِ الأَعرابِيّ . وصَعَبَ كَكَرُمَ يَصْعُب صُعُوبَةً وَهَذِه عَنِ الْفَرَّاء . اسْتَصْعَبَ الشيءَ : وَجَدَهُ أَوْ رَآه صَعْباً لاَزِمٌ مُتَعَدٍّ كأَصْعَبَه وصَعَّبَه تَصْعِيباً : جَعَلَه صَعْباً كَتَصَعَّبَه : . وأَصْعَبَ الأَمْرَ : وَافَقَه صَعْباً . قال أَعْشَى بَاهلَة :

" لا يُصْعِبُ الأَمْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَرْكَبُهوكُلُّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ والمُصْعَبُ كمُكْرَمٍ قال ابنُ السِّكِّيت : الفَحْلُ الَّذِي يُودَعُ ويُعْفَى مِن الرُّكُوب والذِي لَمْ يَمْسَسْه حَبْلٌ ولَمْ يُرْكَب . والقَرْمُ : الفَحْلُ الَّذِي يُقْرَم أَيْ يُودَعُ ويُعْفَى مِن الرُّكُوبِ وهو المُقْرَمُ والقَرِيعُ والفَنيقُ . والجمع مَصَاعِبُ ومَصَاعِيبُ . قِيلَ : وبِه سُمِّيَ الرَّجُلُ مُصْعَباً . ورَجُلٌ مُصْعَبٌ : مُسَوَّدٌ . والمُصْعَبَانِ : مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْر وابْنُه عِيسَى بْنُ مُصْعَبٍ أَوْ مُصْعَبُ بن الزُّبَيْر وأَخُوهُ عَبْدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ عَلَى التَّغْلِيب . وأَعْفَاهُ فلم يَركَبْه وزَادَ في الصَّحَاح ولَمْ يَمْسَسْه حَبْلٌ حَتَّى صَارَ صَعْباً فأَصْعَبَ هُوَ بِنَفْسِه صَارَ صَعْباً . وأُصْعِبَ الجَمَلُ : لم يُركَب قَطُّ . وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" سَنَامُه في صُورَةٍ من ضُمْرِهِ

" أَصَعَبَه ذو جِدَةٍ في دَثْرِهِ قال ثَعْلَبٌ : مَعْنَاهُ في صُورَةٍ حَسَنَةٍ مِن ضُمْرِه أَي لم يَضَعْه أَنْ كَانَ ضَامراً . وفي حَدِيثِ جُبَيْر : مَنْ كَان مُصْعِباً فلْيَرْجِعْ أَي مَنْ كَانَ بَعِيرُه صَعْباً غيرَ مُنْقَاد ولا ذَلُول . يُقَالُ : أَصْعَبَ الرَّجُلُ فهو مُصْعِبٌ . وجَمَلٌ مُصْعَبٌ . إِذَا لم يكن مُنَوَّقاً وكَانَ مُحَرَّم الظَّهْرِ كَذَا في لِسَانِ الْعَرَب . والصَّعْبَةُ بِنْتُ جَبَل : أُخْتُ سَيِّدِنا مُعَاذٍ الصَّحَابِيِّ بَايَعَت . كذا الصَّعْبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ الأَشْهَلِيَّةُ صَحَابِيَّتَان وكَذَا الصَّعْبَةُ بِنْتُ الحَضْرَمِيّ أُخْتُ العَلاَء وأُمُّ طَلْحَة أَحَدِ العَشَرَة لَهَا صُحْبَةٌ أَيْضاً . وصَعْبَةُ وصُعَيْبَةُ : امرأَتَانِ . والصَّاعِبُ من الأَرَضِين : هي الأَرْضُ ذَاتُ النَّقَلِ والحِجَارَةِ تُحْرَثُ . والصَّعْبِيَّةُ : مَاءٌ لبَنِي خُفَافِ بْن نَدْبَةَ مِنْ بَنِي سُلَيْم . الصِّعَابُ كَكِتَابٍ : جَبَلٌ بَيْنَ اليَمَامَةِ والبَحْرَين . ويَوْمُ الصِّعَابِ : يَوْمٌ م مِنْ أَيَّامِهِم . وعَقَبَةُ صَعْبَةٌ إِذَا كانَتْ شَاقَّةً . وفي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاس : فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَةَ والذَّلُولَ لم نأْخُذْ مِنَ الناسُ إِلاَّ مَا نَعْرِف أَي شَدَائِدَ الأُمُورِ وسُهُولَهَا . والمُرَاد تَرْكُ المُبَالاَة بالأَشْيَاءِ والاحْتِرَازُ في القَوْل والعَمَل كذا في لسان العرب وأَمِينُ الدِّين أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ القَادِرِ ابْنُ مُحَمَّدٍ الصَّعْبِيُّ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ سَمِع أَبا الفَرَج الحَرَّانِيَّ وغيْره

لسان العرب
الصَّعْبُ خلاف السَّهْل نقيض الذَّلُول والأُنثى صَعْبَة بالهاءِ وجمعها صِعاب ونساءٌ صَعْبات بالتسكين لأَنه صفة وصَعُب الأَمر وأَصْعَبَ عن اللحياني يَصْعُب صُعوبة صار صَعْباً واسْتَصْعَب وتَصَعَّب وصعَّبه وأَصْعَبَ الأَمرَ [ ص 524 ] وافقه صَعْباً قال أَعْشى باهلة لا يُصْعِبُ الأَمرَ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه ... وكلّ أَمرٍ سِوى الفَحْشاء يأْتَمِرُ واسْتَصْعَبَ عليه الأَمرُ أَي صَعُب واستصْعَبه رآه صَعْباً ويقال أَخذ فلان بكْراً من الإِبل ليقتَضِيَه فاستَصعَب عليه استِصعاباً وفي حديث ابن عباس فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَة والذلُولَ لم نأْخذْ من الناس إِلاَّ ما نعرِفُ أَي شدائدَ الأُمور وسُهُولَها والمراد تَرَكَ المُبالاةَ بالأَشياءِ والاحتراز في القول والعمل والصَّعْبُ من الدوابّ نقيض الذَّلُول والأُنثى صَعْبة والجمع صِعاب وأُصْعِبَ الجمَلُ لم يُرْكب قط وأَصْعَبه صاحبُه تركه وأَعفاه من الركوب أَنشد ابن الأَعرابي سَنامُه في صُورةٍ من ضُمْرِهِ ... أَصعَبَه ذُو جِدَةٍ في دَثْره قال ثعلب معناه في صورة حَسَنَة من ضُمْره أَي لم يضعه أَن كان ضامراً وفي الصحاح تركه فلم يركبه ولم يَمْسَسْه حَبْل حتى صار صَعْباً وفي حديث جبير من كان مُصْعِباً فليرجع أَي من كان بعيره صعباً غير منقاد ولا ذلول يُقال أَصْعَب الرجل فهو مُصْعِب وجمل مُصْعَب إِذا لم يكن مُنَوَّقاً وكان مُحَرَّم الظهر وقال ابن السكيت المُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة والمُصْعَب الذي لم يمسسه حبل ولم يُركب والقَرْم الفحل الذي يُقْرَم أَي يودع ويُعْفَى من الركوب وهو المُقْرَمُ والقَريعُ والفَنِيقُ وقول أَبي ذؤَيب كَأَنَّ مَصاعِيبَ زُبِّ الرُّؤو ... سِ في دارِ صَرْمٍ تَلاقَى مُريحا أَراد مَصاعِب جمع مُصْعَب فزاد الياءَ ليكون الجزءُ فعولن ولو لم يأْتِ بالياءِ لكان حسناً ويقال جمال مَصاعِبُ ومَصاعِيبُ وقوله تَلاقى مُريحا إِنما ذكَّرَ على إِرادة القطيع وفي حديث حنفان صَعابِيبُ وهم أَهل الأَنابيب الصعابيب جمع صُعْبوب وهم الصِّعاب أَي الشدائد والصَّاعِبُ من الأَرضين ذاتُ النَّقَل والحجارة تُحْرَثُ والمُصْعَبُ الفحل وبه سمي الرجل مُصْعَباً ورجل مُصْعَب مسوَّد من ذلك ومصعب اسم رجل منه أَيضاً وصَعْب اسم رجل غلب على الحيّ وصَعْبَة وصُعَيْبَة اسما امرأَتين وبنو صَعْب بَطْن والمُصْعَبان مُصْعَب بنُ الزبير وابنه عيسى بنُ مُصْعَب وقيل مُصْعَبُ بن الزبير وأَخوه عبداللّه وكان ذو القرنين المُنْذِرُ بن ماءِالسماءِ يُلَقَّبُ بالصَّعْب قال لبيد والصَّعْبُ ذو القَرْنَينِ أَصْبَح ثاوِياً ... بالحِنو في جَدَثٍ أُمَيْمَ مُقِيم وعَقَبَة صَعْبَة إِذا كانت شاقة
الرائد
* صعب يصعب: صعوبة. الأمر: عسر واشتد.
الرائد
* صعب تصعيبا. الأمر: جعله صعبا عسيرا.
الرائد
* صعب. ج صعاب. 1-عسر شديد. 2-أبي. 3-أسد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: