وصف و معنى و تعريف كلمة صعفنا:


صعفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و عين (ع) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صعفنا في معاجم اللغة العربية:



صعفنا

جذر [صعف]

  1. صِعَاف: (اسم)
    • صِعَاف : جمع صَّعْفُ
,
  1. صعف
    • "الصَّعْفُ والصَّعَفُ: شراب لأَهل اليمن، وصِناعَتُه أَن يُشْدَخَ العنب ثم يُلْقى في الأَوْعِيةِ حتى يَغْلي، قال أَبو عبيد: وجُهّالُهم لا يرونه خمراً لمكان اسْمه، وقيل: هو شراب العنب أَول ما يُدْرِكُ، وقيل: هو شراب يتخذ من العسل.
      والصَّعْفانُ: المُولَعُ بشراب الصَّعْفِ، وهو العصير.
      والصَّعْفُ: طائر صغير، وجمعه صِعافٌ.
      قال ابن بري: أَصْعَفَ الزَّرْعُ أَفْرَكَ، وهو الصَّعِيفُ؛ عن أَبي عمرو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَعْفُ
    • ـ صَعْفُ: طائِرٌ صَغيرٌ، ج: صِعافٌ، وشَرابٌ من العَسَلِ، أو يُشْدَخُ العِنَبُ، فَيُطْرَحُ حتى يَغْلِيَ.
      ـ صَعْفَانُ: المُولَعُ بِشُرْبِه.
      ـ صَعْفَةُ: الرِّعْدَةُ من فَزَعٍ أو بَرْدٍ وغيرِهِ. وقد صُعِفَ، فهو مَصْعُوفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. صَعْفوقُ
    • ـ صَعْفوقُ : اللَّئيمُ ، وقرية باليَمامَةِ ، لهُمْ فيها وَقْعَةٌ ، ويُقالُ : صَعْفُوقَةُ ، وليسَ في الكلامِ '' فَعْلولٌ '' سِواهُ ، وأمَّا '' خَرْنوبٌ '' فَضَعيفٌ ، وأمَّا الفَصيحُ خُرْنوبُ أو خَرَّنوبُ .
      ـ صَعافِقَة : خَوَلٌ لبَني مَروانَ ، ويُقالُ لهم : بَنو صَعْفوقَ ، وبَنو صُعْفوقَ ، مَمنوعٌ للعُجْمَةِ ، سُمُّوا لأَنهم سكَنوا صَعْفوقَ ،
      ـ صَعافِقَة : القومُ يَشْهَدونَ السُّوقَ للتِّجارَةِ بِلا رأسِ مالٍ ، فإذا اشْتَرى التُّجَّارُ شيئاً دَخَلوا معهم ، الواحدُ : صَعْفَقِيٌّ وصَعْفَقٌ وصَعْفوقٌ ، ج : صَعافيقُ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَعْفَصَةُ
    • ـ صَعْفَصَةُ : السكْباجَةُ ، لُغَة اليمامةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُصْعَنْفِرُ
    • ـ مُصْعَنْفِرُ : الماضي .
      ـ اصْعَنْفَرَتِ الحُمُرُ : تَفَرَّقَتْ ، وأسْرَعَتْ فِراراً ، وابْذَعَرَّتْ ،
      ـ اصْعَنْفَرَ العُنُقُ : الْتَوَتْ ، كصَعْفَرَتْ وَتَصَعْفَرَتْ .
      ـ صَعْفَرَها الخَوْفُ : فَرَّقَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. صَعْفُ
    • ـ صَعْفُ : طائِرٌ صَغيرٌ ، ج : صِعافٌ ، وشَرابٌ من العَسَلِ ، أو يُشْدَخُ العِنَبُ ، فَيُطْرَحُ حتى يَغْلِيَ .
      ـ صَعْفَانُ : المُولَعُ بِشُرْبِه .
      ـ صَعْفَةُ : الرِّعْدَةُ من فَزَعٍ أو بَرْدٍ وغيرِهِ . وقد صُعِفَ ، فهو مَصْعُوفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصَّعْفُوقُ
    • الصَّعْفُوقُ : الصَّعْفق . والجمع : صعافيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صَعْفَقَ
    • صَعْفَقَ : ضَؤُل جِسمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الصَّعْفَقُ
    • الصَّعْفَقُ : من يشهد السُّوق وليس عنده رأس مال ، فإذا اشترى تاجر شيئاً أقْحَمَ نفسه معه . والجمع : صَعافِقة ، وصعافيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صعفق
    • " الصَّعْفَقةُ : ضَآلةُ الجسم .
      والصَّعافِقةُ : قوم يشهدون السُّوقَ وليست عندهم رؤُوس أَموال ولا نَقْدَ عندهم ، فإِذا اشترى التُّجَّارُ شيئاً دخلوا معهم فيه ، واحدهم صَعْفَقٌ وصَعْفَقِيّ وصَعْفُوق ، وهو الذي لا مال له ، وكذلك كل من ليس له رأْس مال .
      وفي حديث الشعبي : ما جاءك عن أَصحاب محمد فخُذْه ودَعْ ما يقول هؤلاء الصَّعافِقةُ ؛ أَراد أَن هؤلاء ‏ ليس ‏ عندهم فِقْهٌ ولا علم بمنزلة أُولئك التجار الذين ليس لهم رؤوس أَموال ؛ وفي حديثه الآخر : أَنه سئل عن رجل أَفطر يوماً من رمضانَ فقال : ما تقول فيه الصَّعافِقةُ ؟ الأَزهري : وقال أَعرابي ما هؤلاء الصَّعافِقة حوْلَك ؟

      ويقال : هم بالحجاز مسكنهم .
      والصَّعْفُوق : اللئيمُ من الرجال ، والصَّعافِقةُ : رُذالةُ الناس .
      والصَّعافِقةُ : قومٌ كان آباؤهم عَبيداً فاسْتَعْرَبُوا ، وقيل : هم قوم باليمامة من بقايا الأُمَم الخالية ضلّت أَنسابهم ، واحدهم صَعْفَقِيّ ، وقيل : هم خَوَلٌ هناك ، ويقال لهم بنو صَعْفوق وآل صَعْفوق ؛ قال العجاج : من آل صَعْفُوق وأَتْباعٍ أُخَرْ ، من طامِعِين لا يَنالون الغَمَرْ (* قوله « من طامعين لا ينالون » هكذا في بعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها : طاعمين لا يبالون اهـ .
      من هامش الصحاح ).
      وقيل : إِنه أَعجمي لا ينصرف للعجمة والمعرفة ، ولم يجئ على فَعْلول شيءٌ غيره ، وأَما الخَرْنوب فإِن الفصحاء يضمونه ويشددونه مع حذف النون وإِنما يفتحه العامة ؛ وقال الأَزهري : كل ما جاء على فُعْلول فهو مضموم الأَول مثل زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أَشبه ذلك ، إِلا حرفاً جاء نادراً وهو بنو صَعْفوق لِخوَلٍ باليمامة ، وبعضهم يقول صُعْفوق ، بالضم ؛ قال ابن بري : رأَيت بخط أَبي سهل الهروي على حاشية كتاب : جاء على فَعْلول صَعْفوق وصَعْقول لضرب من الكمأَة وبَعْكُوكة الوادي لجانبه ؛ قال ابن بري : أَما بعكوكة الوادي وبعكوكة الشر فذكرها السيرافي وغيره بالضم لا غير ، أَعني بضم الباء ، وأَما الصعقول لضرب من الكمأَة فليس بمعروف ، ولو كان معروفاً لذكره أَبو حنيفة في كتاب النبات وأَظنه نبطّياً أَو أَعجميّاً .
      الجوهري : الصَّعَافِقَةُ (* قوله « الجوهري الصعافقة إلخ » عبارة الجوهري : صعفوق وجمعه صعافقة وصعافيق ).
      جمع صَعْفَقِيّ وصَعافيق ؛ قال أَبو النجم : يومَ قَدرْنا ، والعزيزُ مَنْ قَدَ ، وآبَتِ الخيلُ وقَضَّيْنَ الوَطَرْ من الصَّعافيقِ ، وأَدْرَكْنا المِئَرْ أَراد بالصعافيق أَنهم ضعفاء ليست لهم شجاعة ولا سلاح وقوة على قتالنا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. صعفص
    • " الأَزهري : الصَّعْفَصةُ السِّكْباجُ ‏ .
      ‏ وحكي عن الفراء : أَهل اليَمامة يسمون السِّكْباجةَ صَعْفَصةً ، قال : وتَصْرف رجلاً تسميه بِصَعْفَص إِذا جعلته عربيّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. صعفر
    • " اصْعَنْفَرَت الإِبل : أَجَدَّت في سَيرِها ‏ .
      ‏ واصْعَنْفَرَ إِذا نَفَرَ ‏ .
      ‏ واصْعَنْفَرَت الحُمُر إِذا ابْذَعَرَّتْ فَنَفَرَت وتفرَّقت وأَسْرَعَتْ فِراراً ، وإِنما صَعْفَرَها الخَوف والفَرَق ؛ قال الراجز يصف الرامي والحمر : فلم يُصِبْ واصْعَنْفَرَت جَوافِلا وروي : واسحنفرت ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وكذلك المَعَز اصْعَنْفَرَتْ نفرت وتفرَّقت ؛

      وأَنشد : ولا غَزْوَ إِنْ نُرْوِهِمْ مِنْ نِبالِنا ، كما اصْعَنْفَرَت مِعزَى الحِجازِ من السَّعْف والمُصْعَنْفِرُ : الماضي كالمُسْحَنْفِرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صعفنا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَعْفُ: شرابٌ لأهل اليمن بُشْدَخُ العنبُ فيُطْرَحُ حتَّى يغْلي. قال أبو عبيد: فجُهَّلُهُمْ لاَ يَرَوْنها

خمراً لمكان اسمها.
تاج العروس

الصَّعْفُ : طائِرٌ صَغِيرٌ زَعَموا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ ج : صِعافٌ بالكسرِ . والصَّعْفُ : شَرابٌ يتَّخَذُ من العَسَلِ أَو هو شَرابٌ لأَهْلِ اليَمَنِ وصِناعتُه أَنْ يُشْدَخ العنَبُ فيُطْرَح في الأَوْعَيَةِ حتى يَغْلِيَ قال أَبو عُبَيْدٍ : وجُهّالُهم لا يَرَوْنَه خَمْراً ؛ لمَكانِ اسْمِه وقيلَ : هو شَرابُ العِنَبِ أَوَّلَ ما يُدْرِكُ . والصَّعْفانُ : المُولَعُ بشُرْبِهِ قالَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ . والصَّعْفَةُ : الرِّعْدَةُ تأْخُذُ الإِنسانَ من فَزَعٍ أَو بَرْدٍ وغَيْرِه هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ أَو غيرِهِما كما هو نَصُّ العُبابِ . وقد صُعِفَ كعُنِيَ فهو مَصْعُوفٌ أَي : أُرْعِدَ . وقال ابنُ فارِسٍ : الصادُ والعَيْنُ والفاءُ ليسَ بشيءٍ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أَصْعَفَ الزَّرْعُ : أَفْرَكَ وهو الصَّعِيفُ حكاهُ ابنُ بَرِّيّ عن أَبِي عَمْروٍ



لسان العرب
الصَّعْفُ والصَّعَفُ شراب لأَهل اليمن وصِناعَتُه أَن يُشْدَخَ العنب ثم يُلْقى في الأَوْعِيةِ حتى يَغْلي قال أَبو عبيد وجُهّالُهم لا يرونه خمراً لمكان اسْمه وقيل هو شراب العنب أَول ما يُدْرِكُ وقيل هو شراب يتخذ من العسل والصَّعْفانُ المُولَعُ بشراب الصَّعْفِ وهو العصير والصَّعْفُ طائر صغير وجمعه صِعافٌ قال ابن بري أَصْعَفَ الزَّرْعُ أَفْرَكَ وهو الصَّعِيفُ عن أَبي عمرو


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: