وصف و معنى و تعريف كلمة صغوا:


صغوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح صغوا في معاجم اللغة العربية:



صغوا

جذر [صغا]

  1. صَغْو: (اسم)
    • صَغْو : مصدر صَغا
  2. صَغو: (اسم)
    • الصَّغْوُ من المِغْرَفةِ والكَفَّ ونحوهما: جَوْفُها
    • مصدر صغا/ صغا إلى
  3. صائِغ: (اسم)
    • الجمع : صاغةٌ ، و صُوّاغٌ ، و صُيّاغٌ
    • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
    • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
    • اسم فاعل من صاغَ
    • فلانٌ من صاغة الكلام: ممّن يحسِّنونه ويزيِّنونه
    • من صنعته صوغ الحُليّ من الذَّهب والفضَّة والجواهر
    • الصَّاغة: بائعو الذَّهب
    • جمع: صَاغَةٌ، صُوَّاغٌ (فاعل من صَاغَ) صَائِغٌ مَشْهُورٌ : مَنْ يَصُوغُ الذَّهَبَ وَيُعَالِجُهُما وَالفِضَّةَ وَيَصْنَعُ مِنْهُمَا الْحُلِيَّ
  4. إِصغاء: (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع


  5. إِصغاء: (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
  6. صاغي: (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغا
  7. صاغي: (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغيَ
  8. صُوّاغ: (اسم)
    • صُوّاغ : جمع صائِغ
  9. صاغة: (اسم)
    • صاغة : جمع صائِغ
  10. صَوّاغ: (اسم)


    • الصَّوّاغُ : مبالغة صائغ ويغلب فيمن يُكْثِرُ تزيينَ الكلامِ، أَو افتراءه وتسويَته
  11. صائِغ: (اسم)
    • صائِغ : فاعل من صاغَ
  12. صياغة: (اسم)
    • مصدر صَاغَ
    • مِهْنَةَ الصِّيَاغَةِ : حِرْفَةُ الصَّائِغِ
    • الصِّيَاغَةُ : عمل الحُلِيّ من فِضَّة وذهب ونحوهما
    • كلامٌ حسنُ الصِّياغَةِ: جَيِّدٌ مُحْكَمٌ
    • لَجْنَة الصِّياغة: (القانون) مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها
  13. صَوَّاغونَ: (اسم)
    • صَوَّاغونَ : جمع صَّوَّاغُ
  14. صُيّاغ: (اسم)
    • صُيّاغ : جمع صائِغ
  15. صَيّاغ: (اسم)
    • الصَّيَّاغُ : الصَّوّاغُ
  16. صاغية: (اسم)


    • صاغِيَةُ الرجُل: خاصَّتُهُ الميَّالون لاتِّبَاعِهِ
  17. صِياغة: (اسم)
    • صِياغة : مصدر صاغَ
  18. مِهْنَةَ الصِّيَاغَةِ:
    • حِرْفَةُ الصَّائِغِ.
  19. لَجْنَة الصِّياغة: (قانونية)
    • مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها.
  20. الإصغاء إلى الغير:
    • الاستماع الحسن إليه.
  21. الإصغاء بالرَّأس:
    • إمالته للاستماع.
  22. فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام:


    • مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ.
  23. كلامٌ حسنُ الصِّياغَةِ:
    • جَيِّدٌ مُحْكَمٌ.
  24. أَعَرْتُهُ أُذْناً صاغِيَةً:
    • اِسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ. أَعِرْنِي أُذُنَيْكَ.
  25. أَعارَ مُحَدِّثَهُ أُذُناً صاغِيَةً:
    • أَصْغى إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ.
,
  1. صائِغ
    • صائغ - ج، صاغة وصياغ وصواغ
      1- صائغ من يصنع الحلى من الذهب والفضة ونحوهما. 2- صائغ : «هو من صاغة الكلام» : أي ممن يزين الكلام ويحسنه.

    المعجم: الرائد

  2. صَغو

    • صغو - ج، أصغاء
      1- صغو : ما تثنى من جوانب الدلو. 2- صغو : ناحية البئر. 3- صغو من الكف أو غيرها : جوفها.

    المعجم: الرائد

  3. الصَّائِغُ
    • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ. والجمع : صاغةٌ، وصُوّاغٌ، وصُيّاغٌ.
      ويقال: فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ.
      وهُنَّ صَوائِغُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصَّوّاغُ
    • الصَّوّاغُ : مبالغة صائغ.
      ويغلب فيمن يُكْثِرُ تزيينَ الكلامِ، أَو افتراءه وتسويَته.
      قالوا.
      هذه كلمة صاغها صَوّاغٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الصَّيَّاغُ
    • الصَّيَّاغُ : الصَّوّاغُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصِّيَاغَةُ
    • الصِّيَاغَةُ : عمل الحُلِيّ من فِضَّة وذهب ونحوهما.
      ويقال: كلامٌ حسنُ الصِّياغَةِ: جَيِّدٌ مُحْكَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صِيَاغَةٌ
    • [ص و غ]. (مصدر صَاغَ).
      1. :-مِهْنَةَ الصِّيَاغَةِ :- : حِرْفَةُ الصَّائِغِ.
      2. :-يُحْسِنُ صِيَاغَةَ عِبَارَاتِهِ :- : إِنْشَاؤُهَا، بِنَاؤُهَا.

    المعجم: الغني

  8. صَائِغٌ
    • جمع: صَاغَةٌ، صُوَّاغٌ. [ص و غ]. (فاعل من صَاغَ). :-صَائِغٌ مَشْهُورٌ :- : مَنْ يَصُوغُ الذَّهَبَ وَيُعَالِجُهُما وَالفِضَّةَ وَيَصْنَعُ مِنْهُمَا الْحُلِيَّ.

    المعجم: الغني

  9. إصغاء
    • إصغاء :-
      مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
      الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه، - الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. صِياغة
    • صِياغة :-
      1 - مصدر صاغَ
      • كلامٌ حَسَنُ الصِّياغة: جيِّد مُحكَم.
      2 - عمل الحُليّ من فضّة وذهب ونحوهما. • لَجْنَة الصِّياغة: (القانون) مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات :-قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الصَّغْوُ
    • الصَّغْوُ من المِغْرَفةِ والكَفَّ ونحوهما: جَوْفُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صائِغ
    • صائِغ :-
      جمع صائِغون وصاغَة وصُوَّاغ وصُيَّاغ، مؤ صائغة، جمع مؤ صائغات وصوائغُ:
      1 - اسم فاعل من صاغَ
      • فلانٌ من صاغة الكلام: ممّن يحسِّنونه ويزيِّنونه.
      2 - من صنعته صوغ الحُليّ من الذَّهب والفضَّة والجواهر
      • الصَّاغة: بائعو الذَّهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. صاغية
    • صاغية
      1-«صاغية الرجل» : خاصته الذين يميلون إليه

    المعجم: الرائد

  14. صياغة
    • صياغة
      1-حرفة الصائغ

    المعجم: الرائد

  15. صاغِيَةُ
    • صاغِيَةُ الرجُل: خاصَّتُهُ الميَّالون لاتِّبَاعِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِصْغاءٌ
    • [ص غ و]. (مصدر أَصْغَى). :-كانَ في لَحْظَةِ إِصْغاءٍ بالِغَةٍ :- : الاسْتِماعُ باهْتِمامٍ وانْتِباهٍ.

    المعجم: الغني

  17. صَغْو
    • صَغْو :-
      مصدر صغا/ صغا إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. صَوّاغ
    • صواغ
      1-كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه

    المعجم: الرائد

  19. صَيّاغ
    • صياغ
      1-كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه

    المعجم: الرائد

  20. صغواء
    • صغواء
      1-شمس مالت للغروب

    المعجم: الرائد

  21. صغا
    • "صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً: مال، وكذلك صَغِيَ، بالكسر، يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً.
      ابن سيده في معتلّ الياء: صَغى صَغْياً مالَ.
      قال شمر: صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت.
      وقال ابن السكيت: صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت، وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً.
      قال الله تعالى: ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة؛ أَي ولِتَمِيل.
      وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك.
      وصاغِيةُ الرجل: الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه؛ ومنه قولهم: أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه؛ قال ابن سيده: وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة، وقال اللحياني: الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ.
      وفي حديث ابن عَوْف: كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة؛ هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط، والصَّغا كتابته بالأَلف.
      وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه، وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم.
      وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً: مال.
      وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه: أَماله.
      وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر: تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ، وفي إلى التشبيه إصغاءُ (* قوله «وفي إلى التشبيه» هكذا في الأصول، ولعلها: وفيه إلى التسفيه).
      وقال بعضُهم: صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ.
      وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً،حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ: أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه،وأَصْغاهُ: نقَصَه.
      يقال: فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه.
      ويقال: أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه، وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ: وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه،إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة: كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ؛ ومنه الحديث: ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه.
      وقالوا: الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه.
      والصَّغا: مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين، صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً، فهو أَصْغى، والأُنْثى صَغْواءُ؛ قال الشاعر: قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه،ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب: لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ، بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يعني القَطاةَ.
      والصَّغْواءُ: التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها، فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة، كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ، وإن اختَلَف البِناءَانِ، وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة، على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية.
      وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً: مالَتْ للغُروبِ، ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ، وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب، قال: ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ؛ يريدُ حين مالَتْ؛

      وأَنشد: صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى: تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها،تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَ؟

      ‏قال الفراء: ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا، وأَصْغَى إذا دَنَا.
      وصِغْوُ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها.
      وصِغْوُ البئرِ: ناحِيَتُها.
      وصِغْوُ الدَّلْوِ: ما تَثَنىً من جَوانِبِه؛ قال ذو الرمَّة: فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ،كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي: صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها.
      ويقال: هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها.
      والأَصاغي: بلد؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ (* قوله «الملبد» تقدم لنا في مادة نصح: الحجيج المبلد؛ والصواب ما هنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لجْنة الصّياغة
    • مجموعة يُعهد إليها وضع الصورة النهائيّة لما تمّ الاتِّفاق عليه من مقرّرات أو توصيات.

    المعجم: عربي عامة

  23. صوغ
    • "الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً.
      قال: وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو.
      ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز.
      وفي حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قال ابن جني: إنما، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ.
      والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ:، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك.
      ورجل صَوَّاغٌ: يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما، قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة.
      وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه.
      وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ.
      وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب.
      يقال: صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، وروي عن أَبي رافع الصائغ، قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير.
      وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقها الكذابون.
      وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره.
      وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ.
      وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ.
      قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره.
      قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه.
      وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ.
      وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه،وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها.
      ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها.
      وفي حديث بكير (* قوله «بكير» كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.) المزني في الطعام: يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض.
      والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قال العجاج: وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط: شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ،وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ"

    المعجم: لسان العرب

  24. صَغا
    • ـ صَغا يَصْغُو ويَصْغَى صَغْواً، وصَغِيَ يَصْغَى صَغَاً وصُغِيًّا: مالَ، أو مالَ حَنَكُه، أو أحَدُ شِقَّيْهِ، وهو أصْغَى،
      ـ صَغَتِ الشَّمْسُ: مالَتْ للغُروبِ، وهي صَغْواءُ.
      ـ صَغْوَهُ وصِغْوُهُ وصَغاهُ مَعَكَ: مَيْلُه.
      ـ صاغِيَتُكَ: الذينَ يَميلونَ إليكَ في حَوَائِجِهِم.
      ـ أصْغَى: اسْتَمَعَ،
      ـ أصْغَى إليه: مالَ بِسَمْعِه،
      ـ أصْغَى الإِناءَ: أمالَهُ،
      ـ أصْغَى الشيءَ: نَقَصَهُ،
      ـ أصْغَتِ الناقَةُ: أمالَتْ رأسَها إلى الرَّجُلِ كالمُسْتَمِع شيئاً.
      ـ صِغْوُ منَ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها،
      ـ صِغْوُ منَ البِئْرِ: ناحِيَتُها،
      ـ صِغْوُ من الدَّلْوِ: ما تَثَنَّى من جَوانِبِه.
      ـ أصاغِي: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. صغا
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه :-
      • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص زاغ ومال :-صغا إلى معلِّمه، - {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه:-
      • صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب، - كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه، - هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه.
      • صغا إلى القوم: كان هواه معهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى صغوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَغَا** \- [ص غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَغَوْتُ**،** أَصْغُو**،** اُصْغُ**، مص. صَغْوٌ. 1. "صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ": مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ.![التحريم آية 4]** إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا**! . (قرآن). 2. "صَغَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صغا/ صغا إلى يَصغُو، اصْغُ، صَغْوًا، فهو صاغٍ، والمفعول مصغوٌّ إليه • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال "صغا إلى معلِّمه- {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه"| صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه- هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه. • صغا إلى القوم: كان هواه معهم.
المعجم الوسيط
ـُ صَغْواً: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}. ويقال: صغت الشمس والنجوم: مالت للغروب. وـ فلانٌ: مال على أحد شِقَّيْه. ويقال: صَغَا إلى القوم: كان هواه معهم. وصغا على القوم: كان هواه مع غيرهم. وـ كان في إحدى شقّيه ميل.( صَغِيَ ) ـَ صَغًى: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.( أَصْغَى ) إلى فلانٍ: أحسنَ الاستماع إليه. ويقال: أصغى إليه برأسه وبأذنه: أمالها يسَّمَّع. وـ الإناءَ: أماله ليصبَّ ما فيه.( صَاغِيَةُ ) الرجل: خاصَّته الميَّالون لاتِّباعه.( الصِّغْوُ ) من المِغْرَفَة والكَفّ ونحوهما: جَوْفُها.
مختار الصحاح
ص غ ا : صَغَا مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و صُغِيّاً أيضا قلت ومنه قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما } وقوله تعالى { ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة } و أصْغَى إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله
الصحاح في اللغة
صغا يَصغو ويَصْغي صُغُوّاً، أي مال. وكذلك صَغِيَ يَصْغَى صَغىً وصُغِيّاً. وصَغَتِ النجومُ، إذا مالت للغروب. أبو زيد: يقال صَغْوُهُ معك وصِغْوُهُ معك وصَغاهُ معك، أي ميله. وقولهم: أكرموا فلاناً في صاغِيَتِهِ، وهم القومُ الذين يميلون إليه ويأتونه ويطلبون ما عنده. وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ، إذا ملتَ بسمعك نحوه. وأَصْغَيْتُ الإناءَ: أملته. يقال: فلان مُصْغىً إناؤه، إذا نُقِصَ حقّه. وأَصْغَتِ الناقةُ، إذا أمالت رأسَها إلى الرحل كأنَّها تستمع شيئاً حينَ يشدُّ عليها الرحل. قال ذو الرمة: تُصْغي إذا شَدَّها بالكورِ جـانِـحَةً   حتَّى إلا ما اسْتَوى في غَرْزِها تَثِبُ
لسان العرب
صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً مال وكذلك صَغِيَ بالكسر يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً ابن سيده في معتلّ الياء صَغى صَغْياً مالَ قال شمر صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت وقال ابن السكيت صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً قال الله تعالى ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة أَي ولِتَمِيل وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك وصاغِيةُ الرجل الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه ومنه قولهم أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه قال ابن سيده وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة وقال اللحياني الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ وفي حديث ابن عَوْف كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط والصَّغا كتابته بالأَلف وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً مال وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه أَماله وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ وفي إلى التشبيه إصغاءُ ( * قوله « وفي إلى التشبيه » هكذا في الأصول ولعلها وفيه إلى التسفيه ) وقال بعضُهم صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل قال ذو الرمة يصف ناقته تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه وأَصْغاهُ نقَصَه يقال فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه ويقال أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ ومنه الحديث ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه وقالوا الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه والصَّغا مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً فهو أَصْغى والأُنْثى صَغْواءُ قال الشاعر قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يعني القَطاةَ والصَّغْواءُ التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ وإن اختَلَف البِناءَانِ وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً مالَتْ للغُروبِ ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب قال ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ يريدُ حين مالَتْ وأَنشد صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَا قال الفراء ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا وأَصْغَى إذا دَنَا وصِغْوُ المِغْرَفَةِ جَوْفُها وصِغْوُ البئرِ ناحِيَتُها وصِغْوُ الدَّلْوِ ما تَثَنىً من جَوانِبِه قال ذو الرمَّة فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها ويقال هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها والأَصاغي بلد قال ساعدة بن جُؤَيَّة لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ ( * قوله « الملبد » تقدم لنا في مادة نصح الحجيج المبلد والصواب ما هنا )
الرائد
* صغا يصغو ويصغى: صغوا. (صغو) 1-إليه: مال بسمعه إليه. 2-مال، إنحنى. 3-ت الشمس أو النجوم: مالت للغروب. 4-مال على أحد جانبيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: