وصف و معنى و تعريف كلمة صفاتاه:


صفاتاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح صفاتاه في معاجم اللغة العربية:



صفاتاه

جذر [صفت]

  1. صِفاتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات
    • (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد
  2. صُفَّتْ أنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ عَلَى السُّفْرَةِ:
    • مَائِدَةُ الطَّعَامِ.
  3. صفَّتِ الإبلُ قوائمَها:
    • وضعتها صفًّا.
  4. صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء:
    • بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها.


  5. صِفات : (اسم)
    • جمع صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد صفات للاشتراك في مباراة
  6. صافَ : (فعل)
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم:ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: كثر صوفه فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
  7. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
  8. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  9. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  10. صَفَا : (اسم)


    • صَفَا : جمع صَفواء
  11. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  12. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  13. اِستَصفى : (فعل)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى
    • اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ
    • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ
    • اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ
    • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه
  14. إِصفاء : (اسم)
    • مصدر أصفى
  15. إِصافة : (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
  16. إِصفاء : (اسم)


    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
  17. صَوَافٍ : (اسم)
    • صَوَافٍ : جمع صَّافِيَةُ
  18. صَوّاف : (اسم)
    • الصَّوَّافُ : بائع الصوف
  19. صَوافُّ : (اسم)
    • صَوافُّ : جمع صافّة
  20. صَوافي : (اسم)
    • الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها
    • الصَّوافِي: الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته
    • جمع صافيةٌ
  21. صاف : (اسم)
    • اسم فاعل من صفَا/ صفَا لـ
    • صَافٍ، الصَّافِيٌ
    • الدَّخل الصَّافي: الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف،
    • الوزن الصَّافي: ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
    • الرِّبح الصَّافي: (الاقتصاد) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته
    • الصَّافُ : الحارُّ
    • يَوْم صَافٍ : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ
    • صافِي اللَّمَعانِ: وَاضِحٌ، نَاصِعٌ
    • يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ
  22. صافٍ : (اسم)


    • صافٍ : فاعل من صَفا
  23. صافَى : (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ
  24. صافّ : (اسم)
    • صافّ : فاعل من صَفَّ
  25. صافّات : (اسم)
    • الصَّافَّات: الملائكةُ المصطفّون مفرد صافَّة
,
  1. صفت (المعجم لسان العرب)
    • "رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ: قويٌّ جسيم.
      ابن سيده: الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ، المجتَمِع الخَلْق، الشديدُ المُكْتَنِز، والأُنثى: صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ.
      وقيل: لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ،واختلفوا في ذلك.
      والصَّفِتَّانُ: كالصِّفْتاتِ.
      ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان: يكثر الكلام، والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ.
      وفي حديث الحسن، قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ: سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة، فقال: أَما أَنت فاغْتَسِلْ،ورآني صِفْتاتاً؛ وهو الكثير اللحم، المُكْتَنِزُه.
      "
  2. صِفْتيتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صِفْتيتُ وصِفْتاتُ وصِفِتُّ وصِفِتَّانُ وصِفِّتَانُ: الجَسيمُ الشديدُ، أو التَّارُّ اللَّحيمُ المُكْتَنِزُ، أو القَويُّ الجافي، أو كفِلِزٍّ: للذي يَغْلِبُ الناسَ.
      ـ صَفْتَةُ: الغَلَبَةُ.
      ـ تَصَفَّتَ: تَقَوَّى وتَجَلَّدَ، كتَصَفْتَتَ.
  3. صفاتي (المعجم الرائد)
    • صفاتي
      1-واحد الصفاتية
  4. صِفاتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِفاتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
  5. صِفاتيّة (المعجم الرائد)
    • صفاتية
      1-فرقة كلامية تثبت لله صفات
  6. صفّت الإبل قوائمها (المعجم عربي عامة)
    • وضعتها صفًّا.


  7. صفّت الطّير في السّماء (المعجم عربي عامة)
    • بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها.
  8. الصَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
      ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
      ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
      ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
      ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
      ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
      ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
      ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
      ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ،
      ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
      ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
      ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
      ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
      ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
      ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
      ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
      ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.


معنى صفاتاه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفات [جمع]: مف صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد "صفات للاشتراك في مباراة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات. 2- (سف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
الصحاح في اللغة
رجل صِفْتيتٌ وصِفْتاتٌ، أي قويٌّ جَسيم.
تاج العروس

الصِّفْتِيتُ والصِّفْتاتُ بكسرهما والصِّفِتُّ كِفِلِزٍّ والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ أَي بكسر الأَوّل والثّاني وتشديد المُثنَّاة الفوقيّة الصِّفِّتانُ مثلُ صِلِّيَانٍ بكسر الأَوّل وتشديد الثّاني مع كسره : الرَّجُل القوِيُّ الجَسِيمُ الشَّدِيدُ أَو الصِّفِّتان من الرِّجال التّارُّ اللَّحِيمُ . هكذا في نُسختنا وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ كما في غير ديوان المجتمعُ الخَلْقِ الشَّديدُ المُكْتنِزُ : والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ . وقيل : لاتُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا في ذلك قاله ابنُ سِيدَه . وفي حديث الحَسن قال المُفضَّل بنُ رَالانَ : سَأَلْتُه عن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً فقال : أَمَّا أَنْت فاغْتَسِلْ ورآنِي صِفْتَاتاً " وهو الكثير اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ أَو الصِّفْتاتُ : القوِيُّ الجافِي الغليظُ أَو كفِلِزٍّ لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ بقُوَّته أَو بكلامه أَو في الصِّراع . وفي لسان العرب : والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ . ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ : يُكثِرُ الكلامَ والجمعُ صِفْتانٌ وعفْتانٌ . والصَّفْتةُ بالفتح : الغَلَبَةُ ومنه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ . وتَصَفَّتَ الرَّجُلُ : تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ نقله الصَاغانيُّ

لسان العرب
رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ قويٌّ جسيم ابن سيده الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ المجتَمِع الخَلْق الشديدُ المُكْتَنِز والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ وقيل لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ واختلفوا في ذلك والصَّفِتَّانُ كالصِّفْتاتِ ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان يكثر الكلام والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ وفي حديث الحسن قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة فقال أَما أَنت فاغْتَسِلْ ورآني صِفْتاتاً وهو الكثير اللحم المُكْتَنِزُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: