الصَّفْق : الضّرْبُ الذي يُسْمَع له صوْتٌ كما في الصِّحاح . قال : والصَّفْقُ : الرّدُّ والصّرْفُ وقد صَفَقْتُه فانْصَفَق . وصَفَقَ ماشِيَتَه صَفْقاً : صرَفها وكذلِك صَفَقهُم عن كَذا : إذا صرَفَهم كالإصْفاقِ . والصّفْقُ : النّاحِيةُ والجانِب ويُضَمّ نقَلَه الجوْهَريُّ عن الأصْمَعيِّ ويحَرَّكُ نقله الصاغانيُّ . وأنشَدَ لرُؤْبَة شاهِداً على الصّفْقِ بالفَتْح :
" لا يَكْدَحُ النّاسُ لهُنّ صَفْقاً والصّفْق : المَوْضِع . والصّفْقُ من الجبَلِ : وجْهُه في أعلاه وهو فوْقَ الحَضيضِ أو صَفْحُه أو ناحِيَتُه كما في الصِّحاح والجمعُ : صُفوقٌ . وأنشَدَ الجوْهَريّ للشاعر :
وما نُطفَةٌ في رأس نِيقٍ تمنّعَتْ ... بعَنْقاءَ من صَعْبٍ حمَتْها صُفوقُها وصَفْقَا العُنُق : جانِباهُ وناحِيتاه . والصّفْقان من الفَرَس : خدّاه والصّفْق : ماءٌ أصفَر يخْرُجُ من أديمٍ جَديدٍ صُبَّ عليه ماءٌ ويُحرَّكُ وفي تورِية لَطيفة وذلك أنّ قولَه : يُحرَّك يحْتَمِلُ أنّ ذلِك الماءَ بعد ما يُصَبّ في الأديم يُحرَّكُ فيَخْرُج أحْمَرَ وهو أوّل ماءٍ يُصَبُّ ويحْتَمل أنّه أرادَ به الصّفَقَ بالتّحْريك ومن ذلِك قولُهم : ورَدْنا ماءً كأنّه صَفَق قال ابنُ بَرّي : وشاهِدُه قولُ أبي محمّد الفَقْعَسيّ :
" ينْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى
" نضْحَ البَديعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا وأنشَدَه أبو عَمْرو : نضَحَ الأداوَى أي : كأنّ عرَقَها الصفَقُ . والمُسَرّى : المَنْضوح . أو الصّفَقُ : ريحُ الدِّباغِ وطعْمُه قاله أبو حَنيفَةَ . والصِّفْقُ بالكَسْرِ : مِصْراعُ البابِ وهُما صِفْقان ويُقال : بابُ دارِه صِفْقٌ واحِدٌ : إذا لم يكُن مِصْراعَيْن . وصَفَقَ له بالبَيْع يَصْفِقُه صَفْقاً . وصَفَق يدَه بالبَيْعَة والبَيْعِ . وصَفَق على يَدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : إذا ضرَب يدَهُ على يَدِه وذلِك عندَ وُجوب البَيْع . والاسمُ منها : الصّفْقُ بالفَتْح . والصِّفِقَّى كزِمِجَّى حَكاه سيبَويْه . قال السّيرافيّ : يَجوزُ أن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخْرى وهو التَّصْفاق وتذْهبُ به الى التّكثير . وصَفَق الطائِرُ بجَناحَيْه : إذا ضرَبَهُما وفي اللّسانِ : ضرَبَ بهما كصَفّق تصْفيقاً . وصَفَق البابَ يَصفِقُه صَفْقاً : ردّه أو أغلَقَه كأصْفَقَه مثل : بلَقَهُ وأبلَقَه . وأنْشَدَ الجوْهريُّ لعَديِّ بنِ زيْد :
مُتّكِئاً تُصْفَقُ أبوابُه ... يسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِالأخيرةُ عن أبي تُراب رَواه عن بعضِ الأعرابِ قال : أصْفَقْتُ البابَ وأصمَقْتُه بمعنى أغْلقْتُه . وقال غيرُه : هي الإجافَةُ دون الإغْلاقِ . وقال الأصْمَعي : صَفَقْتُ البابَ صَفْقاً ولم يذكر أصْفَقْتُه وكذلك سَفَقْتُه بالسين عن النَّضْرِ وقد تقدّم . وقال الصاغانيّ : ويُروَى في قولِ عَدي : تُقرَع أبوابُه قال : وهيَ أكثَر . وقال أبو الدُّقَيْش : صَفَقَ البابَ صَفْقاً : فتَحه قال : وترَكْتُ بابَه مَصْفوقاً : أي مفْتوحاً . قال : والناسُ يقولون : صَفَقْتُ البابَ وأصْفَقْتُه أي : ردَدْتُه . وقال أبو الخطّاب : يقال : هذا كُلّه فهُو ضِدٌّ . وفي الصِّحاح : صَفَقَ عيْنَه أي : ردّها وغمّضها . قال : وصَفَق العودَ صَفْقاً : إذا حرّكَ أوْتارَه فاصْطَفَق . وصفَقَ الرّجُلُ صَفْقاً : ذهَب . وصَفَقَت الريحُ الأشْجارَ صَفْقاً : هزّتْها وحرّكتْها فاصْطَفَقَت نقله الجوهريّ . وصَفَق القدَحَ صَفْقاً : ملأَه قاله الفرّاءُ كأصْفَقَه قاله اللِّحْيانيُّ . وقال ابنُ درَيد : صَفَقتْ علينا صافِقَةٌ من النّاس : أي نزَل بنا جَماعةٌ . قال : وصَفَقت النّاقَة صَفْقاً : إذا أُرْتِجَتْ رحِمُها عن ولَدِه حتّى يموتَ الولَدُ . وصَفَق فُلاناً بالسّيفِ صَفْقاً : ضرَبَه به قاله ابنُ شُمَيل وكذا صَفَق رأسَه وعينَه وصَفَق به الأرضَ كما في الأساس . ويُقال : ربِحَتْ صَفْقَتُك للمُشْتَري وصَفْقَةٌ رابِحة أو صَفْقةٌ خاسِرةٌ أي : بَيْعَة . وفي حَديثِ ابنِ مسعودٍ : صَفْقَتانِ في صَفْقَةٍ رِباً أرادَ بيْعَتانِ في بَيْعَة وهو على وجهين : أحدُهما : أن يَقول البائِعُ للمُشْتَري : بعتُك عَبْدي هذا بمائة دِرْهَم على أن تشْتَري منّي هذا الثّوبَ بعَشرةِ دضراهم . والوجْه الثاني : أن يقولَ : بعتُك هذا الثوبَ بعِشْرين دِرْهماً على أن تَبيعَني سِلعَةً بعَيْنِها بكذا وكَذا دِرْهماً . وإنما قيل للبَيْعة صَفْقة لأنّهُم كانوا إذا تبايَعوا تصافَقوا بالأيْدي . ويُقال : إنّه لمُبارَكُ الصّفقَة أي : لا يَشْتَري شيئاً إلاّ ربِحَ فيه . وقد اشتَريْتُ اليومَ صَفْقَةً صالِحةً . والصّفْقَةُ تكون للبائِع والمُشْتَري وفي حَديثِ أبي هُرَيْرَة : ألْهاهُم الصّفْقُ بالأسواق أي : التبايُعُ . وفي الحديث : إنّ أكبَر الكبائِر أن تُقاتِلَ أهلَ صَفقَتِك وهو أن يُعطيَ الرّجلُ عهدَه وميثاقَه ثم يُقاتِله ؛ لأنّ المتعاهِدَيْن يضَعُ أحدُهما يدَه في يد الآخر كما يفْعل المُتبايِعان وهي المَرّة من التّصْفيق باليَدين . ومنه حديث ابنِ عمَر : أعطاه صَفقَةَ يدِه وثَمرةَ قلْبِه . وفي حديث لُقانَ بنِ عادٍ أنّه قال : خُذي منّي أخي ذا العِفاقْ صَفّاق أفّاق قال الأصمعي : الصَّفّاق كشَدّاد : الذي يصفِقُ على الأمر العظيم . والأفّاق : الذي يتصرّف ويضرِبُ الى الآفاق : قال الأزهريّ : رَوى هذا ابنُ قُتَيْبة عن أبي سُفْيان عن الأصْمعي قال : والذي أراه في تَفْسير الأفّاقِ الصَّفّاق غيرُ ما حَكاه ؛ إنما الصَّفّاق : الكثيرُ الأسْفار والتصرُّف في التّجاراتِ . والصّفْقُ والأفقُ قَريبان من السّواءِ . وكذلك الصّفّاقُ والأفّاق مُتقارِبان في المَعْنى وقيلَ : الأفّاقُ من أُفُقِ الأرض أي : ناحيَتها . وثوبٌ صَفيقٌ بيّنُ الصِّفاقَةِ : ضدُّ سَخيفٍ والسّينُ لُغة فيه أي : مَتينٌ جيّدُ النّسيج وقد صَفُق صَفاقَةً إذا كثُفَ نسْجُه . ومن المَجاز : وجْهٌ صَفيقٌ بيّن الصَّفاقَةِ أي : وقِح وقد صفُقَ ككَرُم فيهما أي : في الثّوب والوجْه . وفي النّوادِر : الصَّفوق كصَبور : الحِجابُ المُمْتَنِعُ من الجِبال . وقال الفرّاءُ الصَّفوق : اللَّيّنَة من القِسيّ . والصَّفوق : الصّخْرة المَلْساءُ المُرتَفِعة عن ابن عبّاد ج صُفُق ككُتُب . وقال الأصمعي : الصِّفاق ككِتاب : الجِلْد الأسْفلُ الذي تحْتَ الجِلْد الذي علَيه الشّعَرُ كذا نقلَهُ الصّاغانيّ . ونصّ الأصمعيّ في كتابِ الفرس : دون الجِلدِ الذي يُسلَخُ فإذ سُلِخَ المَسْكُ بَقيَ ذلِك مَمْسِك البَطْن وهو الذي إذا انْشَقّ كان منه الفَتْقُ . وقال أبو عمرو : الصِّفاق : ما حوْل السُّرة حيث ينقُب البَيْطار . وأنشد الأصمعيّ للنّابِغة الجعديّ رضِيَ الله عنه يصِف فَرساً :
كأنّ مَقَطَّ شَراسِيفِه ... الى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِلُطِمْنَ بتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ... قِ من خشَبِ الجوْزِ لم يُثْقَبِ يقول : هذه المَواضىع منه كأنّها تُرس وهذا الفرس شَديد الصِّفاق . وقيل : صِفاقُ البَطْن : الجِلدة الباطِنة التي تَلي السّواد سَوادَ البطْن وهو حيث ينقُب البَيطار من الدّابّة قال زُهَيْرٌ :
أمينٍ شَظاهُ لم يُخَرَّقْ صِفاقُه ... بمِنْقَبَةٍ ولم تُقَطَّعْ أباجِلُهْ أو الصِّفاق : ما بيْن الجِلْد والمُصْران . ومَراقّ البَطْن صِفاق أجمع ما تحْت الجِلْد منه الى سواد البَطْن قاله ابنُ شُمَيْل . قال : ومَراقُّ البَطْنِ : كُلُّ ما لم ينْحَنِ عليه عظْم أو جِلدُ البطْن كُلُّه صِفاقٌ . وفي حديث عُمَرَ - رضيَ الله عنه - أنّه سُئل عن امرأة أخذَتْ بأُنثَيَيْ زوْجِها فخرَقَت الجِلْدَ ولم تخْرق الصِّفاق فقضَى بنِصْف ثُلُثِ الدّيّة . قال ابنُ الأثير : هي جِلدَةٌ رَقيقة تحت الجِلد الأعلى وفوق اللّحْم وأنشد أبو عَمرو لبِشْر بنِ أبي خازِم :
مُذكّرَةٍ كأنّ الرّحْلَ منها ... على ذي عانَةٍ وافِي الصِّفاقِ وجمع الصِّفاق : صُفُق لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . قال زهير :
حتى يؤوبَ بها عُوجاً معطّلةً ... تشْكو الدّوابِرَ والأنساءَ والصُّفُقا والصّوافِقُ والصّفائِقُ : الحَوادثُ وصوارِفُ الخُطوبِ جمعُ صَفيقَةٍ أو صافِقَة . قال أبو الرُّبَيْس التّغْلِبيّ :
قِفي تُخْبِرينا أو تَعُلّي تحيّةً ... لنا أو تُثِيبي قبْلَ إحْدى الصّوافِقِ وقال أبو ذؤيْب :
أخٌ لكَ مأمونُ السّجيّات خِضْرِمٌ ... إذا صَفَقَتْه في الحُروبِ الصّوافِقُ وقال كُثيّر :
وأنتِ المُنَى يا أمَّ عَمْرٍو لو انّنا ... ننالُكِ أو تُدْني نَواكِ الصّفائِقُ والصّفَقُ مُحرَّكةً : آخِرُ الدِّماغ كذا في النُسَخ والصّواب : آخِر الدِّباغ كما هو نصُّ المحيط . والصّفَقُ أيضاً : الماءُ يُصَبّ في القِرْبَة الجَديدة فيُحَرّكُ فيها فيصْفَرّ وهذا قد تقدّم فإنّه ذكره آنِفاً هكذا بعيْنِه وأشار الى أنّه يُقالُ بالتّسْكين وبالتّحْريكِ فهو تَكْرار مَحْضٌ فتأمل ذلك . والتّصْفيقُ : التّقليبُ . يقال : صفّقَت الرّيحُ الشّيءَ : إذا قلَبَتْهُ يميناً وشِمالاً وردّدَتْه . يقال : صَفَقَتْه الريح وصفّقَتْه . وقيل : صفّقَت الرّيحُ السَّحاب : إذا صرَمتْه واخْتلَفَت عليه . قال ابنُ مُقْبِل :
وكأنّما اعْتَنَقَتْ صَبيرَ غَمامةٍ ... بعَرًى تُصفِّقهُ الرّياحُ زُلالِ قال ابنُ بَرّي : وهذا البيتُ في آخِرِ كتاب سيبَويْه - من باب الإدغام - بنَصْبِ زُلال وهو غلطٌ لأنّ القصيدةَ مَخْفوضَةُ الرّويّ . والتّصْفيقُ : تحْويلُ الشّرابِ من إناءٍ الى إناء ونَصُّ الأصمعيّ : من دَنٍّ الى دنّ ممْزوجاً ليَصْفو . قال الأعشى يمدَح المُحَلِّق :
لهُ دَرْمَكٌ في رأسِه ومشارِبٌ ... ومِسْكٌ ورَيْحانٌ وراحٌ تُصَفَّقُ وقال حسّان :
يَسْقونَ مَنْ ورَدَ البَريصَ عليهمُ ... بَرَدَى يُصفَّقُ بالرّحيقِ السّلْسَلِ كالصّفْقِ والإصْفاق كما في المُحْكَم . والتّصْفيق : التّصْفيحُ . يقال : صفّق بيَدِه وصفّح قاله الأصمعي ومنه الحديث : التّسْبيحُ للرِّجال والتّصفيقُ للنّساء وقال غيرُ الأصمعيّ : التّصْفيق : الضّرْبُ بباطِن الرّاحَةِ على الأخرى والتّصْفيح : الضّرْب بباطِن الكفِّ اليُمْنى على باطِن الكَف اليُسْرى . قال الصّاغانيّ : وهذا أحسن ؛ لأنّ ذلكَ فرْق العَبَث والإنْذار . والتّصفيقُ : تحْويلُ الإبِلِ من مَرْعًى قد رَعَتْه الى آخَرَ فيه مَرْعى . قال أبو محمّد الفَقْعَسيّ يصفُ إبِلاً :
" إنّ لَها في العَامِ ذي الفُتوقِ
" وزَلَلِ النّيَّةِ والتّصْفيقِ
" رِعْيةَ ربٍّ ناصِحٍ شَفيقِ وقيلَ : التّصفيقُ هُنا : الإبْعادُ في طلَبِ المَرْعى . وقال ابنُ عبّاد : التّصفيقُ : الذَّهابُ والطَّوْف وقد صفّقَ . والصّفاقيقُ : ع . وأصفَقوا على كَذا : إذا أطْبَقوا عليه واجْتَمَعوا . قال زُهير :
رأيتُ بَني آلِ امْرِئِ القَيْسِ أصفَقوا ... علَيْنا وقالوا إنّنا نحنُ أكْثَرُومنه حديث عائشةَ رضيَ اللهُ عنها : وأصفَقَت له نِسْوان مكّة أي : اجتمعتْ إليه . وقال ابنُ الطّثَريّة :
أثيبي أخا ضارُرورَة أصفَقَ العِدا ... عليه وقلّتْ في الصّديقِ أواصِرُهْ وأصفقت يَدي بكَذا إذا صادَفَتْه ووافَقَتْه قال النّمِرُ بنُ توْلَب - رضيَ اللهُ عنه - يصِف جزّاراً :
حتّى إذا قُسِم النّصيبُ وأصْفَقَت ... يدُه بجِلْدَةِ ضرْعِها وحُوارِها ويُقالُ في القِرَى : أصْفَق للقَوْم : أي جاءَهم منَ الطّعام بما يُشْبِعُهم نقَلَه الصاغانيّ . والصَّفوق كصَبور : الصَّعودُ المُنْكَرة ج : صَفائِق وصُفُقٌ بضمّتين . والمُصافِقُ من الإبِل : الذي يَنامُ على جنْبٍ مرّةً وعلى آخرَ أخرى . وقد صافَقَتْ فاعَلَت من الصَّفْق الذي هو الجانِب . وقال ابنُ عبّادٍ : صافَقَ فلانٌ بين جَنْبَيْه : إذا انْقَلَبَ على هذا الصَّفْقِ مرّةً وعلى الآخَرِ أخْرى . وباتَ فُلانٌ يُصافِقُ كذلك نقَله الزّمَخْشَريّ . والناقَةُ إذا مخَضَتْ فقد صافقَتْ . قال الشاعرُ - يصفُ الدّجاجة وبَيضَها - :
وحامِلةٍ حَيّاً وليست بحيّةٍ ... إذا مخضَتْ يوماً به لم تُصافِقِ وقال ابنُ عبّاد : صافَقَ بين ثوْبَيْن إذا طارَق . وفي اللّسان : صافَقَ بين قَميصَيْن : إذا لبِسَ أحدَهما فوقَ الآخر . وانْصَفَق فلان : انْصرَف ورجع قال رؤبةُ :
" فَما اشْتَلاها صَفْقُهُ للمُنْصَفَقْ
" حتّى تردّى أربعٌ في المُنْعَفَقْ وهو مُطاوِع صَفَقه صَفْقاً : إذا صرَفه . واصْطَفَقَت الأشْجارُ : اضْطَربَت واهْتزّت بالرّيح وهو مُطاوِع صَفَقَت الرّيحُ الأشجارَ كما في الصِّحاح . واصطفَقَ العودُ : تحرّكت أوتارُه فأجاب بعضُها بعْضاً وهو أيضاً مُطاوِع صفَقْتُ العودَ : إذا حرّكتَ أوتارَه نقله الجوهريّ وأشدَ لابنِ الطّثْريّة :
ويوْمٍ كظِلِّ الرُمحِ قصّر طولَه ... دمُ الزِّقِّ واصْطِفاقُ المَزاهِرِ قال ابنُ بَرّي والصّاغاني : والصوابُ أنه لشُبْرُمةَ بنِ الطُفَيْل . وتصفّقَ الرجلُ : تقلّب وتردّدَ من جانبٍ الى جانب . قال القُطاميُّ :
وأبَيْنَ شيمَتَهُنّ أوّلَ مرّةٍ ... وأبى تقلُّبُ دهْرِكَ المتَصفِّقِ وقال شَمِر : تصفّقَ فُلان للأمْر : إذا تعرّض له . قال رؤبة :
" لمّا رأيتُ الشَّرَّ قد تألَّقا
" وفِتْنةً ترْمي بمَن تصفّقا
" هنّا وهَنّا عن قِذافٍ أخْلَقا وتصفّقَت النّاقَةُ : انقلَبَت ظهْراً لبَطْنٍ عند المَخاض . ومما يُستَدرَك عليه : أصْفَقَ القومُ : اضْطَربوا . وتَصافَقوا : تبايَعوا . والتَّصْفاقُ بالفَتْح : مصدر صَفقَ صفْقاً . قال سيبويه : ليس هو مصْدر فعَلْتُ ولكن لمّا أردتَ التّكْثير بَنَيْتَ المصْدرَ على هذا كما بنَيتَ فعَلْتَ على فعّلت . والصَّفْق باليدِ : التّصويت . وأُصفِقَ لي : أُتيح وقُدّر . وانْصَفَق الثّوبُ : ضرَبَتْه الرّيحُ فناسَ . والصَّفقَةُ : الاجتماع على الشيء . وانصفَقَ القومُ : اجتمعوا ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : فانْصَفَقَتْ له نِسْوانُ مكّة كما في رواية فهو - مع قوله : انْصَفَق : انْصرَف - ضِدٌّ . وأصْفَقْنا الحَوضَ : جمَعْنا فيه الماءَ . وانْصَفَقوا علَينا يَميناً وشِمالاً : أقْبَلوا . وقدَحٌ مُصَفَّق كمُعَظَّمٍ : ملآنُ عن الفَرّاء . وفي حديث أبي هُريرة : إذا اصطَفَقَ الآفاقُ بالبَياضِ : اضْطرَب وانْتشَر ضوْءُه . واصْطفَق المجلِسُ بالقوم : مثل اضْطَرب . وصفّق القِرْبَةَ تصْفيقاً : صَبّ فيها الماءَ وحرّكَها . والأصْفقانيّة : الخَوَلُ بلُغةِ اليَمَن . ومنه كِتابُ مُعاويةَ الى ملِك الرّوم : لأنزِعَنّك من المُلْكِ نَزْعَ الأصْفَقانيّة . وصَفَقَهم من بَلَدٍ الى بلَد : أخرَجَهُم منه قَهْراً وذُلاً . والتّصْفيق : أن يكون نَوَى نِيّة عزَم عليها ثم ردّ نيّتَه . والصُّفُق : الجمْع . وأصْفَق الحائِكُ الثّوْبَ : نسجَه كَثيفاً . والديكُ الصَّفّاقُ : الذي يضْرِب بجناحَيْه إذا صوّتَ . والصّفْقُ : الذّهابُ . وأصْفَقَ الغَنَم إصفاقاً : حلَبَها في اليوم مرّةً نقله الجوْهَريّ ومنه قول الشّاعر :
" أوْدى بَنو غَنْمٍ بألْبانِ العُصُمْ
" بالمُصْفِقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأنشدَ ابنُ الأعْرابي :وقالوا : علَيكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به ... رُوَيْدَك حتّى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أرادَ أنّه لا خيْرَ عندَه وأنه مشْغول بغَنَمه . والإصفاقُ : أن يحلُبَها مرّةً واحدةً في اليوم والليلةِ . والصافِقةُ : الدّاهِيةُ . وصَفَقها صَفْقاً : جامَعَها . وقال ابنُ عبّاد : الصّفائِقُ : الرِّكابُ الجاثِيَةُ والذّاهِبَةُ . قال : ويُقال : مازالوا يَصْفِقونني أي : يُقلِّبونني في أمْرٍ أرادوه عليه . والمَصْفَق كمَقْعَد : المَسْلَكُ . والنِّساءُ يَصْفِقْنَ على الميّت من الصَّفْق . ويُقال : لكَ عِندي وُدٌّ مُصَفَّقٌ ونُصْحٌ مُرَوَّقٌ وهو مجاز . وقول أبي ذؤيب يصِف قوساً :
لَها منْ غيرِها مَعَها قَرينٌ ... يرُدُّ مِراحَ عاصيَةٍ صَفوقِ أي : راجعة