وصف و معنى و تعريف كلمة صفته:


صفته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح صفته في معاجم اللغة العربية:



صفته

جذر [صفت]

  1. صَوَف: (اسم)
    • صَوَف : مصدر صَوِفَ
  2. صَوِفَ: (فعل)
    • صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ
    • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  3. صَوْف: (اسم)
    • صَوْف : مصدر صافَ
  4. صَوَّفَ: (فعل)
    • صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف
    • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
    • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
    • صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ
    • صَوَّفَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ
    • صَوَّفَ الطَّعَامُ : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ


  5. صوف: (اسم)
    • الجمع : أصواف
    • الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه
    • وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه والجمع : أَصَوافٌ
    • مفرد صُوفة:
    • فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء
    • مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل
  6. تصوَّفَ: (فعل)
    • تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف
    • تصوَّف الشَّخصُ : صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم
    • تَصَوَّفَ الرَّجُلُ: لَبِسَ الصُّوفَ
  7. صُوفيَّة: (اسم)
    • صُوفيَّة : جمع صوفيّ
  8. صوفيّة: (اسم)
    • الصُّوفِيَّةُ : التَّصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى
    • مصدر صناعيّ من صُوف
    • (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى
    • نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف
  9. صوفيّ: (اسم)
    • الجمع : صُوفيَّة
    • الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف
    • الصُّوفِيُّ :العارف بالتصوُّف ، وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا
    • اسم منسوب إلى صُوف: أقمشة صوفيَّة
    • لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ
  10. مُتصوِّف: (اسم)


    • مُتصوِّف : فاعل من تصوَّفَ
  11. أصواف: (اسم)
    • أصواف : جمع صوف
  12. تصوُّف: (اسم)
    • مصدر تَصَوَّفَ
    • دَخَلَ الشَّيْخُ مَرْحَلَةَ التَّصَوُّفِ : التَّعَبُّدِ وَالتَّزَهُّدِ وَالابْتِعَادِ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ
    • خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده
    • التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح
    • علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم
  13. مُصوَّف: (اسم)
    • مُصوَّف : اسم المفعول من صَوَّفَ
  14. مُصوِّف: (اسم)
    • مُصوِّف : فاعل من صَوَّفَ
  15. أَصْواف: (اسم)
    • أَصْواف : جمع صُّوْفَةُ
  16. مُتَصَوِّفة: (اسم)


    • جمع متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى
  17. أوصاف: (اسم)
    • أوصاف : جمع وَصف
  18. صوفة: (اسم)
    • الصُّوفة قوم كانوا يخدمون الكعبةَ، تنسَّكوا بلبس الصُّوف لاشتغالهم بالعبادة وبخدمتها
    • الصُّوفَةُ : القطعة من الصوف
  19. وُصوف: (اسم)
    • وُصوف : مصدر وَصَفَ
  20. صوفانيّ: (اسم)
    • الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف
    • الصُّوفانِيُّ :الأَصْوَفُ
    • شبيه بالصُّوف
  21. صوفان: (اسم)
    • الصُّوفانُ : نباتٌ عُشبْيّ من الفصيلة المركَّبةِ يظهر له زَغَب يشبه الصُّوف
    • كثير الصُّوف، كبش صُوفان
  22. أصواف: (اسم)


    • أصواف :جمع صوف
  23. نُصوف: (اسم)
    • نُصوف : فاعل من نصَفَ
  24. الصوفية: (مصطلحات)
    • التصوف‏ ؛ ‏التصوف ؛ أسلوب متميز بتهذيب النفس والسمو بالروح وتقويم السلوك‏. (فقهية)
  25. الصوف: (مصطلحات)
    • بضم الصاد ، جمع أصواف ، ما يغطى جلد الضأن من الشعر. (فقهية)
,
  1. صوف (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخص منه.
      ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل، والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكاه سيبويه؛ وقوله: حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوف؟

      ‏قال ثعلب:، قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تباع فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّه رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحدة الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة.
      وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخيرة مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدما زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِفٌ بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافةٌ وصُوفانةٌ.
      ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً: إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُوا غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّلِ أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصيب مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه.
      وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوفِ الحيواني، واحدته صُوفةٌ.
      ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلَّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً.
      والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَبو نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِه وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب: وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا.
      ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفاه وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه.
      ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُوف رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوفِ رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظن أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَي بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقال أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كما يقال أَعطاه برُمَّته.
      وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخذ ثمناً.
      وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام.
      والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان.
      الجوهري: وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياسَ بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَي يُفِيضون بهم.
      ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ في الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع.
      يقال في الحج: أَجِيزي صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم في الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي: ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُمْ حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفان؟

      ‏قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذا حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون من مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم، قالوا: أَجيزي صوفةُ؛ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل.
      وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ.
      وصافَ السهْمُ عن الهَدَفِ يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوية ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.
      "
  2. صوفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صوفُ: معروف،
      ـ صوفَةُ: أخَصُّ. وقولُهم ''خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ.
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ.
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ.
      ـ صُوفَةُ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا، وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم.
      ـ ذُو الصوفَةِ: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ: إذا كثُرَ صوفُهُ.
      ـ الصُّوفانَةُ: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ.
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ.
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ.
      ـ صافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.
  3. صَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص و ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَوَّفَ، يُصَوِّفُ، مصدر تَصْوِيفٌ.
      1. :-صَوَّفَ الْخَرُوفُ :- : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.
      2. :-صَوَّفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ.
      3. :-صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :- :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ. :-صَوَّفَ الطَّعَامُ :- : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ.
      4. :-صَوَّفَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ.
  4. تصوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف :-
      تصوَّف الشَّخصُ
      1 - صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم.
      2 - لَبِس الصوفَ.
  5. صُوف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوف :-
      جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة:
      1 - ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} :-
      • فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء.
      2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل.
  6. صُوفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوفيّ :-
      جمع صُوفيَّة:
      1 - اسم منسوب إلى صُوف: :-أقمشة صوفيَّة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) من يتبع طريقةَ التَّصَوُّف، سمّى بذلك لأنّه كان يفضّل لبس الصُّوف تقشُّفًا :-عالمٌ صوفيّ، - سلوك الصُّوفيّة يعتمد على التَّحلِّي بالفضائل.


  7. أصوف (المعجم الرائد)
    • أصوف - ج، صوف-مؤ، صوفاء
      1- أصوف : كثير الصوف. 2- أصوف : ذو الصوف.
  8. تصوُّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصوُّف :-
      1 - مصدر تصوَّفَ
      • خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة.
      • علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.
  9. صوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف :-
      صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.
  10. الصُّوفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف.
      و الصُّوفِيُّ العارف بالتصوُّف.
      وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا.
  11. تَصَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص و ف]. (فعل: خماسي لازم). تَصَوَّفْتُ، أَتَصَوَّفُ، مصدر تَصَوُّفٌ.
      1. :-تَصَوَّفَ الرَّجُلُ :-: لَبِسَ الصُّوفَ.
      2. :-تَصَوَّفَ فَانْعَزَلَ وَابْتَعَدَ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ :- : صَارَ صُوفِيّاً يَتَعَبَّدُ وَيَتَزَهَّدُ فِي خُلْوَةٍ.
  12. صُوفِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوفِيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من صُوف.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى.
      4 - (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف.
  13. صوف (المعجم الرائد)
    • صوف - يصوف ، صوفا
      1-صوف الحيوان : كثر صوفه
  14. الصُّوفانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس.
      و الصُّوفانِيُّ الأَصْوَفُ.
  15. الصُّوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه.
      وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه. والجمع : أَصَوافٌ.
  16. صَوِفَ (المعجم الغني)
    • [ص و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ. :-صَوِفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ.
  17. صُوفِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).
      1. :-لِبَاسٌ صُوفِيٌّ :- : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.
      2. :-كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً :- : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ.
  18. تصوَّف (المعجم الرائد)
    • تصوف - تصوفا
      1- تصوف : صار «صوفيا»، أي متزهدا متعبدا. 2- تصوف : تخلق بأخلاق الصوفية.
  19. صيفة (المعجم الرائد)
    • صيفة
      1- صيفة : مطرة تجيء في الصيف. 2- صيفة : «جبة صيفة» : كثيرة الصوف.
  20. التَّصوُّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.
      و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.
  21. صَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوَّفَ النباتُ: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف.
      و صَوَّفَ فلانًا: جعله من الصُّوفيَّة.
  22. صُوفان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوفان :-
      1 - (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زَغَب يشبه الصُّوفَ.
      2 - كثير الصُّوف :-كبش صُوفان.
  23. صُوفانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوفانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صُوف: على غير قياسٍ :-بنطلون صُوفانيّ.
      2 - شبيه بالصُّوف.
  24. مُتَصَوِّفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَصَوِّفة :-
      مفرد متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى.
  25. صوف (المعجم الرائد)
    • صوف - تصويفا
      1- صوفه : جعله صوفيا. 2- صوف النبات : ظهر عليه شيء يشبه الصوف.


معنى صفته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفات [جمع]: مف صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد "صفات للاشتراك في مباراة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات. 2- (سف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
الصحاح في اللغة
رجل صِفْتيتٌ وصِفْتاتٌ، أي قويٌّ جَسيم.
تاج العروس

الصِّفْتِيتُ والصِّفْتاتُ بكسرهما والصِّفِتُّ كِفِلِزٍّ والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ أَي بكسر الأَوّل والثّاني وتشديد المُثنَّاة الفوقيّة الصِّفِّتانُ مثلُ صِلِّيَانٍ بكسر الأَوّل وتشديد الثّاني مع كسره : الرَّجُل القوِيُّ الجَسِيمُ الشَّدِيدُ أَو الصِّفِّتان من الرِّجال التّارُّ اللَّحِيمُ . هكذا في نُسختنا وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ كما في غير ديوان المجتمعُ الخَلْقِ الشَّديدُ المُكْتنِزُ : والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ . وقيل : لاتُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا في ذلك قاله ابنُ سِيدَه . وفي حديث الحَسن قال المُفضَّل بنُ رَالانَ : سَأَلْتُه عن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً فقال : أَمَّا أَنْت فاغْتَسِلْ ورآنِي صِفْتَاتاً " وهو الكثير اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ أَو الصِّفْتاتُ : القوِيُّ الجافِي الغليظُ أَو كفِلِزٍّ لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ بقُوَّته أَو بكلامه أَو في الصِّراع . وفي لسان العرب : والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ . ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ : يُكثِرُ الكلامَ والجمعُ صِفْتانٌ وعفْتانٌ . والصَّفْتةُ بالفتح : الغَلَبَةُ ومنه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ . وتَصَفَّتَ الرَّجُلُ : تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ نقله الصَاغانيُّ

لسان العرب
رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ قويٌّ جسيم ابن سيده الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ المجتَمِع الخَلْق الشديدُ المُكْتَنِز والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ وقيل لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ واختلفوا في ذلك والصَّفِتَّانُ كالصِّفْتاتِ ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان يكثر الكلام والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ وفي حديث الحسن قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة فقال أَما أَنت فاغْتَسِلْ ورآني صِفْتاتاً وهو الكثير اللحم المُكْتَنِزُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: