-
صَفَدَه
- ـ صَفَدَه يَصْفِدُه : شَدَّه ، وأوثَقَه ، كأَصْفَدَه وصَفَّدَهُ .
ـ صَفَدُ : العَطاءُ ، والوَثاقُ ،
ـ وبِلا لامٍ : بلد بالشَّامِ .
ـ صِفَادٌ : ما يُوثَقُ به الأَسيرُ من قِدٍّ أو قَيْدٍ .
ـ أَصْفادُ : القُيودُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْفَد
- أصفد - إصفادا
1 - أصفده : قيده ، أوثقه . 2 - أصفده : أعطاه .
المعجم: الرائد
-
أصفدَ
- أصفدَ يُصفد ، إصْفَادًا ، فهو مُصْفِد ، والمفعول مُصْفَد :-
• أصفد فلانٌ فلانًا صفَده ، شدَّه بالقيد :- أصفد الأسيرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صفد
- صفد - تصفيدا
1 - صفده : شده وأوتقه بالحديد أو نحوه بشدة
المعجم: الرائد
-
صفد
- صفد - ج ، أصفاد
1 - صفد : عطاء . 2 - صفد : وثاق أو قيد يشد به الأسير .
المعجم: الرائد
-
صفَّدَ
- صفَّدَ يصفِّد ، تصفيدًا ، فهو مُصفِّد ، والمفعول مُصفَّد :-
• صفَّد الأسيرَ قيَّده وأوثقه ، مبالغة في صفَد :- إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَصْفِيدٌ
- [ ص ف د ]. ( مصدر صَفَّدَ ). :- تَصْفِيدُ الرَّجُلِ بِأَصْفَادٍ :- : تَقْيِيدُهُ بِهَا .
المعجم: الغني
-
أصفاد
- أصفاد :-
مفرد صَفَد وصِفَاد : قُيود ، أغلال ، سلاسل ، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين :- قُرّنوا في الأصفاد ، - { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصفاد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أصفد فلان فلانا
- صفَده ، شدَّه بالقيد :- أصفد الأسيرَ .
المعجم: عربي عامة
-
أصْفَدَهُ
- أصْفَدَهُ : صَفْدَهُ .
و أصْفَدَهُ أعطاه حتى قيَّدهُ بالعطاءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صفّد الأسير
- قيَّده وأوثقه ، مبالغة في صفَد :- إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
صفد
- ص ف د : صفَدَهُ شده وأوثقه من باب ضرب وكذا صَفَّدَهُ تَصْفِيداً و الصَّفَدُ بفتحتين و الصِّفَادُ بالكسر ما يوثق به الأسير من قد وقيد وغل و الأَصْفادُ القيود واحدها صَفَد
المعجم: مختار الصحاح
-
صَفَدَ
- [ ص ف د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). صَفَدْتُ ، أَصْفِدُ ، اِصْفِدْ ، مصدر صَفْدٌ ، صُفُودٌ . :- صَفَدَ الْمُجْرِمَ :- : أَوْثَقَهُ ، قَيَّدَهُ بِوِثَاقٍ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ نَحْوِهِ .
المعجم: الغني
-
صَفَّدَ
- [ ص ف د ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَفَّدْتُ ، أُصَفِّدُ ، صَفِّدْ ، مصدر تَصْفِيدٌ . :- صَفَّدَ الْمُجْرِمَ :- : صَفَدَهُ بِأَصْفَادٍ بِشِدَّةٍ ، أَوْثَقَهُ ، قَيَّدَهُ بِهَا .
المعجم: الغني
-
صَفَدٌ
- جمع : أَصْفَادٌ . [ ص ف د ].: قَيْدٌ . ن . أَصْفَادٌ .
المعجم: الغني
-
صَفْد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصَّفَدُ
- الصَّفَدُ : الصِّفَادُ . والجمع : أَصفاد .
وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 49 مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ) ) .
و الصَّفَدُ العطاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَفَدَهُ
- صَفَدَهُ صَفَدَهُ ِ صَفْداً : شَدَّهُ وأَوْثَقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَفَّدَهُ
- صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَفَد
- صفد - يصفد ، صفدا وصفودا
1 - صفده : شده وأوثقه بالحديد أو نحوه
المعجم: الرائد
-
صفَدَ
- صفَدَ يَصفِد ، صَفْْدًا ، فهو صافِد ، والمفعول مَصْفود :-
• صفَد السَّجينَ أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل :- صفَد الأسيرَ / يديْ المجرم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صفد
- " الصَّفَدُ والصَّفْدُ : العَطاءُ ، وقد أَصْفَدَهُ ، ويُعَدَّى إِلى مفعولين ؛ قال الأَعشى في العطِية يَمْدح رجلاً : تضَيَّفْتُه يَوْماً فَقَرَّبَ مَقْعَدِي ، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائِدا يُريد وهَبَ لي قائداً يَقُودُني .
والصَّفْد والصَّفادُ : الشَّدُّ .
وفي حديث عمر :، قال له عبد الله بن أَبي عمار : لقَدْ أَرَدْتُ أَن آتيَ به مَصْفُوداً أَي مُقَيَّداً .
وفي الحديث : نَهى عن صلاة الصَّافِدِ ؛ هُوَ أَنْ يَقْرُنَ بين قَدَمَيْهِ معاً كأَنهما في قَيد .
وصَفَده يَصْفِدُه صَفْداً وصُفُوداً وصَفَّدَه : أَوْثَقَه وشده وقَيَّده في الحديث وغيره ، ويكون من نِسْع أَو قِدٍّ ؛
وأَنشد : هلا كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ ، والعامريُّ يقوده بصِفادِ وكذلك التَّصفِيد .
والصَّفد : الوَثاقُ ، والاسم الصَّفادُ .
والصِّفادُ : حَبْلٌ يُوثَقُ به أَو غُلٌّ ، وهو الصَّفْد والصَّفَدُ ، والجمع الأَصْفادُ ؛ قال ابن سيده : لا نعلمه كُسِّر على غير ذلك ، قصروه على بناء أَدنى العدد .
وفي التنزيل العزيز : وآخَرين مُقَرَّنِين في الأَصْفاد ، قيل : هي الأَغلال ، وقيل : القيود ، واحدها صَفَد .
يقال : صَفَدْتُه بالحديد وفي الحديد وصَفَّدْتُه ، مخفف ومثقل ؛ وقيل : الصَّفَد القيد ، وجمعها أَصفاد .
الجوهري : الصِّفادُ ما يُوثَقُ به الأَسير من قِدٍّوقَيْدٍ وغُلٍّ .
وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِذا دخل شهر رمضان صُفِّدَت الشياطين ؛ صُفِّدَت يعني شُدَّت وأُوثِقَت بالأَغْلال .
يقال منه : صَفَدْت الرجل ، فهو مَصْفود ، وصَفَّدْته فهو مُصَفَّد ، فأَما أَصْفَدْته ، بالأَلف ، إِصْفاداً فهو أَن تُعْطِيَه وتَصِلَه ، والاسم من العطية الصَّفَد وكذلك من الوَثاق ؛ قال النابغة : فَلَمْ أُعَرِّضْ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ ، بالصَّفَدِ يقول : لم أَمْدَحْك لتُعطِيَني ، والجمع منها أَصْفاد ، والمصدر من العَطِيَّةِ الإِصْفاد ، ومن الوَثاق الصَّفْد والتَّصْفيدُ .
وأَصْفَدْته إِصْفاداً أَي أَعْطَيْتُه مالاً أَو وَهَبْت له عبداً ؛ وقول الشاعر يصف روضة : وبَدا لكَوْكَبِها سَعِيطٌ ، مِثْلَ ما كُبِسَ العَبِيرُ على المَلابِ الأَصْفَ ؟
قال : إِنما أَراد الإِصْفَنْط "
المعجم: لسان العرب