-
الصَفُّ
- ـ الصَفُّ : المَصْدَرُ ، كالتَّصْفِيفِ ، وواحِدُ الصُّفوفِ ، والقومُ المُصْطَفُّونَ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ ، وقرية بالمَعَرَّةِ .
ـ { الصَّافَّاتِ صَفّاً }: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ ، يُسَبِّحونَ ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً ، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . و '' يُؤْكَلُ مادَفَّ ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ ''، في : د ف ف .
ـ مَصَفُّ : مَوْضِعُ الصَّفِّ ، ج : مَصَافُّ .
ـ ناقةٌ صَفوفٌ : تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ . وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ ،
ـ في التَّنْزيلِ : { فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ }: مَصْفوفَةً ، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ ، وقيلَ : مُصْطَفَّةً .
ـ صَفَفُ : ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ .
ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ : معروف ، ج : صُفَفُ ،
ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه .
ـ أهْلُ الصُّفَّةِ : كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ .
ـ صَفيفُ : ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ .
ـ صَفَفْتُ القَوْمَ : أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً ،
ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ : جَعَلْتُ له صُفَّةً ، كأَصْفَفْتُهُ .
ـ صَفْصَفُ : المُسْتَوي من الأرضِ ،
ـ صَفْصَفَ : سارَ وَحْدَهُ فيه ،
ـ صَفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ ،
ـ صَفْصَفَةُ : السِكْباجَةُ ، كالصَّفْصافَةِ .
ـ صُفْصُفُ : العُصْفورُ .
ـ صَفْصَفَتُهُ : صَوْتُهُ .
ـ صَفْصافُ : شَجَرُ الخِلافِ ، واحِدَتُهُ : صَفْصافَةٌ .
ـ صَفْصَفَ : رَعاهُ .
ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ : وقَفوا مُصْطَفِّين .
ـ هو مُصافِّي : صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي .
ـ تَصافُّ : التَّساطُرُ .
ـ اصْطَفُّوا : قاموا صُفوفاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
التَّلَمُ
- ـ التَّلَمُ : مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج : أتْلامٌ ،
ـ التِلَم : الغُلامُ ، والأكَّارُ ، والصائغُ ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ , ج : تِلامٌ .
ـ تَلام : التَّلاميذُ ، حُذِفَ ذالهُ ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها ، وليس من هذه المادَّة ، إنما هو من بابِ الذالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللَّحْمُ
- ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَصْلُ
- ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تِلميذ
- تلميذ - ج ، تلامذة وتلاميذ
1 - تلميذ : طالب العلم . 2 - تلميذ : خادم يتعلم صنعة أو حرفة : « تلميذ الخباز ».
المعجم: الرائد
-
اللَّحِمُ
- اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّحْمُ
- اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غسالة اللحم
- الماء الذي يغسل به اللحم .
المعجم: الأعشاب
-
صفَّ 1
- صفَّ 1 / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول مَصْفوف ( للمتعدِّي ) :-
• صفَّ القومُ انتظموا في صفٍّ واحدٍ :- صفَّ التلاميذُ في الغناء .
• صفَّتِ الإبلُ قوائمَها : وضعتها صفًّا .
• صفَّ المقاعدَ : نظَّمها طولاً في استواء ، جعلها صَفًّا :- صَفَّ الجنودَ ، - { وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } .
• صَفَّ الحروفَ : نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها :- آلة صفّ الحروف .
• صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء : بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صفَّ 2
- صفَّ 2 صفَفْتُ ، يصُفّ ، اصفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول صفيف :-
• صفَّ اللَّحمَ قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفصل بين السلطات
- تقسيم الصلاحيات والسلطات الحكومية ومنحها لفروع مميزة .
المعجم: عربي عامة
-
الفصْل الدّراسيّ
- أحد القسمين في سنة دراسيّة يتراوح بين 15
المعجم: عربي عامة
-
الفَصْلُ
- الفَصْلُ : المسافةُ بين الشيئين .
و الفَصْلُ الحاجزُ بين الشيئين .
و الفَصْلُ ملتقى كلِّ عظمين في الجسد .
و الفَصْلُ الفرع .
يقال : للنَّسب أُصولٌ و فصول .
و الفَصْلُ واحدُ فصول السنة الشمسية ، وهي الربيعُ ، و الصيفُ ، و الخريفُ ، و الشّتاءُ .
و الفَصْلُ أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب .
و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام التمثيلية .
يقال : تمثيلية ذاتُ أَربعةِ فصول .
و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام المدرسة ، ويسمَّى الصّف أَيضًا .
و الفَصْلُ من القول : ما كان حقّا قاطعا .
ويومُ الفصلِ : يومُ القيامة .
وفَصْلُ الخطاب : ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كلمة الفَصْـل
- الحكم بتأخير العذاب للآخرة
سورة : الشورى ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ليوم الفـَـصْـل
- بين الخلائق أو الحقّ و الباطل
سورة : المرسلات ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يوم الفصْل
- يوم القيامة و الحساب
سورة : الدخان ، آية رقم : 40
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الفصل في القضاء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صفّف الحروف
- صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها .
المعجم: عربي عامة
-
صفّف الشّعْر
- سوَّاه ونظَّمه :- صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة .
المعجم: عربي عامة
-
صفّف اللّحم
- جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ .
المعجم: عربي عامة
-
صفف
- ص ف ف : الصَّفُّ واحد الصُّفوفِ و صَافُّوهُم في القتال و المَصَفُّ الموقف في الحرب والجمع المَصافُّ و صُفَّةُ الدار واحدة الصُّفَفِ و صَفَّ القوم من باب رد فاصْطَفُّوا أي أقامهم صَفَّا و صَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صَافَّةٌ و صَوافُّ و الصَّفْصَفُ المستوي من الأرض و الصَّفْصافُ شجر الخلاف
المعجم: مختار الصحاح
-
صَفَّفَ
- [ ص ف ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَفَّفْتُ ، أُصَفِّفُ ، صَفِّفْ ، مصدر تَصْفِيفٌ .
1 . :- صَفَّفَتْ شَعْرَهَا :- : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ .
2 . :- صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ :- : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً .
3 . :- صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ :- : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً .
4 . :- صَفَّفَ الْحُرُوفَ :- : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ .
المعجم: الغني
-
صفف
- صفف
1 - ما يلبسه المحارب تحت الدرع
المعجم: الرائد
-
الحروف الأسليّة
- ( لغ ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد .
المعجم: عربي عامة
-
الحروف الجوفيّة الهوائيّة
- ( لغ ) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة
المعجم: عربي عامة