وصف و معنى و تعريف كلمة صفناك:


صفناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح صفناك في معاجم اللغة العربية:



صفناك

جذر [صفن]

  1. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لُصُوفًا، ولصِيفا
    • لَصَفَ لونه : بَرَق وتلألأ
  2. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لصْفًا
    • لَصَفَ البعيرُ : أكل اللَّصَفَ
  3. صَوافِنُ: (اسم)
    • صَوافِنُ : جمع صافِن
  4. صافِنات: (اسم)
    • صافِنات : جمع صافِن


  5. لَصَف : (اسم)
    • اللَّصَفُ : شجيرةٌ شُوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أَزهار بيض من الفصيلة اللَّصَفِيَّة
  6. لَصَف : (اسم)
    • لَصَف : جمع لَّصْفَةُ
  7. لصْف : (اسم)
    • لصْف : مصدر لَصَفَ
  8. لاصِف : (اسم)
    • اللاصِفُ : الإثمدُ المتكحّل به
  9. ‏ الصفا ‏: (مصطلحات)
    • الجبل العظيم الذي يبدأ به الحجاج سعيهم بينه وبين جبل المروة‏. (فقهية)
  10. الصف : (مصطلحات)


    • الطائفة من الطلاب في طبقة واحدة وغرفة واحدة من المدرسة. (فقهية)
  11. الصفي : (مصطلحات)
    • ج صفايا: ما اختاره الرئيس لنفسه من الغنائم قبل القسمة. (فقهية)
  12. الصفي : (مصطلحات)
    • جمع أصفياء: الصديق المخلص. (فقهية)
  13. الصّافن من الخيل:
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق '' {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} ''.
  14. الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ :
    • مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ.
  15. ‏ البدء من الصفا ‏: (مصطلحات)
    • ‏بداية السعي من الصفا‏. (فقهية)
  16. ‏ إتمام الصف ‏: (مصطلحات)


    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏. (فقهية)
  17. صافِن : (اسم)
    • الجمع : صُفُونٌ ، و صَوافِنُ ، جمع صافِنات
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
    • : اسم فاعل من صفَنَ
    • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  18. قفَز من الصَّفِّ الأوّل إلى الصَّف الثَّالث :
    • اجتاز مرحلة من دون توقُّف.
  19. ‏ البدء من الصفا ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏بداية السعي من الصفا‏.
  20. السَّعي بين الصَّفا والمروة: (مصطلحات فقهية)
    • من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.
  21. ‏ إتمام الصف ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏.
  22. اِرْتَصَفَ القَوْمُ في الصَّفِّ:


    • تَضَامّوا وتَلاصَقُوا.
  23. التَّبَاعُدُ عَنِ الصَّفِّ :
    • التَّنَحِّي عَنْهُ.
  24. الصَّفِيُّ من كل شيءٍ:
    • صَفوه.
  25. الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ:
    • الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
,
  1. الصَّفْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَّفْنُ: وعاء الخُصْيَةِ، وصَّفَنُ، والسُّفْرَةُ، والشِقْشِقَةُ، كالصَّفْنَةِ فيهما،
      ـ صُفْنُ: كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ، كالصَّفْنَةِ.
      ـ تَصافَنُوا الماء: اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ.
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً: قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ: صَفَّ قَدَمَيْهِ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ.
      ـ صَّفَنُ: ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ، وفِعْلُهُ: التَّصْفِينُ.
      ـ صَفَنَةُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ صُفَيْنَةُ: بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ صَّافِنُ: فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ.
      ـ صِفِّينُ: موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ.
  2. لصف (المعجم لسان العرب)


    • "لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ؛ وأَنشد لابن الرِّقاع: مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ، بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ.
      واللاصِف: الإِثْمِد المُكتَحَل به، قال ابن سيده: أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق.
      واللَّصْف واللَّصَفُ: شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار، قال الأَزهري: هذا هو الصحيح، وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة، وقيل: اللصَف الكبَر نفسُه، وقيل: هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها،واحدتها لصْفة ولصَفة، قال: والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد، وإنما الإسكان عن كراع وحده، فلصْف على قوله اسم للجمع.
      الليث: اللَّصَف لغة في الأَصَف،وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر، قال: ولم يعرفه أَبو الغوث.
      ولَصَف البعيرُ، مخفف: أَكل اللصَف.
      ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ: موضع من منازل بني تميم، وقيل: أَرض لبني تميم؛ قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي: قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ،فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ،فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثر؟

      ‏قال الجوهري: وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء؛ قال ابن بري: وشاهده: نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا،بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ: ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ؛ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله: بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً، سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ"
  3. لَصَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصَفُ: الأَصَفُ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ، وأدَقُّ وأحْسَنُ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ.
      ـ لَصَافُ ولِصافُ: جَبَلٌ لِتَميمٍ.
      ـ لاصِفُ: الإِثْمِدُ.
      ـ لَصْفُ: الرَّصْفُ.
      ـ لَصيفُ: البَرِيقُ.
      ـ تَلْصُفُ: تَبْرُقُ.
  4. اللاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاصِفُ : الإثمدُ المتكحّل به.
  5. اللَّصَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّصَفُ : شجيرةٌ شُوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أَزهار بيض من الفصيلة اللَّصَفِيَّة.
  6. لصْف (المعجم الرائد)
    • لصف - يلصف ، لصفا ولصيفا ولصوفا
      1-لونه : برق وتلألأ


  7. لصف (المعجم الرائد)
    • لصف - يلصف ، لصفا
      1-لصف الجمل : أكل «اللصف»، وهو نبات.
  8. الصّافن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ.
  9. الصّافن من الخيل (المعجم عربي عامة)
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}.
  10. الصَّافِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي. والجمع : صُفُونٌ، وصَوافِنُ.
  11. الصافنات (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الخيول الواقفة على ثلاث قوائم و طرف حافر الرابعة
      سورة :ص، آية رقم :31
  12. صفنة (المعجم الرائد)
    • صفنة
      1-1- المرة من صفن. 2- وعاء الخصية. 3- شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
  13. الصّفا (المعجم عربي عامة)
    • أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة :- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}.
  14. الصّفّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية.
  15. الصَّفَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية.
      و الصَّفَنُ كيس الثمرة من السُّنبلة.
      و الصَّفَنُ ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه. والجمع : أصَفانٌ، وصُفنانٌ.
  16. الصَّفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه.
      و الصَّفِيُّ الصديق المختارُ.
      يقال: هو صفِيِّ. والجمع : أَصَفِياءُ.
      الصَّفِيُّ وما يَصطَفِيهِ الرئيسُ من الغنيمَةِ قبل قسمتها. والجمع : صَفايا.
  17. الصَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفُّ السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ.
      و الصَّفُّ القومُ المصطفُّونَ.
      وفي التنزيل العزيز: الصف آية 4إِنَّ اللهَ يحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفَّاً كأنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .
      و الصَّفُّ الفِرْقَة من المدرسة. والجمع : صُفُوفٌ.
  18. الصُّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ. والجمع : أصفانٌ.
  19. لَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَصَفَ لونه لَصَفَ ُ لُصُوفًا، ولصِيفا: بَرَق وتلألأ.
      و لَصَفَ البعيرُ لصْفًا: أكل اللَّصَفَ.
  20. ‏إتمام الصف‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏
  21. ‏البدء من الصفا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بداية السعي من الصفا‏
  22. ‏السعي بين الصفا والمروة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏السعي هو الإسراع في المشي وهو دون الجري‏
  23. ‏الصفا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الجبل العظيم الذي يبدأ به الحجاج سعيهم بينه وبين جبل المروة‏
  24. لصف (المعجم الأعشاب)
    • هو الكبر وأظنه مفتوح الصاد المهملة.
  25. لصف (المعجم الرائد)
    • لصف
      1- مصدر لصف. 2- نوع من النبات يشبه الخيار. 3- نوع من التمر.


معنى صفناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافِن [مفرد]: ج صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ. • الصَّافِن: (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق "{إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفَان [مفرد]: (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفُون [مفرد]: مصدر صفَنَ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ صُفُوناً: قام على ثلاثِ قوائمَ وطرفِ حافرِ الرابعة. وـ الرَّجُل: صَفَّ قَدَمَيه. وـ الطائر: مهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش. فهو صافن. ( ج ) صُفُون. وـ به الأرض صَفْناً: صرعه. وـ فلاناً: شقَّ صَفَنَهُ.( صافَنَ ) القوم: واقفهم وقام حِذاءهم. وفي الحديث: ( فلما دنا القوم صافنَّاهم ).( صَفَّنَ ) الطائر: مهد لفراخه فراشاً.( تَصَافَنَ ) القوم: تقاسموا الماء بالحصص.( الصَّافِن ): وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. ( ج ) صُفُون، وصَوافِن.( الصُّفْنُ ): وعاء من جلد كالسُّفرة يجعل فيه أهل البادية زادهم. وربما استقوا به الماء كالدَّلْو. ( ج ) أصفان.( الصَّفْنُ ): وِعاء الخُصية. وـ كيس الثمرة من السُّنبلة. وـ ما يمهِّده الطائر لفراخه لتبيت فيه. ( ج ) أَصفانٌ، وصُفنانٌ.
مختار الصحاح
ص ف ن : الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعةصِفةٌ في و ص ف
الصحاح في اللغة
الصَفَنُ بالتحريك: جِلدةُ بيضةِ الإنسان، والجمع أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ بالضم: وعاءٌ من أَدَمٍ مثل السُفْرَةِ يُستقى بها. وقال الفرَّاء: هو شيءٌ مثل الرِكوة يُتوضَّأ فيه. وقال أبو عمرو: الصُفْنُ: خريطةٌ تكون للراعي، فيها طعامُه وزِنادُه وما يَحتاج إليه. وتَصافَنَ القومُ الماءَ: اقتسموه بالحَصَص، وذلك إنَّما يكون بالمَقْلة، يُسقى الرَّجلُ قدرَ ما يغمُرها. والصافِنُ منا لخيل: القائمُ على ثلاثِ قوائِم، وقد أقامَ الرابعةَ على طرف الحافر. تقول: صَفَنَ الفرس يَصْفَنُ صُفوناً. والصافِنُ: الذي يصُفُّ قَدمَيه. وفي الحديث: كنَّا إذا صلَّينا خَلفَه فرفع رأسَه من الرُّكوعِ قُمنا خلفَه صُفوناً، فإذا سَجَد تَبِعناه، أي قمنا صافِّين أقدامنا.
لسان العرب
الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ وِعاء الخُصْية وفي الصحاح الصَّفَنُ بالتحريك جلدة بيضة الإنسان والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً شق صَفَنَه والصُّفْنُ كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع وقيل الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال الصُّفْنُ هنا الماء وفي حديث عمر رضي الله عنه لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه أَبو عمرو الصُّفْنُ بالضم خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ وقيل هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط وتضم صادها وتفتح وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا قال أَبو عبيد ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا قال وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث ابن الأَعرابي الصَّفْنَةُ بفتح الصاد هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ومنه يقال صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ والصُّفْنُ بضم الصاد الرَّكْوَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة والصَّفَنُ جلد الأُنثيين بفتح الفاء والصاد ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ دلو صغيرة لها حَلقة واحدة فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ والصَّافِنُ عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ والصَّافِنانِ عرقان في الرجلين وقيل شُعْبَتان في الفخذين والصَّافِنُ عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ويسمى الأَكْحل غيره ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ وقيل الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ وفي اليد أَكْحَلُ الجوهري الصَّافِنُ عرق الساق ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ فذلك الصافنُ وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه نَضَّدَه لِفراخه والصَّفَنُ ما نَضَّدَه من ذلك الليث كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ أَبو زيد صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة وفي التنزيل العزيز إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً صَفَّ قدميه وخيل صُفُونٌ كقاعد وقُعُود وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله مما يقوم لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت قال الشيخ جعل ما اسماً منكوراً أَبو عمرو صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً وإِذا سجد تَبِعْناه أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا قال أَبو عبيد قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر وقد قيل الصافِنُ القائم على الإطلاق قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ أَو صُفُونا وفي الحديث من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون المصدر أَيضاً ومنه الحديث فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم وفي الحديث نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه وقيل هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره وفي حديث مالك ابن دينار رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ بالنون فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم والبعير إذا نحر فعل به ذلك وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً وقال الفراء رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث قال وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها البقر يعني النساء والمُكَبَّلُ أَراد الهودج يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ كما رُصَّ كما قُيِّد وأُلْزِق والأَيْقُ الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة صافِن قائم على ثلاث قوائم قال وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ أَبو عمرو تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ وصُفَيْنة قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة وصِفِّينُ موضع كانت به وقعة بين علي عليه السلام ومعاوية رضي الله عنه قال ابن بري وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون فيمن أَعربه بالحروف وفي حديث أَبي وائل شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ وفيها وفي أَمثالها لغتان إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ
الرائد
* صفن يصفن: صفونا. 1-الفرس: قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2-صف قدميه. 3-به الأرض: ضربها به. 4-الطائر: مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5-ه: شق صفنه.
الرائد
* صفن. ج أصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-كيس الثمرة في السنبلة.
الرائد
* صفن. ج صفن وصفن وأصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3-شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
الرائد
* صفن. ج أصفان. 1-وعاء من جلد يستقى به. 2-وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: