وصف و معنى و تعريف كلمة صفوان:


صفوان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح صفوان في معاجم اللغة العربية:



صفوان

جذر [صفو]

  1. صَفَوان: (اسم)
    • صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ
  2. صَفوان: (اسم)
    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ
    • يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ
  3. صفوان: (اسم)
    • صفوان : فاعل من صَفا
  4. أَصْفَاء: (اسم)

    • أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ
  5. أَصْفاء: (اسم)
    • أَصْفاء : جمع صِّفْو
  6. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  7. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  8. صَفْو: (اسم)
    • صَفْو : مصدر صَفا


  9. صَفا: (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف ، وصَفْوانُ
    • صَفا : خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له صفا لصديقه ، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء
  10. صَفو: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
    • الصَّفْوُ من الشيء : خِيارُهُ وخالِصُه
    • مصدر صفَا / صفَا لـ
    • عكَّر صَفْوَ حياته : نغَّصه ، أزعجه ، سبّب له المتاعبَ
    • عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ
    • عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ
    • حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ : هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ
  11. صفا: (اسم)
    • الصَّفا : أحد جبليّ المسعى والآخر المروة ، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
,
  1. صَفْوُ
    • ـ صَفْوُ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، كالصَّفا والصُّفُوِّ ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ : ما صَفا منه ، كَصَفْوِهِ .
      ـ صَفا الجَوُّ : لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ .
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ : بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ .
      ـ اسْتَصْفَاهُ : أخَذَ منه صَفْوَهُ ، واخْتارَهُ ، كاصْطَفاهُ ، وعَدَّهُ صَفِيًّا ،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ : أخَذَهُ كُلَّهُ .
      ـ صافاهُ : صَدَقَهُ الإِخاءَ ، كأصْفَاهُ .
      ـ صَفِيُّ : الحَبيبً المُصافي ،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ : ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، والناقةُ الغَزِيرَةُ ، ج : صَفايَا ، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى : ثِقَةٌ .
      ـ صَفاةُ : الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ ، ج : صَفَواتٌ وصَفاً ، جج : أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ ، ج : صَفْوانٌ وصَفَوانٌ .
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه ،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا : آثَرَهُ ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ : لم يَقُلْ شِعْراً ،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ : انْقَطَعَ بَيْضُها .
      ـ الصَّفا : من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ مِصْفاةُ : الراوُوقُ .
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ : صُفَيَّةُ ، كَسُمَيَّةَ ، وثانيها صَفْوانُ .
      ـ صُفَيَّةُ : ماءٌ .
      ـ صُفاوَةُ : موضع .
      ـ صَفَوَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صَفْوَانُ
    • [ ص ف و ].
      1 . :- يَوْمٌ صَفْوَانُ :- : صَافٍ .
      2 . :- حَضَرَ صَفْوَانُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  3. صَفْوانٌ 2
    • صَفْوانٌ 2 :-
      مفرد صَفْوانة : صَخْر أملس لا يستقرّ عليه شيء :- { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَفْوانُ
    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ 1 :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفَا / صفَا لـ : رائقٌ ، نقِيٌّ ، صافٍ :- يومٌ صفوانُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صفوان
    • حجر كبير أملس
      سورة : البقرة ، آية رقم : 264


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. صفوان
    • صفوان
      1 - صفوان : صخر أملس . 2 - صفوان من الأيام : الذي لا غيم فيه .

    المعجم: الرائد

  7. الصَّفْوَانُ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 264 كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صفَا
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له :-
      صفا الماءُ ونحوُه راقَ ، كان نقيًّا لا يكدره شيء ، نقيض كدِر :- صفا الجوّ : لم يكن فيه غيمٌ ، - صفا القلبُ : خلا من الغَمِّ ، - يوم صافٍ : شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر ، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه :-
      صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء .
      صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له :- صفا لصديقه ، - { فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ } [ قرآن ]: خالصات لوجه الله .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صفا
    • " الصَّفْوُ والصَّفَاءُ ، مَمْدودٌ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً ، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه : ما صَفَا منه ، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً .
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ : خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء .
      الكسائي : هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ ، وكذلك المالُ .
      وقال أَبو عبيدة : يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي ، فإذا نَزَعُوا الهاء ؟

      ‏ قالوا له صَفْوُ مالِي ، بالفتح لا غير .
      وفي حديث عَوفِ بن مالك : لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ ؛ الصِّفْوةُ ، بالكَسْرِ : خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه ، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد ، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ .
      والصَّفاءُ : مَصْدَرُ الشيءِ الصافي .
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ ، قال : اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً .
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها .
      والمِصْفَاةُ : الرَّاووُقُ .
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ .
      وصَفَا الجَوُّ : لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ .
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ .
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ : خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه ، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب ، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف .
      أَبو عبيد : الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره ، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً ، وجَمْعُه صَفايا ؛

      وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ : لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث : إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ ؛ قال الشعبي : الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، منَ المَغْنم ، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ؛ ومنه حديث عائشة : كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا ، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ .
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه .
      ومن قرأَ : فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ ، بالياء ، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته : الصَّوَافِي .
      وفي حديث عليّ والعباس ، رضي الله عنهما : أَنهما دَخَلا على عمر ، رضي الله عنه ، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه ، صلى الله عليه وسلم ، من أَموال بَني النَّضِير ؛ الصَّوافِي : الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها ، واحدتها صافِيَةٌ .
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء : أَخَذَه .
      وصَفَا الشيءَ : أَخَذَ صَفْوَه ؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ : بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة : كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها ، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق ؟

      ‏ قال ابن سيده :؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ ، قال : وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ ، قُلِب إلى صَفَاةٍ ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ .
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه : اختارَهُ .
      الليث : الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ .
      والاصْطِفاءُ : الاخْتِيارُ ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ .
      ومنه : النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا ، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا ، وهذا بضم الفاء .
      وصَفِيُّ الإنْسانِ : أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ .
      والصَِّفِيُّ : المُصافِي .
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ : أَخْلَصْته وصَافيتُه .
      وتَصافَيْنا : تخالَصْنا .
      وصافَى الرجلَ : صَدَقَهُ الإخاءَ .
      وصَفِيُّكَ : الذي يُصافِيكَ .
      والصَّفِيُّ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ .
      واصْطفاه : أَخذَه صفيّاً ؛ قال أَبو ذؤيب : عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث : إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ ؛ صَفِيُّ الرجلِ : الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له ، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول .
      وفي الحديث : كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي .
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ ، والجمعُ صَفايا ؛ قال سيبويه : ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ .
      وفي حديث عوف بن مالك : تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ ، هي الناقة الغزيرةُ ، وكذلك الشاة .
      ويقال : ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو ، وكذلك الإبلُ .
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا ، والنَّخْلة كذلك .
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ : كثيرةُ الحَمْل ، والجمع الصَّفايا .
      ويقال : أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به .
      الأَصمعي : الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا ، مقصور ، كلُّه واحدٌ ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه ، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى : يُزِلُّ اللِبدَ .
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ).
      ابن السكيت : الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف ، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ؛ ومنه الصَّفا والمروةُ ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد ، وفي الحديث ذِكرُهما .
      والصَّفا : اسم أَحد جبلَي المَسْعى .
      والصَّفا : موضِعٌ بمكة .
      والصَّفاةُ : صخْرةٌ مَلْساءُ .
      يقال في المَثَل : ما تَنْدى صفَاتُه .
      وفي حديث معاوية : يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه ، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ؛ ومنه الحديث : لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ .
      ابن سيده : الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً ، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً ، مقصور ، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ ؛ قال الأَخيل : كأَن مَتْنَيْهِ ، مِنَ النَّفِيِّ ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه ؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده : من طول إشْرافي على الطَّويّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ .
      وهو الصَّفْواءُ : كالشَّجْراءِ ، واحدتُها صَفاةٌ ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ .
      وفي التنزيل : كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ ؛ قال أَوس ابن حجر : على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي : كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ .
      وأَصْفى الحافِرُ : بلَغ الصَّفا فارْتَدَع .
      وأَصْفى الشاعرُ : انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً .
      ابن الأَعرابي : أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ .
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا .
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه .
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً : انْقطَع بيضُها .
      والصَّفا : اسم نهرٍ بعيْنهِ ؛ قال لبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمُّ نَواعِمُ ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا ، مقصورٌ .
      وصَفِيٌّ : اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي .
      وصَفْوانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صفوان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفْوٌ** - [ص ف و]. (مص. صَفَا). 1. "عَامَلَهُ بِصَفْوٍ" : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. "صَفْوُ الْمَوَدَّةِ". 2. "عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ" : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. "لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ". 3. "حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ": هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ. 4. "صَفْوُ الثَّمَرِ" : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْفويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَصْفية: "حلٌّ تصفويّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَفْو [مفرد]: مصدر صفَا/ صفَا لـ| عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ. • الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره "أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام: أخلّ به". II صُفُوّ [مفرد]: مصدر صفَا/ صفَا لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفْواءُ [مفرد]: ج صَفَا: صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَفْوانُ/ صَفْوانٌ1 [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفَا/ صفَا لـ: رائقٌ، نقِيٌّ، صافٍ "يومٌ صفوانُ". II صَفْوانٌ2 [جمع]: مف صَفْوانة: صَخْر أملس لا يستقرّ عليه شيء "{فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا}".
الرائد
* صفو يصفو: صفاوة. *ر.*©صفا©.
الرائد
* صفو. 1-مص. صفا. 2-صفاء. 3-من الشيء: خالصه وأفضله.
الرائد
* صفوان. 1-صخر أملس. 2-من الأيام: الذي لا غيم فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: