وصف و معنى و تعريف كلمة صفوت:


صفوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح صفوت في معاجم اللغة العربية:



صفوت

جذر [صفت]

  1. أَصْفاء: (اسم)
    • أَصْفاء : جمع صِّفْو
  2. أَصْفَاء: (اسم)
    • أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ
  3. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  4. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة


  5. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  6. صفا : (اسم)
    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  7. صَفو: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
    • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
    • مصدر صفَا/ صفَا لـ
    • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ
    • عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ
    • عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ
    • حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ
  8. اِصَطفى: (فعل)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى
    • اصطفى فلانًا :استصفاه؛ اختاره وفضَّله
  9. صَفْو: (اسم)
    • صَفْو : مصدر صَفا
  10. صَفاء: (اسم)


    • مصدر صَفَا
    • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
    • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
    • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
    • صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا
    • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة،
    • صفاء السَّريرة: نقاؤها،
    • فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد
  11. صافَى: (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ
  12. اِستَصفى: (فعل)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى
    • اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ
    • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ
    • اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ
    • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه
  13. تَصفية: (اسم)
    • الجمع : تصفيات
    • مصدر صَفَّى
    • أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا
    • يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا
    • تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده،
    • تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها،
    • تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
    • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم
    • بيع التَّصفية: بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله
    • تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها
    • تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه
    • تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه،
    • تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها
    • محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة
  14. تَصافَى: (فعل)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ
    • تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  15. صَفوان: (اسم)
    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ
    • يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ
  16. صَفوة: (اسم)


    • الجمع : صَفَوات و صَفْوات
    • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
    • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
    • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
    • صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ
  17. أَصْفياءُ: (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  18. صفوان: (اسم)
    • صفوان : فاعل من صَفا
  19. صَفَوان: (اسم)
    • صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ
  20. مُتصافٍ: (اسم)
    • مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى
  21. مُصافاة: (اسم)
    • مُصافاة : مصدر صافَى
  22. اِصطفاء: (اسم)


    • اِصطفاء : مصدر إِصَطفى
  23. تصفية: (اسم)
    • تصفية : مصدر صَفَّى
  24. مُتصافّ: (اسم)
    • مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ
  25. إِصفاء: (اسم)
    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
,
  1. صفا
    • "الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً.
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء.
      الكسائي: هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ.
      وقال أَبو عبيدة: يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاء؟

      ‏قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير.
      وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ.
      والصَّفاءُ: مَصْدَرُ الشيءِ الصافي.
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ، قال: اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً.
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها.
      والمِصْفَاةُ: الرَّاووُقُ.
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ.
      وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ.
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه،فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف.
      أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛

      وأَنشد لعبد الله‎ ‎بن‎ عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ: لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا،وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ.
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه.
      ومن قرأَ: فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته: الصَّوَافِي.
      وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهما دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير؛ الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ.
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء: أَخَذَه.
      وصَفَا الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ: بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ،إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة: كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها،إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ،صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ،صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق؟

      ‏قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ.
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ.
      الليث: الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ.
      والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ.
      ومنه: النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء.
      وصَفِيُّ الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ.
      والصَِّفِيُّ: المُصافِي.
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه.
      وتَصافَيْنا: تخالَصْنا.
      وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ.
      وصَفِيُّكَ: الذي يُصافِيكَ.
      والصَّفِيُّ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ.
      واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَبو ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ: الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول.
      وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي.
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ.
      وفي حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة.
      ويقال: ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ.
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك.
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا.
      ويقال: أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به.
      الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور،كلُّه واحدٌ؛

      وأَنشد لامرئ القيس: كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه،كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلُّ اللِبدَ.
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل).
      ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومنه الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وفي الحديث ذِكرُهما.
      والصَّفا: اسم أَحد جبلَي المَسْعى.
      والصَّفا: موضِعٌ بمكة.
      والصَّفاةُ: صخْرةٌ مَلْساءُ.
      يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه.
      وفي حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ.
      ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً،مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل: كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ،مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده: من طول إشْرافي على الطَّويّ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ.
      وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ،وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ.
      وفي التنزيل: كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر: على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ.
      وأَصْفى الحافِرُ: بلَغ الصَّفا فارْتَدَع.
      وأَصْفى الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً.
      ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ.
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا.
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه.
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً: انْقطَع بيضُها.
      والصَّفا: اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ،عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا،مقصورٌ.
      وصَفِيٌّ: اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي.
      وصَفْوانُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَفْوُ

    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَصْفية
    • تَصْفية :-
      جمع تصفيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَّى
      تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
      2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية:-
      • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم.
      • بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.
      تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها.
      تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استصفى
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اصطفى
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} - {إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تصافى
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-
      تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صَفْوة
    • صَفْوة :-
      جمع صَفَوات وصَفْوات
      صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة، - كان من صفوة الأدباء:-
      صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صفيّة
    • صفية - ج، صفايا
      1- صفية : مؤنث صفي. 2- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة. 3- صفية : ناقة غزيرة اللبن. 4- صفية : نخلة كثيرة الحمل.

    المعجم: الرائد

  9. صَفْوٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-عَامَلَهُ بِصَفْوٍ :- : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. :-صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.
      2. :-عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. :-لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.
      3. :-حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :-: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.
      4. :-صَفْوُ الثَّمَرِ :- : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.

    المعجم: الغني

  10. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَصْفِيَةٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَّى).
      1. :-قَرَّرَ تَصْفِيَةَ دُيُونِهِ :- : إِنْهَاؤُهَا.
      2. :-سَيَتَمَكَّنُ قَرِيباً مِنْ تَصْفِيَةِ حِسَابَاتِهِ :- : مِنْ تَسْوِيَتِهَا.
      3. :-أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا :- : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا.
      4. :-يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ :- : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا.
      5. :-حَضَرَ مُبَارَاةَ التَّصْفِيَةِ :- : تَنْحِيَةُ الفِرَقِ الْمَهْزُومَةِ فِي الْمَجَالِ الرِّيَاضِيِّ فِي الدَّوْرَةِ الأُولَى.

    المعجم: الغني

  12. صَفْو
    • صَفْو :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ.
      الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِستَصفى
    • إستصفى - استصفاء
      1- إستصفى الشيء : أخذه كله. 2- إستصفاه : عده «صفيا»، أي صديقا مخلصا.

    المعجم: الرائد

  14. إِصَطفى
    • إصطفى - اصطفاء
      1- إصطفى الشيء : فضله واختاره. 2- إصطفى الشيء : تناول «صفوه»، أي خالصه وخيره.

    المعجم: الرائد

  15. صفوة
    • صفوة
      1- صفوة النوع من صفا. 2- صفوة من الشيء : : خالصه وأفضله. 3- صفوة : صديق مخلص. 4- صفوة : قليل من الماء أو الخمر أو غيرهما.

    المعجم: الرائد

  16. صفْوة كلّ شيء
    • ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء :- ° صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب

    المعجم: عربي عامة

  17. الصَّفْوُ
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.
      و الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِصْطَفَى
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي متعد). اِصْطَفَيْتُ، أَصْطَفي، اِصْطَفِ، مصدر اِصْطِفاءٌ. :-اِصْطَفاهُ مِنْ وَسَطِ الجَماعَةِ :- : اِخْتَارَهُ، اِنْتَقاهُ.آل عمران آية 33 إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ (قرآن) :-اِصْطَفَى أَفْضَلَ لاَعِبٍ.

    المعجم: الغني

  19. صَافَى
    • [ص ف و]. (فعل: رباعي متعد). صَافَيْتُ، أُصَافِي، صَافٍ، مصدر مُصَافَاةٌ. :-صَافَى أَصْدِقَاءهُ :- : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ.

    المعجم: الغني

  20. صَفَاءٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-صَفَاءُ الذِّهْنِ :- : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ.
      2. :-صَفَاءُ القَلْبِ :- : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ.
      3. :-صَفَاءُ لَوْنٍ :- : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ.
      4. :-صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ :- : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا.

    المعجم: الغني

  21. صَفاء
    • صَفاء :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة، - صفاء السَّريرة: نقاؤها، - فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُصطَفى
    • مصطفى
      1- مصطفى : مختار. 2- مصطفى من ألقاب النبي صلى الله عليه وسلم. 3- مصطفى : «الإناء المصطفى» : لقب بولس الرسول.

    المعجم: الرائد

  23. الصّفو من الشّيء
    • خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام

    المعجم: عربي عامة

  24. الصَّفْوَانُ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صَفَّاهُ
    • صَفَّاهُ : أزال عنه القَذَى والكُدرة.
      و نقَّاه مما يشوبه.
      ومنه: صفَّى ما بينهما، وهكذا.
      و صَفَّاهُ الحسابَ: حرَّره وأنهاه.
      و صَفَّاهُ الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى صفوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفات [جمع]: مف صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد "صفات للاشتراك في مباراة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات. 2- (سف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
الصحاح في اللغة
رجل صِفْتيتٌ وصِفْتاتٌ، أي قويٌّ جَسيم.
تاج العروس

الصِّفْتِيتُ والصِّفْتاتُ بكسرهما والصِّفِتُّ كِفِلِزٍّ والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ أَي بكسر الأَوّل والثّاني وتشديد المُثنَّاة الفوقيّة الصِّفِّتانُ مثلُ صِلِّيَانٍ بكسر الأَوّل وتشديد الثّاني مع كسره : الرَّجُل القوِيُّ الجَسِيمُ الشَّدِيدُ أَو الصِّفِّتان من الرِّجال التّارُّ اللَّحِيمُ . هكذا في نُسختنا وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ كما في غير ديوان المجتمعُ الخَلْقِ الشَّديدُ المُكْتنِزُ : والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ . وقيل : لاتُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا في ذلك قاله ابنُ سِيدَه . وفي حديث الحَسن قال المُفضَّل بنُ رَالانَ : سَأَلْتُه عن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً فقال : أَمَّا أَنْت فاغْتَسِلْ ورآنِي صِفْتَاتاً " وهو الكثير اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ أَو الصِّفْتاتُ : القوِيُّ الجافِي الغليظُ أَو كفِلِزٍّ لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ بقُوَّته أَو بكلامه أَو في الصِّراع . وفي لسان العرب : والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ . ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ : يُكثِرُ الكلامَ والجمعُ صِفْتانٌ وعفْتانٌ . والصَّفْتةُ بالفتح : الغَلَبَةُ ومنه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ . وتَصَفَّتَ الرَّجُلُ : تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ نقله الصَاغانيُّ

لسان العرب
رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ قويٌّ جسيم ابن سيده الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ المجتَمِع الخَلْق الشديدُ المُكْتَنِز والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ وقيل لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ واختلفوا في ذلك والصَّفِتَّانُ كالصِّفْتاتِ ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان يكثر الكلام والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ وفي حديث الحسن قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة فقال أَما أَنت فاغْتَسِلْ ورآني صِفْتاتاً وهو الكثير اللحم المُكْتَنِزُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: