وصف و معنى و تعريف كلمة صفون:


صفون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح صفون في معاجم اللغة العربية:



صفون

جذر [صفن]

  1. صُفُون: (اسم)
    • صُفُون : مصدر صَفَنَ
  2. صَفَن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية
    • الصَّفَنُ : كيس الثمرة من السُّنبلة
    • الصَّفَنُ : ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه والجمع :
  3. صَفن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • مصدر صفَنَ
    • وعاء الخصية ، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين
  4. صافِن: (اسم)

    • الجمع : صُفُونٌ ، و صَوافِنُ ، جمع صافِنات
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
    • : اسم فاعل من صفَنَ
    • الصَّافِن من الخيل : القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  5. أصَفان: (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  6. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  7. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  8. صَفَنَ: (فعل)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ : قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل : صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ : مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً : صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً : شَقَّ صَفْنَهُ


  9. صَفْن: (اسم)
    • صَفْن : مصدر صَفَنَ
  10. صَفَّنَ: (فعل)
    • صَفَّنَ الطائرُ : مهَّد لفراخه فراشاً
  11. صَفا: (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف ، وصَفْوانُ
    • صَفا : خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له صفا لصديقه ، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء
  12. صُفُن: (اسم)
    • صُفُن : جمع صُّفْنُ
  13. صُفن: (اسم)
    • الجمع : أصفانٌ
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم ، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ


  14. صفا: (اسم)
    • الصَّفا : أحد جبليّ المسعى والآخر المروة ، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
,
  1. الصَّفْنُ
    • ـ الصَّفْنُ : وعاء الخُصْيَةِ ، وصَّفَنُ ، والسُّفْرَةُ ، والشِقْشِقَةُ ، كالصَّفْنَةِ فيهما ،
      ـ صُفْنُ : كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها ، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ ، كالصَّفْنَةِ .
      ـ تَصافَنُوا الماء : اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ .
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً : قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ : صَفَّ قَدَمَيْهِ ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَّفَنُ : ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ ، وفِعْلُهُ : التَّصْفِينُ .
      ـ صَفَنَةُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ صُفَيْنَةُ : بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ صَّافِنُ : فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ .
      ـ صِفِّينُ : موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37 ، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُفُون
    • صُفُون :-
      مصدر صفَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صَفن
    • صفن - يصفن ، صفونا
      1 - صفن الفرس : قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة . 2 - صفن : صف قدميه . 3 - صفن به الأرض : ضربها به . 4 - صفن الطائر : مد العيدان والحشيش في العش لفراخه . 5 - صفنه : شق صفنه .


    المعجم: الرائد

  4. صافَن
    • صافن - ج ، صفون وصوافن
      1 - صافن الفرس القائم على ثلاث قوائم . 2 - صافن : عرق ضخم في باطن الساق يمتد حتى يدخل الفخذ

    المعجم: الرائد

  5. صفَنَ
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن :-
      صفَنَ الفرسُ قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صفا
    • " الصَّفْوُ والصَّفَاءُ ، مَمْدودٌ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً ، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه : ما صَفَا منه ، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً .
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ : خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء .
      الكسائي : هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ ، وكذلك المالُ .
      وقال أَبو عبيدة : يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي ، فإذا نَزَعُوا الهاء ؟

      ‏ قالوا له صَفْوُ مالِي ، بالفتح لا غير .
      وفي حديث عَوفِ بن مالك : لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ ؛ الصِّفْوةُ ، بالكَسْرِ : خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه ، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد ، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ .
      والصَّفاءُ : مَصْدَرُ الشيءِ الصافي .
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ ، قال : اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً .
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها .
      والمِصْفَاةُ : الرَّاووُقُ .
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ .
      وصَفَا الجَوُّ : لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ .
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ .
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ : خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه ، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب ، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف .
      أَبو عبيد : الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره ، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً ، وجَمْعُه صَفايا ؛

      وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ : لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث : إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ ؛ قال الشعبي : الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، منَ المَغْنم ، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ؛ ومنه حديث عائشة : كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا ، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ .
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه .
      ومن قرأَ : فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ ، بالياء ، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته : الصَّوَافِي .
      وفي حديث عليّ والعباس ، رضي الله عنهما : أَنهما دَخَلا على عمر ، رضي الله عنه ، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه ، صلى الله عليه وسلم ، من أَموال بَني النَّضِير ؛ الصَّوافِي : الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها ، واحدتها صافِيَةٌ .
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء : أَخَذَه .
      وصَفَا الشيءَ : أَخَذَ صَفْوَه ؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ : بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة : كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها ، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق ؟

      ‏ قال ابن سيده :؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ ، قال : وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ ، قُلِب إلى صَفَاةٍ ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ .
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه : اختارَهُ .
      الليث : الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ .
      والاصْطِفاءُ : الاخْتِيارُ ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ .
      ومنه : النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا ، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا ، وهذا بضم الفاء .
      وصَفِيُّ الإنْسانِ : أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ .
      والصَِّفِيُّ : المُصافِي .
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ : أَخْلَصْته وصَافيتُه .
      وتَصافَيْنا : تخالَصْنا .
      وصافَى الرجلَ : صَدَقَهُ الإخاءَ .
      وصَفِيُّكَ : الذي يُصافِيكَ .
      والصَّفِيُّ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ .
      واصْطفاه : أَخذَه صفيّاً ؛ قال أَبو ذؤيب : عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث : إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ ؛ صَفِيُّ الرجلِ : الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له ، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول .
      وفي الحديث : كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي .
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ ، والجمعُ صَفايا ؛ قال سيبويه : ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ .
      وفي حديث عوف بن مالك : تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ ، هي الناقة الغزيرةُ ، وكذلك الشاة .
      ويقال : ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو ، وكذلك الإبلُ .
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا ، والنَّخْلة كذلك .
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ : كثيرةُ الحَمْل ، والجمع الصَّفايا .
      ويقال : أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به .
      الأَصمعي : الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا ، مقصور ، كلُّه واحدٌ ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه ، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى : يُزِلُّ اللِبدَ .
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ).
      ابن السكيت : الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف ، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ؛ ومنه الصَّفا والمروةُ ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد ، وفي الحديث ذِكرُهما .
      والصَّفا : اسم أَحد جبلَي المَسْعى .
      والصَّفا : موضِعٌ بمكة .
      والصَّفاةُ : صخْرةٌ مَلْساءُ .
      يقال في المَثَل : ما تَنْدى صفَاتُه .
      وفي حديث معاوية : يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه ، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ؛ ومنه الحديث : لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ .
      ابن سيده : الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً ، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً ، مقصور ، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ ؛ قال الأَخيل : كأَن مَتْنَيْهِ ، مِنَ النَّفِيِّ ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه ؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده : من طول إشْرافي على الطَّويّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ .
      وهو الصَّفْواءُ : كالشَّجْراءِ ، واحدتُها صَفاةٌ ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ .
      وفي التنزيل : كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ ؛ قال أَوس ابن حجر : على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي : كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ .
      وأَصْفى الحافِرُ : بلَغ الصَّفا فارْتَدَع .
      وأَصْفى الشاعرُ : انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً .
      ابن الأَعرابي : أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ .
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا .
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه .
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً : انْقطَع بيضُها .
      والصَّفا : اسم نهرٍ بعيْنهِ ؛ قال لبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمُّ نَواعِمُ ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا ، مقصورٌ .
      وصَفِيٌّ : اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي .
      وصَفْوانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صفن
    • " الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ : وِعاء الخُصْية .
      وفي الصحاح : الصَّفَنُ ، بالتحريك ، جلدة بيضة الإنسان ، والجمع أَصْفانٌ .
      وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً : شق صَفَنَه .
      والصُّفْنُ : كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع ، وقيل : الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم ، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ؛ ومنه قول أَبي دُواد : هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ .
      ويقال : الصُّفْنُ هنا الماء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه ؛ أَبو عمرو : الصُّفْنُ ، بالضم ، خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ، ومِسْأَبُ وقيل : هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط ، وتضم صادها وتفتح ؛ وقال الفراء : هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه ؛

      وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه : فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ويمكن أَن يكون كما ، قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا ، قال : وسمعت من يقول الصَّفْنُ ، بفتح الصاد ، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث .
      ابن الأَعرابي : الصَّفْنَةُ ، بفتح الصاد ، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ؛ ومنه يقال : صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه .
      أَبو عبيد : الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه ، فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ ، والصُّفْنُ ، بضم الصاد : الرَّكْوَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة .
      والصَّفَنُ : جلد الأُنثيين ، بفتح الفاء والصاد ؛ ومنه قول جرير : يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا .
      والصَّفْنَةُ : دلو صغيرة لها حَلقة واحدة ، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ ، والجمع أَصْفُنٌ ؛

      قال : غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ ، كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ .
      عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ .
      والصَّافِنُ : عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ .
      والصَّافِنانِ : عرقان في الرجلين ، وقيل : شُعْبَتان في الفخذين .
      والصَّافِنُ : عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ، ويسمى الأَكْحل . غيره : ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ ، وقيل : الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ .
      وقال أَبو الهيثم : الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد ، وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ ، وفي اليد أَكْحَلُ .
      الجوهري : الصَّافِنُ عرق الساق .
      ابن شميل : الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ ، فذلك الصافنُ .
      وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه : نَضَّدَه لِفراخه ، والصَّفَنُ : ما نَضَّدَه من ذلك .
      الليث : كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ، ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ ، وفعله التَّصْفِينُ .
      وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً : قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ .
      أَبو زيد : صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة .
      وفي التنزيل العزيز : إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ .
      وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً : صَفَّ قدميه .
      وخيل صُفُونٌ : كقاعد وقُعُود ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس : أَلِفَ الصُّفُونَ ، فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله : مما يقوم ، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث ، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت ؛ قال الشيخ : جعل ما اسماً منكوراً .
      أَبو عمرو : صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره .
      ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ : كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً ، وإِذا سجد تَبِعْناه ، أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا ؛ قال أَبو عبيد : قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين : فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ ، والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم .
      وفي الصحاح : الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر ، وقد قيل : الصافِنُ القائم على الإطلاق ؛ قال الكميت : نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ ، أَو صُفُونا وفي الحديث : من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين .
      والصُّفُون : المصدر أَيضاً ؛ ومنه الحديث : فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم .
      وفي الحديث : نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه ، وقيل : هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره .
      وفي حديث مالك ابن دينار : رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه .
      وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن : فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ ، بالنون ، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم ، والبعير إذا نحر فعل به ذلك ، وأَما ابن مسعود فقال : يعني قِياماً .
      وقال الفراء : رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث ، قال : وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة ؛

      وأَنشد : ‏ وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ ، كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ .
      المَها : البقر يعني النساء ، والمُكَبَّلُ : أَراد الهودج ، يُقْفِلْنَ : يَسْدُدْنَ ، كما رُصَّ : كما قُيِّد وأُلْزِق ، والأَيْقُ : الرُّسْغُ ، مُذْهَبِ اللون : أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة ، صافِن : قائم على ثلاث قوائم ، قال : وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا ، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ .
      وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ .
      أَبو عمرو : تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً ، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء ، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء ، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم ؛ وقال الفرزدق : فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ ، أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري : تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص ، وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها ، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ .
      وصُفَيْنة : قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ ؛ قالت الخَنْساء : طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ، ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو .
      أَبو عمرو : الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة .
      وصِفِّينُ : موضع كانت به وقعة بين علي ، عليه السلام ، ومعاوية ، رضي الله عنه ، قال ابن بري : وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف ، لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون ، فيمن أَعربه بالحروف .
      وفي حديث أَبي وائل : شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ ، وفيها وفي أَمثالها لغتان : إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما ، قال أَبو وائل ، والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول : هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صفون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صافِن [مفرد]: ج صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ. • الصَّافِن: (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق "{إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفَان [مفرد]: (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفُون [مفرد]: مصدر صفَنَ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ صُفُوناً: قام على ثلاثِ قوائمَ وطرفِ حافرِ الرابعة. وـ الرَّجُل: صَفَّ قَدَمَيه. وـ الطائر: مهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش. فهو صافن. ( ج ) صُفُون. وـ به الأرض صَفْناً: صرعه. وـ فلاناً: شقَّ صَفَنَهُ.( صافَنَ ) القوم: واقفهم وقام حِذاءهم. وفي الحديث: ( فلما دنا القوم صافنَّاهم ).( صَفَّنَ ) الطائر: مهد لفراخه فراشاً.( تَصَافَنَ ) القوم: تقاسموا الماء بالحصص.( الصَّافِن ): وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. ( ج ) صُفُون، وصَوافِن.( الصُّفْنُ ): وعاء من جلد كالسُّفرة يجعل فيه أهل البادية زادهم. وربما استقوا به الماء كالدَّلْو. ( ج ) أصفان.( الصَّفْنُ ): وِعاء الخُصية. وـ كيس الثمرة من السُّنبلة. وـ ما يمهِّده الطائر لفراخه لتبيت فيه. ( ج ) أَصفانٌ، وصُفنانٌ.
مختار الصحاح
ص ف ن : الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعةصِفةٌ في و ص ف
الصحاح في اللغة
الصَفَنُ بالتحريك: جِلدةُ بيضةِ الإنسان، والجمع أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ بالضم: وعاءٌ من أَدَمٍ مثل السُفْرَةِ يُستقى بها. وقال الفرَّاء: هو شيءٌ مثل الرِكوة يُتوضَّأ فيه. وقال أبو عمرو: الصُفْنُ: خريطةٌ تكون للراعي، فيها طعامُه وزِنادُه وما يَحتاج إليه. وتَصافَنَ القومُ الماءَ: اقتسموه بالحَصَص، وذلك إنَّما يكون بالمَقْلة، يُسقى الرَّجلُ قدرَ ما يغمُرها. والصافِنُ منا لخيل: القائمُ على ثلاثِ قوائِم، وقد أقامَ الرابعةَ على طرف الحافر. تقول: صَفَنَ الفرس يَصْفَنُ صُفوناً. والصافِنُ: الذي يصُفُّ قَدمَيه. وفي الحديث: كنَّا إذا صلَّينا خَلفَه فرفع رأسَه من الرُّكوعِ قُمنا خلفَه صُفوناً، فإذا سَجَد تَبِعناه، أي قمنا صافِّين أقدامنا.
لسان العرب
الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ وِعاء الخُصْية وفي الصحاح الصَّفَنُ بالتحريك جلدة بيضة الإنسان والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً شق صَفَنَه والصُّفْنُ كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع وقيل الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال الصُّفْنُ هنا الماء وفي حديث عمر رضي الله عنه لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه أَبو عمرو الصُّفْنُ بالضم خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ وقيل هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط وتضم صادها وتفتح وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا قال أَبو عبيد ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا قال وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث ابن الأَعرابي الصَّفْنَةُ بفتح الصاد هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ومنه يقال صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ والصُّفْنُ بضم الصاد الرَّكْوَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة والصَّفَنُ جلد الأُنثيين بفتح الفاء والصاد ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ دلو صغيرة لها حَلقة واحدة فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ والصَّافِنُ عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ والصَّافِنانِ عرقان في الرجلين وقيل شُعْبَتان في الفخذين والصَّافِنُ عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ويسمى الأَكْحل غيره ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ وقيل الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ وفي اليد أَكْحَلُ الجوهري الصَّافِنُ عرق الساق ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ فذلك الصافنُ وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه نَضَّدَه لِفراخه والصَّفَنُ ما نَضَّدَه من ذلك الليث كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ أَبو زيد صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة وفي التنزيل العزيز إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً صَفَّ قدميه وخيل صُفُونٌ كقاعد وقُعُود وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله مما يقوم لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت قال الشيخ جعل ما اسماً منكوراً أَبو عمرو صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً وإِذا سجد تَبِعْناه أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا قال أَبو عبيد قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر وقد قيل الصافِنُ القائم على الإطلاق قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ أَو صُفُونا وفي الحديث من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون المصدر أَيضاً ومنه الحديث فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم وفي الحديث نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه وقيل هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره وفي حديث مالك ابن دينار رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ بالنون فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم والبعير إذا نحر فعل به ذلك وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً وقال الفراء رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث قال وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها البقر يعني النساء والمُكَبَّلُ أَراد الهودج يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ كما رُصَّ كما قُيِّد وأُلْزِق والأَيْقُ الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة صافِن قائم على ثلاث قوائم قال وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ أَبو عمرو تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ وصُفَيْنة قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة وصِفِّينُ موضع كانت به وقعة بين علي عليه السلام ومعاوية رضي الله عنه قال ابن بري وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون فيمن أَعربه بالحروف وفي حديث أَبي وائل شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ وفيها وفي أَمثالها لغتان إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ
الرائد
* صفن يصفن: صفونا. 1-الفرس: قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2-صف قدميه. 3-به الأرض: ضربها به. 4-الطائر: مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5-ه: شق صفنه.
الرائد
* صفن. ج أصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-كيس الثمرة في السنبلة.
الرائد
* صفن. ج صفن وصفن وأصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3-شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
الرائد
* صفن. ج أصفان. 1-وعاء من جلد يستقى به. 2-وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: