وصف و معنى و تعريف كلمة صفيون:


صفيون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و فاء (ف) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح صفيون في معاجم اللغة العربية:



صفيون

جذر [صفن]

  1. صَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أَصْفياءُ و صَفَايا ، المؤنث : صفيّة ، و الجمع للمؤنث : صفيّات و صَفَايا
    • صفة ثابتة للمفعول من صفَا/ صفَا لـ: مختار، مفضَّل، حبيب مُصافٍ، صديق مخلِص هو صديقي الصَّفيّ،
    • الصَّفِيُّ: الصديق المختارُ
    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه
    • قَلْبٌ صَفِيٌّ : طَيِّبٌ وَدُودٌ
    • نَاقَةٌ صَفِيَّةٌ : نَاقَةٌ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ
    • نَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ : كَثِيرَةُ الْحَمْلِ
  2. صَفِيّ: (اسم)
    • صَفِيّ : اسم المفعول من صَفا
  3. صُفِيّ: (اسم)
    • صُفِيّ : جمع صَّفَاةُ
  4. أَصْفياءُ : (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ


  5. مُتَّصَف: (اسم)
    • مُتَّصَف : اسم المفعول من إِتَّصَفَ
  6. مُتَّصِف: (اسم)
    • مُتَّصِف : فاعل من إِتَّصَفَ
  7. مُصَفّي: (اسم)
    • مُصَفّي : فاعل من صَفَّى
  8. مُصْفي: (اسم)
    • مُصْفي : فاعل من أَصْفَى
  9. مُصَفّي: (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  10. تَصافي: (اسم)


    • تَصافي : مصدر تَصافَى
  11. صافي: (اسم)
    • صافي : فاعل من صَفا
  12. صَفاة: (اسم)
    • الجمع : صَفَا
    • الصَّفاةُ : الحجَرُ العريضُ الأَملسُ
    • ما تُقْرَعُ له صَفاةٌ: لا يناله أحدٌ بسوءٍ
    • ما تَنْدَى صَفاتُه: هو بخيلٌ شحيحٌ
    • فلانٌ قلَّت صَفَاتُه: ضَعُف،
  13. مَصْفوّ: (اسم)
    • مَصْفوّ : اسم المفعول من صَفا
  14. مُصافي: (اسم)
    • مُصافي : فاعل من صافَى
  15. تصافي: (اسم)
    • مصدر تَصَافَى
    • يَحْكُمُ عَلاَقَتَهُمَا التَّصَافِي : أَيِ الإِخْلاَصُ وَتَبَادُلُ الْمَحَبَّةِ وَالصَّفَاءِ
    • طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء
  16. صَفواء: (اسم)


    • الجمع : صَفَا
    • الصَّفْوَاءُ : صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها
  17. مُصْفُونَ: (اسم)
    • مُصْفُونَ : جمع مُصْفِي
  18. مِصفويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مِصْفاة
    • العَظْم المِصْفويّ: (التشريح) العظم المتوسِّط في الرَّأس، يُكوِّن القسمَ الأكبر من الأنف، ويخترق العصبُ الشَّمِّيُّ صفيحتَه الكثيرة المسامّ الكائنة في قاعدة الجمجمة
  19. مَصافِي: (اسم)
    • مَصافِي :جمع مِصْفاة
  20. صافي هامش التشغيل:
    • نسبة ربح التشغيل الصافي إلى صافي المبيعات.
  21. صافِي اللَّمَعانِ:
    • وَاضِحٌ، نَاصِعٌ. وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ. (طه حسين).
  22. صافي الربح:


    • أرباح السند التي تخصّ حملة الأسهم تدعى أيضاً الدخل الصافي.
  23. صافي ربح السهم:
    • يحدّد بقسمة صافي الأرباح بعد الضريبة على عدد الأسهم القائمة. يستخدم هذا الرقم لتحديد الربحية أي القدرة على تحقيق الربح.
  24. الصَّفِيُّ من كل شيءٍ:
    • صَفوه.
  25. صَفِيٌّ مَعَ أَصْدِقَائِهِ:
    • مُخْلِصٌ.   صَفِيَّةٌ فِي حُبِّهَا.
,
  1. الصَّفِيُّ
    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه.
      و الصَّفِيُّ الصديق المختارُ.
      يقال: هو صفِيِّ. والجمع : أَصَفِياءُ.
      الصَّفِيُّ وما يَصطَفِيهِ الرئيسُ من الغنيمَةِ قبل قسمتها. والجمع : صَفايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صَفيّ

    • صفي - ج، أصفياء
      1- صفي : صديق مخلص. 2- صفي من كل شيء الخالص الصافي المختار . 3- صفي : وج صفايا : ما يختاره القائد لنفسه من الغنيمة قبل القسمة.

    المعجم: الرائد

  3. صَفِيّ
    • صَفِيّ :-
      جمع أَصْفياءُ (للعاقل) وصَفَايا، مؤ صفيّة، جمع مؤ صفيّات وصَفَايا: صفة ثابتة للمفعول من صفَا/ صفَا لـ: مختار، مفضَّل، حبيب مُصافٍ، صديق مخلِص :-هو صديقي الصَّفيّ، - صفايا الأمور، - هو صَفِيِّي من بين إخواني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهامش الصافي
    • النسبة المئوية للربح الصافي إلى الإيرادات الصافية ، وتعني بالانجليزية: net margin

    المعجم: مالية

  5. الصَّفاةُ
    • الصَّفاةُ : الحجَرُ العريضُ الأَملسُ.
      ويقال: ما تُقْرَعُ له صَفاةٌ: لا يناله أحدٌ بسوءٍ.
      وفُلَّتْ صَفاتُه: ضَعُفَ.
      وما تَنْدَى صَفاتُه: هو بخيلٌ شحيحٌ. والجمع : صَفاً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصَّفْوَاءُ
    • الصَّفْوَاءُ : الصَّفاةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَفِيٌّ
    • جمع: أَصْفِيَاءُ، صَفَايَا. [ص ف و].
      1. :-قَلْبٌ صَفِيٌّ :- : طَيِّبٌ وَدُودٌ.
      2. :-صَفِيٌّ مَعَ أَصْدِقَائِهِ :- : مُخْلِصٌ. :-صَفِيَّةٌ فِي حُبِّهَا.
      3. :-صَفِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :-صَفِيَّةُ :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ و :-صُفَيَّةُ :- (تصغير صَفِيَّة) : اسم علم للمؤنث أيضاً.
      4. :-نَاقَةٌ صَفِيَّةٌ :- : نَاقَةٌ غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.
      5. :-نَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ :- : كَثِيرَةُ الْحَمْلِ.

    المعجم: الغني

  8. الإدراج الصافي
    • إدراج تكون فيه عمولة الوسيط عبارة عن فائض سعر البيع على السعر (الصافي) المتّفق على دفعه للبائع. وهو أمر مخالف لقوانين بعض الولايات الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: net listing

    المعجم: مالية

  9. الدخل الصافي بعد توزيع أرباح الأسهم
    • صافي الدخل ناقصاً أرباح الأسهم الممتازة الموزّعة وناقصاً الأرباح المعلنة للأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: net income after dividends

    المعجم: مالية

  10. صافي هامش التشغيل
    • نسبة ربح التشغيل الصافي إلى صافي المبيعات ، وتعني بالانجليزية: net operating margin

    المعجم: مالية

  11. صافي القيمة الحالية
    • (سياسات الخدمة) هو أسلوب يستخدم للمساعدة في اتخاذ القرارات حول مصروفات رأس المال. و صافي القيمة الحالية تقارن حركة السيولة الداخلة و حركة السيولة الخارجة. صافي القيمة الحالية الموجبة تدل على استثمار يستحق الاهتمام.
      راجع معدل العائد الداخلي، العائد على الاستثمار.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  12. صَفْواءُ
    • صَفْواءُ :-
      جمع صَفَا: صفاة، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. استثمار صافي
    • الإضافة الصافية لمخزون سلع رأسمالية في الاقتصاد خلال فترة محدّدة ويحسب بطرح الاستهلاك الرأسمالي من الاستثمار الإجمالي ، وتعني بالانجليزية: net investment

    المعجم: مالية

  14. الاستثمار الصافي
    • الإنفاق الإجمالي على تكوين رأس المال ناقصاً المبلغ اللازم لإحلال الموجودات جديدة محلّ الموجودات القديمة التي تمّ اهتلاكها ، وتعني بالانجليزية: net investment

    المعجم: مالية

  15. الأجر الصافي
    • الأجر بعد خصم عند المنبع للضريبة المقتطعات الأخرى كالمشاركة في صندوق تقاعد أو تأمين. ، وتعني بالانجليزية: take home pay

    المعجم: مالية

  16. التغيّر الصافي
    • الفرق بين آخر سعر إغلاق للسهم أو السند أو السلعة أو صندوق استثمار مشترك في يوم واحد وبينه في اليوم السابق. يرد هذا التغيّر في البيانات المالية في الصحف ، وتعني بالانجليزية: net change

    المعجم: مالية

  17. الحجم الصافي
    • حجم الأوراق الصاعدة ناقصاً حجم الأوراق الهابطة خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: net volume

    المعجم: مالية

  18. الدخل الصافي
    • الدخل المتاح للتوزيع بعد خصم جميع المصاريف والضرائب. مرادفاتها after tax profit; bottomline; net earnings; net profit; and profit ، وتعني بالانجليزية: net income

    المعجم: مالية

  19. الدخل الصافي للمحفظة
    • الفرق بين عائد الفائدة على محفظة تاجر وبين تكلفة الأموال التي تدعم المحفظة ، وتعني بالانجليزية: carry income

    المعجم: مالية

  20. الربح الصافي
    • دخل الشركة بعد دفع جميع النفقات يدعى أيضاً net profit ، وتعني بالانجليزية: net earnings

    المعجم: مالية

  21. المركز الصافي
    • (أ) عدد العقود المستقبلية المالية الذي لم يعوّض بمعاملات مقابلة (ب) الفرق بين العقود المفتوحة المحتفظ بها لأجل طويل وتلك المحتفظ بها لأجل قصير لذات السلعة ، وتعني بالانجليزية: net position

    المعجم: مالية

  22. الهامش الصافي
    • الفرق بين سعر بيع سلعة وكلّ تكلفة لصنعها وبيعها ، وتعني بالانجليزية: net margin

    المعجم: مالية

  23. صافي الربح
    • أرباح السند التي تخصّ حملة الأسهم تدعى أيضاً الدخل الصافي ، وتعني بالانجليزية: net profit

    المعجم: مالية

  24. صافي القيمة المضافة الإسلامية
    • صافي القيمة المضافة من منظور إسلامي أي أن المدخلات والمخرجات لا تشتمل على أيّة محرّمات ، وتعني بالانجليزية: Islamic net value added

    المعجم: مالية

  25. صافي النتاج (الناتج) القومي
    • القيمة الصافية لجميع السلع والخدمات التي ينتجها المجتمع خلال فترة زمنية معيّنة تكون عادة سنة ، وتعني بالانجليزية: net national product

    المعجم: مالية



معنى صفيون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صافِن [مفرد]: ج صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ. • الصَّافِن: (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق "{إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفَان [مفرد]: (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُفُون [مفرد]: مصدر صفَنَ.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ صُفُوناً: قام على ثلاثِ قوائمَ وطرفِ حافرِ الرابعة. وـ الرَّجُل: صَفَّ قَدَمَيه. وـ الطائر: مهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش. فهو صافن. ( ج ) صُفُون. وـ به الأرض صَفْناً: صرعه. وـ فلاناً: شقَّ صَفَنَهُ.( صافَنَ ) القوم: واقفهم وقام حِذاءهم. وفي الحديث: ( فلما دنا القوم صافنَّاهم ).( صَفَّنَ ) الطائر: مهد لفراخه فراشاً.( تَصَافَنَ ) القوم: تقاسموا الماء بالحصص.( الصَّافِن ): وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ. ( ج ) صُفُون، وصَوافِن.( الصُّفْنُ ): وعاء من جلد كالسُّفرة يجعل فيه أهل البادية زادهم. وربما استقوا به الماء كالدَّلْو. ( ج ) أصفان.( الصَّفْنُ ): وِعاء الخُصية. وـ كيس الثمرة من السُّنبلة. وـ ما يمهِّده الطائر لفراخه لتبيت فيه. ( ج ) أَصفانٌ، وصُفنانٌ.
مختار الصحاح
ص ف ن : الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعةصِفةٌ في و ص ف
الصحاح في اللغة
الصَفَنُ بالتحريك: جِلدةُ بيضةِ الإنسان، والجمع أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ بالضم: وعاءٌ من أَدَمٍ مثل السُفْرَةِ يُستقى بها. وقال الفرَّاء: هو شيءٌ مثل الرِكوة يُتوضَّأ فيه. وقال أبو عمرو: الصُفْنُ: خريطةٌ تكون للراعي، فيها طعامُه وزِنادُه وما يَحتاج إليه. وتَصافَنَ القومُ الماءَ: اقتسموه بالحَصَص، وذلك إنَّما يكون بالمَقْلة، يُسقى الرَّجلُ قدرَ ما يغمُرها. والصافِنُ منا لخيل: القائمُ على ثلاثِ قوائِم، وقد أقامَ الرابعةَ على طرف الحافر. تقول: صَفَنَ الفرس يَصْفَنُ صُفوناً. والصافِنُ: الذي يصُفُّ قَدمَيه. وفي الحديث: كنَّا إذا صلَّينا خَلفَه فرفع رأسَه من الرُّكوعِ قُمنا خلفَه صُفوناً، فإذا سَجَد تَبِعناه، أي قمنا صافِّين أقدامنا.
لسان العرب
الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ وِعاء الخُصْية وفي الصحاح الصَّفَنُ بالتحريك جلدة بيضة الإنسان والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً شق صَفَنَه والصُّفْنُ كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع وقيل الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال الصُّفْنُ هنا الماء وفي حديث عمر رضي الله عنه لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه أَبو عمرو الصُّفْنُ بالضم خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ وقيل هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط وتضم صادها وتفتح وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا قال أَبو عبيد ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا قال وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث ابن الأَعرابي الصَّفْنَةُ بفتح الصاد هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط ومنه يقال صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ والصُّفْنُ بضم الصاد الرَّكْوَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة والصَّفَنُ جلد الأُنثيين بفتح الفاء والصاد ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ دلو صغيرة لها حَلقة واحدة فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ والصَّافِنُ عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ والصَّافِنانِ عرقان في الرجلين وقيل شُعْبَتان في الفخذين والصَّافِنُ عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب ويسمى الأَكْحل غيره ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ وقيل الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ وفي اليد أَكْحَلُ الجوهري الصَّافِنُ عرق الساق ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ فذلك الصافنُ وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه نَضَّدَه لِفراخه والصَّفَنُ ما نَضَّدَه من ذلك الليث كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ أَبو زيد صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة وفي التنزيل العزيز إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً صَفَّ قدميه وخيل صُفُونٌ كقاعد وقُعُود وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله مما يقوم لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت قال الشيخ جعل ما اسماً منكوراً أَبو عمرو صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره ومنه حديث البَرَاءِ بن عازِبٍ كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً وإِذا سجد تَبِعْناه أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا قال أَبو عبيد قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر وقد قيل الصافِنُ القائم على الإطلاق قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ أَو صُفُونا وفي الحديث من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون المصدر أَيضاً ومنه الحديث فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم وفي الحديث نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه وقيل هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره وفي حديث مالك ابن دينار رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ بالنون فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم والبعير إذا نحر فعل به ذلك وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً وقال الفراء رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث قال وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها البقر يعني النساء والمُكَبَّلُ أَراد الهودج يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ كما رُصَّ كما قُيِّد وأُلْزِق والأَيْقُ الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة صافِن قائم على ثلاث قوائم قال وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ أَبو عمرو تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ وصُفَيْنة قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة وصِفِّينُ موضع كانت به وقعة بين علي عليه السلام ومعاوية رضي الله عنه قال ابن بري وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون فيمن أَعربه بالحروف وفي حديث أَبي وائل شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ وفيها وفي أَمثالها لغتان إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ
الرائد
* صفن يصفن: صفونا. 1-الفرس: قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2-صف قدميه. 3-به الأرض: ضربها به. 4-الطائر: مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5-ه: شق صفنه.
الرائد
* صفن. ج أصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-كيس الثمرة في السنبلة.
الرائد
* صفن. ج صفن وصفن وأصفان وصفنان. 1-وعاء الخصية. 2-وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3-شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.
الرائد
* صفن. ج أصفان. 1-وعاء من جلد يستقى به. 2-وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: