وصف و معنى و تعريف كلمة صقرنا:


صقرنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و قاف (ق) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صقرنا في معاجم اللغة العربية:



صقرنا

جذر [صقر]

  1. صَقَرَ: (فعل)
    • صَقَرْتُ، أَصْقُرُ، اُصْقُرْ، مصدر صَقْرٌ
    • صَقَرَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّ حَرُّهَا
    • صَقَرَتِ الشَّمْسُ الْمُسَافِرَ : آذَاهُ حَرُّهَا
    • صَقَرَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ
    • صَقَرَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى رَأْسِهِ
    • صَقَرَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ
    • صَقَرَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا
    • صَقَرَ الْحَجَرَ : كَسَرَهُ بِالصَّاقُورِ
  2. صَقَّرَ: (فعل)
    • صقَّرَ يُصقِّر ، تَصْقِيرًا ، فهو مُصقِّر
    • صقَّر الشَّخصُ: اصطاد بالصَّقْر
    • صَقَّرَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
  3. صَقَر: (اسم)
    • اسم من أسماء جهنَّم، لغة في سَقَر
  4. صَقْر: (اسم)
    • صَقْر : مصدر صَقَرَ


  5. صَقر: (اسم)
    • الجمع : أَصْقُر و صُقُور ، المؤنث : صَقْرة
    • الصَّقْرُ : طائر من الجوارح من فصيلة الصَّقريَّات، يستخدم في الصَّيد مشهور بحدَّة البصر، مختلف الألوان الصَّقْر الأمريكيّ،
    • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ معيّن
  6. صُقْر: (اسم)
    • صُقْر : جمع صَّقْرُ
  7. تَصَقَّرَ: (فعل)
    • تصقَّرَ يتصقَّر ، تصقُّرًا ، فهو مُتصقِّر
    • تَصَقَّرَ : صادَ بالصَّقْرِ
  8. صُقُور: (اسم)
    • صُقُور : جمع صَقر
  9. صاقور: (اسم)
    • الجمع : صوَاقِير
    • الصَّاقُورُ : فأْس ذات رأْس دقيق تكسر بها الحجارة
  10. صَقّار: (اسم)


    • رَجُلٌ صَقَّارٌ : نَمَّامٌ
    • الصَّقَّارُ : مدرِّب الصقْر
    • الصَّقَّارُ :الصَّقَّارُ الصائد به
  11. صِقار: (اسم)
    • صِقار : جمع صَّقْرُ
  12. صُقُوْرَة: (اسم)
    • صُقُوْرَة : جمع صَّقْرُ
  13. صاقِر: (اسم)
    • صَقْرٌ صاقِرٌ: حديدُ النَّظر
  14. مُتصقِّر: (اسم)
    • مُتصقِّر : فاعل من تَصَقَّرَ
  15. مُصقِّر: (اسم)
    • مُصقِّر : فاعل من صَقَّرَ
  16. الصقير: (اسم)


    • صوت الصقر
  17. أَصْقُر: (اسم)
    • أَصْقُر : جمع صَقر
  18. صَقَرة: (اسم)
    • الصَّقَرَةُ : الماءُ القليل الراكد
  19. صِقَارَة: (اسم)
    • صِقَارَة : جمع صَّقْرُ
  20. صاقورة: (اسم)
    • الجمع : صَوَاقِيرُ
    • الصَّاقُورَةُ : الصَّاقُورُ ،فأْس ذات رأْس دقيق تكسر بها الحجارة
    • الصَّاقُورَةُ باطنُ الجمجمة المشرف على الدِّماغ
  21. تصقُّر: (اسم)
    • تصقُّر : مصدر تَصَقَّرَ
  22. صَقرة: (اسم)


    • الصَّقْرة : شِدَّةُ وَقْع الشمس وحَرِّها
  23. صاقِرة: (اسم)
    • الجمع : صَوَاقِرُ
    • الصَّاقِرَة : النازلةُ الشديدة
  24. تَصْقِير: (اسم)
    • تَصْقِير : مصدر صَقَّرَ
  25. صوَاقِير: (اسم)
    • صوَاقِير :جمع صاقور
,
  1. صقر (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّْرُ: الطائر الذي يُصاد به، من الجوارح.
      ابن سيده: والصَّقْرُ كل شيء يَصيد من البُزَاةِ والشَّواهينِ وقد تكرر ذكره في الحديث، والجمع أَصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقَارَةٌ.
      والصُّقْرُ: جَمْعُ الصُّقُور الذي هو جمع صَقْرٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّ عَيْنَيْهِ، إِذا تَوَقَّدَا،عَيْنَا قَطَامِيٍّ منَ الصُّقْرِ بَدَ؟

      ‏قال ابن سيده: فسره ثعلب بما ذكرنا؛ قال: وعندي أَن الصُّقْرَ جمع صَقْرٍ كما ذهب إِليه أَبو حنيفة من أَن زُهْواً جمع زَهْو، قال: وإِنما وجهناه على ذلك فراراً من جمع الجمع، كما ذهب الأَخفش في قوله تعالى: فرُهُنٌ مَقْبُوضَة، إِلى أَنه جمع رَهْنٍ لا جمع رِهَان الذي هو جمع رَهْنٍ هَرَباً من جمع الجمع، وإِن كان تكسير فَعْلٍ على فُعْلٍ وفُعُلٍ قليلاً، والأُنثى صَفْرَةٌ.
      والصَّقْرُ: اللبن الشديد الحُمُوضَة.
      يقال: حَبَانا بِصَقْرَةٍ تَزْوِي الوجه، كما يقال بِصَرْبَةٍ؛ حكاهما الكسائي.
      وما مَصَلَ من اللَّبن فامَّازَتْ خُثَارَته وصَفَتْ صَفْوَتُه فإِذا حَمِضَتْ كانت صِبَاغاً طيِّباً، فهو صَقْرَة.
      قال الأَصمعي: إِذا بلغ اللبن من الحَمَضِ ما ليس فوقه شيء، فهو الصَّقْرُ.
      وقال شمر: الصَّقْر الحامض الذي ضربته الشمس فَحَمِضَ.
      يقال: أَتانا بِصَقْرَةٍ حامضة.
      قال: مِكْوَزَةُ: كأَن الصَّقْرَ منه.
      قال ابن بُزُرج: المُصْقَئِرُّ من اللبن الذي قد حَمِضَ وامتنع.
      والصَّقْرُ والصَّقْرَةُ: شدة وقعِ الشمس وحِدَّةُ حرّها، وقيل: شدة وقْعِها على رأْسه؛ صَقَرَتْهُ صَقْراً: آذاه حَرُّها، وقيل: هو إِذا حَمِيَتْ عليه؛ قال ذو الرمة: إِذا ذَابَت الشمْسُ، اتَّقَى صَقَرَاتِها بِأَفْنَانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وصَقَرَ النَّارَ صَقْراً وصَقَّرَهَا: أَوْقَدَها؛ وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ: جاؤوا بها مَرَّةً على الأَصل ومَرَّةً على المضارَعة.
      وأَصْقَرَت الشمس: اتَّقَدَتْ، وهو مشتق من ذلك.
      وصَقَرَهُ بالعصا صَقْراً: ضربه بها على رأْسه.
      والصَّوْقَرُ والصَّاقُورُ: الفأْس العظيمة التي لها رأْس واحد دقيق تكسر به الحجارة، وهو المِعْوَل أَيضاً.
      والصَّقْر: ضرب الحجارة بالمِعْوَل.
      وصَقَرَ الحَجَرَ يَصْقُرُهُ صَقْراً: ضربه بالصَّاقُور وكسره به.
      والصَّاقُورُ: اللِّسان.
      والصَّاقِرَةُ: الداهية النازلة الشديدة كالدَّامِغَةِ.
      والصَّقْرُ والصَّقَرُ: ما تَحَلَّب من العِنَب والزبيب والتمر من غير أَن يُعْصَر، وخص بعضهم من أَهل المدينة به دِبْسَ التمر، وقيل: هو ما يسيل من الرُّطَب إِذا يبسَ.
      والصَّقْرُ: الدِّبس عند أَهل المدينة.
      وصَقَّرَ التمر: صبَّ عليه الصَّقْرَ.
      ورطب صَقِرٌ مَقِرٌ: صَقِرٌ ذو صَقْرٍ ومَقِرٌ إِتباع، وذلك التمر الذي يصلح للدِّبس.
      وهذا التمر أَصْقَرُ مَنْ هذا أَي أَكْثَرُ صَقْراً؛ حكاه أَبو حنيفة وإِن لم يك له فِعْل.
      وهو كقولهم للسانين (* قوله: «للسانين» هكذا بالأَصل).
      وقد تقدم مراراً.
      والمُصَقَّرُ من الرطب: المُصَلِّبُ يُصَبُّ عليه الدّبس ليَلينَ، وربما جاء بالسين، لأَنهم كثيراً ما يقلبون الصاد سيناً إِذا كان في الكلمة قاف أَو طاء أَو عين أَو خاء مثل الصَّدْع والصِّماخ والصِّراط والبُصاق.
      قال أَبو منصور: والصَّقْر، عند البَحْرَانِيِّينَ، ما سال من جِلالِ التمر التي كُنِزَتْ وسُدِّك بعضُها فوق بعض في بيت مُصَرَّج تحتها خَوابٍ خُضْر،فينعصر منها دِبْس خامٌ كأَنه العسل، وربما أَخذوا الرُّطَب الجَيِّد ملقوطاً من العِذْقِ فجعلوه في بَساتِيقَ وصَبّوا عليه من ذلك الصَّقْر، فيقال له رُطَب مُصَقِّر، ويبقى رُطباً طيباً طول السنة وقال الأَصمعي: التَّصْقِيرُ أَن يُصَب على الرُّطَب الدِّبْسُ فيقال رُطَب مُصَقَّر، مأْخوذ من الصَّقْرِ، وهو الدِّبْس.
      وفي حديث أَبي حَثْمَةَ: ليس الصَّقْر في رؤوس النَّحل.
      قال ابن الأَثير: هو عسل الرُّطَب ههنا، وهو الدِّبْس، وهو في غير هذا اللَّبَنُ الحامض.
      وماء مُصْقَرٌّ: متغير.
      والصَّقَر: ما انْحَتَّ من ورق العِضاهِ والعُرْفُطِ والسَّلَمِ والطَّلْح والسَّمُر، ولا يقال له صَقَرٌ حتى يَسْقط.
      والصَّقْرُ: المَاءُ الآجِنُ.
      والصَّاقُورَةُ: باطن القِحْف المُشْرِفُ على الدِّماغ، وفي التهذيب: والصَّاقُور باطن القِحْفِ المُشْرِف فوق الدِّماغ كأَنه قَعْرُ قَصْعة.
      وصَاقُورَةُ والصَّاقُورَةُ: اسم السماء الثَّالثة.
      والصَّقَّارُ: النَّمَّامُ.
      والصَّقَّار: اللَّعَّانُ لغير المُسْتَحِقين.
      وفي حديث أَنس: مَلْعُون كلّ صَقَّارٍ قيل: يا رسولُ الله، وما الصَّقِّار؟، قال: نَشْءٌ يكونون في آخر الزمن تَحِيْتُهم بينهم إِذا تلاقوا التَّلاعُن.
      التهذيب عن سهل بن معاذ عن أَبيه: أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا تزال الأُمة على شَريعَةٍ ما لم يظهر فيهم ثلاث: ما لم يُقْبَضْ منهم العِلْمُ، ويَكْثُرْ فيهم الخُبْثُ، ويَظْهَرْ فيهم السَّقَّارُونَ، قالوا: وما السَّقَّارُون يا رسولُ الله؟، قال: نَشَأٌ يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إِذا تلاقوا التلاعنَ، وروي بالسين وبالصاد، وفسره بالنَّمَّامِ.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون أَراد به ذا الكْبرِ والأُبَّهَةِ بأَنه يميل بخدّه.
      أَبو عبيدة: الصَّقْرَانِ دَائِرتانِ من الشَّعر عند مؤخر اللِّبْدِ من ظهر الفرس، قال: وحدُّ الظهر إِلى الصَّقْرين.
      الفراء: جاء فلان بالصُّقَرِ والبُقَرِ والصُّقارَى والبُقارَى إِذا جاءَ بالكَذِب الفاحش.
      وفي النوادر: تَصَقَّرْت بموضع كذا وتشكلت وتنكفت (* قوله: «وتشكلت وتنكفت» كذا بالأَصل وشرح القاموس).
      بمعنى تَلَبَّثْت.
      والصَّقَّار: الكافر.
      والصَّقَّار: الدَّبِّاس، وقيل: السَّقَّار الكافر،بالسين.
      والصَّقْرُ: القِيَادَةُ على الحُرَم؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه الصَّقِّار الذي جاء في الحديث.
      والصَّقُّور: الدَّيُّوث، وفي الحديث: لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّور يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً؛ قال ابن الأَثير: هو بمعنى الصَّقَّار،وقيل: هو الدَّيُّوث القَوَّاد على حُرَمه.
      وصَقَرُ: من أَسماء جهنم، نعوذ بالله منها، لغة في سَقَر.
      والصَّوْقَرِيرُ: صَوْت طائر يُرَجِّع فتسمع فيه نحو هذه النَّغْمَة.
      وفي التهذيب: الصَّوْقَرِيرُ حكاية صوت طائر يُصَوْقِرُ في صياحه يسمع في صوته نحو هذه النغمة.
      وصُقارَى: موضع.
      "
  2. صَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَقْرُ: كُلُّ شيءٍ يَصيدُ من البُزَاةِ والشَّواهِينِ.
      ـ صَقْرٌ صاقِرٌ: حديدُ البَصَرِ، ج: أصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقارَةٌ وصُقْرٌ.
      ـ تَصَقَّرَ: صادَ به، وقارَةٌ باليَمامةِ، واللبَنُ الحَامِضُ، والدائِرَةُ خَلْفَ موضِعِ لِبْدِ الدابَّةِ، وهُما اثْنَتانِ، والدِّبْسُ، وعَسَلُ الرُّطَبِ والزَّبِيبِ، وشِدَّةُ وَقْعِ الشمسِ، كالصَّقْرَةِ، والماءُ الآجِنُ، والقِيادَةُ على الحُرَم، واللَّعْنُ لمن لا يَسْتَحِقُّ، ج: صُقُورٌ وصِقارٌ،
      ـ صَقَرُ: ما انْحَطَّ من ورَقِ العِضاهِ والعُرْفُطِ،
      ـ وبِلا لامٍ: اسمُ جَهَنَّمَ لُغَةً في السينِ.
      ـ صاقُورَةُ: باطِنُ القِحْفِ المُشْرِفُ على الدِّماغِ، والسماءُ الثالثةُ،
      ـ صاقُورُ: الفأسُ العظيمةُ، كالصَّوْقَرِ، واللسانُ.
      ـ صَقَّارُ: اللَّعَّانُ، والنَّمَّامُ، والكافِرُ، والدَّبَّاسُ.
      ـ صَقُّوْرُ: الدَّيُّوثُ.
      ـ هذا التَّمْرُ أصْقَرُ: أكثَرُ صَقْراً.
      ـ رُطَبٌ صَقِرٌ مَقِرٌ: ذو صَقْرٍ.
      ـ صاقِرَةُ: الداهِيَةُ النازِلَةُ.
      ـ صَقَرَهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ،
      ـ صَقَرَ الحَجَرَ: كسَرَهُ بالصاقور،
      ـ صَقَرَ اللبَنُ: اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه، كاصْقَرَّ، اصْقِراراً واصْمَقَرَّ،
      ـ صَقَرَ النارَ: أوْقَدَها، كصَقَّرَها، وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ وتَصَقَّرَتْ.
      ـ أصْقَرَتِ الشمسُ: اتقَدَتْ.
      ـ جاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ وبالصُّقارَى والبُقارَى: بالكذبِ الصَّرِيحِ، وهو اسمٌ لما لا يُعْرَفُ.
      ـ صُقَارَى: موضع.
      ـ صَوْقَرِيرُ: حكايَةُ صَوْتِ طائرٍ، وقد صَوْقَرَ.
      ـ صَقَرَ به الأرضَ: ضَرَبَ به.
      ـ صَقَرَةُ: الماءُ يَبْقَى في الحَوْضِ تَبولُ فيه الكلابُ والثعالِبُ.
      ـ تَصَقَّرَ: تَلَبَّثَ.
      ـ امرأةٌ صَقِرَةٌ: ذَكِيَّةٌ شديدةُ البَصَرِ،
      ـ وسَمَّوْا: صَقْراً وصُقَيْراً.
  3. صقَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صقَّرَ يُصقِّر ، تَصْقِيرًا ، فهو مُصقِّر :-
      صقَّر الشَّخصُ اصطاد بالصَّقْر.
  4. تصقَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصقَّرَ يتصقَّر ، تصقُّرًا ، فهو مُتصقِّر :-
      تصقَّر الشَّخصُ اصطاد بالصَّقْر.
  5. صَقر (المعجم الرائد)
    • صقر - يصقر ، صقرا وصقرة
      1- صقرت الشمس أو النار : اشتد حرها، اتقدت. 2- صقرته الشمس : آذته بحرها.
  6. الصَّاقُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاقُورَةُ : الصَّاقُورُ.
      و الصَّاقُورَةُ باطنُ الجمجمة المشرف على الدِّماغ. والجمع : صَوَاقِيرُ.


  7. الصَّاقُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاقُورُ : فأْس ذات رأْس دقيق تكسر بها الحجارة. والجمع : صوَاقِير.
  8. الصَّاقِرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاقِرَة : النازلةُ الشديدة. والجمع : صَوَاقِرُ.
  9. الصَّاقِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاقِرُ الصَّاقِرُ يقال: صَقْرٌ صاقِرٌ: حديدُ النَّظر.
  10. الصَّقَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقَرَةُ : الماءُ القليل الراكد.
  11. الصَّقَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقَّارُ : مدرِّب الصقْر.
      و الصَّقَّارُ الصائد به.
  12. الصَّقْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقْرة : شِدَّةُ وَقْع الشمس وحَرِّها.
  13. الصَّقْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقْرُ : من جوارح الطير، من الفصيلة الصَّقْريَّة. والجمع : أَصْقُرٌ، وصقُورٌ.
  14. صَقَرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَقَرَت الشَّمسُ صَقَرَت صَقْراً: اشتدَّ حَرُّها.
      و صَقَرَت الشَّمسُ فلاناً: آذاهُ حرُّها.
      و صَقَرَت فلانٌ النارَ: أوقدَها و صَقَرَت فلاناً: سبَّه بغير حق.
      فهو صقَّار.
      و صَقَرَت فلاناً بالعَصَا: ضربَهُ بها على رأسه.
      و صَقَرَت به الأرضَ: صَرَعه.
      و صَقَرَت الحجَرَ: كسرهُ بالصَّاقور.
  15. الصقير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصقر
  16. إصقر (المعجم الرائد)
    • إصقر - اصقرارا
      1-إصقر اللبن : اشتدت حموضته
  17. أَصْقُر (المعجم الرائد)
    • أصقر - إصقارا
      1-أصقرت الشمس أو النار : اتقدت
  18. صاقور (المعجم الرائد)
    • صاقور - ج، صواقير
      1- صاقور : فأس كبيرة تكسر بها الحجارة. 2- صاقور : معول. 3- صاقور : لسان. 4- صاقور : مصيبة شديدة.
  19. صاقورة (المعجم الرائد)
    • صاقورة - ج، صواقير
      1- صاقورة : أنظر صاقور. 2- صاقورة باطن الجمجمة المشرف على الدماغ.
  20. صقر (المعجم الرائد)
    • صقر - يصقر ، صقرا
      1- صقره بالعصا : ضربه بها. 2- صقره : شتمه بغير حق. 3- صقر به الأرض : ضربها به. 4- صقر الحجر : كسره بالصاقور. 5- صقر النار : أشعلها. 6- صقر اللبن : اشتدت حموضته.
  21. صقر (المعجم مالية)
    • يفضل ارتفاع أسعار الفائدة ، وتعني بالانجليزية: hawkish
  22. تصقّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اصطاد بالصَّقْر.
  23. صقّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اصطاد بالصَّقْر.
  24. صقر (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ق ر: الصَّقْرُ الطائر الذي يصاد به والصقر أيضا الدبس عند أهل المدينة
  25. تَصَقَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَقَّرَ : صادَ بالصَّقْرِ.


معنى صقرنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو اسم طائر جميل من الجوارح يُصاد به. وكلُّ طائر يصاد به –ما خلا النسر والعقاب- فهو صقر، يُعرف بمدِّ بصره. والصقر عسل الرطب وعسل الزبيب. وهو من الأسماء المميَّزة في جزيرة العرب.
اصل اسم صَقْر: عربي
Advertisements
معجم الغني
**صَقْرٌ** \- ج:** صُقُورٌ**. (حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّقْرِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، وَهُوَ مِنَ الْجَوَارِحِ، يَتَمَيَّزُ بِوُجُودِ نُتُوءٍ حَادٍّ مُعَقَّفٍ لَهُ سِنٌّ فِي كُلٍّ مِنْ حَافَّتَيْ الفَكِّ العُلْوِيِّ لِلْمِنْقَارِ، يُقَابِلُهُ تَجْوِيفٌ مُنَاسِبٌ فِي حَافَةِ الفَكِّ السُّفْلِيِّ، لَهُ جَنَاحَانِ طَوِيلاَنِ مُدَبَّبَانِ وَمَخَالِبُ شَدِيدَةُ النُّقُوشِ، يُصَادُ بِهِ، وَهُوَ مَشْهُورٌ بِحِدَّةِ البَصَرِ.
معجم الغني
**صَقَرَ** \- [ص ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَقَرْتُ**،** أَصْقُرُ**،** اُصْقُرْ**، مص. صَقْرٌ. 1. "صَقَرَتِ الشَّمْسُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا. 2. "صَقَرَتِ الشَّمْسُ الْمُسَافِرَ" : آذَاهُ حَرُّهَا. 3. "صَقَرَ الوَلَدَ" : شَتَمَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ. 4. "صَقَرَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى رَأْسِهِ. 5. "صَقَرَ بِهِ الأَرْضَ" : صَرَعَهُ. 6. "صَقَرَ النَّارَ" : أَوْقَدَهَا. 7. "صَقَرَ الْحَجَرَ" : كَسَرَهُ بِالصَّاقُورِ.
معجم الغني
**صَقَّرَ** \- [ص ق ر]. (ف: ربا. لازمتع).** صَقَّرْتُ**،** أُصَقِّرُ**،** صَقِّرْ**، مص. تَصْقِيرٌ. 1. "صَقَّرَ الصَّقَّارُ" : اِصْطَادَ بِالصَّقْرِ. 2. "صَقَّرَ النَّارَ" : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصقَّرَ يتصقَّر، تصقُّرًا، فهو مُتصقِّر • تصقَّر الشَّخصُ: اصطاد بالصَّقْر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاقُور [مفرد]: ج صواقيرُ: فأس عظيمة ذات رأس دقيق تُكسر بها الحجارة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَقْرِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة طير من الجوارح تتميّز بأجسامها الرِّبْعة وعيونها النَّاشطة وأعناقها القصيرة، وهي أجسرُ الطُّيور وأقواها تشمل العُقْبان والحدَّاء والصُّقور والبُزاة والسَّقاويَّات والمرزيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَقَّار [مفرد]: مُدرِّب الصَّقْر والصَّائد به "انتقل الصَّقَّار للعمل بالسِّيرك".
المعجم الوسيط
الشمسُ ـُ صَقْراً: اشتدَّ حرُّها. وـ الشمسُ فلاناً: آذاه حرُّها. وـ فلانُ النار: أوقدها. وـ فلاناً: سبَّه بغير حق. فهو صقَّار. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها على رأسه. وـ به الأرض: صرعه. وـ الحجر: كسره بالصَّاقور.( صَقَّرَ ): اصطادَ بالصَّقْر.( تَصَقَّرَ ): صادَ بالصَّقْر.( الصَّاقِرُ ): يقال: صقْرٌ صاقِر: حديد النظر.( الصَّاقِرَةُ ): النازلة الشديدة. ( ج ) صَوَاقِر.( الصَّاقُورُ ): فأس ذات رأس دقيق تكسر بها الحجارة. ( ج ) صواقير.( الصَّاقُورَةُ ): الصَّاقور. وـ باطن الجمجمة المشرف على الدِّماغ. ( ج ) صواقير.( الصَّقْرُ ): من جوارح الطير من الفصيلة الصَّقْرِيَّة. ( ج ) أصْقُر، وصُقُور.( الصَّقْرَةُ ): شدَّة وقْع الشمس وحرِّها.( الصَّقَرَةُ ): الماء القليل الراكد.( الصَّقَّارُ ): مدرّب الصقْر. وـ الصائد به.
مختار الصحاح
ص ق ر : الصَّقْرُ الطائر الذي يصاد به والصقر أيضا الدبس عند أهل المدينة
الصحاح في اللغة
الصَقْرُ: الطائر الذي يصاد به. والصَقْرُ أيضاً: اللبن الشديد الحموضة. يقال: جاءنا بصَقْرَةٍ تَزوي الوجهَ، كما يقال: بصَرْبَةٍ. والصَقْرُ أيضاً: الدِبْسُ عند أهل المدينة. يقال: رُطَبٌ صقْرٌ، للذي يصلُح للدِبْسِ. والمُصَقَّرُ الرُطَبِ: المُصَلَّبُ يُصَبُّ عليه الدِبس ليَلينَ. أبو عمرو: الصاقورُ: الفأسُ العظيمة التي لها رأس واحدٌ دقيقٌ تكسر به الحجارة، وهو المِعْول أيضاً. وقد صَقرْتُ الحجارةَ صقْراً، إذا كسرتَها بالصاقور. والصَقْرُ والصَقْرَةُ: شِدَّة وقع الشمس. يقال: صقَرَتْهُ الشمس. قال الشاعر ذو الرمة: إذا ذابَتِ الشمسُ اتَّقَى صقَراتِها   بأَفْنان مَرْبوعِ الصَريمةِ مُعْبِلِ
تاج العروس

الصَّقْرُ : الطّائِرُ الذي يُصادُ به من الجَوَارحِ . وقال ابنُ سيده : الصَّقْرُ : كلُّ شيْءٍ يَصيدُ من البُزاةِ والشَّوَاهينِ وقد تكَرّر ذِكْرُه في الحديث . وقال الصّاغانيّ : صَقْرٌ : صاقِرٌ حدِيدُ البَصَر . ج أصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورةٌ بضمّها وصِقَارٌ بكسرهما وصُقْرٌ بضّم فسكون واختلف فيه فقيل : هو جمْعُ صُقُور الذي هو جمْع صَقْر وأنشد ابن الأعرابيّ :

كأنَّ عَيْنيْه إذا توَقَّدَا ... عَيْنا قُطَاميٍّ من الصُّقْرِ بَدَا قال ابنُ سيده : فَسَّره ثَعْلَبٌ بما ذَكَرْنا قال : وعندي أنّ الصُّقْرَ : جمعُ صَقْر كما ذهَبَ إليه أبو حنيفةَ من أنّ زُهْواً جمْع زَهْوٍ قال : وإنما وَجَّهناه على ذلك فراراً من جَمْعِ الجَمْعِ كما ذهَبَ الأخفشُ في قوله " فَرُهنٌ مَقْبُوضَةٌ " إلى أنه جَمْعُ رَهْن لا جَمْع رِهان الذي هو جَمْعُ رَهْنِ هَرَباً من جَمْع الجمعِ وإن كان تكسير فَعْل على فُعُل وفُعْلٍ قليلاً . والأنثَى صَقْرَةٌ . وتَصَقَّرَ : صادَ به وكُنّا نَتَصَقَّرُ اليَوم أي نَتَصَيدُ بالصُّقُورِ . والصَّقْرُ : قارَةٌ باليَمَامةِ بالمَرُّوتِ لبني نُمَيْر وهناك قارَةٌ أخرَى بهذا الإسمِ يقال لكلّ واحدٍ : الصَّقْران

والصَّقْرُ : اللّبنُ الحَامضُ الذي ضَرَبَتْه الشَّمسُ فحَمِضَ قاله شَمر . وقال الأصْمعيّ : إذا بَلَغَ اللّبنُ من الحَمَضِ ما ليس فوقَه شيءٌ فهو الصَّقْرُ . والصَّقْرُ : الدّائِرَةُ من الشَّعرِ خَلْفَ مَوْضِعِ لِبْدِ الدّابّةِ عن يمينٍ وشمالٍ وهما اثْنتانِ . وقال أبو عبيدة : الصَّقْرانِ : دائرتانِ من الشَّعرِ عند مُؤَخَّر اللِّبْدِ من ظَهرِ الفَرسِ قال : وحَدُّ الظَّهْرِ إلى الصَّقْرَيْنِ . والصَّقْرُ : الدِّبْسُ عند أهلِ المدينةِ وخصّ بعضُهم من أهلِ المدينةِ به دِبْسَ التَّمْرِ وقيل : هو عَسَلُ الرُّطَبِ إذا يَبِسَ وقيل : هو ما تَحَلَّبَ من العِنَبِ والزَّبيبِ والتَّمْر من غيرِ أن يُعْصَرَ . ويُحَرَّكُ في الأخيرةِ . وقال أبو منْصُور : الصَّقْرُ عند البَحْرانِيينَ : ما سالَ من جِلالِ التَّمْر التي كُنِزَتْ وسُدِّكَ بعضُهَا على بَعْضٍ في بَيْتٍ مُصَرَّج تحتها خَوابٍ خُضْر فيَنْعَصِرُ منها دِبْسٌ خامُ كأنَّه العَسَل . والصَّقْرُ : شِدَّةُ وَقْعِ الشَّمْسِ وحِدَّةُ حَرّها وقيل : شِدَّةُ وقْعها على رأسِه كالصَّقْرَة . صَقَرَتْه تَصْقُرُه صَقْراً : آذاه حَرُّها وقيل : هو إذا حَمِيتْ عليه وهو مجاز

وقال الزَّمَخْشَرِيّ : صَقَرَتْه الشَّمْسُ : آذَتْهُ بِحرِّها ورَمَتْه بصَقَراتِها قال ذو الرُّمَّةِ :

إذا ذَابَت الشَّمْسُ أتَّقى صَقَرَاتِها ... بأفْنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمَة مُعْبِلِ والصَّقْرُ : الماءُ الآجِنُ المُتَغَيِّر . والصَّقْرُ : القيَادَةُ على الحُرَمِ عن ابن الأعرابيّ ومنه الصَّقّارُ الذي جاءَ في الحَديثِ . والصَّقْرُ : اللَّعْنُ لمن لا يَسْتَحقّ ج صُقُورٌ بالضّمّ وصِقارٌ بالكسر . والصَّقَرُ بالتَّحْريك : ما انْحَطَّ من ورق العضاهِ والعُرْفُطِ والسَّلَمِ والطَّلْحِ والسَّمُرِ ولا يقال صَقَرٌ حتّى يَسْقُطَ . وبلا لامِ : اسْمُ جَهَنَّمَ نعوذُ بالله منها لغةٌ في السِّينِ وقد تقدَّم . والصَّاقُورَةُ : باطنُ القحْفِ المُشْرِفُ على الدِّماغِ كأنَّه قَعْرُ قصْعَة وفي التّهذيبِ : هو الصّاقُورُ . و صَاقُورَةُ والصَّاقُورَةُ : اسمُ السماء الثاّلثَةِ قال أمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ :

لِمُصَفَّدينَ عليهم صاقُورةٌ ... صَمَّاءُ ثالِثَةٌ تُمَاعُ وتَجْمُدُ والصّاقُورُ بلا هاءٍ : الفأسُ العَظِيمَةُ التي لها رأْسٌ واحِدٌ دَقِيقٌ تُكسَرُ به الحِجَارةُ وهو المِعْوَلُ أيضاً كالصَّوْقَرِ كجَوْهَر . وقال ابنُ دُرَيْد : الصَّوْقَرُ : الفأْسُ الغَليظَةُ التي تُكْسَر بها الحِجارةُ ووزْنُه فَوْعَل . والصّاقُور : اللِّسانُ . الصَّقّارُ ككَتَّان : اللَّعّانُ ومنه حديثُ أنَس : ملْعُونٌ كلُّ صَقّارٍ . قيل : يا رسولَ اللهِ وما الصَّقَّرُ ؟ قال : نَشْءٌ يكونُونَ في آخِرِ الزَّمَنِ تَحِيتُهُم بينَهُم التَّلاعُنُ . وفي التّهْذيبِ عن سَهْلِ بنِ مُعاذٍ عن أبيهِ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ل تَزَال الأُمّضةُ على شَريعة مالم يَظْهَر فيهم ثَلاثٌ : ما لم يُقْبَضْ منهم العِلْمُ ويَكْثُرء فيهم الخُبْثُ ويَظْهَرْ فيهم السَّقّارَةُ . قالوا : وما السَّقّّارّةُ يا رسول الله ؟ قال : نَشْءٌ يكونُونَ في آخرِ الزَّمانِ تَكُونُ تَحِيَّتُهُم بيْنهُم إذا تَلاقَوْا التَّلاعُنُ " روى بالسين وبالصاد والصَّقّارُ أيْضاً : النَّمَّامُ وبه فَسّرَ الأزْهَرِيُّ : الحديث أيضاً . والصَّقَّارُ : الكافِرُ ويقالُ بالسينِ أيضاً . والصَّقَّارُ : الدَّبّاسُ . والصَّقُّورُ كتَنُّور : الديُّوثُ وفي الحديث : " لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّورِ يومَ القِيامَةِ صَرْفاً ولا عَدْلاً " قال ابنُ الأثير : هو بمعْنى الصَّقّارِ وقيل : هو القَوّادُ على حُرَمه . ويقال : هذا التَّمْرُ أصْقَرُ منْ هذا أي أكْثَرُ صَقْراً حكاه أبو حنيفة وإن لم يَكُ له فِعْل . ويقال : رُطَبٌ صَقِرٌ مَقِرٌ ككَتِف صَقِرٌ : ذُو صّقْرٍ ومَقِرٌ إتْبَاعٌ وذلك التَّمْرُ الذي يَصْلُحُ للدِّبسِ . والصَّاقِرَةُ : الداهِيَةُ النّازِلةُ الشَّديدةُ كالدّامِغِةِ . وصّقَرَهُ بالعَصَا صَقْراً : ضَربَه بها على رأسِه . وصَقَرَ الحَجَرَ يَصْقُرُه صَقْراً كَسَرَه بالصّاقُورِ وهو الفأْس

وصَقَرَ اللّبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه كاصْقَرَّ اصْقِراراً وصَمْقَرَ واصْمَقَرَّ . وقال ابنُ بُزُرْج : المُصْقَئِرُّ من اللَّبَنِ : الذي قد حَمِضَ وامْتَنَع . وصَقَرَ النّارَ صَقْراً : أوْقَدَها كصَقَّرَها تَصْقيراً وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ وتَصَقَّرَتْ جاءُوا بها مرَّة على الأصْل ومرّةً على المُضارَعَةِ الأخيرة عن الصّاغانيّ . وأصْقَرَتِ الشَّمْسُ : اتَّقَدَتْ وهو مُشتَقٌّ من ذلك . وقال الفَرّاءُ : جاءَ فلانٌ بالصُّقَرِ والبُقَرِ كزُفَرَ وبالصُّقارى والبُقارَى كسُمَانى أي بالكّذبِ الصّرِح الفاحِشِ وهو اسْمٌ لما لا يُعْرَفُ وهو مجاز وقد تَقَدَّمَ في س ق ر وفي ب ق ر . وفي الأساس : أي جاءَ بالأكاذيب والتَّضاريب . وسيأْتي في كلامِ المصنَف أن السُّمانَي بالتَّشْديد وسبق له أيضاً تنظيره بحُبارى وهو مُخَفّف فليُنْظَر . وقال ابنُ دُرَيدٍ : صُعَارَى وصُقَارى : ع أي مَوْضِعان ذكرهما في باب فُعَالى بالضّمّ . والصَّوْقَريرُ كزمْهَرير : حِكايَةُ صوْتِ الطّائرِ يُصَوْقِرُ في صِياحِه يُسْمَع في صَوْتِه نحوُ هذه النَّغْمَة كذا في التَّهْذيب وقد صَوْقَرَ إذا رَجَّعَ صَوْتَه . وصَقَرَ به الأرْضَ : ضَرَبَ به هكذا هو مضبوطٌ عندنا بالمَبْنيّ للمعلوم في الفِعْلَين والذي في التَّكْمِلة بالمبنيّ للمجْهول هكذا ضبطه وصحَّحهوالصَّقَرَةُ محرَّكّةً : الماءُ يَبْقى في الحَوْضِ تَبُولُ فيه الكِلابُ والثَّعالبُ وهو الآجِنُ المُتَغَيِّرُ . وفي النوادر : تَصَقَّرَ بموضِع كذا وتَشَكَّلَ وتَنَكَّفَ بمَعْنى تَلَبَّثَ . ويقال : امرأةٌ صَقِرةٌ كفَرِحَة : ذَكِيَّةٌ شَديدةُ البَصَرِ نقله الصاغانيّ . وسَمَّوْا صَقْراً بالفتح وصُقَيْراً بالتصغير منهم : مُوسى ابن صُقَيْر وغيرهما . والصَّقْرُ بن حَبيبٍ والصَّقْرُ بنُ عبدِ الرحمن مُحَدَّثانِ . ومما يستدرك عليه : المُصَقِّرُ كمُحَدِّثٍ : الصّائِدُ بالصُّقُورِ يقال : خَرَجَ المُصَقِّرُ بالصُّقُورِ . ويقال : جاءنا بصَقْرَةٍ تَزْوي الوَجْهَ كما يقال : بصَرْبةٍ حكاهما الكسائيّ . وما مَصَلَ من اللّبَنِ فامّازَتْ خُثَارَتُه وصَفَتْ صَفْوَتُه فإذا حَمِضَتْ كانت صِبَاغاً طَيِّباً فهو صَقْرَةٌ . والمُصْقَئرُّ من اللّبَن : الحَامضُ المُمْتَنِعُ

والصّاقِرِيَّةُ من قُرى مِصر منها أبو مُحمدٍ المُهَلَّب بن أحمد بن مَرْزوقٍ المِصْرِيّ ذو الفُنُون صَحِبَ أبا يَعْقُوب النَّهْرَجُوريّ . وصَقَّرَ التَّمْرَ : صَبَّ عليه الصَّقْر . والمُصَقَّر من الرُّطَبِ : المُصَلِّبُ يُصَبُّ عليه الدِّبْسُ ليَلِينَ وربما جاءَ بالسين . وقال أبو حنيِفَة : وربما أخَذُوا الرُّطَبَ الجَيِّدَ مَلْقوطاً من العِذْق فجَعَلُوه في بساتيِقَ وصَبُّوا عليه من ذلك الصَّقْرِ فيُقالَ له : رُطَبٌ مُصَقَّر ويَبْقى رُطَباً طُولَ السنة . وقال الأصمعيّ : التَّصْقيرُ : أنْ يُصَبَّ على الرُّطَب الدِّبْسُ فيقال : رُطَبٌ مُصَقَّرٌ . وماءٌ مُصَقَّرٌ : مُتَغَيِّر . ويومٌ مُصْمَقِرٌّ : شديدُ الحَرّ . والميمات زائدة وإذا كان لونُ الطائِرِ مخْتلطاً خُضْرَتُه أو سَوادُه بحُمْرَة أو صُفْرة فتلْك الصَّقْر شُبِّه بالصّقْرِ وهو الدِّبْسُ والطّائر مُصَقِّرٌ كذا في كتاب غريبِ الحَمَام للحُسَيْنِ بن عبدِ اللهِ الكاتِب الأصْبهانِيّ

لسان العرب
الصَّْرُ الطائر الذي يُصاد به من الجوارح ابن سيده والصَّقْرُ كل شيء يَصيد من البُزَاةِ والشَّواهينِ وقد تكرر ذكره في الحديث والجمع أَصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقَارَةٌ والصُّقْرُ جَمْعُ الصُّقُور الذي هو جمع صَقْرٍ أَنشد ابن الأَعرابي كَأَنَّ عَيْنَيْهِ إِذا تَوَقَّدَا عَيْنَا قَطَامِيٍّ منَ الصُّقْرِ بَدَا قال ابن سيده فسره ثعلب بما ذكرنا قال وعندي أَن الصُّقْرَ جمع صَقْرٍ كما ذهب إِليه أَبو حنيفة من أَن زُهْواً جمع زَهْو قال وإِنما وجهناه على ذلك فراراً من جمع الجمع كما ذهب الأَخفش في قوله تعالى فرُهُنٌ مَقْبُوضَة إِلى أَنه جمع رَهْنٍ لا جمع رِهَان الذي هو جمع رَهْنٍ هَرَباً من جمع الجمع وإِن كان تكسير فَعْلٍ على فُعْلٍ وفُعُلٍ قليلاً والأُنثى صَفْرَةٌ والصَّقْرُ اللبن الشديد الحُمُوضَة يقال حَبَانا بِصَقْرَةٍ تَزْوِي الوجه كما يقال بِصَرْبَةٍ حكاهما الكسائي وما مَصَلَ من اللَّبن فامَّازَتْ خُثَارَته وصَفَتْ صَفْوَتُه فإِذا حَمِضَتْ كانت صِبَاغاً طيِّباً فهو صَقْرَة قال الأَصمعي إِذا بلغ اللبن من الحَمَضِ ما ليس فوقه شيء فهو الصَّقْرُ وقال شمر الصَّقْر الحامض الذي ضربته الشمس فَحَمِضَ يقال أَتانا بِصَقْرَةٍ حامضة قال مِكْوَزَةُ كأَن الصَّقْرَ منه قال ابن بُزُرج المُصْقَئِرُّ من اللبن الذي قد حَمِضَ وامتنع والصَّقْرُ والصَّقْرَةُ شدة وقعِ الشمس وحِدَّةُ حرّها وقيل شدة وقْعِها على رأْسه صَقَرَتْهُ صَقْراً آذاه حَرُّها وقيل هو إِذا حَمِيَتْ عليه قال ذو الرمة إِذا ذَابَت الشمْسُ اتَّقَى صَقَرَاتِها بِأَفْنَانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وصَقَرَ النَّارَ صَقْراً وصَقَّرَهَا أَوْقَدَها وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ جاؤوا بها مَرَّةً على الأَصل ومَرَّةً على المضارَعة وأَصْقَرَت الشمس اتَّقَدَتْ وهو مشتق من ذلك وصَقَرَهُ بالعصا صَقْراً ضربه بها على رأْسه والصَّوْقَرُ والصَّاقُورُ الفأْس العظيمة التي لها رأْس واحد دقيق تكسر به الحجارة وهو المِعْوَل أَيضاً والصَّقْر ضرب الحجارة بالمِعْوَل وصَقَرَ الحَجَرَ يَصْقُرُهُ صَقْراً ضربه بالصَّاقُور وكسره به والصَّاقُورُ اللِّسان والصَّاقِرَةُ الداهية النازلة الشديدة كالدَّامِغَةِ والصَّقْرُ والصَّقَرُ ما تَحَلَّب من العِنَب والزبيب والتمر من غير أَن يُعْصَر وخص بعضهم من أَهل المدينة به دِبْسَ التمر وقيل هو ما يسيل من الرُّطَب إِذا يبسَ والصَّقْرُ الدِّبس عند أَهل المدينة وصَقَّرَ التمر صبَّ عليه الصَّقْرَ ورطب صَقِرٌ مَقِرٌ صَقِرٌ ذو صَقْرٍ ومَقِرٌ إِتباع وذلك التمر الذي يصلح للدِّبس وهذا التمر أَصْقَرُ مَنْ هذا أَي أَكْثَرُ صَقْراً حكاه أَبو حنيفة وإِن لم يك له فِعْل وهو كقولهم للسانين ( * قوله « للسانين » هكذا بالأَصل ) وقد تقدم مراراً والمُصَقَّرُ من الرطب المُصَلِّبُ يُصَبُّ عليه الدّبس ليَلينَ وربما جاء بالسين لأَنهم كثيراً ما يقلبون الصاد سيناً إِذا كان في الكلمة قاف أَو طاء أَو عين أَو خاء مثل الصَّدْع والصِّماخ والصِّراط والبُصاق قال أَبو منصور والصَّقْر عند البَحْرَانِيِّينَ ما سال من جِلالِ التمر التي كُنِزَتْ وسُدِّك بعضُها فوق بعض في بيت مُصَرَّج تحتها خَوابٍ خُضْر فينعصر منها دِبْس خامٌ كأَنه العسل وربما أَخذوا الرُّطَب الجَيِّد ملقوطاً من العِذْقِ فجعلوه في بَساتِيقَ وصَبّوا عليه من ذلك الصَّقْر فيقال له رُطَب مُصَقِّر ويبقى رُطباً طيباً طول السنة وقال الأَصمعي التَّصْقِيرُ أَن يُصَب على الرُّطَب الدِّبْسُ فيقال رُطَب مُصَقَّر مأْخوذ من الصَّقْرِ وهو الدِّبْس وفي حديث أَبي حَثْمَةَ ليس الصَّقْر في رؤوس النَّحل قال ابن الأَثير هو عسل الرُّطَب ههنا وهو الدِّبْس وهو في غير هذا اللَّبَنُ الحامض وماء مُصْقَرٌّ متغير والصَّقَر ما انْحَتَّ من ورق العِضاهِ والعُرْفُطِ والسَّلَمِ والطَّلْح والسَّمُر ولا يقال له صَقَرٌ حتى يَسْقط والصَّقْرُ المَاءُ الآجِنُ والصَّاقُورَةُ باطن القِحْف المُشْرِفُ على الدِّماغ وفي التهذيب والصَّاقُور باطن القِحْفِ المُشْرِف فوق الدِّماغ كأَنه قَعْرُ قَصْعة وصَاقُورَةُ والصَّاقُورَةُ اسم السماء الثَّالثة والصَّقَّارُ النَّمَّامُ والصَّقَّار اللَّعَّانُ لغير المُسْتَحِقين وفي حديث أَنس مَلْعُون كلّ صَقَّارٍ قيل يا رسولُ الله وما الصَّقِّار ؟ قال نَشْءٌ يكونون في آخر الزمن تَحِيْتُهم بينهم إِذا تلاقوا التَّلاعُن التهذيب عن سهل بن معاذ عن أَبيه أَن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قال لا تزال الأُمة على شَريعَةٍ ما لم يظهر فيهم ثلاث ما لم يُقْبَضْ منهم العِلْمُ ويَكْثُرْ فيهم الخُبْثُ ويَظْهَرْ فيهم السَّقَّارُونَ قالوا وما السَّقَّارُون يا رسولُ الله ؟ قال نَشَأٌ يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إِذا تلاقوا التلاعنَ وروي بالسين وبالصاد وفسره بالنَّمَّامِ قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون أَراد به ذا الكْبرِ والأُبَّهَةِ بأَنه يميل بخدّه أَبو عبيدة الصَّقْرَانِ دَائِرتانِ من الشَّعر عند مؤخر اللِّبْدِ من ظهر الفرس قال وحدُّ الظهر إِلى الصَّقْرين الفراء جاء فلان بالصُّقَرِ والبُقَرِ والصُّقارَى والبُقارَى إِذا جاءَ بالكَذِب الفاحش وفي النوادر تَصَقَّرْت بموضع كذا وتشكلت وتنكفت ( * قوله « وتشكلت وتنكفت » كذا بالأَصل وشرح القاموس ) بمعنى تَلَبَّثْت والصَّقَّار الكافر والصَّقَّار الدَّبِّاس وقيل السَّقَّار الكافر بالسين والصَّقْرُ القِيَادَةُ على الحُرَم عن ابن الأَعرابي ومنه الصَّقِّار الذي جاء في الحديث والصَّقُّور الدَّيُّوث وفي الحديث لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّور يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً قال ابن الأَثير هو بمعنى الصَّقَّار وقيل هو الدَّيُّوث القَوَّاد على حُرَمه وصَقَرُ من أَسماء جهنم نعوذ بالله منها لغة في سَقَر والصَّوْقَرِيرُ صَوْت طائر يُرَجِّع فتسمع فيه نحو هذه النَّغْمَة وفي التهذيب الصَّوْقَرِيرُ حكاية صوت طائر يُصَوْقِرُ في صياحه يسمع في صوته نحو هذه النغمة وصُقارَى موضع
الرائد
* صقر يصقر: صقرا وصقرة. 1-ت الشمس أو النار: اشتد حرها، اتقدت. 2-ته الشمس: آذته بحرها.
الرائد
* صقر يصقر: صقرا. 1-ه بالعصا: ضربه بها. 2-ه: شتمه بغير حق. 3-به الأرض: ضربها به. 4-الحجر: كسره بالصاقور. 5-النار: أشعلها. 6-اللبن: اشتدت حموضته.
الرائد
* صقر تصقيرا. 1-النار: أشعلها. 2-إصطاد بالصقر.ل
الرائد
* صقر. عسل الزبيب أو التمر.
الرائد
* صقر. إسم علم لجهنم. ممنوع من الصرف.
الرائد
* صقر. من التمر أو غيره: شديد الحلاوة، ما يصلح لأن يعمل منه دبس.>
الرائد
* صقر. 1-مص. صقر. 2-طائر من الجوارح يصاد به، ج أصقر وصقور وصقورة وصقار وصقارة وصقر. 3-وج صقور وصقار: اللبن الحامض. 4-الماء الذي تغير لونه وطعمه. 5-عسل الزبيب أو التمر.
الرائد
* صقر. كذب: «جاء بالصقر والبقر».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: