وصف و معنى و تعريف كلمة صلاح:


صلاح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح صلاح في معاجم اللغة العربية:



صلاح

جذر [صلح]

  1. صَلاَح: (اسم)
    • مصدر صَلَحَ ، صَلُحَ
    • عُرِفَ بِالصَّلاَحِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ
    • صَلاَحٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ
    • الصَّلاَحُ : الاستقامة
    • الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب
  2. صَلاح: (اسم)
    • مصدر صلُحَ وصلَحَ / صلَحَ لـ
  3. صُلاَّح: (اسم)
    • صُلاَّح : جمع صالِح
  4. صِلاَح: (اسم)

    • صِلاَح : مصدر صالَحَ
  5. صالِح: (اسم)
    • الجمع : صالحون و صَلحَة و صُلاّح الجمع : صُلَحَاءُ ، صُلاَّحٌ ، صَوَالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
    • صالحٌ للطَّبْع : عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
    • مُناسب ، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب ،
  6. صَلَحَ: (فعل)
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له
    • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ ، عَفَّ ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
    • صلَح له الأمرُ : ناسبه ولاءمه ووافقه
    • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
    • صَلَحَ فِي عَمَلِهِ : لَزِمَ الصَّلاَحَ
    • صَلَحَ الشيءُ : كان نافِعاً أو مُناسِباً
  7. صَلُحَ: (فعل)
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح
    • صَلُحَ الْحَاكِمُ : كَانَ ذَا خَيْرٍ وَمُنَاسِباً فِي حُكْمِهِ
    • صَلُحَتْ حَالُهُ : فَضُلَتْ ، عَفَّتْ ، عَادَتْ إِلَى صَوَابِهَا ، صَارَتْ حَسَنَةً وَزَالَ عَنْهَا الْفَسَادُ مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرَتُهُ
  8. صَلَّحَ: (فعل)
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح
    • صلَّحَ الشَّيءَ : أصلحه ، أزال فسادَه ، أَعَادَه إِلَى حَالَتِه الأُولَى وَأَزَالَ عَنْه الْعَطَبَ
    • صَلَّحَ الْعَامِلُ الآلَةَ :
    • صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ : قوَّمها وصحَّحها


  9. صَلا: (اسم)
    • الجمع : أَصْلاء
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
    • الصَّلا : الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ
    • الصَّلا : وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ والجمع : أَصْلاَء
  10. صَلاَّ: (فعل)
    • صَلاَّهُ النَّارَ وبها وفيها وعليها تَصْليَةً : أَصْلاهُ
    • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار ، وعليها : أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
  11. صُلح: (اسم)
    • الصُّلْحُ : إنهاءُ الخصومة ، مسالمة وتوافق ووئام
    • الصُّلْحُ : إنهاء حالة الحرب
    • الصُّلْحُ : السَّلم
    • هم لنا صَلح : مصالحون
  12. صالَحَ: (فعل)
    • صالحَ يصالح ، مُصَالَحَةً ، وصِلاَحاً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح
    • صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : سَالَمَهُ ، صافَاهُ
    • صالَحَهُ على الشَّيْءِ : وافَقَهُ ، صارَ مَعَه على اتِّفاقٍ
    • صالَحَهُ : سَالَمَهُ وصافاه
    • صالَحَهُ على الشيء : سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق
  13. صالِح: (اسم)
    • صالِح : فاعل من صَلَحَ


  14. صالِحات: (اسم)
    • جمع صالحة : أعمال طيِّبة صالحة ، وَبَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ، : الأعمال الباقية الأثر
  15. صالحيّة: (اسم)
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة تتبع الصالحيّ الذي كان يقول بقيام العلم والقدرة والسمع والبصر مع الميِّت ، كما كان يعتبر أنّ الجوهر خالٍ عن الأعراض كلِّها
,
  1. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلاَحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر صَلَحَ ، صَلُحَ ).
      1 . :- عُرِفَ بِالصَّلاَحِ :- : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ . :- سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا :- :- دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ .
      2 . :- صَلاَحٌ :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  3. صَلاح
    • صَلاح :-
      مصدر صلُحَ وصلَحَ / صلَحَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَلاح
    • صلاح
      1 - مصدر صلح وصلح . 2 - إستقامة . 3 - خلو من الفساد والعيب .

    المعجم: الرائد

  5. الصَّلاَحُ
    • الصَّلاَحُ : الاستقامة .
      و الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. صالَح
    • صالح - مصالحة وصلاحا
      1 - صالحه : سالمه ، عقد معه صلحا . 2 - صالحه على الشيء : وافقه عليه .

    المعجم: الرائد

  7. صالِح
    • صالح - ج ، صلحاء وصلاح
      1 - صالح : مستقيم خير . 2 - صالح : خليق ، جدير ، ذو أهلية : « هو صالح للرياضة ». 3 - صالح : كثير : « عنده قدر صالح من العلم ».

    المعجم: الرائد

  8. صَلَح
    • صلح - يصلح ، صلاحا وصلوحا وصلاحية
      1 - صلح : كان صالحا ذا خير . 2 - صلح : صار صالحا ذا خير . 3 - صلحت حاله : زال فسادها . 4 - صلح في العمل : لزم الصلاح والخير . 5 - صلح : كان مناسبا « هو يصلح لهذا المنصب ».

    المعجم: الرائد

  9. صلَحَ
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :-
      صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد ، ضدّ فسَد :- صلَحت حالُ المريض ، - { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ }: من آمن وعمل صالحًا .• صلَح له الأمرُ : ناسبه ولاءمه ووافقه :- هذا الأمر يَصْلُح لك : يوافقك ويحسُن بك ، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صلُحَ
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح :-
      صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ ، استقام وأدَّى واجباته :- صلُح أخي بعد طول فساد ، - { رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ } [ قرآن ] .
      صلُح الشَّيءُ ونحوه : صلَح ، زال عنه الفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صلا
    • " الصَّلاةُ : الرُّكوعُ والسُّجودُ .
      فأَما قولُه ، صلى الله عليه وسلم : لا صَلاةَ لجارِ المَسْجِد إلا في المسْجِد ، فإنه أَراد لا صلاةَ فاضِلَةٌ أَو كامِلةٌ ، والجمع صلوات .
      والصلاةُ : الدُّعاءُ والاستغفارُ ؛ قال الأَعشى : وصَهْباءَ طافَ يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها ، وعليها خَتَمْ وقابَلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلى على دَنِّها وارْتَسَم ؟

      ‏ قال : دَعا لها أَن لا تَحْمَضَ ولا تفسُدَ .
      والصَّلاةُ من الله تعالى : الرَّحمة ؛ قال عدي بن الرقاع : صلى الإلَهُ على امْرِئٍ ودَّعْتُه ، وأَتمَّ نِعْمَتَه عليه وزادَها وقال الراعي : صلى على عَزَّةَ الرَّحْمَنُ وابْنَتِها ليلى ، وصلى على جاراتِها الأُخَر وصلاةُ الله على رسوله : رحْمَتُه له وحُسْنُ ثنائِه عليه .
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى أَنه ، قال : أَعطاني أَبي صَدَقة مالهِ فأَتيتُ بها رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى ؛ قال الأَزهري : هذه الصَّلاةُ عندي الرَّحْمة ؛ ومنه قوله عز وجل : إن اللهَ وملائكته يصلُّون على النبيِّ يا أَيُّها الذين آمنُوا صَلُّوا عليه وسَلِّموا تسليماً ؛ فالصَّلاةُ من الملائكة دُعاءٌ واسْتِغْفارٌ ، ومن الله رحمةٌ ، وبه سُمِّيَت الصلاةُ لِما فيها من الدُّعاءِ والاسْتِغْفارِ .
      وفي الحديث : التحيَّاتُ لله والصَّلوات ؛ قال أَبو بكر : الصلواتُ معناها التَّرَحُّم .
      وقوله تعالى : إن الله وملائكتَه يصلُّون على النبيِّ ؛ أَي يتَرَحَّمُون .
      وقوله : اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى أَي تَرَحَّم عليهم ، وتكونُ الصلاةُ بمعنى الدعاء .
      وفي الحديث قوله ، صلى الله عليه وسلم : إذ دُعيَ أَحدُكُم إلى طَعامٍ فليُجِبْ ، فإن كان مُفْطِراً فلَيطْعَمْ ، وإن كان صائماً فليُصَلّ ؛ قوله : فلْيُصَلّ يَعْني فلْيَدْعُ لأَرْبابِ الطَّعامِ بالبركةِ والخيرِ ، والصَّائمُ إذا أُكِلَ عنده الطَّعامُ صَلَّت عليه الملائكةُ ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم : من صَلى عليَّ صَلاةً صَلَّت عليه الملائكةُ عَشْراً .
      وكلُّ داعٍ فهو مُصَلٍّ ؛ ومنه قول الأَعشى : عليكِ مثلَ الذي صَلَّيْتِ فاغتَمِضِي نوْماً ، فإن لِجَنْبِ المرءِِ مُضْطَجَعا معناه أَنه يأْمُرُها بإن تَدْعُوَ له مثلَ دعائِها أَي تُعيد الدعاءَ له ، ويروى : عليكِ مثلُ الذي صَلَّيت ، فهو ردٌّ عليها أَي عليك مثلُ دُعائِكِ أَي يَنالُكِ من الخيرِ مثلُ الذي أَرَدْتِ بي ودَعَوْتِ به لي .
      أَبو العباس في قوله تعالى : هو الذي يُصَلِّي عليكم وملائكتُه ؛ فيصلِّي يَرْحَمُ ، وملائكتُه يَدْعون للمسلمين والمسلمات .
      ومن الصلاة بمعنى الاستغفار حديث سودَةَ : أَنها ، قالت يا رسولَ الله ، إذا مُتْنا صَلَّى لنا عثمانُ بنُ مَظْعون حتى تأْتِينا ، فقال لها : إن الموتَ أَشدُّ مما تُقَدِّرينَ ؛ قال شمر : قولها صلَّى لنا أَي اسْتَغْفَرَ لنا عند ربه ، وكان عثمانُ ماتَ حين ، قالت سودَةُ ذلك .
      وأَما قوله تعالى : أُولئك عليهم صَلَوات من ربهم ورحمةٌ ؛ فمعنى الصَّلوات ههنا الثناءُ عليهم من الله تعالى ؛ وقال الشاعر : صلَّى ، على يَحْيَى وأَشْياعِه ، ربُّ كريمٌ وشفِيعٌ مطاعْ معناه ترحَّم الله عليه على الدعاءِ لا على الخبرِ .
      ابن الأَعرابي : الصلاةُ من اللهِ رحمةٌ ، ومن المخلوقين الملائكةِ والإنْسِ والجِنِّ : القيامُ والركوعُ والسجودُ والدعاءُ والتسبيحُ ؛ والصلاةُ من الطَّيرِ والهَوَامِّ التسبيح .
      وقال الزجاج : الأَصلُ في الصلاةِ اللُّزوم .
      يقال : قد صَلِيَ واصْطَلَى إذا لَزِمَ ، ومن هذا مَنْ يُصْلَى في النار أَي يُلْزَم النارَ .
      وقال أَهلُ اللغة في الصلاة : إنها من الصَّلَوَيْنِ ، وهما مُكْتَنِفا الذَّنَبِ من الناقة وغيرها ، وأَوَّلُ مَوْصِلِ الفخذين من الإنسانِ فكأَنهما في الحقيقة مُكْتَنِفا العُصْعُصِ ؛ قال الأَزهري : والقولُ عندي هو الأَوّل ، إنما الصلاةُ لُزومُ ما فرَضَ اللهُ تعالى ، والصلاةُ من أَعظم الفَرْض الذي أُمِرَ بلُزومِه .
      والصلاةُ : واحدةُ الصَّلواتِ المَفْروضةِ ، وهو اسمٌ يوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدر ، تقول : صَلَّيْتُ صلاةً ولا تَقُلْ تَصْلِيةً ، وصلَّيْتُ على النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصلاةِ ، وهي العبادةُ المخصوصةُ ، وأَصلُها الدعاءُ في اللغة فسُمِّيت ببعض أَجزائِها ، وقيل : أَصلُها في اللغة التعظيم ، وسُمِّيت الصلاةُ المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرَّبِّ تعالى وتقدس .
      وقوله في التشهد : الصلواتُ لله أَي الأَدْعِية التي يُرادُ بها تعظيمُ اللهِ هو مُسَتحِقُّها لا تَلِيقُ بأَحدٍ سواه .
      وأَما قولنا : اللهم صلِّ على محمدٍ ، فمعناه عَظِّمْه في الدُّنيا بإعلاءِ ذِكرِهِ وإظْهارِ دعْوَتِه وإبقاءِ شَريعتِه ، وفي الآخرة بتَشْفِيعهِ في أُمَّتهِ وتضعيفِ أَجْرهِ ومَثُوبَتهِ ؛ وقيل : المعنى لمَّا أَمَرَنا اللهُ سبحانه بالصلاة عليه ولم نَبْلُغ قَدْرَ الواجبِ من ذلك أَحَلْناهُ على اللهِ وقلنا : اللهم صلِّ أَنتَ على محمدٍ ، لأَنك أَعْلَمُ بما يَليق به ، وهذا الدعاءُ قد اختُلِفَ فيه هل يجوزُ إطلاقُه على غير النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أَم لا ، والصحيح أَنه خاصٌّ له ولا يقال لغيره .
      وقال الخطابي : الصلاةُ التي بمعنى التعظيم والتكريم لا تُقال لغيره ، والتي بمعنى الدعاء والتبريك تقالُ لغيره ؛ ومنه : اللهم صلِّ على آلِ أَبي أَوْفَى أَي تَرَحَّم وبَرِّك ، وقيل فيه : إنَّ هذا خاصٌّ له ، ولكنه هو آثَرَ به غيرهَ ؛ وأَما سِواه فلا يجوز له أَن يَخُصَّ به أَحداً .
      وفي الحديث : من صَلَّى عليَّ صلاةً صَلَّتْ عليه الملائكةُ عشراً أَي دَعَتْ له وبَرَّكَتْ .
      وفي الحديث : الصائمُ إذا أُكِلَ عندَ الطعامُ صَلَّتْ عليه الملائكةُ .
      وصَلوات اليهودِ : كَنائِسُهم .
      وفي التنزيل : لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ ومساجِدُ ؛ قال ابن عباس : هي كَنائِسُ اليهود أَي مَواضِعُ الصَّلواتِ ، وأَصلُها بالعِبْرانِيَّة صَلُوتا .
      وقُرئَتْ وصُلُوتٌ ومساجِدُ ، قال : وقيل إنها مواضِعُ صَلوتِ الصابِئِين ، وقيل : معناه لَهُدِّمَتْ مواضعُ الصلواتِ فأُقِيمت الصلواتُ مقامَها ، كما ، قال : وأُشْرِبُوا في قلوبهمُ العجلَ ؛ أي حُبَّ العجلِ ؛ وقال بعضهم : تَهْدِيمُ الصلوات تَعْطِيلُها ، وقيل : الصلاةُ بيْتٌ لأَهْلِ الكتابِ يُصَلُّون فيه .
      وقال ابن الأَنباري : عليهم صَلَواتٌ أَي رَحَماتٌ ، قال : ونَسَقَ الرَّحمة على الصلوات لاختلافِ اللَّفظَين .
      وقوله : وصَلواتُ الرسول أَي ودَعَواته .
      والصَّلا : وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ ، وقيل : هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ ، وقيل : هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب ، وقيل : هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه ، والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء .
      والمُصَلِّي من الخَيْل : الذي يجيء بعدَ السابقِ لأَن رأْسَه يَلِي صَلا المتقدِّم وهو تالي السابق ، وقال اللحياني : إنما سُمِّيَ مُصَلِّياً لأَنه يجيء ورأْسُه على صَلا السابقِ ، وهو مأْخوذ من الصِّلَوَيْن لا مَحالة ، وهما مُكْتَنِفا ذَنَبِ الفَرَس ، فكأَنه يأْتي ورأْسُه مع ذلك المكانِ .
      يقال : صَلَّى الفَرَسُ إذا جاء مُصَلِّياً .
      وصَلَوْتُ الظَّهْرَ : ضَرَبْتَ صَلاه أَو أَصَبْتُه بشيء سَهْمٍ أَو غيرهِ ؛ عن اللحياني ، قال : وهي هُذَلِيَّة .
      ويقال : أَصْلَتِ الناقةُ فهي مُصْلِيةٌ إذا وَقَعَ ولدُها في صَلاها وقَرُبَ نَتاجُها .
      وفي حديث عليّ أَنه ، قال : سبق رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وصَلَّى أَبو بكر وثَلَّث عُمَر وخَبَطَتْنا فِتْنةٌ فما شاء الله ؛ قال أَبو عبيد : وأَصلُ هذا في الخيلِ فالسابقُ الأَولُ ، والمُصَلِّي الثاني ، قيل له مُصَلٍّ لأَنه يكونُ عند صَلا الأَوّلِ ، وصَلاهُ جانِبا ذَنَبِه عن يمينهِ وشمالهِ ، ثم يَتْلُوه الثالثُ ؛ قال أَبو عبيد : ولم أَسمَعْ في سوابقِ الخيلِ ممن يوثَقُ بعِلْمِه اسماً لشيءٍ منها إلا الثانيَ والسُّكَيْتَ ، وما سِوى ذلك إنما يقال الثالثُ والرابع وكذلك إلى التاسع .
      قال أَبو العباس : المُصَلِّي في كلام العربِ السابقُ المُتَقدِّمُ ؛ قال : وهو مُشَبَّهٌ بالمُصَلِّي من الخيلِ ، وهو السابقُ الثاني ، قال : ويقال للسابقِ الأَولِ من الخيلِ المُجَلِّي ، وللثاني المُصَلِّي ، وللثالث المُسَلِّي ، وللرابع التالي ، وللخامس المُرْتاحُ ، وللسادس العاطفُ ، وللسابع الحَظِيُّ ، وللثامن المُؤَمَّلُ ، وللتاسعِ اللَّطِيمُ ، وللعاشِرِ السُّكَيْت ، وهو آخرُ السُّبَّق جاء به في تفسير قولِهِم رَجْلٌ مُصَلٍّ .
      وصَلاءَةُ : اسْمٌ .
      وصَلاءَة بنُ عَمْروٍ النُّمَيْرِي : أَحدُ القَلْعيْنِ ؛ قال ابن بري : القَلْعان لَقَبَانِ لرَجُلَيْنِ من بَنِي نُمَيْرٍ ، وهما صَلاءَة وشُرَيْحٌ ابنَا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ بنِ عبدِ الله بن الحَرِث ابن نُمَيْر .
      وصَلَى اللَّحْمَ وغيرهُ يَصْليهِ صَلْياً : شَواهُ ، وصَلَيْتهُ صَلْياً مثالُ رَمَيْتُه رَمْياً وأَنا أَصْليهِ صَلْياً إذا فَعَلْت ذلك وأَنْت تُريد أَنْ تَشْويَه ، فإذا أَرَدْت أَنَّك تُلْقِيه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُريدُ الإحْراقَ قلتَ أَصْلَيْته ، بالأَلف ، إصْلاءً ، وكذلك صَلَّيْتُه أُصَلِّيه تَصْلِيةً .
      التهذيب : صَلَيْتُ اللَّحْمَ ، بالتَّخفيفِ ، على وَجْهِ الصَلاحِ معناه شَوَيْته ، فأَمَّا أَصْلَيْتُه وصَلَّيْتُه فَعَلَى وجْهِ الفَسادِ والإحْراق ؛ ومنه قوله : فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً ، وقوله : ويَصْلَى سَعِيراً .
      والصِّلاءُ ، بالمدِّ والكَسْرِ : الشِّواءُ لأَنَّه يُصْلَى بالنَّارِ .
      وفي حديث عمر : لَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ بصِلاءٍ ؛ هو بالكَسْرِ والمَدِّ الشَّوَاءُ .
      وفي الحديث : أَنَّ النبيَّ ، صلَّى الله عليه وسلم ، أُتِيَ بشَاةٍ مَصْلِيَّةٍ ؛ قال الكسائي : المَصْلِيَّةُ المَشْوِيَّةُ ، فأَمَّا إذا أَحْرَقْتَه وأَبْقَيْتَه في النارِ قُلْتَ صَلِّيْته ، بالتشديد ، وأَصْلَيْته .
      وصَلَى اللحْمَ في النار وأَصْلاه وصَلاَّهُ : أَلْقاهُ لِلإحْراقِ ؛ قال : أَلا يَا اسْلَمِي يَا هِنْدُ ، هِنْدَ بَني بَدْرِ ، تَحِيَّةَ مَنْ صَلَّى فُؤَادَكِ بالجَمْرِ أَرادَ أَنَّه قَتَل قومَها فَأَحْرق فؤادها بالحُزْنِ عَلَيهم .
      وصَلِيَ بالنارِ وصَلِيهَا صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصَلىً وصِلاءً واصْطَلَى بها وتَصَلاَّهَا : قَاسَى حَرَّها ، وكذلك الأَمرُ الشَّديدُ ؛ قال أَبو زُبَيْد : فَقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِم ، كَما تَصَلَّى المَقْرُورُ للهرُ مِنْ قَرَسِ وفُلان لا يُصْطَلَى بنارِه إذا كانَ شُجاعاً لا يُطاق .
      وفي حديث السَّقِيفَة : أَنا الذي لا يُصْطَلَى بنارِهِ ؛ الاصْطلاءُ افْتِعالٌ من صَلا النارِ والتَّسَخُّنِ بها أي أنا الذي لا يُتَعَرَّضُ لحَرْبِي .
      وأَصْلاهُ النارَ : أَدْخَلَه إيَّاها وأَثْواهُ فيها ، وصَلاهُ النارَ وفي النَّارِ وعلى النَّار صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصُلِّيَ فلانٌ الناَّر تَصْلِيَةً .
      وفي التنزيل العزيز : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك عُدْواناً وظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً .
      ويروى عن عليّ ، رضي الله عنه ، أَنه قَرَأَ : ويُصَلَّى سَعِيراً ، وكان الكسائيُّ يقرَأُ به ، وهذا ليسَ من الشَّيِّ إنما هو من إلْقائِكَ إيَّاهُ فيها ؛ وقال ابن مقبل : يُخَيَّلُ فِيها ذُو وسُومٍ كأَنَّمَا يُطَلَّى بِجِصٍّ ، أَو يُصَلَّى فَيُضْيَحُ ومَنْ خَفَّفَ فهو من قولهم : صَلِيَ فلانٌ بالنار يَصْلَى صُلِيّاً احْتَرَق .
      قال الله تعالى : هم أَوْلَى بَها صُلِيّاً ؛ وقال العجاج :، قال ابن بري ، وصوابه الزفيان : تَاللهِ لَولا النارُ أَنْ نَصْلاها ، أَو يَدْعُوَ الناسُ عَلَيْنَا اللهَ ، لَمَا سَمِعْنَا لأَمِيرٍ قَاهَا وصَلِيتُ النارَ أَي قاسَيْتُ حَرَّها .
      اصْلَوْها أَي قاسُوا حَرَّها ، وهي الصَّلا والصِّلاءُ مثل الأَيَا والإيَاءِ للضِّياء ، إذا كَسَرْتَ مَدَدْت ، وإذا فَتَحْت قَصَرْت ؛ قال امرؤ القيس : وقَاتَلَ كَلْب الحَيِّ عَنْ نَارِأَهْلِهِ لِيَرْبِضَ فيهَا ، والصَّلا مُتَكَنَّفُ ويقال : صَلَيْتُ الرَّجُلَ ناراً إذا أَدْخَلْتَه النارَ وجَعَلْتَه يَصْلاهَا ، فإن أَلْقَيْتَه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُرِيدُ الإحْراقَ قُلت أَصْلَيْته ، بالأَلف ، وصَلَّيْته تَصْلِيَةً .
      والصِّلاءُ والصَّلَى : اسمٌ للوَقُودِ ، تقول : صَلَى النارِ ، وقيل : هُما النارُ .
      وصَلَّى يَدَهُ بالنارِ : سَخَّنَها ؛ قال : أَتانا فَلَمْ نَفْرَح بطَلْعَةِ وجْهِهِ طُروقاً ، وصَلَّى كَفَّ أَشْعَثَ سَاغِبِ واصْطَلَى بها : اسْتَدْفَأَ .
      وفي التنزيل : لعلكم تَصْطَلُون ؛ قال الزجاج : جاءَ في التفسير أَنهم كانوا في شِتاءٍ فلذلك احتاجَ إلى الاصْطِلاءِ .
      وصَلَّى العَصَا على النارِ وتَصَلاَّها : لَوَّحَها وأَدارَها على النارِ ليُقَوِّمَها ويُلَيِّنَها .
      وفي الحديث : أَطْيَبُ مُضْغَةٍ صَيْحانِيَّةٌ مَصْلِيَّةٌ قد صُلِيَتْ في الشمسِ وشُمِّسَتْ ، ويروى بالباء ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث حُذَيْفَة : فرأَيْتُ أَبا سُفْيانَ يَصْلِي ظَهْرَه بالنار أَي يُدْفِئُهُ .
      وقِدْحٌ مُصَلّىً : مَضْبوحٌ ؛ قال قيس بن زهير : فَلا تَعْجَلْ بأَمْرِكَ واسْتَدِمْهُ ، فمَا صَلَّى عَصاهُ كَمُسْتَدِيمِ والمِصْلاةُ : شَرَكٌ يُنْصَب للصَّيْد .
      وفي حديث أَهلِ الشَّام : إنَّ للِشيْطانِ مَصَالِيَ وفُخُوخاً ؛ والمصالي شبيهة بالشَّرَك تُنْصَبُ للطَّيْرِ وغيرها ؛ قال ذلك أَبو عبيد يعني ما يَصِيدُ به الناسَ من الآفات التي يَسْتَفِزُّهُم بها مِن زِينَةِ الدُّنيا وشَهَواتِها ، واحِدَتُها مِصْلاة .
      ويقال : صلِيَ بالأَمْرِ وقد صَلِيتُ به أَصْلَى به إذا قَاسَيْت حَرَّه وشِدَّتَه وتَعَبَه ؛ قال الطُّهَوِي : ولا تَبْلَى بَسالَتُهُمْ ، وإنْ هُمْ صَلُوا بالحَرْبِ حِيناً بَعْدَ حِينِ وصَلَيْتُ لِفُلانٍ ، بالتَّخفِيفِ ، مثالُ رَمَيْت : وذلك إذا عَمِلْتَ لَه في أَمْرٍ تُرِيدُ أَن تَمْحَلَ به وتُوقِعَه في هَلَكة ، والأَصلُ في هذا من المَصَالي وهي الأَشْراكُ تُنْصَب للطَّيْرِ وغيرها .
      وصَلَيْتُه وصَلَيْتُ له : مَحَلْتُ به وأَوْقَعْتُه في هَلَكَةٍ من ذلك .
      والصَّلايَةُ والصَّلاءَةُ : مُدُقُّ الطِّيبِ ؛ قال سيبويه : إنما هُمِزَت ولم يَكُ حرف العلة فيها طرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحِدِ على قولهم في الجمعِ صَلاءٌ ، مهموزة ، كما ، قالوا مَسْنِيَّة ومَرْضِيّة حينَ جاءَت على مَسْنِيٍّ ومَرْضِيٍّ ، وأَما من ، قال صلايَة فإنّه لم يجئ بالواحد على صَلاءٍ .
      أَبو عمرو : الصَّلاية كلُّ حَجَرٍ عَرِيضٍ يُدَقُّ عليه عِطْرٌ أَو هَبِيدٌ .
      الفراء : تجمع الصَّلاءَة صُلِيّاً وصِلِيّاً ، والسَّماءُ سُمِيّاً وسِمِيّاً ؛ وأَنشد : أَشْعَث ممَّا نَاطَح الصُّلِيَّا يعني الوَتِد .
      ويُجْمَعُ خِثْيُ البَقَر على خُثِيٍّ وخِثِيٍّ .
      والصَّلايَةُ : الفِهْرُ ؛ قال أُمَيَّة يصف السماء : سَراة صَلابةٍ خَلْقاء صِيغَتْ تُزِلُّ الشمسَ ، ليس لها رِئابُ (* قوله « ليس لها رثاب » هكذا في الأصل والصحاح ، وقال في التكملة الرواية : تزل الشمس ، ليس لها اياب ).
      قال : وإنما ، قال امرؤُ القيس : مَداكُ عروسٍ أَوْ صَلايةُ حنْظلِ فأَضافه إليه لأَنه يُفَلَّق به إذا يَبِسَ .
      ابن شميل : الصَّلايَة سَرِيحَةٌ خَشِنةٌ غَلِيظةٌ من القُفِّ ، والصَّلا ما عن يمين الذَّنَب وشِماله ، وهُما صَلَوان .
      وأَصْلتِ الفَرسُ إذا اسْتَرْخى صَلَواها ، وذلك إذا قرُبَ نتاجُها .
      وصَلَيْتُ الظَّهْرَ : ضَرَبْت صَلاه أَو أَصَبْته ، نادرٌ ، وإنما حُكْمُه صَلَوْته كما تقول هُذَيل .
      الليث : الصِّلِّيانُ نبْتٌ ؛ قال بعضهم : هو على تقدير فِعِّلان ، وقال بعضهم : فِعْلِيان ، فمن ، قال فِعْلِيان ، قال هذه أَرضٌ مَصْلاةٌ وهو نبْتٌ له سنَمَة عظيمة كأَنها رأْسُ القَصَبة إذا خرجت أَذْنابُها تجْذِبُها الإبل ، والعرب تُسمِّيه خُبزَة الإبل ، وقال غيره : من أَمثال العرب في اليمينِ إذا أَقدَمَ عليها الرجُلُ ليقتَطِعَ بها مالَ الرجُلِ : جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانة ، وذلك أَنَّ لها جِعْثِنَةً في الأَرض ، فإذا كَدَمها العَيْر اقتلعها بجِعْثِنتها .
      وفي حديث كعب : إنَّ الله بارَكَ لدَوابِّ المُجاهدين في صِلِّيان أَرض الرُّوم كما بارك لها في شعير سُوريَة ؛ معناه أي يقومُ لخيلِهم مقامَ الشعير ، وسُورية هي بالشام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صلاح في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم مذكر عربي معناه استقامة وخلو من الفساد.
اصل اسم صلاح: عربي
معجم الغني
**صَلَّحَ** - [ص ل ح]. (ف: ربا. متعد).** صَلَّحْتُ**، **أُصَلِّحُ**، **صَلِّحْ**، مص. تَصْلِيحٌ. 1. "صَلَّحَ الْعَامِلُ الآلَةَ" : أَعَادَهَا إِلَى حَالَتِهَا الأُولَى وَأَزَالَ عَنْهَا الْعَطَبَ. "صَلَّحَ مَا أَفْسَدَهُ". 2. "صَلَّحَ أَخْطَاءهُ" : قَوَّمَهَا.
معجم الغني
**صُلْحٌ** - [ص ل ح]. 1. "عَقَدَ صُلْحاً بَيْنَهُمَا" : وِفَاقاً بَعْدَ خِصَامٍ،  إِنْهَاءُ حَالَةِ الْحَرْبِ. "عَقَدُوا الصُّلْحَ بَعْدَ حَرْبٍ دَامَتْ عَشْرَ سِنِينَ" **![النساء آية 128]**** وَالصُّلْحُ خَيْرٌ**! . (قرآن).
معجم الغني
**صَلُحَ** - [ص ل ح]. (ف: ثلا. لازم).** صَلُحْتُ**،** أَصْلُحُ**، مص. صَلاَحٌ، صُلوحٌ، صَلاحِيَةٌ. 1. "صَلُحَ الْحَاكِمُ" : كَانَ ذَا خَيْرٍ وَمُنَاسِباً فِي حُكْمِهِ. 2. "صَلُحَتْ حَالُهُ" : فَضُلَتْ، عَفَّتْ، عَادَتْ إِلَى صَوَابِهَا، صَارَتْ حَسَنَةً وَزَالَ عَنْهَا الْفَسَادُ. "مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرَتُهُ صَلُحَتْ عَلاَنِيَتُهُ".
معجم الغني
**صَلَحَ** - [ص ل ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَلَحْتُ**،** أَصْلُحُ**، مص. صَلاَحٌ، صَلاَحِيَةٌ. 1. "صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ" : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ. 2. "عَمَلٌ لاَ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ" : لاَ يُفِيدُ. 3. "هَذَا يَصْلُحُ لَكَ" : يَنْفَعُكَ، يَلِيقُ لَكَ. 4. "يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ" : يُنَاسِبُهُ. 5. "صَلَحَ فِي عَمَلِهِ" : لَزِمَ الصَّلاَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَليح [مفرد]: ج صُلَحاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُحَ: صالح، عكسها فاسد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُلُوح [مفرد]: مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلاحِيَة [مفرد]: 1- مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ. 2- حالة يكون بها الشَّيء صالحًا "مدّة الصَّلاحية عام". 3- حُسْن الاستعداد للشّيء "له صلاحية لتحسين الإنتاج- عنده صلاحية للعمل الشاقّ". 4- (قن) مدى ما يخوّله القانون للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة "مهندس ذو صلاحية تامّة- صلاحية وزير"| مُطْلَق الصَّلاحيَة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. 5- (نف) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة. II صَلاحيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من صَلاح: حالة يكون بها الشَّيء صالحًا "مُدَّة الصَّلاحيَّة عام". 2- مدى ما يخوّله القانونُ للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة "مهندس ذو صلاحيَّة تامّة- صلاحيَّة وزير"| مُطْلَق الصَّلاحيَّة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. 3- (نف) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة. 4- حُسْن الاستعداد للشّيء "له صلاحيّة لتحسين الإنتاج- عنده صلاحيّة للعمل الشاقّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلاحة [مفرد]: مصدر صلُحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلاح [مفرد]: مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صالِحات [جمع]: مف صالحة: أعمال طيِّبة صالحة "دعوات صالحات- وَبَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ [حديث]- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}- {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ}: الأعمال الباقية الأثر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صالحيَّة [مفرد]: (سف) فرقة تتبع الصالحيّ الذي كان يقول بقيام العلم والقدرة والسمع والبصر مع الميِّت، كما كان يعتبر أنّ الجوهر خالٍ عن الأعراض كلِّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصالحَ يتصالح، تصالُحًا، فهو مُتصالِح • تصالحَ القومُ: اصطلحوا، توافقوا وزال تخاصمُهم "تصالحتِ الدولتان- تصالح الأصدقاءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انصلحَ ينصلح، انصلاحًا، فهو مُنصلِح • انصلح أمرُ الرَّجلِ: صلَح، زال عنه الفساد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اصَّالحَ يصَّالح، فهو مُصَّالِح • اصَّالح مع أخيه: توافقا، زال ما بينهما من خلاف "{فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [ق]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استصلحَ يستصلح، استصلاحًا، فهو مُستصلِح، والمفعول مُستصلَح • استصلح الرَّجلَ: وجده أو عدَّه صالحًا "استصلح سُلوكَ ابنه". • استصلح الأرضَ: صيَّرها صالحة للزِّراعة، جعلها ملائمة للاستخدام "استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من يُصلح، إصلاحًا، فهو مُصلِح، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) • أصلح بين النَّاس: أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم "أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما- {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ}". • أصلح الشَّيءَ: 1- أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده "أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ- أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس- أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره- {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ}"| أصلح الطَّريقَ: سوَّاه. 2- أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر "أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب". • أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها "{وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}". • أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ "أصلح التائبُ من نفسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصلاحيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من إصلاح: ما يدلّ على سلوك وخُلُق قويم. 2- (مع) مؤسَّسة اجتماعيّة يُودع بها الصِّغار والأحداثُ المتّهمون بالتشرُّد أو الانحراف، حيث يتلقُّون العلاجَ والتدريبَ والتعليمَ لتمكينهم من التغلُّب على النزعات السلوكيَّة الشَّاذة "تمّ وضع الأحداث في الإصلاحيّة- إصلاحيّة الأحداث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصلاح [مفرد]: ج إصلاحات (لغير المصدر): 1- مصدر أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من. 2- تقويم وتغيير وتحسين "حركة الإصلاح الدينيّ"| إصلاح ذات البيْن: مصالحة المتخاصمين. • الإصلاح المقابل: (دن) حركة إصلاحيَّة في كنيسة الرُّوم الكاثوليك، ظهرت في القرن السَّادس عشر في أوربا ردًّا على حركة إصلاح البروتستانت. • الإصلاح الزِّراعيّ: (رع) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً. • الإصلاح الاجتماعيّ: (مع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صالح1 [مفرد]: 1- اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ| صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته. 2- مُناسب، قابل للاستعمال "ماءٌ صالحٌ للشّرب- هو صالِحٌ للوظيفة- صالح للملاحة"| هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به. 3- كثير وافِر "عنده قدرٌ صالحٌ من المال- له حظّ صالح من الأدب". 4- نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام "{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا}"| ناقة صالح. II صالح2 [مفرد]: ج صُلَحاءُ وصوالحُ: 1- سوِيّ الخِلْقة والخُلُق "{دَعَوَا اللهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ ءَاتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}". 2- مصلحة "يعمل للصَّالح العام". III صالح3 [مفرد]: ج صالحون وصَلحَة وصُلاّح: 1- قائِمٌ بحقّ الله وحقّ عباده، تقيّ مؤمن "السلف الصّالح- {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا}". 2- مستقيمٌ مؤدٍّ لواجباته، عكسه فاسد "فَتًى صالح- ميّز بين الصالح والطالح- الثناء يزيد الصالحين صلاحًا والطالحين سوءًا [مثل أجنبيّ]". IV صالحَ يصالح، مُصالَحةً، فهو مُصالِح، والمفعول مُصالَح • صالح الشَّخصَ: سالمه وصافاه، خلاف خاصمه "صالَح عدوّه- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصَالِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [ق]". • صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق "صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن".
المعجم الوسيط
ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: زال عنه الفساد. وـ الشيءُ: كان نافِعاً أو مناسباً. يقال: هذا الشيء يصلح لك.( صَلُحَ ) ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: صَلَح فهو صليح. فهو صَليح.( أَصْلَحَ ) في عمله أو أمره: أتى بما هو صالح نافع. وـ الشيء: أزال فساده. وـ بينهما، أو ذات بينهما، أو ما بينهما: أزال ما بينهما من عداوة وشِقاق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}. و: {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ}. وـ اللهُ لفلانٍ في ذُريتِهِ أو مالِهِ: جعلها صالحة. وفي التنزيل العزيز: {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}.( صَالَحَهُ ) مُصَالحَة، وصِلاحاً: سالَمَهُ وصافاه. ويقال: صالحه على الشيء: سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق.( اصْطَلَحَ ) القومُ: زالَ ما بينهم من خلاف. وـ على الأمر: تعارفوا عليه واتفقوا.( تَصَالَحُوا ): اصطلحوا.( اسْتَصْلَحَ ) الشيءُ: تهيَّأ للصلاح. وـ الشيءَ: أصْلَحَهُ. وـ طلب إصلاحَه. وـ عدَّهُ صالحاً.( الاصْطِلاحُ ): مصدر اصطَلح. وـ اتفاقُ طائفة على شيءٍ مخصوص، ولكلِّ علم اصطلاحاتُه.( الصَّالِحُ ): المستقيم المؤدِّي لواجباته. ( ج ) صُلَحاء. وربما استعمل في الكثير الوافر، فيقال: عنده قدرٌ صالحٌ من المال. ويقال: وَاتتْنِي صالحةٌ من فلانٍ: نِعمةٌ وافرة. ( ج ) صوالِحُ.( الصَّلاحُ ): الاستقامة. وـ السَّلامة من العيب.( الصَّلاحِيَةُ ): الاتِّساق في عمل مّا. وـ الصلاحية للعمل: حسن التهيؤ له. والصلاحية لِذِي السلطان: مَدَى ما يخَوِّله القانون التصرف فيه. ( محدثة ). وـ ( في التربية وعلم النفس ): قدرة طبيعية على اكتساب أنماط معينة من السلوك. ( مج ).( الصُّلْحُ ): إنهاء الخصومة. وـ إنهاء حالة الحرب. وـ السَِّلم. وقد يوصف بالمصدر؛ فيقال: هو صلح لي، وهم لنا صلح: مصالحون.( الصَّلِيحُ ): الصالِح. ( ج ) صُلَحَاء.( المَصْلَحَةُ ): الصَّلاح. وـ المنفعة. وـ هيئة إدارية فرعية من وزارة تتولى مِرْفَقاً عامًّا. يقال: ( مصلحة المساحة )، و( مصلحة الضرائب ). ( ج ) مَصالح. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ص ل ح : الصَّلاحُ ضد الفساد وبابه دخل ونقل الفراء صلُح أيضا بالضم وهذا يصلح لك أي هو من بابتك و الصِّلاَحُ بالكسر مصدر المُصالَحةِ والاسم الصُّلْحُ يُذكر ويُؤنث وقد اصْطَلَحا و تَصالَحا و اصَّالَحا بتشديد الصاد و الإصْلاحُ ضد الإفساد و المَصْلَحةُ واحدة المَصالِح و الاسْتِصلاحُ ضد الاستفساد
الصحاح في اللغة
الصَلاحُ: ضدّ الفساد. تقول: صَلَح الشيءُ يَصْلُح صُلوحاً. قال الفراء: وحكى أصحابُنا صَلُح أيضاً بالضم. وهذا الشيءُ يَصْلُح لك، أي هو من بابِتك. والصِلاح بكسر الصاد: المَصالحة، والاسم الصُلْح، يذكّر ويؤنّث. وقد اصْطَلَحا وتصالَحا واصَّالحا أيضاً مشدّدة الصاد. والإصلاح: نقيض الإفْساد. والمَصْلَحة: واحدة المصالح. والاسْتِصْلاحُ: نقيض الاستفساد.
تاج العروس

" الصَّلاَح : ضِدُّ الفَسَادِ " - وقد يُوصف به آحادُ الأُمّةِ ولا يُوصَف به الأَنبياءُ والرُّسلُ عليهم السّلامُ . قال شيخُنَا : وخالَفَ في ذلك السُّبْكيّ وصَحَّحَ أَنهم يُوصَفون به وهو الّذِي صَحَّحَه جَماعةٌ ونَقَلَه الشِّهَابُ في مَواضِعَ من شَرْحِ الشِّفَاءِ - " كالصُّلُوح " بالضّمّ . وأَنشد أَبو زيد :

فكَيْفَ بأَطْرَافِي إِذا ما شَتَمْتَني ... وما بَعْدَ شَتْمِ الوَالِدَيْنِ صُلُوحُ

وقد " صَلَحَ كَمنَعَ " وهي أَفْصَحُ لأَنّها على القِيَاس وقد أَهملَها الجوهريّ " وكَرُمَ " حكاها الفرّاءُ عن أَصحابه ؛ كما في الصّحاح . وفي اللِّسَان : قال ابن دُرَيْد : وليس صَلُحَ بثَبتٍ - وأَغفل المُصنِّف اللُّغَةَ المَشْهُورَة وهي صَلَحَ كنَصَر - يَصْلَح ويَصْلُح صَلاَحاً وصُلُوحاً وقد ذكَرها الجَوهريّ والفَيّوميّ وابن القَطّاع والسَّرَقُسْطِيّ في الأَفعال وغيرُ واحد . " وهو صِلْحٌ بالكسر وصالِحٌ وصَلِيحٌ " الأَخيرة عن ابن الأَعرابيّ . وهو مُصْلِحٌ في أُمورِه وأَعمالِه . وقد أَصْلَحه اللهُ تعالى . والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ . " وأَصْلَحه : ضِدّ أَفْسَدَه " وقد أَصْلَحَ الشِّيْءَ بعدَ فَساده : أَقامَه . من المجَاز : أَصْلَحَ " إِليه أَحْسَن " . يقال : أَصْلحَ الدّابّةَ : إِذَا أَحْسَنَ إِليها فصَلَحْتُ . وفي التّهذيب : تقول : أَصْلَحْتُ إِلى الدَّابّةِ إِذا أَحسنْت إِليها . وعبارة الأَساس : وأَصْلَحَ إِلى دابَّته : أَحْسَنَ إِليها وتَعَهَّدَها . يقال : وَقَعَ بينهما صُلْحٌ . " الصُّلْح بالضَّمّ " : تصالُحُ القوْمِ بينهم وهو " السَّلْم " بكسر السين المهملة وفتحها يُذَكَّر " ويُؤنَّث . الصُّلْح أَيضاً : " اسمُ جَماعَةٍ " مُتصالِحِين . يقال : هم لنا صُلْحٌ أَي مُصالِحون . هو من أَهل نَهْرِ فمِ الصِّلْح " بالكسر " هكذا قَيَّدوه وعِبَارة الزَّمَخْشَرِيّ تُشِيرَ إِلى الضَّمّ وهو " نَهْرٌ بمَيْسانَ " بفتح الميم . ومنه عليُّ بنُ الحَسنِ بنِ عليِّ بنِ مُعَاذٍ الصِّلْحيّ راوي تاريخِ وَاسِطَ . قد " صَالَحه مُصَالحةً وصِلاَحاً " بالكسر على القياس . قال بِشْر بن أَبي خازِم :

يَسُومونَ الصِّلاحَ بذَاتِ كَهْفٍ ... وما فيها لهم سَلَعٌ وقَارُ قوله : وما فيها . أَي وما في المُصَالحة ولذلك أَنَّثَ الصِّلاح . وهكذا أَوردَه ابنُ السِّيد في الفَرْق . واصْطَلحَا واصّالَحَا " مشددة الصادِ قَلَبوا التّاءَ صاداً وادغَموها في الصّاد " وتَصَالَحا واصْتَلَحَا " بِالتاءِ بَدَل الطّاءِ : كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . من سَجعات الأَساس : كيف لا يكون من أَهل الصَّلاح مَنْ هو من أَهْل " صلاَح كقَطَامِ " يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عزّ وجلّ " حَرَماً آمناً " ويجوز أَن يكون من الصَّلاَح " وقد يُصْرَف " : من أَسماءِ " مَكّة " شَرّفَها الله تعالى . قال حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ يخَاطبُ أَبا مَطَرٍ الحَضْرَميّ وقيل : هو للحارثِ بن أُمَيَّة :

أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ... فتَكْفِيك النَّدَامَى من قُرَيْشِ

وتَأْمَنُ وَسْطُهم وتَعِيشُ فيهم ... أَبا مَطَر هُدِيَت بخَيْرِ عَيْشِ

وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقَاحاً ... وتَأْمَنُ أَنْ يَزُورَكَ رَبُّ جَيْشٍ قال ابن بَرِّيّ : الشّاهِد في هذا الشِّعْرِ صَرْفُ صَلاَح . قال : والأَصلُ فيها أَن تكون مَبنيَّةً كقَطامِ : وأَمّا الشاهِدُ على صَلاَحِ بالكسر من غير صَرْفٍ فقول الآخَرِ :

مِنّا الّذي بصَلاحِ قام مُؤذِّناً ... لم يَستَكِنْ لتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِيعنِي خُبَيبَ بنَ عَدِيّ . رأَى الإِمامُ " المَصْلَحَة " في كذا " واحِدَة المَصَالِح " أَي الصَّلاَح . ونَظَر في مَصَالِح النّاسِ . وهم من أَهْلِ المَصَالِ لا المَفَاسِد . " واسْتَصْلَح : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ " . من المجاز : " هذا يَصْلُح لك كيَنْصُر أَي مِن بابَتِك " ؛ هذا نَصُّ عبارةِ الجَوْهريّ . والبَابَةُ : النَّوْع وقد تقدّم . " ورَوْحُ بنُ صَلاَحٍ : مُحَدِّث " . " وصالِحَانُ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ " . منها أَبو ذَرٍّ محمّدُ بن إِبراهِيم بن عليّ الواعظ عن أَبي الشَّيخِ الحافظ وغيرِه وعنه حَفيدُه أَبو بكرٍ محمدُ ابنُ عليّ تُوفِّيَ سنة 440 . ومُفْتِي أَصْبَهَانَ أَبو عبد اللهِ أَحمدُ بنُ محمّدِ ابنِ أَيُّوبَ الصَّالِحَانيّ وَلدُه أَبو محمّدٍ عبدُ الله حَدَّثَ عن ابن مَنْدَة وعنه ابنُ مَرْدوَيْه . " والصَّالِحيَّة : ة قُرْبَ الرُّهَى " من إِنشاءِ الملك الصَّالِح . الصّالِحِيَّة : " مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ و : ة بها وبظاهِرِ دِمَشْق و : ة بمِصْر " نُسِبتَا إِلى الملك الصّالحِ صلاحِ الدِّين يُوسفُ بنِ أَيُّوبَ والدِ المُلوك سُلطَان مِصْر والشام . " وسَمُّوْا صَلاَحاً " كسَحَاب " وصُلْحاً " بالضَّمِّ " ومُصْلِحاً " كمُحْسِن " وصُلَيْحاً كزُبَيْرٍ " . ومما يستدرك عليه : قَوٌ صُلُوحٌ : متصالِحون كأَنَّهُم وُصِفُوا بالمَصْدرِ . ومَطَرَةٌ صالِحَةٌ أَي كثيرةٌ من بابِ الكِناية . ومنه قولُ ابن جِنّي : أُبْدِلَت اليَاءُ من الواوِ إِبدالاً صالِحاً أَي كثيراً . وصَلاَحِيَةُ الشَّيْءِ مخَفّفَةً كطَوَاعِيَة : مصدرُ صَلَحَ وليس في كلامهم فَعالِيَّة مشدَّدةً ؛ كذا نقلوه . وصَلَحَتْ حالُ فُلانٍ . وهو على حالة صالحة . وأَتتْني صَالِحَةٌ من فُلانٍ . ولا تُعدُّ صالِحَاتُه وحَسناتُه . وصالحٌ النّبيّ عليه السّلام من مشاهير الأَنبياءِ كانت منازِلُ قومِه في الحِجْر وهو بين تَبوكَ والحِجازِ . والاصْطِلاحُ على أَمْرٍ مخصوصٍ ؛ قاله الخَفاجيّ . ومن المجاز : هذا أَدِيمٌ يَصْلُحُ للنَّعْل . والصّالِحِيّون : مُحَدِّثون نِسبة إِلى جَدِّهم . وبنو الصُّلَيْحِيّ : ملوكُ اليَمن . وجَعفرُ بنُ أَحمدَ بن صُلَيحٍ الصُّلَحيّ بضَمّ الصّاد وفتح اللاّم : مُحدِّث

لسان العرب
الصَّلاح ضدّ الفساد صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً وأَنشد أَبو زيد فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ وصَلُح كصَلَح قال ابن دريد وليس صَلُحَ بثَبَت ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره وقد أَصْلَحه الله وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر هي مَطَرَةٌ صالحة وكقول بعض النحويين كأَنه ابن جني أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك والإِصلاح نقيض الإِفساد والمَصْلَحة الصَّلاحُ والمَصعلَحة واحدة المصالح والاسْتِصْلاح نقيض الاستفساد وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده أَقامه وأَصْلَحَ الدابة أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ وفي التهذيب تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها والصُّلْحُ تَصالُح القوم بينهم والصُّلْحُ السِّلْم وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا مشدّدة الصاد قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد وقوم صُلُوح مُتصالِحُون كأَنهم وصفوا بالمصدر والصِّلاحُ بكسر الصاد مصدر المُصالَحةِ والعرب تؤنثها والاسم الصُّلح يذكر ويؤنث وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً قال بِشْرُ ابن أَبي خازم يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله وما فيها أَي وما في المُصالَحة ولذلك أَنَّث الصِّلاح وصَلاحِ وصَلاحٌ من أَسماء مكة شرفها الله تعالى يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل حَرَماً آمناً ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ وقد ُصرف قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ وقيل هو للحرث بن أُمية أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم أَبا مَطَرٍ هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْشِ قال ابن بري الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح قال والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام ويقال حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك قال وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف فقول الآخر مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ قال ابن بري وصَلاحِ اسم علم لمكة وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً والصِّلْحُ نهر بمَيْسانَ
الرائد
* صلاح. 1-مص. صلح وصلح. 2-إستقامة. 3-خلو من الفساد والعيب.
الرائد
* صلح يصلح ويصلح: صلاحا وصلوحا وصلاحية*ر.*©صلح©.
الرائد
* صلح يصلح: صلاحا وصلوحا وصلاحية. 1-كان صالحا ذا خير. 2-صار صالحا ذا خير. 3-ت حاله: زال فسادها. 4-في العمل: لزم الصلاح والخير. 5-كان مناسبا «هو يصلح لهذا المنصب».
الرائد
* صلح. 1-سلم بعد الحرب أو الخصومة. 2-مصالحون: «هم لنا صلح». 3-سلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: