وصف و معنى و تعريف كلمة صلاط:


صلاط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح صلاط في معاجم اللغة العربية:



صلاط

جذر [صلط]

  1. صَلَطة: (اسم)
    • الجمع : صَلَطات
    • خُضَرٌ أَوْ خُسٌّ مُتَبَّلٌ بِالْخَلِّ أَوِ الْحَامِضِ وَالْخَرْدَلِ وَالثُّومِ، سَلاطَةٌ
  2. صَلاطة: (اسم)
    • ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت صلاطة خضراء
,
  1. صَلَّطَه
    • ـ صَلَّطَه تَصْليطاً: لغةٌ في سَلَّطَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلَطة


    • صَلَطة :-
      جمع صَلَطات: صَلاطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَلاطة
    • صَلاطة :-
      ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت :-صلاطة خضراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صَلَطة
    • صلطة
      1-خضر متبلة بالخل أو الحامض والثوم والزيت ونحوها.¨

    المعجم: الرائد

  5. صَلَطَةٌ
    • : خُضَرٌ أَوْ خُسٌّ مُتَبَّلٌ بِالْخَلِّ أَوِ الْحَامِضِ وَالْخَرْدَلِ وَالثُّومِ، سَلاطَةٌ.


    المعجم: الغني

,
  1. صَلْطَحُ
    • ـ صَلْطَحُ : الضَّخْمُ ،
      ـ صَلْطَحَةُ : العَريضةُ .
      ـ اصْلَنْطَحَتِ البَطْحاءُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ مُصَلْطَحُ وصُلاطِحُ : العَريضُ .
      ـ صُلاطِحٌ بُلاطِحٌ : إِتْباعٌ .
      ـ صَلَوْطَحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلْخَدٌ
    • ـ جَمَلٌ صَلْخَدٌ وصِلَخْدُ وصِلْخَدُّ وصِلْخادُ وصَلَخْد وصُلاخِدُ : الصُّلْبُ القَوِيُّ ، أو الشَّهْمُ الماضي .
      ـ اصْلَخَدَّ اصْلِخْداداً : انْتَصَبَ قائماً .
      ـ ناقةٌ صَيْلخودٌ : شديدةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصِّلْدِمُ
    • ـ الصِّلْدِمُ : الأسَدُ ، والصُّلْبُ ، والشديدُ الحافِرِ ، كالصُّلادِمِ فيهما ، والصِّلْدامِ . وهي صِلْدامَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلْدُ
    • ـ صَلْدُ وصِلْدُ : الصُّلْبُ الأَمْلَسُ ، كالصَّلَوْدَدِ ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ ، كالصَّلُودِ ، مَذْمومٌ .
      ـ صَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ : ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها ،
      ـ صَلَدَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ صَلَدَ أنْيابُهُ : صَوَّتَ صَريفُها ، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ ،
      ـ صَلَدَتِ الأرضُ : صَلُبَتْ ، كأَصْلَدَتْ ،
      ـ صَلَدَتْ صَلَعَتُه : بَرَقَتْ ،
      ـ صَلَدَ الزَّنْدُ صُلوداً : صَوَّتَ ، ولم يُوْر .
      ـ صَلُدَ : بَخِلَ ، كـ صَلَّدَ تَصْليداً .
      ـ صَلودُ : المُنْفَرِدُ ، كالصَّليدِ ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ ، والناقةُ البَكِيَّةُ ، كالمِصْلادَةِ ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً .
      ـ صِلْداءُ وصِلْداءَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ ،
      ـ عُودٌ صَلاَّدٌ : لا يَنْقَدِحُ .
      ـ صَليدُ : البَريقُ .
      ـ مُصْلِدُ : اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ .
      ـ ناقةٌ صَلْدَدٌ : جَلْدَةٌ .
      ـ مِصْلادٌ : نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ .
      ـ صَلْدَدُ : موضع باليَمَنِ ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ .
      ـ أَصْلَدُ : البخيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَلاطة
    • صَلاطة :-
      ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت :- صلاطة خضراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صَلاخِد
    • صلاخد
      1 - صلاخد : شهم ، نبيل . 2 - صلاخد من الجمال القوي ، الشديد . و صلاد . « عود صلاد » : لا تخرج منه نار .

    المعجم: الرائد

  8. صلد
    • صلد - ج ، أصلاد ، - مؤ ، صلدة ج ، صلاد
      1 - مصدر صلد . 2 - صلب : « حجر صلد ». 3 - أملس . 4 - أرض لا تنبت شيئا . 5 - من الرؤوس : الذي لا ينبت شعرا . 6 - من الرجال : البخيل جدا . 7 - من الخيل : الذي لا يعرق .

    المعجم: الرائد

  9. صَلادة
    • صَلادة :-
      1 - مصدر صلَدَ وصلُدَ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) مقاومة مادَة صُلبة لما ينفذ فيها أو يشوِّه شكلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. صَلادِم
    • صلادم
      1 - صلادم من الحيوان : شديد الحافر . 2 - صلادم : صلب . 3 - صلادم : أسد .

    المعجم: الرائد

  11. صلاصِل
    • صلاصل
      1 - حمار مصوت

    المعجم: الرائد

  12. صلخاد
    • صلخاد - و صلخد و صلخد و صلخدج ، صلاخد
      1 - صلخاد من الجمال القوي الشديد . 2 - صلخاد : شهم ، نبيل .

    المعجم: الرائد

  13. الصُّلاَصِلُ
    • الصُّلاَصِلُ : المُصَلْصِلُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَلدِم
    • صلدم - ج ، صلادم
      1 - صلدم : أسد . 2 - صلدم : حيوان شديد الحافر . 3 - صلدم : صلب .

    المعجم: الرائد

  15. صَلصَل
    • صلصل - ج ، صلاصل
      1 - صلصل بقية الماء في الإناء أو غيره . 2 - صلصل : ما ابيض من ظهر الفرس لسقوط الشعر عنه . 3 - صلصل : راع حاذق ماهر . 4 - صلصل : قدح صغير .

    المعجم: الرائد

  16. صلُدَ
    • صلُدَ يَصلُد ، صلادةً وصُلُودًا ، فهو صَلْد :-
      صلُد المعدنُ ونحوه صلَد ، صلُب ، صار يابسًا :- صلُد الحديدُ ، - صَلُدت الأرضُ : لم تنبت شيئًا ، - { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا } .
      صلُد فلانٌ :
      1 - صلَد ؛ قسا قلبُه .
      2 - صلَد ؛ بَخِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صلد
    • صلد - يصلد ، صلادة وصلودا
      1 - صلد الشيء : صار صلدا . 2 - صلد بخل .

    المعجم: الرائد

  18. صلَدَ
    • صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد :-
      صلَد الحجرُ صلُب ويبس .
      • صلَدت الأرضُ : أجدبت ، لم تُنبت شيئًا :- كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت .
      صلَد فلانٌ :
      1 - قسا قلبُه .
      2 - بَخِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صلدم
    • " الصِّلْدِمُ والصُّلادِمُ : الشديد الحافرِ ، وقيل الصِّلْدِم القويّ الشديد من الحافر ، والأُنثى صِلْدِمَة وصُلادِمَةٌ ، وعمَّ به بعضهم وهو ثلاثي عند الخليل ، وجمعه صَلادِمُ .
      الجوهري : فرس صِلْدِمٌ ، بالكسر ، صُلْبٌ شديد ، والأُنثى صِلْدِمَة .
      ورأْسٌ صِلْدِمٌ وصُلادِمٌ ، بالضم : صُلب ؛ وأَنشد ابن السكيت : من كلِّ كَوْماءِ السَّنامِ فاطمِ ، تَشْحَى ، بمُسْتَنِّ الذَّنوبِ الرَّاذِمِ ، شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ والجمع صَلادِمُ ، بالفتح .
      والصِّلْدامُ : الشديد كالصِّلْدِمِ ؛ قال جرير : فلو مالَ مَيْلٌ من تَمِيمٍ عَلَيْكُمُ ، لأَمَّكَ صِلْدامٌ من العِيسِ قارِحُ "

    المعجم: لسان العرب

  20. صلد
    • " حَجر صَلْد وصَلُود : بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد .
      وحجر أَصْلَد : كذلك ؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي : يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلد ؟

      ‏ قال الله عز وجل : فَتَرَكه صَلْداً ؛ قال الليث : يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس ، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ .
      ابن السكيت : الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ .
      قال : والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة .
      قال : وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد ؛ وأَنشَد لرؤبة : بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم : أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه ، شُبِّهَ بالحجر الأَملس .
      وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد ، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره ؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم .
      ومكان صَلْد : لا يُنْبِت ، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ .
      وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ .
      ومكان صَلْدٌ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وامرأَة صَلُود : قليلة الخير ؛ قال جميل : أَلَمْ تَعْلَمِي ، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ ، وأَنت صَلُود ؟ وقيل : صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها .
      ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ : بخيل جدّاً ؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً ، وصلُدَ صَلادَةً .
      والأَصْلَدُ : البخيل .
      أَبو عمرو : ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه ؛ وأَنشد : صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة .
      وبئْرٌ صَلُود : غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها ؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً ، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً ؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه ؛ قال ابن سيده : وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما ، قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً .
      وفرس صَلُودٌ : بَطيءُ الإِلْقاحِ ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ ، وقيل : هو البَطيءُ العَرَق ؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا .
      التهذيب : فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ ، وهو مذموم .
      ويقالُ : عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ .
      وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد ، وأَصْلَدَ : صوَّتَ ولم يُورِ ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا ، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ .
      وحَجَرٌ صَلْدٌ : لا يُوري ناراً ، وحَجَر صَلُود مثله .
      وحكى الجوهري : صَلِدَ الزند ، بكسر اللام (* قوله « صلد الزند بكسر اللام إلخ » كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف ، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط : صلد الزند يصلد ، بكسر اللام ، فمفاده أنه من باب جلس .) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً .
      وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه .
      وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً ؛ وقال الراجز : تَسْمَعُ ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا ، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا

      ويقال : صَلَدَتْ أَنْيابه ، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها .
      وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صَلُودٌ : تَرَقَّى في الجبل .
      وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً : مثل صَفَقَ سواء .
      والصَّلُود الصُّلْب : بناء نادر .
      التهذيب في ترجمة صَلَتَ : وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء ، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ .
      وفي حديث عطاء بن يسار ، قال له بعض القوم : أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ ، فقاءَ لَبناً يَصْلد .
      وفي حديث ابن مسعود يرفعه : ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد .
      وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت ؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية : وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها ، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع : النِّصالُ .
      وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب .
      والصَّلُودُ : المُنْفَرد ؛ قال ذلك الأَصمعي ، وأَنشد : تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه ، الواحدة حَيْدَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. صلخم
    • " بعير صِلَّخْم صِلَّخْدٌ وصَلْخَمٌ مثل سَلْهَبٍ ومُصْلَخِمٌّ ، كل ذلك : جَسِيمٌ شديدٌ ماضٍ ؛

      وأَنشد : وأَتْلَعَ صِلَّخْمٍ صِلَخْدٍ صَلَخْدَمِ وقال آخر : إن تسْأَلِيني : كيفَ أَنْتَ ؟ فإنَّنِي صَبُورٌ على الأعداءِ جَلْدٌ صَلَخْدَم والصَّلَخْدَمُ : خماسي أَصله من الصَّلْخم والصَّلْخد ، ويقال : بل هو كلمة خماسية أصلية فاشتبهت الحروف والمعنى واحد ؛ قال الفرَّاء : ومن نادر كلامهم : مُسْتَرْعِلات لِصِلَّلْخم سامي يريد لِصِلَّخْم فزاد لاماً ؛ وقال أبو نخيلة : لِبَلْخَ مَخْشيّ الشذا مُصْلَخْمِمِ فضاعف الميم كما ترى .
      أبو عمرو : المُصلَخِمُّ والمُصْلَخِدُّ المُنْتَصِبُ القائم ، والمُصْطَخِمُ خفيف الميم في معناهما ؛ وقال رؤبة : إذا اصْلَخَمَّ لم يُرَمْ مُصْلَخْمَمُهْ أي غضب ، قاله شمر ، وقال غيره : انتصب .
      وجبل صِلَّخْمٌ ومُصْلَخِمٌّ : صُلْبٌ ممتنع ؛ قال الشاعر : عن صائلٍ عاسٍ إذا ما اصْلَخْمَما وفي الحديث : عُرِضَتِ الأَمانةُ على الجبال الصُّمِّ الصَّلاخِمِ أي الصِّلابِ المانعةِ ، الواحدُ صَلْخَمٌ ؛

      قال : ورَأْس عِزٍّ راسِياً صِلَّخْمَا والمُصْلَخِمُّ : الغَضْبان .
      واصْلَخَمَّ اصْلِخْماماً إذا انتصب قائماً .
      وقال الباهلي : المُصْلَخِمُّ المُسْتَكبر ؛ قال ذو الرمة يصف حميراً : فظَلَّتْ بمَلْقَى واجِفٍ جَزِع المَعَى قِياماً ، تُفالي مُصْلَخِمّاً أمِيرَها أي مستكبراً لا يحركها ولا ينظر إليها .
      وقال : المُصْلَخِمُّ والمُطْلَخِمُّ والمُطْرَخِمُّ واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. صلطح
    • " الثصَّلْطَحة : العريضة من النساء .
      واصْلَنطَحت البَطْحاءٌ : اتسعت ؛ قال طُرَيْحٌ : أَنتَ ابنُ مُصْلَنْطِح البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ يمدحه بأَنه من صَمِيم قريش ، وهم أَهل البَطْحاء .
      ونَصْلٌ مُصَلْطَحٌ : عريض .
      ومكان سُلاطِحٌ : عريض ؛ ومنه قول الساجع : صُلاطِح بُلاطِح ؛ بلاطح إِتباعٌ .
      والصَّلَوْطَحُ : موضع (* قوله « والصلوطح موضع » ذكره المجد هنا وفي سلطح أيضاً بالسين كالمؤلف .
      وياقوت اقتصر عليه بالسين ، وأنشد البيت بالسين ، فقال : لقيط بن يعمر الأزدي : اني يعيني إلخ .. ‏ .
      ‏ وبعده : طوراً أراهم وطوراً لا أَبينهم * إذا تواضع خدر ساعة لمعا ؟

      ‏ قال : إنِّي بعَيْني إِذا أَنَّتْ حُمُولُهُمُ بَطْنَ الصَّلَوْطَحِ ، لا يَنْظُرْن من تَبِعا "

    المعجم: لسان العرب

  23. صلخد
    • " الصَّلْخَدُ والصِّلَخْدُ والصِّلْخَدُّ والصُّلاخِدُ والصِّلْخادُ والصَّلَخْدى كله : الجمل المُسِنُّ الشَّديدُ الطَّويلُ ، وقيل : هو الماضي من الإِبل ، وقيل للفحْل الشديد صَلَخْدًى ، بالتنوين ، والأُنثى صَلَخْداة وصَيْلَخود .
      والمُصْلَخِدُّ : المُنْتَصِبُ القائم .
      واصْلَخَدَّ اصْلِخْداداً : انتَصَبَ قائماً .
      الجوهري : الصَّلَخْدى القوي الشديد مثل الصَّلَخْدم ، الياء والميم زائدتان .
      ويقال : جمل صَلَخْدًى ، بتحريك اللام ، وناقة صَلْخَداة وجمل صُلاخِدٌ ، بالضم ، والجمع صَلاخِدُ ، بالفتح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. صلل
    • " صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ؛

      قال : كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِه ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة .
      وصَلَّ اللِّجامُ : امتدّ صوتُه ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ ؛ الليث : يقال صَلَّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ .
      وصَلْصَلَةُ اللِّجامُ : صوتُه إِذا ضُوعِف .
      وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّت ؛ قال الأَعشى : عَنْترِيسٌ تَعْدُو ، إِذا مَسَّها الصَّوْ تُ ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّال وفَرس صَلْصَالٌ : حادّ الصوت دَقيقُه .
      وفي الحديث : أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة ؟، قال أَبو أَحمد العسكري : هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة ، وهو خطأٌ ، يقال للحِمار الوحشي الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديدة الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها .
      والصَّلْصَلَةُ : صَفاءُ صَوْت الرَّعْد ، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ الحَلْيُ أَي صَوَّت ، وفي صفة الوحي : كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ ؛ الصَّلْصلةُ : صَوْت الحديد إِذا حُرِّك ، يقال : صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ ، والصَّلْصلة : أَشدُّ من الصَّلِيل .
      وفي حديث حُنَين : أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَةً بين السماء والأَرض .
      والصَّلْصالُ من الطِّين : ما لم يُجْعَل خَزَفاً ، سُمِّي به لتَصَلْصُله ؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً .
      وطِينٌ صلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد ؛ وقال النابغة الجعدي : فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ ، فلا يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ ، الدَّهْرَ ، إِخْبالا (* قوله « فلا يألولها » في التكملة : فلن يألوها .) رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّلا يقول : صادَفَتْ (* قوله « يقول صادفت إلخ »، قال الصاغاني في التكملة : والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة ، وتفسير الجوهري خطأ ) ناقتي الحَوْضَ يابساً ، وقيل : أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه ، وعَنى بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً .
      وجاءَت الخيلُ تَصِلُّ عَطَشاً ، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً .
      أَبو إِسحق : الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت .
      وفي التنزيل العزيز : من صَلْصالٍ كالفَخَّار ؛ قال : هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْه النارُ ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار ، وقال الأَخفش نحوَه ، وقال : كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين ؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير الصَّلْصال : هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقُّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال ، وقال مجاهد : الصَّلْصالُ حَمَأٌ مَسْنون ، قال الأَزهري : جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَال ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن ؛

      قال : وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ ، وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيدُ يقول : عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً ، وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصار كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت .
      الجوهري : الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ ، فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار .
      وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً : سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف .
      الأَصمعي : سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه .
      وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلُّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء ، وفي التهذيب : أَن يدخل في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً ؛ قال لبيد : أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِها كُلَّ حِرْباءٍ ، إِذا أُكْرِهَ صَلّ (* قوله « عوراتها » هي عبارة التهذيب ، وفي المحكم : صنعتها ).
      الجُنْثِيّ بالرفع والنصب ، فمن ، قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّاد أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع ، ومن ، قال الجُنْثِيَّ بالنصب جَعَله السيفَ ؛ يقول : هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَع السيفَ أَن يَمْضي فيها ، وأَحْكَم هنا : رَدَّ ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قول ابن مقبل : لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ ، ما دَامَ جِذْمُهم ، عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَب الأَصْلالُ : السُّيوفُ القاطعة ، الواحد صِلُّ .
      وصَلَّت الإِبل تَصِلُّ صَلِيلاً : يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب ؛ قال الراعي : فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً ، لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ ، صَلِيلاً التهذيب : سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش ، وجاءت الإِبل تَصِلُّ عَطَشاً ، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة ؛ وقال مُزاحِم العُقَيْلي يصف القَطَا : غَدَتْ مِنْ عَلَيْه ، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها ، تَصِلُّ ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَ ؟

      ‏ قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه : مِنْ فَوْقِه ؛ يعني مِنْ فوق الفَرْخ ، قال : ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش ، وقال أَبو عبيدة : معنى قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها .
      وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِس .
      والصَّلَّة : الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ .
      والصَّلَّة : الأَرضُ اليابسة ، وقيل : هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله « وقيل هي الارض التي لم تمطر إلخ » هذه عبارة المحكم ، وفي التكملة ؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطورة بين أرضين لم يمطرن ) بين أَرضيْن مَمْطورتين ، وذلك لأَنها يابسة مُصَوِّتة ، وقيل : هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة ، والجمع صلالٌ .
      أَبو عبيد : قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض .
      وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد ، وقيل أَي جيّد النَّعْل ، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّى صَلَّةً ؛ ابن سيده : وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عند الوطء ، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ .
      والصِّلالة : بِطانة الخُفِّ .
      والصَّلَّة : المَطْرة المتفرقة القليلة ، والجمع صِلالٌ .
      ويقال : وقَع بالأَرض صِلالٌ من مطر ؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيءُ بعد الشيء ؛ قال الشاعر : سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ ، كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلالا وقال ابن الأَعرابي في قوله : كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال ؟

      ‏ قال : أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء ، قال أَبو الهيثم : وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِبل تتبعها وترعاها .
      والصَّلَّة أَيضاً : القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باسم المطر ، والجمع كالجمع .
      وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ ، بالكسر ، صُلولاً وأَصَلَّ : أَنتنَ ، مطبوخاً كان أَو نيئاً ؛ قال الحطيئة : ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ ، لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلول وأَصَلَّ مثله ، وقيل : لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء ؛ قال ابن بري : أَما قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقال صَلَّ ، كما يقال العَطاء من أَعْطى ، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى ؛ قال الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْه بَكُورَ الوِرْدِ ، رَيِّثَةَ القُلوع وصَلَّلْت اللِّجامَ : شُدِّد للكثرة .
      وقال الزَّجّاج : أَصَلَّ اللحمُ ولا يقال صَلَّ .
      وفي التنزيل العزيز : وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض ؛ قال أَبو إِسحق : مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين : أَحدهما أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلَّ إِذا أَنتن وتغَير ، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وهي الأَرض اليابسة .
      وقال الأَصمعي : يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوانه عليه ، يعني من الأَرض .
      وفي الحديث : كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما لم يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللحم المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا ؛ وقول زهير : تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داءُ قيل : معناه أَنتنَتْ ؛ قال ابن سيده : فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبيخ والشِّواء ، وقيل : أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ .
      وصَلَّ الماءُ : أَجَنَ .
      وماءٌ صَلاَّلٌ : آجِنٌ .
      وأَصَلَّه القِدَمُ : غَيَّره .
      والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل : بَقِيّة الماء في الإِدارة وغيرها من الآنية أَو في الغدير .
      والصَّلاصِل : بَقايا الماء ؛ قال أَبو وَجزة : ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُهم إِلا صَلاصِلُ ، لا تُلْوى على حَسَب وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت ؛ قال العجّاج : كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُورِ قَلْتانِ ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور ، صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ ، غَيَّرَتا ، بالنَّضْحِ والتَّصْبير ، صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطور وأَنشده الجوهري : صَلاصِلُ ؛ قال ابن بري : صوابه صَلاصِلَ ، بالفتح ، لأَنه مفعول لغَيَّرَتا ، قال : ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههما بالقارورتَين ، قال ابن سيده : شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيها الزيتُ إِلى أَنصافها .
      والصُّلْصُل : ناصية الفرس ، وقيل : بياض في شعر مَعْرَفة الفرس .
      أَبو عمرو : هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة .
      ابن الأَعرابي : صَلْصَلَ إِذا أَوْعَد ، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر .
      وقال الأَصمعي : الصُّلْصُل القَدَح الصغير ؛ المحكم : والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      ابن الأَعرابي : الصُّلْصُل الراعي الحاذِق ؛ وقال الليث : الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة ، ويقال : بل هو الذي يُشْبهها ، قال الأَزهري : هذا الذي يقال له موسحة (* قوله « موسحة » كذا في الأصل من غير نقط ) ابن الأَعرابي : الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ ، واحدها صُلْصُل .
      وقال في موضع آخر : الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة .
      المحكم : والصُّلصُل طائر صغير .
      ابن الأعرابي : المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة ؛ والمُصَلِّل أَيضاً : الخالصُ الكَرَم والنَّسَب ؛ والمُصَلِّل : المطر الجَوْد .
      الفراء : الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض ، والصَّلَّة المطرة الواسعة .
      والصَّلَّة الجِلِد المنتن ، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة ، والصَّلَّة صوتُ المسمار إِذا أُكْرِه .
      ابن الأَعرابي : الصَّلَّة المطْرة الخفيفة ، والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة .
      والصِّلُّ : الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها .
      غيره : والصِّلُّ ، بالكسر ، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية ، ويقال : إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى ، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً : إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات ؛ معناه أَي داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة ، وقيل : هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها ، فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ ابن سيده : والصِّلُّ والصّالَّة الداهية .
      وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم ، بالضم ، أَي أَصابتهم الداهية .
      أَبو زيد : يقال إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب ، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية ؛ وقال النابغة الذبياني : ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ ، نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ : صَفَّاه .
      والمِصَلَّة : الإِناء الذي يُصَفَّى فيه ، يَمانِية ، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان ؛ عن كراع .
      والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ : شجر ، والصِّلُّ نبْتٌ ؛

      قال : رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ، الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والصِّلِّيانُ : شجر ، قال أَبو حنيفة : الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وهو يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه ، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ ، ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ .
      قال : وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ من الجَنْبة لغِلَظه وبقائه ، واحدته صِلِّيانةٌ .
      ومن أَمثال العرب تقول للرجل يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها : جَذَّها جَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيانة ؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصلها إِذا ارْتَعَاها ، والتشديد فيها على اللام ، والياءُ خفيفة ، فهي فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص ، ويجوز أَن يكون من الصِّلِّ ، والياءُ والنون زائدتان .
      التهذيب : والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ ، وله جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق .
      ودارَةُ صُلْصُل : موضع ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صلاط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلَطة [مفرد]: ج صَلَطات: صَلاطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلاطة [مفرد]: ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت "صلاطة خضراء".
تاج العروس

صَلَّطَه اللهُ تَعالَى عَلَيْهِ تَصْليطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصَاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هي لُغَةٌ سَلَّطَه بالسِّينِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: