وصف و معنى و تعريف كلمة صلصتانا:


صلصتانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صلصتانا في معاجم اللغة العربية:



صلصتانا

جذر [صلص]

  1. لَصلَص: (فعل)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه
  2. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  3. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : جمع أَلَصُّ
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  6. لُصّ : (اسم)
    • لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
  7. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  8. لَصَص : (اسم)
    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  9. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
,


  1. لَصْلَص (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه.
      يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.
  2. لَصلَص (المعجم الرائد)
    • لصلص - لصلصة
      1-لصلص الشيء : حركه لينزعه
  3. صالصة (المعجم الرائد)
    • صالصة
      1-مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها
  4. اللَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.
  5. لصص (المعجم لسان العرب)

    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "
,
  1. صَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .
  2. رَعْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَعْدُ : صَوْتُ السَّحابِ ، أو اسْمُ مَلَكٍ يَسُوقُهُ كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائِهِ . وقد رَعَدَ .
      ـ " صَلَفٌ تَحْتَ الرَّاعِدَة ": لِمِكْثارٍ لا خَيْرَ عندَهُ .
      ـ رَعَدَ زَيْدٌ وبَرَقَ : تَهَدَّدَ ،
      ـ رَعَدَتْ هي : تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ .
      ـ أرْعَدَ : أوعَدَ ، أو تَهَدَّدَ ، وأصابَهُ رَعْدٌ .
      ـ ارْتَعَدَ : اضْطَرَبَ ، والاسْمُ : الرِّعْدَةُ والرَّعْدَةُ .
      ـ أُرْعِدَ : أخَذَتْهُ .
      ـ كَثيبٌ مُرْعَدٌ : مُنْهالٌ . وقد أُرْعِدَ .
      ـ رِعْديدُ : الجَبانُ ، كالرِّعْديدَةِ ، والمَرْأةُ الرَّخْصَةُ ، والفالُوذُ .
      ـ رَعَّادُ : سَمَكٌ ، مَنْ مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ ، وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ ، والكثيرُ الكَلامِ .
      ـ رُعَيْداءُ من الطَّعامِ : مايُرْمَى به إذا نُقِّيَ .
      ـ رَعَوْدَدُ : اسْمُ ناقَةٍ .
      ـ مُرَعْدِدُ : المُلْحِفُ في السُّؤالِ .
      ـ " جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ ": الحَرْبِ .
      ـ ذاتُ الرَّواعِدِ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ تَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ : تَرَجْرَجَتْ .
  3. صلصالة (المعجم الرائد)
    • صلصالة
      1 - أرض ليس بها أحد
  4. التُّفَّاح (المعجم المعجم الوسيط)


    • التُّفَّاح : ثمر شجر من الفصيلة الوردية .
      له ضروب كثيرة .
      واحدته : ( تُفَّاحة ) .
  5. صلصة التّفّاح (المعجم عربي عامة)
    • صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ .
  6. صلصة طماطم (المعجم عربي عامة)
    • صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم .
  7. صلصة فول الصّويا (المعجم عربي عامة)
    • تابل سائل مالح ، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة .
  8. صلصة مايونيز (المعجم عربي عامة)
    • صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل .


  9. صَلْصَةٌ (المعجم الغني)
    • : مَادَّةٌ مُتَبَّلَةٌ ثَخِينَهٌ دُهْنِيَّةٌ تُتَّخَذُ تَابِلاً للِطَّعَامِ لإِعْطَائِهِ نَكْهَةً خَاصَّةً .
  10. طَمَاطِمُ (المعجم الغني)
    • 1 . : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيَّاتِ ، مُدَوَّرٌ ، يَظْهَرُ أَخْضَرَ اللَّوْنِ وَيَحْمَّرُ مَعَ نُضْجِهِ .
      2 . : ثَمَرُ بَقْلِ الطَّمَاطِمِ يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ مَطْبُوخاً .
  11. صَلْصَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلْصَة :-
      تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل .
      صلصة مايونيز : صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل . • الصَّلصة البيضاء : الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى .
      صلصة طماطم : صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم .
      صلصة فول الصُّويا : تابل سائل مالح ، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة .
      صلصة التُّفَّاح : صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ .
  12. طَماطِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَماطِم :-
      ( النبات ) نبات حوليّ زراعيّ من الفصيلة الباذنجانيّة ، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك النّبات ، وهو ثمر مستدير صغير الحجم ، أحمر اللون يمكن أن يؤكل نيئًا أو مطهيًّا ، أو يضاف إلى السلاطة ، أو يشرب عصيرًا ، أو يطبخ في شكل صلصة مع الخضراوات والبقول .


  13. طماطِم (المعجم الرائد)
    • طماطم
      1 - الطماطم من الرجال : الذي في لسانه عجمة فلا يفصح
  14. الرّعد (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية .
  15. الرَّعْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق .
      ويقال : جاءَ بذات الرَّعد والصّليل : بالداهية أَو الحرب أَو القتال . والجمع : رُعُودٌ ، ويقال : في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ : كلمات وعيد .
  16. الطمَاطِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطمَاطِمُ : نبات حَوْلي زراعي من الفصيلة الباذنجانية ، يؤكل نِيئا أو مطبوخا .
  17. الطُّماطِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّماطِمُ : الأعْجَم .
  18. الرعد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السحاب
  19. بنات الرعد (المعجم الأعشاب)
    • هي الكمأة
  20. صَلْصَالٌ (المعجم الغني)
    • [ ص ل ص ل ]. :- طَلَى اللَّوْحَ بِالصَّلْصَالِ :- : الطِّينُ الْحُرُّ الْيَابِسُ تُطْلَى بِهِ مَثَلاً أَلْوَاحُ الْمَسِّيدِ ( الْكُتَّاب ) وَهِيَ مُبَلَّلَةٌ فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهَا إِلَى أَبْيَضَ مَفْتُوحٍ .
  21. صَلْصال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلْصال :-
      1 - طين يابس لم تصبه النّار ، أو طين مخلوط برمل :- { خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) صخر طينيّ يحتوي على مادّة لاحمة هي السِّليكا ، يتميّز بشدّة لزوجته عند البلل .
  22. صلصال (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طين يابس كالفخّار
      سورة : الحجر ، آية رقم : 26
  23. صلصال (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طين يابس يُسمع له صلصلة
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 14
  24. صَلصال (المعجم الرائد)
    • صلصال
      1 - صلصال : طين يابس . 2 - صلصال : حمار مصوت .
  25. صلصل الجرس (المعجم عربي عامة)
    • رنّ ، صوَّت صوتًا فيه ترجيع :- صَلْصل الرَّعدُ - صلصلتِ الآلاتُ النُّحاسيَّة .


معنى صلصتانا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلْصَة [مفرد]: تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل. • صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. • صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم. • صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة. • صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.
المعجم الوسيط
الشيءَ: حرّكه لينزعه. يقال: لصلص الضرس من الفم، ولصلص الوتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: