وصف و معنى و تعريف كلمة صلصلة:


صلصلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و صاد (ص) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صلصلة في معاجم اللغة العربية:



صلصلة

جذر [صلصل]

  1. صَلصَلة: (اسم)
    • مصدر صَلْصَلَ
    • صَلْصَلَةُ الرَّعْدِ : دَوِيُّهُ بِوُضُوحٍ
    • صَلْصَلَةُ الأَجْرَاسِ: تَرْجِيعُ دَقَّاتِهَا
  2. صلصلة: (اسم)
    • صلصلة : مصدر صَلصَلَ
  3. صَلصَلَ: (فعل)
    • صلصلَ يصلصل ، صلصلةً ، فهو مُصَلْصِل
    • صَلْصَلَ الشيءُ: صَوَّتَ صَوتاً فيه ترجيعٌ
    • صَلْصَلَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
    • صَلْصَلَ فلانٌ: تهدَّدَ وأَوْعَدَ
    • صَلْصَلَ بكلامِهِ: أَخْرَجَهُ مُتحَذْلِقاً
  4. الصَّلْصَلَة: (اسم)
    • صَوْت الرَّعْد الصافي فيه ترجيع


  5. الصَّلْصلة: (اسم)
    • صَوْت الحديد إِذا حُرِّك
  6. الصلصَلَة: (اسم)
    • صوت اللِّجام
  7. الصلصلة: (اسم)
    • صوت الجرس فيه ترجيع ؛ صوت الحلي من المعدن ؛ صوت الحي فيه ترجع ؛ صوت الشيء فيه ترجيع ؛ صوت الصَّنْج ؛ صوت المهدد والمتوعد الهادر المتحذلق ؛ صوت منبه الساعة ذات الأجراس
  8. صَلْصَلَةُ الأَجْرَاسِ:
    • تَرْجِيعُ دَقَّاتِهَا.
  9. صَلْصَلَةُ الرَّعْدِ:
    • دَوِيُّهُ بِوُضُوحٍ.
  10. صَلّ : (اسم)


    • صَلّ : مصدر صَلَّ
  11. صَلَّ : (فعل)
    • صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صُلُولٌ صَلٌّ صَلِيلٌ
    • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
    • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ
    • صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
    • صَلَّ الْمَعْدِنُ صَلِيلا: صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ
    • صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ
  12. صَلَّلَ : (فعل)
    • صَلَّلَ : مبالغة صَلَّ
  13. صُلّ : (اسم)
    • الصُّلُّ : ما تغير وأنتَنَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ
  14. صِلّ : (اسم)
    • الجمع : أَصْلوصِلال
    • الصِّلُّ : حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب
    • هو صِلُّ أَصْلاَلٍ: إِذا كان داهيةً خبيثاً
  15. صَلصَل: (اسم)
    • الجمع : صلاصِلُ
    • الصَّلْصَلُ : ناصِيَةُ الفَرَسَ
  16. صُلصُل: (اسم)


    • الجمع : صَلاصِلُ
    • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ
    • الصُّلْصُلُ: ما ابيضَّ من ظهْر الفَرَس لانحتَات الشَّعْر عنه
  17. تَصَلصَلَ: (فعل)
    • تصلصلَ يتصلصل ، تَصَلْصُلاً ، فهو مُتصَلْصِل
    • تَصَلْصَلَ : صَلْصَلَ
    • تَصَلْصَلَ الغديرُ ونَحْوُهُ: جَفَّ
  18. صَلصال: (اسم)
    • الصَّلْصَالُ : طين يابس لم تصبه النّار، أو طين مخلوط برمل
    • الصَّلْصَالُ: المصلصل
    • الصَّلْصَالُ :صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا
  19. الصَلْصَال: (اسم)
    • صوت الفَرس الحادّ الدقيق
  20. الصلصال: (اسم)
    • صوت الحمار الوحشي الحاد
  21. صَلاصِلُ: (اسم)
    • صَلاصِلُ : جمع صَّلْصَلَةُ، صُّلْصُلة
  22. صَلاصِلُ: (اسم)


    • صَلاصِلُ : جمع صُلصُل
  23. صُلاَصِل: (اسم)
    • الصُّلاَصِلُ : المُصَلْصِلُ
  24. مُصَلْصِل: (اسم)
    • مُصَلْصِل : فاعل من صَلصَلَ
  25. تَصَلْصُل: (اسم)
    • تَصَلْصُل : مصدر تَصَلصَلَ
,
  1. صَلْصَلَةٌ
    • [ص ل ص ل]. (مصدر صَلْصَلَ).
      1. :-صَلْصَلَةُ الرَّعْدِ :- : دَوِيُّهُ بِوُضُوحٍ.
      2. :-صَلْصَلَةُ الأَجْرَاسِ :-: تَرْجِيعُ دَقَّاتِهَا.

    المعجم: الغني

  2. صلل

    • "صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً؛

      قال: كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِه ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة.
      وصَلَّ اللِّجامُ: امتدّ صوتُه،فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ؛ الليث: يقال صَلَّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ.
      وصَلْصَلَةُ اللِّجامُ: صوتُه إِذا ضُوعِف.
      وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّت؛ قال الأَعشى: عَنْترِيسٌ تَعْدُو، إِذا مَسَّها الصَّوْ تُ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّال وفَرس صَلْصَالٌ: حادّ الصوت دَقيقُه.
      وفي الحديث: أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة؟، قال أَبو أَحمد العسكري: هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة، وهو خطأٌ، يقال للحِمار الوحشي الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديدة الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها.
      والصَّلْصَلَةُ: صَفاءُ صَوْت الرَّعْد، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ الحَلْيُ أَي صَوَّت، وفي صفة الوحي: كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ؛ الصَّلْصلةُ: صَوْت الحديد إِذا حُرِّك، يقال: صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ، والصَّلْصلة: أَشدُّ من الصَّلِيل.
      وفي حديث حُنَين: أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَةً بين السماء والأَرض.
      والصَّلْصالُ من الطِّين: ما لم يُجْعَل خَزَفاً، سُمِّي به لتَصَلْصُله؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً.
      وطِينٌ صلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد؛ وقال النابغة الجعدي:فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ، فلا يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ، الدَّهْرَ، إِخْبالا (* قوله «فلا يألولها» في التكملة: فلن يألوها.) رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّلا يقول: صادَفَتْ (* قوله «يقول صادفت إلخ»، قال الصاغاني في التكملة: والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة، وتفسير الجوهري خطأ) ناقتي الحَوْضَ يابساً، وقيل: أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه، وعَنى بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً.
      وجاءَت الخيلُ تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً.
      أَبو إِسحق: الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت.
      وفي التنزيل العزيز: من صَلْصالٍ كالفَخَّار؛ قال: هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْه النارُ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار، وقال الأَخفش نحوَه، وقال: كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير الصَّلْصال: هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقُّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال، وقال مجاهد: الصَّلْصالُ حَمَأٌ مَسْنون، قال الأَزهري: جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَال ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن؛

      قال: وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ،وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيدُ يقول: عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً،وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصار كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت.
      الجوهري: الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ،فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار.
      وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً: سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف.
      الأَصمعي: سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه.
      وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلُّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء، وفي التهذيب: أَن يدخل في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِها كُلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّ (* قوله «عوراتها» هي عبارة التهذيب، وفي المحكم: صنعتها).
      الجُنْثِيّ بالرفع والنصب، فمن، قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّاد أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع، ومن، قال الجُنْثِيَّ بالنصب جَعَله السيفَ؛ يقول: هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَع السيفَ أَن يَمْضي فيها، وأَحْكَم هنا: رَدَّ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قول ابن مقبل: لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ، ما دَامَ جِذْمُهم،عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَب الأَصْلالُ: السُّيوفُ القاطعة، الواحد صِلُّ.
      وصَلَّت الإِبل تَصِلُّ صَلِيلاً: يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب؛ قال الراعي: فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً،لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ، صَلِيلاً التهذيب: سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش، وجاءت الإِبل تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة؛ وقال مُزاحِم العُقَيْلي يصف القَطَا: غَدَتْ مِنْ عَلَيْه، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها،تَصِلُّ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَ؟

      ‏قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه: مِنْ فَوْقِه؛ يعني مِنْ فوق الفَرْخ، قال: ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش، وقال أَبو عبيدة: معنى قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها.
      وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِس.
      والصَّلَّة: الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ.
      والصَّلَّة: الأَرضُ اليابسة،وقيل: هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله «وقيل هي الارض التي لم تمطر إلخ» هذه عبارة المحكم، وفي التكملة؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطورة بين أرضين لم يمطرن) بين أَرضيْن مَمْطورتين، وذلك لأَنها يابسة مُصَوِّتة، وقيل: هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة، والجمع صلالٌ.
      أَبو عبيد: قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض.
      وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد،وقيل أَي جيّد النَّعْل، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّى صَلَّةً؛ ابن سيده: وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عند الوطء، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ.
      والصِّلالة: بِطانة الخُفِّ.
      والصَّلَّة: المَطْرة المتفرقة القليلة، والجمع صِلالٌ.
      ويقال: وقَع بالأَرض صِلالٌ من مطر؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيءُ بعد الشيء؛ قال الشاعر: سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ،كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلالا وقال ابن الأَعرابي في قوله: كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال؟

      ‏قال: أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء، قال أَبو الهيثم: وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِبل تتبعها وترعاها.
      والصَّلَّة أَيضاً: القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باسم المطر، والجمع كالجمع.
      وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ، بالكسر، صُلولاً وأَصَلَّ: أَنتنَ، مطبوخاً كان أَو نيئاً؛ قال الحطيئة: ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ،لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلول وأَصَلَّ مثله، وقيل: لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء؛ قال ابن بري: أَما قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقال صَلَّ، كما يقال العَطاء من أَعْطى، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى؛ قال الشماخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْه بَكُورَ الوِرْدِ، رَيِّثَةَ القُلوع وصَلَّلْت اللِّجامَ: شُدِّد للكثرة.
      وقال الزَّجّاج: أَصَلَّ اللحمُ ولا يقال صَلَّ.
      وفي التنزيل العزيز: وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض؛ قال أَبو إِسحق: مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين: أَحدهما أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلَّ إِذا أَنتن وتغَير، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وهي الأَرض اليابسة.
      وقال الأَصمعي: يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوانه عليه، يعني من الأَرض.
      وفي الحديث: كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما لم يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللحم المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا؛ وقول زهير: تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داءُ قيل: معناه أَنتنَتْ؛ قال ابن سيده: فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبيخ والشِّواء، وقيل: أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ.
      وصَلَّ الماءُ: أَجَنَ.
      وماءٌ صَلاَّلٌ: آجِنٌ.
      وأَصَلَّه القِدَمُ: غَيَّره.
      والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل: بَقِيّة الماء في الإِدارة وغيرها من الآنية أَو في الغدير.
      والصَّلاصِل: بَقايا الماء؛ قال أَبو وَجزة: ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُهم إِلا صَلاصِلُ، لا تُلْوى على حَسَب وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت؛ قال العجّاج: كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُورِ قَلْتانِ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور،صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ،غَيَّرَتا، بالنَّضْحِ والتَّصْبير،صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطور وأَنشده الجوهري: صَلاصِلُ؛ قال ابن بري: صوابه صَلاصِلَ، بالفتح، لأَنه مفعول لغَيَّرَتا، قال: ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههما بالقارورتَين، قال ابن سيده: شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيها الزيتُ إِلى أَنصافها.
      والصُّلْصُل: ناصية الفرس، وقيل: بياض في شعر مَعْرَفة الفرس.
      أَبو عمرو: هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة.
      ابن الأَعرابي: صَلْصَلَ إِذا أَوْعَد، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر.
      وقال الأَصمعي: الصُّلْصُل القَدَح الصغير؛ المحكم: والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الصُّلْصُل الراعي الحاذِق؛ وقال الليث: الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة، ويقال: بل هو الذي يُشْبهها، قال الأَزهري: هذا الذي يقال له موسحة (* قوله «موسحة» كذا في الأصل من غير نقط) ابن الأَعرابي: الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ، واحدها صُلْصُل.
      وقال في موضع آخر: الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة.
      المحكم: والصُّلصُل طائر صغير.
      ابن الأعرابي: المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة؛ والمُصَلِّل أَيضاً: الخالصُ الكَرَم والنَّسَب؛ والمُصَلِّل: المطر الجَوْد.
      الفراء: الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض، والصَّلَّة المطرة الواسعة.
      والصَّلَّة الجِلِد المنتن، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة، والصَّلَّة صوتُ المسمار إِذا أُكْرِه.
      ابن الأَعرابي: الصَّلَّة المطْرة الخفيفة، والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة.
      والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها.
      غيره: والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات؛ معناه أَي داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها،فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية.
      وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم، بالضم، أَي أَصابتهم الداهية.
      أَبو زيد: يقال إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغة الذبياني: ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ،نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه.
      والمِصَلَّة: الإِناء الذي يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان؛ عن كراع.
      والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛

      قال: رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا،الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والصِّلِّيانُ: شجر، قال أَبو حنيفة: الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وهو يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ،ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ.
      قال: وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ من الجَنْبة لغِلَظه وبقائه، واحدته صِلِّيانةٌ.
      ومن أَمثال العرب تقول للرجل يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها: جَذَّها جَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيانة؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصلها إِذا ارْتَعَاها، والتشديد فيها على اللام، والياءُ خفيفة، فهي فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص، ويجوز أَن يكون من الصِّلِّ، والياءُ والنون زائدتان.
      التهذيب: والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ، وله جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق.
      ودارَةُ صُلْصُل: موضع؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً: صَوَّتَ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً،
      ـ صَلَ اللِّجامُ: امْتَدَّ صَوْتُه. فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت، فَقُلْ: صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ.
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً: سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً: ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً: يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِسَ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً: أنْتَنَ، كأَصَلَّ،
      ـ صَلَّ الماءُ: أجَـنَ، فهو صَلاَّل، وأصَلَّهُ القِدَمُ.
      ـ صَلَّةُ: الجِلْدُ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ، والنَّعْلُ، والأرضُ أو اليابِسَةُ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج: صِلالٌ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ، كالصَّـلِّ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ، والتُّرابُ النَّدِيُّ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ، وصَوْتُ اللِّجامِ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ،
      ـ صُلَّةُ: بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ، والريحُ المُنْتِنَةُ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ.
      ـ صِلالَةُ: بِطانَةُ الخُفِّ، أو ساقُها، كالصِّلالِ ج: أصِلَّةٌ.
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّتٌ.
      ـ صَلْصالُ: الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً.
      ـ صَلْصَلَ: أوْعَدَ وتَهَدَّدَ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ: صَفَا صَوْتُهُ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ: أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً.
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ.
      ـ صُلْصُلُ: ناصيَةُ الفَرَسِ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه، وطائِرٌ، أو الفاخِتَةُ، والراعي الحاذِقُ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ،
      ـ صُلْصُلَةُ: الحَمامَةُ، والوَفْرَةُ.
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ: موضع.
      ـ صِلُّ: الحَيَّةُ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ، والدَّاهِيَةُ، كالصالَّةِ، والمِثْلُ، والقِرْنُ، وشَجَرٌ، والسَّيْفُ القاطعُ، ج: أَصْلالٌ،
      ـ صُلُّ: ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ.
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ: صَفَّاهُ.
      ـ مِصَلَّةُ: الإِناءُ يُصَفَّى فيه.
      ـ صِلِّيانُ: نَبْتٌ، واحِدَتُه: صِلِّيانَةُ.
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ: دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها.
      ـ مُصَلِّلُ: السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب، كالمُصَلْصَلِ، والمَطَرُ الجَوْدُ، والأَسْكَفُ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ.
      ـ صالُّ: الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ.
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ: صَبَبْنا فيه ماءً، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه. يقال: هذه صُلالَتُه.
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ: أصابَتْهُمُ الداهيةُ.
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ: جَفَّتْ حَمْأَتُه،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ صُلاصِلٌ: ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صلصلَ
    • صلصلَ يصلصل ، صلصلةً ، فهو مُصَلْصِل :-
      صلصل الجرسُ رنّ، صوَّت صوتًا فيه ترجيع :-صَلْصل الرَّعدُ، - صلصلتِ الآلاتُ النُّحاسيَّة.
      صلصل فلانٌ: هدَّد وتوعَّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صَلصَل
    • صلصل - صلصلة
      1- صلصل الشيء : صوت. 2- صلصل الرعد : صوت، قصف. 3- صلصل الجرس : رجع صوته. 4- صلصل : توعد وهدد.


    المعجم: الرائد

  6. الصَّلْصلة
    • صَوْت الحديد إِذا حُرِّك

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الصَّلْصَلَة
    • صَوْت الرَّعْد الصافي فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الصلصلة
    • صوت الجرس فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الصلصلة
    • صوت الحلي من المعدن

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الصلصلة
    • صوت الحي فيه ترجع

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الصلصلة
    • صوت الشيء فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الصلصلة
    • صوت الصَّنْج

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الصلصَلَة
    • صوت اللِّجام

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الصلصلة
    • صوت المهدد والمتوعد الهادر المتحذلق

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الصلصلة
    • صوت منبه الساعة ذات الأجراس

    المعجم: معجم الاصوات

  16. تصلصلَ
    • تصلصلَ يتصلصل ، تَصَلْصُلاً ، فهو مُتصَلْصِل :-
      تصلصلَ الشَّيءُ صلصلَ؛ صوّت صوتًا فيه ترجيع :-تصلصلتِ السُّيوفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. صَلْصَلَ
    • [ص ل ص ل]. (فعل: رباعي لازم). صَلْصَلَ، يُصَلْصِلُ، مصدر صَلْصَلَةٌ.
      1. :-صَلْصَلَ الرَّعْدُ :- : أَرْعَدَ.
      2. :-صَلْصَلَ الْجَرَسُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً فِيهِ تَرْجِيعٌ.
      3. :-صَلْصَلَ الْمُعَلِّمُ :- : تَوَعَّدَ، هَدَّدَ. :-لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا كَانَ يُصَلْصِلُ.

    المعجم: الغني

  18. صَلصَل
    • صلصل - ج، صلاصل
      1- صلصل بقية الماء في الإناء أو غيره. 2- صلصل : ما ابيض من ظهر الفرس لسقوط الشعر عنه . 3- صلصل : راع حاذق ماهر. 4- صلصل : قدح صغير.

    المعجم: الرائد

  19. صَلْصَلَ
    • صَلْصَلَ الشيءُ: صَوَّتَ صَوتاً فيه ترجيعٌ.
      يقال: صَلْصَلَ الجرَسُ، وصَلْصل الحَلْيُ، وصَلْصَلَ الرَّعْدُ.
      و صَلْصَلَ فلانٌ: تهدَّدَ وأَوْعَدَ.
      و صَلْصَلَ بكلامِهِ: أَخْرَجَهُ مُتحَذْلِقاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الصَّلْصَالُ
    • الصَّلْصَالُ : الطِّينُ اليابِسُ.
      و الصَّلْصَالُ المصلصل.
      و الصَّلْصَالُ صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الصُّلْصُلُ
    • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ.
      و الصُّلْصُلُ ما ابيضَّ من ظهْر الفَرَس لانحتَات الشَّعْر عنه. والجمع : صَلاصِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَصَلصَل
    • تصلصل - تصلصلا
      1- تصلصل الشيء : صوت. 2- تصلصل الغدير : جف.

    المعجم: الرائد

  23. الصَّلْصَلُ
    • الصَّلْصَلُ : ناصِيَةُ الفَرَسَ. والجمع : صلاصِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الصُّلاَصِلُ
    • الصُّلاَصِلُ : المُصَلْصِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَصَلْصَلَ
    • تَصَلْصَلَ : صَلْصَلَ.
      و تَصَلْصَلَ الغديرُ ونَحْوُهُ: جَفَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى صلصلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلْصَلَ** - [ص ل ص ل]. (ف: ربا. لازم).** صَلْصَلَ**،** يُصَلْصِلُ**، مص. صَلْصَلَةٌ. 1. "صَلْصَلَ الرَّعْدُ" : أَرْعَدَ. 2. "صَلْصَلَ الْجَرَسُ" : أَحْدَثَ صَوْتاً فِيهِ تَرْجِيعٌ. 3. "صَلْصَلَ الْمُعَلِّمُ" : تَوَعَّدَ، هَدَّدَ. "لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا كَانَ يُصَلْصِلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلصلَ يتصلصل، تَصَلْصُلاً، فهو مُتصَلْصِل • تصلصلَ الشَّيءُ: صلصلَ؛ صوّت صوتًا فيه ترجيع "تصلصلتِ السُّيوفُ".
المعجم الوسيط
الشيءُ: صوَّت صوتاً فيه ترجيع. يقال: صَلْصَل الجرَس، وصَلْصَل الحَلْيُ، وصَلْصَل الرَّعْد. وـ فلان: تهدَّد وأوعد. وـ بكلامه: أخرجه متحذلقاً.( تَصَلْصَلَ ): صَلْصَلَ. وـ الغدير ونحوه: جفّ.( الصُّلاصِلُ ): المُصَلْصِل.( الصَّلصَالُ ): الطِّين اليابس. وـ المصلصل. وـ صخر طينيّ يحتوي على مادة لاحمة هي السِّليكا. ( مج ).( الصَّلْصَلُ ): ناصِيةُ الفَرَس. ( ج ) صلاصِل.( الصُّلْصُلُ ): البقيَّةُ من الماء في الغدير أو الإناء. وـ ما ابيضَّ من ظهر الفَرَسِ لانحتَاتِ الشَّعْرِ عنه. ( ج ) صَلاصِلُ.
الصحاح في اللغة
الصُلْصُلُ بالضم: الفاخِتَةُ. والصُلصُلُ أيضاً: ناصية الفرس. والصُلْصُلُ أيضاً: بقيَّةُ الماء في الإدواةِ وفي أسفل الغَدير. والصَلْصالُ: الطينُ الحُرُّ خلط بالرمل فصار يَتَصَلْصَلُ إذا جفّ؛ فإذا طبخ بالنار فهو الفَخَّار. وصَلصَلةُ اللجام: صوته إذا ضُوعِف. وتَصَلْصَلَ الحُلِيُّ، أي صَوَّتَ.
الرائد
* صلصل صلصلة. 1-الشيء: صوت. 2-الرعد: صوت، قصف. 3-الجرس: رجع صوته. 4-توعد وهدد.
الرائد
* صلصل. ج صلاصل. 1-بقية الماء في الإناء أو غيره. 2-ما ابيض من ظهر الفرس لسقوط الشعر عنه. 3-راع حاذق ماهر. 4-قدح صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: