وصف و معنى و تعريف كلمة صلعتنا:


صلعتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صلعتنا في معاجم اللغة العربية:



صلعتنا

جذر [صلع]



معنى صلعتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**صَلِعَ** \- [ص ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** صَلِعَ**،** يَصْلَعُ**، مص. صَلَعٌ. 1. "صَلِعَ الرَّجُلُ" : سَقَطَ شَعْرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ. 2. "صَلِعَ الشَّجَرُ" : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ وَرُؤُوسُ أَغْصَانِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**صَلَعٌ** \- [ص ل ع]. (مص. صَلِعَ). "صَلَعُ الرَّأْسِ" : زَوَالُ الشَّعْرِ عَنْ مُقَدَّمِهِ أَوْ وَسَطِهِ.
معجم الغني
**صَلَّعَ** \- [ص ل ع]. (ف: ربا. لازم).** صَلَّعَ**،** يُصَلِّعُ**، مص. تَصْلِيعٌ. 1. "صَلَّعَتِ الشَّمْسُ" : ظَهَرَتْ مِنْ تَحْتِ الْغَيْمِ. 2. "صَلَّعَتِ الْحَيَّةُ" : بَرَزَتْ لاَ تُرَابَ عَلَيْهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلَّعَ يتصلَّع، تصلُّعًا، فهو مُتَصَلِّع • تصلَّع الرَّأسُ: صلِع؛ انحسر الشَّعرُ عن مقدمه ووسطه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصْلَعُ [مفرد]: ج صُلْع وصُلْعان، مؤ صَلْعاءُ، ج مؤ صلعاوات وصُلْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِعَ: أجلحُ، مَنْ سقط شعر مُقدَّم رأسه أو وسطه "رأس أصلعُ"| أصلعُ تمامًا: ليس في رأسه شعرة واحدة- يَوْمٌ أصلعُ: شديد الحرّ. • النَّسر الأصلع/ النِّسر الأصلع: (حن) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلْعة [مفرد]: ج صَلَعات وصَلْعَات: جِلْدة الرَّأس إذا انحسر عنها الشَّعرُ "يحمي صلعتَه بالقبَّعة". II صَلَعة [مفرد]: صَلْعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صليع [مفرد]: ج صُلَعاءُ، مؤ صليعة، ج مؤ صلائعُ: 1- أصلعُ. 2- ما لا نبات فيه ولا شجر.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ صَلَعاً: انْحَسَرَ شعرُ مقدَّمِ رأسِهِ أو وَسَطِه. ويقال: صَلِعَ رأسُه. وـ الشجرةُ ونحوها: سقطت رُؤوس أغصانِها أو أكلتْها الماشية.( صَلَّعَتِ ) الشمسُ: بزغت وخرجت من الغيم.( تَصَلَّعَتِ ) الشمس: صَلَّعَت وـ السماء: صَحَت.( الأَصْلَعُ ): المنحسِرُ شعر رأسِه. وـ السِّنَانُ المجلوّ. وـ كلُّ برَّاق أملس. وهي صَلْعاء. ( ج ) صُلْع، وصُلْعان.( الصِّلاعُ ): صِلاع الشمس: حَرُّها.( الصَّلَعُ ): انْحِسارُ الشَّعر عن مُقَدَّم الرأس أو وسطها.( الصَّلْعَةُ ): جِلدةُ الرأسِ انْحَسر عنها الشعرُ.( الصَّلَعَةُ ): الصَّلْعة.( الصُّلاَّعَةُ ): الصخرةُ الصُّلْبةُ الشديدة العريضة. ( ج ) صُلاَّع.( الصَّلِيعُ ): الأصْلع. وـ الظاهر المنجرد من الأرض. ( ج ) صُلَعَاءُ. وهي صليعة. ( ج ) صلائعُ.
مختار الصحاح
ص ل ع : رجل أصْلَعُ بيِّن الصَّلَعِ وهو الذي انحسر شعر مقدم رأسه وبابه طرِب وموضعه الصَّلَعةُ بفتح اللام والصُّلعةُ بوزن الجرعة


الصحاح في اللغة
رجلٌ أَصْلَعُ بيِّن الصَلَعِ، وهو الذي انحسر شعر مقدَّم رأسه، وموضعه الصَلَعَةُ بالتحريك، وكذلك الصُلْعَةُ بالضم. وعُرْفَطَةٌ صَلْعاءُ: سقطتْ رءوس أغصانها. والصَلْعاءُ: الداهيةُ. والصَلْعاءُ من الرمال: ما ليس فيه شجر. والأُصَيْلِعُ من الحيّات: الدقيقُ العُنق كأنَّ رأسه بندقة. والصُلاّعُ بالضم والتشديد: العريض من الشجر، الواحدة صُلاَّعَةٌ. وكذلك الصُلَّعُ، كأنَّه مقصور منه. قال الأصمعيُّ: الصُلَّعُ: الموضعُ الذي لا يُنْبِتُ. وأصله من صَلَعِ الرأس.
تاج العروس

الصَّلَعُ محركةً : انحِسارُ شعرِ مُقدَّمِ الرّأْسِ إلى مُؤَخَّرِه وكذلك إن ذهبَ وسَطهُ قال الرَّئيسُ : لِنُقصانِ مادَّةِ الشَّعْرِ في تلكَ البُقعَةِ وقُصورِها عنها واستيلاءِ الجَفافِ عليها ولِتطامُنِ الدِّماغِ عمّا يُماسُّه من القِحْفِ فلا يَسقيه سَقيَهُ إيّاهُ وهو مُلاقٍ هذا قولُ الأَطِبّاءِ قال الأَعشى :

وأَنْكَرَتْني وما كانَ الذي نَكِرَتْ ... من الحَوادِثِ إلاّ الشَّيْبَ والصَّلَعا

صَلِعَ كفَرِحَ يصلَعُ صَلَعاً وهو أَصلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ وهي صَلعاءُ وأَنكرَها بعضُهُم وقال : إنَّما هي زَعراءُ وقَزعاءُ ج : صُلْعٌ وصُلعانٌ بضَمِّهِما وفي حديثِ بَدرٍ : ما قَتَلْنا إلاّ عَجائِزَ صُلْعاً أَي مَشايِخَ عَجَزَةً عن الحَربِ وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه : أَيُّما أَشرَفُ : الصُّلْعانُ أَو الفُرْعانُ ؟ فقال : الفُرعانُ خَيرٌ أَرادَ تفصيلَ أَبي بَكْرٍ رضي الله عنه على نفسه . وكانَ عُمَرُ أَصلَعَ وأَبو بَكْرٍ أَفْرَعَ رضي الله عنهما وقال نصر بنُ الحَجّاجِ لَمّا حلَقَ عُمَرُ رضي الله عنه لِمَّتَهُ :

لقَدْ حَسَدَ الفُرْعانُ أَصْلَعُ لَمْ يَكُنْ ... إذا ما مَشى بالفَرْعِ بالمُتَخايِلِ وقال آخَرُ :

كَبِرْتُ وقالت هِنْدُ : شِبْتَ وإنَّما ... لِداتِيَ صُلْعانُ الرِّجالِ وشِبْهُها ومَوضِعُ الصَّلَعِ من الرَّأْسِ : الصَّلْعَةُ مُحَرَّكَةً أَيضاً نقله الجَوْهَرِيُّ وكذلكَ النَّزَعَةَ والكَشَفَةُ والجَلَحَةُ جاءت مُثَقَّلاتٍ وقال الليثُ : وفي بعضِ الحَديثِ : إنَّ الصَّلَعَ تَطهيرٌ وعلامَةُ أَهلِ الصَّلاح قال : وكذلكَ وجدَه أَهلُ التّوراةِ عندَهم فحلَقوا أَوساطَ رُؤوسِهِم تَشَبُّهاً بالصَّالِحينَ . قلتُ : ومن ذلكَ ما أَنشدَه ابْن الأَعْرابِيِّ :

" يَلوحُ في حافاتِ قَتلاهُ الصَّلعْ قال : أَي يَتَجَنَّبُ الأَوغادَ ولا يَقتلُ إلاّ الأَشرافَ وذَوي الأَسنانِ لأَنَّ أَكثرَ الأَشرافِ وذَوي الأَسنانِ صُلْعٌ كقولِه :

فقلتُ لها لا تُنكِريني فقَلَّما ... يَسودُ الفتى حتّى يَشيبَ ويَصلَعا ويُضَمُّ نقله الجَوْهَرِيّ . وصَيْلَعٌ كصَيْقَلٍ : جَبَلٌ أَو : ع قال امْرؤُ القَيْسِ :

أَتاني وأَصحابي على رأْسِ صَيْلَعٍ ... حَديثٌ أَطارَ النَوْمَ عنِّي فأَنعَما منَ المَجاز : جَبَلٌ صَليعٌ كأَميرٍ : ما عليه نَبْتٌ قال عَمرو بن مَعدِي كَرِب رضي الله عنه :

وزَحْفُ كَتيبَةٍ للِقاءِ أُخْرى ... كأَنَّ زُهاءَها رأْسٌ صَليعُ هكذا أَنشدَه في العُبابِ وكأَنَّه أَرادَ رأْسَ جَبَلٍ . والأَصْلَعُ والصَّوْلَعُ : السِّنانُ المَجْلُوُّ قال أَبو ذُؤَيْبٍ يصفُ شُجاعَينِ :

وكِلاهُما في كَفِّه يَزَنِيَّةٌ ... فيها سِنانٌ كالمَنارَةِ أَصْلَعُ أَي بَرّاقٌ أَمْلَسُ وهو مَجازٌ . والصَّوْلَعُ ذكرَه ابْن الأَعْرابِيِّ وقد تقدَّم ذِكرُه في سلع استِطراداً . والأُصَيْلِعُ مُصَغَّراً : الذَّكَرُ كُنِيَ عنه كذا في التَّهذيبِ . وقال غيرُه : الأَصلَعُ الرَّأْسِ : الذَّكَرُ يُكنَى عنه فقيَّدَه بالرَّأْسِ . الأَصلَعُ ويُقال : الأُصَيْلِعُ : حَيَّةٌ دقيقةُ العُنُقِ كما في الصِّحاحِ وقال الأَزهريُّ : عريضَةُ العُنُقِ رأْسُها مُدَحْرَجٌ كبُنْدُقَةٍ قال الأَزْهَرِيّ : وأَراه على التشبيه بالذَّكَر . منَ المَجاز : الصَّلعاءُ عندَ العربِ : كُلُّ خُطَّةٍ مَشهورَةٍ قال الشّاعِر :

ولاقيتُ من صَلْعاءَ يَكبو لَها الفَتى ... فلَمْ أَنْخَنِعْ فيها وأُوعِدْتُ مُنكَرا وفي الحديثِ : يكونُ كَذا وكذا ثُمَّ تكونُ جَبَرُوَّةٌ صَلعاءُ . منَ المَجاز : الدَّاهِيَةُ الشَّديدَةُ لأَنَّه لا مُتَعَلَّقَ مِنها كما قيل لها : مَرْمَريسٌ من المَراسَةِ أَي السَّلامَةِ يقال لَقِيَ منها الصَّلْعاءَ وحَلَّتْ بها صَلْعاءُ صَيْلَمٌ قال الكُمَيْتُ :

فلَمّا أَحَلُّوني بصَلْعاءَ صَيْلَمٍ ... بإحْدى زُبَى ذِي اللَّبْدَتينِ أَبي الشِّبْلِأَرادَ الأَسَدَ . من المَجاز : الصَّلعاءُ : الأَرضُ أَو الرَّملَة لا نباتَ فيهما ولا شجَر وفي حديث عمرَ في صفةِ التَّمْرِ : وتَحْتَرِشُ به الضَّبابُ من الصَّلعاءِ يُريدُ الصَّحراءَ التي لا تُنبِتُ شيئاً مثل الرَّأْسِ الأصلعِ وهي الحَصَّاءُ مثلُ الرَّأْسِ الأحَصِّ . وصَلعاءُ النَّعامِ : ع بدِيارِ بَني كِلابٍ حيثُ ذاتُ الرِّمْثِ أَو بدِيارِ بَني غَطَفانَ وهي رابِيَةٌ بينَ النُّقْرَةِ والمُغيثَةِ قاله نصْرٌ له يَوْمٌ وهما مَوضِعانِ ويُعرَفُ الثّاني بالصَّلْعاءِ من غير إضافةٍ أَيضاً ولِكُلٍّ منهما يَومٌ فالصّوابُ إذن : وغَطَفانَ بواو العَطفِ . أَمّا يومُ المَوضِعِ الأَوّلِ : فقال أَبو أَحمد العسكرِيُّ : يومُ الأَلِيل : يومٌ كانت فيه وَقعةٌ بصَلْعاءِ النَّعامِ أُسِرَ فيه حَنظَلَةُ بنُ الطُّفَيْلِ الرَّبَعِيُّ أَسَرَه هَمام بنُ بشامَةَ التَّميمِيُّ وَفيه قال شاعرهم :

لَحِقنا بصَلْعاءِ النَّعامِ وقدْ بدا ... لنا منهُمُ حامِي الذِّمارِ وخاذِلُه

أَخَذْتُ خِيارَ ابْنَي طُفَيْلٍ فأَجْهَضَتْ ... أَخاهُ وقدْ كادَتْ تُنالُ مَقاتِلُهْ وأَمّا يومُ المَوضِعِ الثّاني : فقال أَبو محمَّد الأَسودُ : أَغارَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ على أَشْجَعَ بالصَّلْعاءِ وهي بين حاجِر والنُّقْرَةِ فلم يُصِبْهُم فقال من قصيدةٍ :

ومُرَّةَ قدْ أَدْرَكْنَهُمْ فلَقِينَهُم ... يَروغونَ بالصَّلعاءِ رَوْغَ الثَّعالبِوالصُّلَيعاءُ كالحُمَيراءِ : ع آخَرُ . منَ المَجاز : جاءَ بالصَّلعاءِ والصُّلَيعاءِ والسَّوْأَةُ الصَّلْعاءُ والصُّلَيعاءُ : الشنيعة البارزة المَكشوفة أَو الدَّاهية الشَّديدة ومنه أَي من المَعنى الأَخير والصَّوابُ أَنَّ قولَ عائشَةَ رضي الله عنها فُسِّرَ بهما كما في النهايةِ رُوِيَ أَنَّها قالت : لمعاويةَ رضي الله عنه حين قدِمَ المَدينةَ فدخلَ عليها فذَكَرَتْ له شيئاً فقال : إنَّ ذلكَ لا يَصلُحُ فقال : الذي لا يَصلُحُ ادِّعاؤُكَ زِياداً . فقال : شَهِدَتِ الشُّهودُ . فقالت : ما شهِدَتِ الشُّهودُ ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعاءَ . تَعني في ادِّعائه زِياداً وعمَلِهِ بخِلافِ الحَديثِ الصَّحيح المَرفوعِ الّذي أَطْبَقَتْ الأُمَّةُ على قَبولِه وهو قولُه صلّى الله عليه وسلَّم : " الوَلَدُ لِلفِراشِ ولِلعاهِرِ الحَجَرُ " وسُمَيَّةُ لم تكُنْ لأَبي سُفيانَ فِراشاً . وقيل : في معنى الحَديثِ رَكِبْتَ الصُّلَيْعاءَ : أَي شَهِدوا بِزورٍ وزِيادٌ هذا يُعرَفُ بابنِ سُمَيَّةَ ويُعرَفُ أَيضاً بابنِ أَبيه لأَنَّه لمْ يُعرَفْ لهُ أَبٌ وهو مُلْحَقٌ بأَبي سُفيانَ على الصَّحيحِ . قاله ابنُ أَبي عِمرانَ النَّسَّابَةُ وله قِصَّةٌ مَذكورَةٌ في غُنْيَةِ المُسافِرِ . والصُّلَيْعِيَّةُ كزُبَيرِيَّةٍ : ماءَةٌ من مياهِ بَني قُشَيْرٍ . الصُّلاّعُ كرُمّانٍ أَو سُكَّرٍ : الصَّخْرُ الأَملَسُ العريضُ الشَّديدُ ويُقال : الصُّلَّعُ مَقصورٌ من الصُّلاّعِ الواحِدُ بهاءٍ . قال الأَصمعيُّ : الصُّلَّعُ كسُكَّرٍ : المَوضِعُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً سواء كان جبلاً أَو أَرضاً وهو مجازٌ . وأَصلُه من صَلَعِ الرأسِ ومنه قولُ لُقمانَ بن عادٍ : إنْ أَرَ مَطْمَعي فَحِدَأٌ وُقَّع وإلاّ أَر مَطمَعي فوَقَّاعٌ بصُلَّع . وصِلاعُ الشّمْسِ ككِتابٍ : حَرُّها نقله ابنُ عَبّادٍ وهو في اللسان بالضَّمِّ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : صَلَّعَ الرَّجُلُ تَصليعاً : أَعْذَرَ . قال ابنُ عَبّادٍ : صَلَّعَتِ الحَيَّةُ إذا برَزَت لا تُرابَ عليها وهو مَجازٌ . قال الليثُ : يُقال : صَلَّعَ فلانٌ تَصليعاً يقال ذلكَ للمُجْعِسِ إذا وضَعَ يَدَهُ مُستَوِيَةً مَبسوطَةً على الأَرضِ فسَلَحَ . في المُحيطِ واللسان : انْصَلَعَت الشَّمْسُ : بَزَغَتْ أَو تكَبَّدَتْ وَسَطَ السَّماءِ أَو بدَتْ في شِدَّةِ الحَرِّ وليسَ دونَها شيءٌ يسترُها وخرجَت من تحتِ الغَيمِ كتَصَلَّعَتْ وهو مَجازٌ . ومِمّا يُستدْرَكُ عليه : الأُصَيْلِع تصغيرُ الأَصْلَع : الذي انْحَسرَ الشَّعرُ عن رأسه وقد وُصِفَ به الذي يَهْدِمُ الكَعبَةَ كأنِّي به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ وفي حديثِ عَبْد الله بن سَرْجِسَ المُزَنِيِّ رضي الله عنه : رَأَيْتُ الأُصَيْلِعَ عُمرَ يُقَبِّلُ الحَجرَ ويقول : رأيتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم يُقَبِّلُك . والصَّلْعَةُ بالفَتْح : لغةٌ في الصَّلَعة بالتحريك مُخَفَّفٌ عنه نقله الصَّاغانِيّ عن الليث . وصَلِعَتِ العُرْفُطَةُ كفَرِح صَلَعَاً وعُرْفُطَةٌ صَلْعَاء : إذا سَقَطَتْ رؤوسُ أَغْصَانِها وأَكَلَتْها الإبلُ وهو مَجاز قال الشَّمَّاخُ يذكرُ الإبلَ :

إنْ تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه ... مِن الأسالِقِ عاري الشَّوْكِ مَجْرُودِ

تُصبِحْ وقد ضَمِنَتْ ضَرّاتُها غُرَقاً ... من طَيِّبِ الطَّعمِ حُلْوٍ غَيْرِ مَجْهُودِوقال المُعْتَمِرُ : قال أبي : الصُّلَيْعاء : الفَخر . والصَّلْعاء : الأمرُ الشديد . والصَّلَع محرّكةً : لغةٌ في الصُّلَّع كسُكَّرٍ وهو : الموضِعُ لا يُنبِتُ شيئاً . وجبَلٌ أَصْلَعُ : بارِزٌ أَمْلَسُ بَرّاقٌ . والصُّلَيْعاء : الأرضُ لا تُنبِتُ خِلافُ الفُرَيْعاء . والصُّلَّعَةُ كسُكَّرَة : الصخرةُ المَلساء . والتَّصْليع : السُّلاَح : اسمُ كالتَّمتين والتَّنْبيت . وصَلَّعَتِ الشمسُ : مثلُ تصَلَّعَتْ . ويومٌ أَصْلَعُ : شديدُ الحَرِّ نقله الزَّمَخْشَرِيّ وابْن عَبَّادٍ وصاحبُ اللِّسان وهو مَجاز . وَتَصَلَّعَتِ السماءُ تصَلُّعاً : إذا انقطعَ غَيْمُها وانْجَردَتْ . وقال ابنُ بَرّيّ : يقال للعِذْيَوْطِ - إذا أَحْدَثَ عندَ الجِماعِ - : صَلَّعَ . ورأسٌ صَليعٌ : مثلُ أَصْلَعَ . وَصَلَعَ رَأْسَه : حَلَقَها وهو مَجاز نقله الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
الصَّلَعُ ذَهابُ الشعر من مقدَّم الرأْس إِلى مُؤَخره وكذلك إِن ذهب وسَطُه صَلِعَ يَصْلَعُ صَلَعاً وهو أَصْلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ وهو الذي انْحَسَرَ شعَرُ مُقَدَّم رأْسِه وفي حديث الذي يَهْدِمُ الكعبةَ كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ هو تصغيرُ الأَصْلَعِ الذي انحسَرَ الشعرُ عن رأْسِه وفي حديث بدر ما قتلنا إِلاَّ عجائزَ صُلْعاً أَي مشايِخَ عَجَزَةً عن الحرب ويجمع الأَصْلَعُ على صُلْعانٍ وفي حديث عمر أَيُّما أَشرَفُ الصُّلعْانُ أَو الفُرْعانُ ؟ وامرأَةٌ صَلْعاءُ وأَنكرها بعضهم قال إِنما هي زَعْراءُ وقَزْعاءُ والصَّلَعةُ والصُّلْعةُ موضِعُ الصَّلَعِ من الرأْس وكذلك النَّزَعةُ والكَشَفةُ والجَلَحَةُ جاءَتْ مُثَقَّلاتٍ كلُّها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يَلُوحُ في حافات قَتْلاهُ الصَّلَعْ أَي يَتَجَنَّبُ الأَوْغادَ ولا يقتُل إِلاَّ الأَشرافَ وذَوِي الأَسْنانِ لأَن أَكثر الأَشرافِ وذوِي الأَسنانِ صُلْع كقوله فَقُلْتُ لَها لا تُنْكِرِيني فَقَلَّما يَسُودُ الفَتَى حتى يشِيبَ ويَصْلَعا والصَّلْعاءُ من الرِّمال ما ليس فيها شجر وأَرضٌ صَلْعاءُ لا نبات فيها وفي حديث عمر في صفة التمر ( * قوله « حديث عمر في صفة التمر » كذا بالأصل والذي في النهاية هنا وفي مادة حرش أيضا حديث أبي حثمة في صفة التمر وساق ما هنا بلفظه ) وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ من الأَرضِ الصَّلْعاء يريد الصحراء التي لا تنبت شيئاً مثل الرأْس الأَصْلَعِ وهي الحَصَّاءُ مثل الرأْس الأَحَصّ وصَلِعَتِ العُرْفُطة صَلَعاً وعُرْفُطةٌ صَلْعاءُ إِذا سقطت رُؤُوس أَغصانِها أَو أَكلَتْها الإِبل قال الشماخ في وصف الإِبل إِن تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ( * قوله « إن تمس إلخ » جوابه في البيت بعده كما في شرح القاموس تصبح وقد ضمنت ضراتها غرقاً من طيّب الطعم حلو غير مجهود ) والصَّلْعاءُ الداهيةُ الشديدةُ على المَثَل أَي أَنه لا مُتَعَلَّقَ منها كما قيل لها مَرْمَريسٌ من المَراسةِ أَي المَلاسةِ يقال لَقِيَ منه الصَّلْعاءَ قال الكميت فَلَمّا أَحَلُّوني بِصَلْعاءَ صَيْلَمٍ بإحْدَى زُبى ذِي اللِّبْدَتَيْنِ أَبي الشِّبْلِ أَراد الأَسد وفي الحديث أَن معاوية قَدِمَ المدينة فدخل على عائشة رضي الله عنها فذكرت له شيئاً فقال إِنَّ ذلك لا يَصْلُح قالت الذي لا يَصْلُح ادِّعاؤُك زِياداً فقال شَهِدَت الشهودُ فقالت ما شَهِدَت الشُّهودُ ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيعاء ( * قوله « ركبت الصليعاء » هو بهذا الضبط في القاموس والناية ونص القاموس بعد قولها ركبت الصليعاء تعني في ادعائه زياداً وعمله بخلاف الحديث الصحيح الولد للفراش وللعاهر الحجر وسمية لم يكن لأبي سفيان فراشاً ) معنى قولها ركبت الصُّليعاء أَي شَهِدوا بِزُور وقال ابن الأَثير أَي الداهيةَ والأَمرَ الشديدَ أَو السَّوْءةَ الشنيعةَ البارزة المكشوفة قال المعتمر قال أَبي الصُّلَيْعاءُ الفخْرُ والصَّلْعاءُ في كلام العرب الداهيةُ والأَمر الشديد قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ تَأَوُّهَ شَيْخٍ قاعِدٍ وعَجوزه حَرِيَّيْنِ بالصَّلْعاءِ أَو بالأَساوِدِ والأَصْلَعُ رأْس الذكر مُكَنًّى عنه وفي التهذيب الأُصَيْلِعُ الذكر كنى عنه ولم يُقَيِّدْ برأْسه والأَصْلَعُ حيّة دقيقة العنق مُدَحْرَجةُ الرأْس كأَنّ رأْسها بندقة ويقال الأُصيلع وأَراه على التشبيه بذلك وقال الأَزهري الأُصَيْلِعُ من الحيّاتِ العريضُ العُنُق كأَنّ رأْسه بندقة مدحرجة والصَّلَعُ والصُّلَّعُ الموضع الذي لا نَبْتَ فيه وقول لقمانَ بن عادٍ إِن أَرَ مَطْمَعي فَحِدَأٌ وُقَّعٌ وإِلاَّ أَرَ مَطمَعي فوَقَّاعٌ بِصُلَّعٍ قيل هو الحبْل الذي لا نبت عليه أَو الأَرض التي لا نبات عليها وأَصله من صَلَعِ الرأْس وهو انحِسارُ الشعَر عنه وفي الحديث يكون كذا وكذا ثم تكون جَبَرُوّةٌ صَلْعاءُ قال الصلعاءُ ههنا البارزةُ كالجبل الأَصْلَعِ البارزِ الأَمْلسِ البرّاقِ وقول أَبي ذؤيب فيه سِنانٌ كالمَنارةِ أَصْلَعُ أَي بَرَّاق أَمْلَسُ وقال آخر يَلوحُ بها المُذَلَّقُ مُذْ رماه خُروجَ النَّجْمِ من صَلَعِ الغِيامِ وفي الحديث ما جَرى اليَعْفورُ بصُلَّعٍ وفي الحديث أَن أَعرابيّاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصُّلَيْعاء والقُرَيْعاء هي تصغير الصلعاء الأَرض التي لا تُنْبِتُ والصُّلَّعُ الحجر والصُّلاّعُ بالضم والتشديد الصُّفّاحُ العريضُ من الصخْر الواحدة صُلاّعةٌ والصُّلَّعةُ الصخرة الملساء وصَلَّع الرجلُ إِذا أَعْذَرَ وهو التَّصْلِيعُ والتصْلِيعُ والسُّلاحُ اسم كالتَّنْبيت والتَّمْتين وقد صَلَّع إِذا بَسَطه والصَّوْلَعُ السَّنانُ المَجْلُوُّ وصِلاعُ الشمسِ حرُّها وقد صَلَعَتْ تكبَّدَتْ وسَطَ السماء وانْصَلَعَت وتصَلَّعَت بدت في شدّة الحرّ ليس دونها شيء يسترها وخرجت من تحت الغَيمِ ويوم أَصلع شديد الحرّ وتصَلَّعتِ السماء تَصَلُّعاً إِذا انقطع غَيمُها وانجَرَدت والسماء جَرْداء إِذا لم يكن فيها غيم وصَيْلَعٌ موضع قال ابن بري ويقال صَلَّعَ الرجلُ إِذا أَحدَث ويقال للعِذْيَوْطِ إِذا أَحدَث عند الجماع صَلَّعَ
الرائد
* صلع يصلع: صلعا. 1-زال شعر مقدم رأسه أو وسطه. 2-ت الشجرة أو نحوها: سقطت رؤوس أغصانها.
الرائد
* صلع تصليعا. 1-ت الشمس: ظهرت من تحت الغيم. 2-ت الحية: برزت لا تراب عليها.
الرائد
* صلع. 1-مص. صلع. 2-زوال الشعر عن مقدم الرأس أو وسطه.
الرائد
* صلع. صخر عريض صلب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: