وصف و معنى و تعريف كلمة صلعم:


صلعم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على صاد (ص) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح صلعم في معاجم اللغة العربية:



صلعم

جذر [صلعم]

  1. صَلعَمَ: (فعل)
    • صلعم : اِخْتِزَالٌ وَاخْتِصَارٌ لِقَوْلَةِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
,
  1. صَلْعَمَ (المعجم الغني)
    • قَالَ: :-رَسُولُ اللَّهِ (صلعم) :- : اِخْتِزَالٌ وَاخْتِصَارٌ لِقَوْلَةِ :-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  2. صَلعَم (المعجم الرائد)
    • صلعم
      1-اختصار الجملة «صلى الله عليه وسلم»
,
  1. صَلَغَتِ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ صَلَغَتِ الشاةُ ، لُغَةٌ في سَلَغَتْ وهي صالغٌ ، أو الصالِغُ منها ، كالقارِحِ من الخَيْلِ ، أَو دَخَلَتْ في الخامِسَةِ أو في السادِسَةِ ، وكِباشٌ صَوالِغُ وصُلَّغٌ .
      ـ صَلْغَةُ : السَّفِينَةُ الكبيرَةُ ،
      ـ صَلَغَةُ : الرَّباعِيَةُ من الإِبِلِ السَّمينَةِ ، أو السَّديسُ .
      ـ صَلَغُ : الهَضْبَةُ الحَمْرَاءُ .
  2. صَلَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَلَعُ : انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها ، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها ، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ ، صَلِعَ ، وهو أصْلَعُ ، وهي صَلْعاءُ ، ج : صُلْعٌ وصُلْعانٌ .
      ـ صَلَعَةُ : مَوْضِعُ الصَّلَعِ .
      ـ صَيْلَعٌ : جَبَلٌ أو موضع .
      ـ جَبَلٌ صَلِيعٌ : ما عليه نَبْتٌ .
      ـ أَصْلَعُ ، وصَّوْلَعُ : السِّنانُ المَجْلُوُّ .
      ـ أُصَيْلِعُ : الذَّكَرُ ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ .
      ـ صَّلْعاءُ : كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ ، والداهِيَةُ ، والأرْضُ ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما .
      ـ صَلْعاءُ النَّعامِ : موضع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ .
      ـ صُّلَيْعاءُ : موضع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ : '' ما شَهِدَتِ الشُّهودُ ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ ''، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً ، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ : '' الوَلَدُ للفِراشِ ، وللعاهِرِ الحجَرُ ''، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً .
      ـ صُلَيْعِيَّةُ : ماءَةٌ .
      ـ صُلَّاعُ أو صُلَّعُ : الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ ، الواحِدُ : الصُّلَّاعَةُ والصُّلَّعَةُ .
      ـ صُلَّعُ : المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً .
      ـ صِلاعُ الشمسِ : حَرُّها .
      ـ صَلَّعَ تَصْليعاً : أعْذَرَ ،
      ـ صَلَّعَ الحَيَّةُ : بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها ،
      ـ صَلَّعَ فُلانٌ : وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ .
      ـ انْصَلَعَتِ الشمسُ : بَزَغَتْ ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ ، كَتَصَلَّعَتْ .
  3. شَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
      ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
      ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
      ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
      ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
      ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
      ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
      ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
      ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
      ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
      ـ شامِسْتانُ : قرية .
      ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .
  4. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .


  5. صلعقة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نار تسقط من السماء ، أيضا هو العذاب المهلك ، أيضا يطلق على البرق الحاصل مع الرعد .
  6. صَلَّعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَلَّعَتِ الشمسُ : بزغت وخرجت من الغَيم .
  7. الحيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحيَّةُ : من الزواحف .
      ( وانظر : حوى ) .
  8. الحَيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة .
      كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42 .
      .


  9. عنب الحية (المعجم الأعشاب)
    • يقال على ثمر الهزارجسان وهي الكرمة البيضاء واليونانيون قد يسمون بهذا الإسم ثمر الكبر أيضاً ، وسنذكر كل واحد منهما في بابه .
  10. عود الحية (المعجم الأعشاب)
    • ذكره مؤمن القروي في كتابه ويسمى بالبربرية اصعععر
  11. قثاء الحية (المعجم الأعشاب)
    • هو الزراوند الطويل وقد ذكرته في حرف الزاي المعجمة .
  12. لوف الحية (المعجم الأعشاب)
    • اذُن القسيس - اللوف السبط - صارة - شجرة التنين أو الحية - صراخة غَرغَنيتيه - دار قنطُون - خبز .
  13. صَلْعَةٌ (المعجم الغني)

    • [ ص ل ع ]. :- بَرِيقٌ يَسْطَعُ مِنْ صَلْعَتِهِ :- : مَوْقِعُ انْحِسَارِ الشَّعْرِ عَنِ الرَّأْسِ ، أَيْ مَوْضِعُ الصَّلَعِ .
  14. صَلَعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلَعة :-
      صَلْعة .
  15. صَلْعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلْعة :-
      جمع صَلَعات وصَلْعَات : جِلْدة الرَّأس إذا انحسر عنها الشَّعرُ :- يحمي صلعتَه بالقبَّعة .
  16. صَلعة (المعجم الرائد)
    • صلعة - و صلعة و صلعة
      1 - موضع الصلع من الرأس
  17. الصَّلَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الصَّلَعَةُ : الصَّلَعَةُ .
  18. الصَّلْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلْعَةُ : جِلْدة الرأْسِ انْحَسر عنها الشعرُ .
  19. و الشمس (المعجم كلمات القران)
    • ( قسمٌ بها و بما بعدها )
      سورة : الشمس ، آية رقم : 1
  20. الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس عشرة آية .
  21. الشَّمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض ، وسائر كواكب المجموعة الشمسية .


  22. عَبَّادُ الشَّمس (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَبَّادُ الشَّمس : نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول [ معرب تورنسول الفرنسية ].
      ( انظر : الطُّرنشول ) .
  23. الشّمس سِرَاجًـا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مِصْباحًـا مُضيئا يمحُو الظلام
      سورة : نوح ، آية رقم : 16
  24. الشّمس كوّرت ْ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أزيل ضِـياؤها أو لـُـفّـت و طُويَتْ
      سورة : التكوير ، آية رقم : 1
  25. لدُلوك الشّمس (المعجم كلمات القران)
    • بعد أو عند زوالها عن كبد السّماء
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 78


معنى صلعم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلْعَمَ** \- قَالَ: "رَسُولُ اللَّهِ (صلعم)" : اِخْتِزَالٌ وَاخْتِصَارٌ لِقَوْلَةِ "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".
الرائد
* صلعم. اختصار الجملة «صلى الله عليه وسلم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: