وصف و معنى و تعريف كلمة صماكن:


صماكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح صماكن في معاجم اللغة العربية:



صماكن

جذر [صمك]

  1. الاصماء : (مصطلحات)
    • رمي الصيد فيموت والصائد ينظر إليه دون أن يذبحه. (فقهية)
  2. صَمائِتُ: (اسم)
    • صَمائِتُ : جمع صَّمُوت
  3. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  4. صَمت : (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة


  5. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  6. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  7. صُمَت : (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
  8. صُمُت : (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  9. صُمات : (اسم)
    • صُمات : فاعل من صَمَتَ
  10. صَوْم : (اسم)


    • صَوْم : مصدر صامَ
  11. صَوم : (اسم)
    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  12. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  13. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  14. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  15. أَصَمُّ : (اسم)
    • أَصَمُّ : فاعل من صَمَّ
  16. صَمْي : (اسم)


    • صَمْي : مصدر صَمَى
  17. صَوَّمَ : (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  18. صُوَّم : (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  19. مَصام : (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  20. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  21. صَمّ : (اسم)
    • صَمّ : مصدر صَمَّ
  22. صَمَّاء : (اسم)


    • صَمَّاء : فاعل من صَمَّ
  23. صَمَّاءُ : (اسم)
    • صَمَّاءُ : مؤنت أَصَمُّ
  24. صَمّاء : (اسم)
    • الجمع : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
    • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
    • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
    • فِتْنَةٌ صَمَّاءُ : شَدِيدَةٌ
    • الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غُدّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرة في مجرى الدَّم مثل الغُدّة الدَّرقيَّة
  25. صَمّانة : (اسم)
    • الصَّمَّانةُ : الصَّمَّان، أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
,
  1. بلصم (المعجم لسان العرب)
    • بَلْصَم الرجلُ وغيره بَلْصَمةً: فَرَّ.
  2. الصَّمَّانةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الصَّمَّانةُ : الصَّمَّان.
  3. بَلْصَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْصَمَ: فَرَّ.
  4. صمت (المعجم لسان العرب)
    • "صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله «صمتاً وصمتاً» الأول بفتح فسكون متفق عليه.
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
      وأَهمله المجد وغيره.
      قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق.) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ.
      والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
      والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ.
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ.
      والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
      وقيل: الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
      والصُّمْتةُ، بالضم: مثل السُّكْتةِ.
      ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
      وصُمْتةُ الصبيّ: ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما له صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم،فيُصْمِتُهم به.
      والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ.
      وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى،أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
      ويقال: ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً.
      ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب.
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
      الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ.
      الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض،فلا سؤال فيه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ،أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات؟

      ‏قال: الصُّماتُ السكوتُ.
      ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: من صَرِيفهِن.
      قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا.
      وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قوله يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه.
      وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم.
      قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَنه يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة،لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم، والله أَعلم.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم.
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد: وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال: بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
      قال ابن سيده: والأَولُ هو المعروف.
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه الفَلاةُ؛ قال الراعي: أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا،بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وهو غيرُ مُجْرًى.
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوانُ الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
      وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعني الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان.
      ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
      والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنةُ المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ؛ وقال النابغة: وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل؟

      ‏قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب: ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة: ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي،رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه:، قال: إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ،فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُتِ التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها.
      والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة.
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
      ويقال: باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
      قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ،وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛

      قال: وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها.
      ويروى: بَتاتِها.
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
      والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له؛ وأَصْمَتُّه أَنا.
      وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه؛

      وأَنشد: ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
      وفي حديث العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
      ويقال للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
      وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ.
      الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قال أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
      ابن السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ،بمعنىً واحد.
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ.
      والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب.
      والتصامتُ من اللبن: الحائرُ.
      والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول: حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل.
      "
  5. صَمَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمَأَ عليهم: طَلَعَ.
      ـ ما صَمَأَكَ عليَّ: ما حَمَلَكَ، وصَمَأْتُهُ فانْصَمَأَ.
  6. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.




معنى صماكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
اصْمَأَكَّ اللبن بالهمز، أي خثُر جدّاً حتَّى يصيرَ كالجُبن. واصْمَأَكَّ الرجل أيضاً، أي غضب.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الصَمَكوكُ والصَمَكيكُ من الرجال: الغليظ الجافي. قال ابن السكيت: لبنٌ صَمَكيكٌ وصَمَكوكٌ، وهو اللزج. والصَمَكْمَكُ: القويُّ.
تاج العروس

الصَّمَكِيكُ محَرَّكَةً والصَّمَكُوكُ كحَلَزُون : الجاهِلُ السَّرِيعُ إِلَى الشَّر الغَوَايَةِ . وقِيل : القَوِيُّ الشَّدِيدُ . وهُما أَيضًا من نَعْت الشَّيءِ اللَّزِج . وقِيلَ : الغَلِيظُ الجافي التّارُّ من الرجال وغَيرِهم قال ابنُ بَرّيّ : شاهِدُ الصَّمَكُوك قَوْلُ زِيادٍ المِلْقَطِي :

فقُلْتُ ولَم أَمْلِكْ : أَغْوْثَ بنَ طَيِّئ ... على صَمَكُوكِ الرَّأسِ حَشْرِ القَوادِمِ وأَنْشَد شَمِرٌ شاهِدًا على الصَّمَكِيكِ :

" وَصَمَكِيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ

" ابنِ عَجُوزٍ لم يَزَلْ في ظِلِّ

" هاجَ بعِرسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيكُ : زَعموا عن ابنِ دُرَيْد والصوابُ أَن يَقُول صَمَكِيك بلا لامٍ كما هو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ . والصَّمَكِيكُ : الأَحمقُ العَجِلُ إِلى الشّرِّ وقالَ اللَّيثُ : هو الأَهْوَجُ الشَّدِيدُ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو الأَحْمَقُ العَيي . وجَمَلٌ صَمَكَةٌ مُحًرّكَةً : قَوِيٌّ وكذلك عَبدٌ صَمَكَةٌ قاله شمرٌ . وأَصْبَحَت الأَرْضُ مُصْمَئكَّة أي مُبتَلَّة عن المَطَرِ رواه شَمِرٌ عن أبي الهُذَيْلِ . وقال أَبو الهُذَيْلِ أَيضًا : السَّماءُ مُصْمَئكَّةٌ أي : مُستَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَر ونُقِل ذلك عن أَبي زَيْدٍ أَيضًا

وقال الأَزْهَرِيُ في الرباعِي : اصْمَأَكَّت الأَرْضُ فهي مُصْمَئكَّةٌ وهي النَّدِيَّةُ المَمْطُورَةُ قال : وأَصْلُ هذه الكَلِمَةِ وما أَشْبَهَها ثُلاثي والهَمزَةُ فيها مُجْتَلَبَة . وقال أَبو زَيْدٍ : اصْماكَّ الرَّجُلُ : إِذا غَضِبَ نقله الجَوْهَرِي والهمزةُ لغةٌ فيه وكذلك ازْماكَّ واهْماكَّ فهو مُصْمَئكٌّ . واصْماكَّ اللَّبَنُ : خَثُرَ جِدًّا وفي الصِّحاح : غَلُظَ واشْتدَّ حتّى صارَ الجُبْن والهَمْزَة لغَةٌ فيه أَيضًا . والصَّمَكْمَكُ كسَفَرجَلٍ : الخَبِيثُ الريحِ عن ابن عَبّاد . وقيل : هو العَزَبُ عنه أَيضًا . وقيل : هو القَوِيُّ الشَّدِيدُ الجِسمِ . والصِّماكُ ككِتابٍ : العُودُ الّذِي أُلْحِقَ وفي العُبابِ : أُلْصِقَ بالقَفِيزِ صُمُكٌ ككُتُب . ومما يُستَدْرَكُ عليه :

المُصْمَئكُّ : الأَهْوَجُ الشَّدِيدُ الجَيدُ الجَسِيمُ . والصَّمَكَة من الرجالِ : من لا يَعْرِفُ قَبِيلاً من دَبِيرٍ . والصَّمَكِيكُ من اللَّبنَ : الخاثِرُ جدًّا وهو حامِضٌ وقال ابنُ السِّكيتِ : لَبَنٌ صَمَكِيكٌ وصَمَكُوكٌ وهو اللَّزِجُ . واصْمَأَكَّ الجُرح مَهْمُوزًا : انْتَفَخَ

لسان العرب
الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ الغليظ من الرجال الجافي وقيل الجاهل السريع إلى الشر والغَواية قال ابن بري شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ فقلتُ ولم أَمْلِكْ أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادمِ قال وقال آخر في الصَّمَكِيكِ وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج والصَّمَكْمَكُ القوي وقد اصْمَاكِّ وأَنشد شمر وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم وقال الليث الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب والمُصْمَئِكُّ الغضبان أَبو الهذيل السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر وروى شمر عنه أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ وكذلك عبد صَمَكَةٌ واصْمَأَكَّتِ الأرض فهي مُصْمَئِكَّة وهي النَّدِيَّة الممطورة وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي والهمزة فيها مجْتَلبة واصْماكَّ اللبنُ خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن ابن السكيت لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج واصْماكَّ الرجلُ غضبَ والهمز فيهما لغة واصْمأَكَّ الجُرْح مهموز انتفخ والصَّمَكِيكُ من اللبن الخاثِرُ جدّاً وهو حامض ابن سيده وصَمَكِيكٌ موضع زعموا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: