وصف و معنى و تعريف كلمة صماه:


صماه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح صماه في معاجم اللغة العربية:



صماه

جذر [صمه]

  1. جئتُه والشمسُ في مَصامِها:
    • في كبِدِ السماءِ.
  2. مَصام : (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  3. صَوّام : (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  4. صَوام : (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها


  5. صُوَّام : (اسم)
    • صُوَّام : جمع صائمُ
  6. تَصامّ : (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  7. صَمّانة : (اسم)
    • الصَّمَّانةُ : الصَّمَّان، أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
,
  1. صما
    • "الصَّمَيانُ من الرِّجال: الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ.
      والصَّمَيان: الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة، والجمع صِمْيان؛ عن كراع.
      قال أَبو إسحق: أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ.
      ابن الأَعرابي: الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي.
      قال ابن بُزُرْج: يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه.
      ورجُلٌ صَمَيان: جريءٌ شجاع.
      والصَّمَيانُ، بالتَّحريك:التلفُّت والوَثْبُ.
      ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس.
      وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى؛

      وأَنشد: أَصْمى على فأْس اللِّجام، وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ؛ قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك، يا فرزْدَقُ، من عَل ‏

      ويروى: ‏انْصَببْتُ.
      وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه.
      وأَصْمى الرَّميَّة: أَنفذَها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال: كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت؛ قال أَبو إسحق: المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته، ولا محالة أَنه مات برَمْيك،وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة.
      وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه.
      والإصْماءُ: أن تقتُلَ الصيدَ مكانه، ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ، والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال.
      يقال: أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها، ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه، وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر.
      وانْصَمى عليه: انْقضَّ وأَقبل نحوه.
      وقال شمر: يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً؛ وقال عمران بن حِطَّان: وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه،إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي.
      ورجلٌ صَمَيان: ينْصمي على الناس بالأَذى.
      وصامى مَنِيَّته وأَصْماها: ذاقها.
      والانْصِماء: الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
      ـ صَمَّها : سَدَّها .
      ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
      ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
      ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
      ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
      ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
      ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
      ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
      ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
      ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
      ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
      ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
      ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
      ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
      ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
      ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَمّان
    • صمان - ، و صمانة
      1 - أرض صلبة ذات حجارة

    المعجم: الرائد

  4. صِمَامَةٌ
    • جمع : صَمَائِمُ . [ ص م م ]. ن . الصِّمَامُ .


    المعجم: الغني

  5. الصِّمَامَةُ
    • الصِّمَامَةُ : الصِّمَامُ . والجمع : صَمائِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصَّمَّانةُ
    • الصَّمَّانةُ : الصَّمَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصَّمَّانُ
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصَمّ
    • أصم - ج ، صم وصمان ، - مؤ ، صماء
      1 - أصم من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب ، أطرش . 2 - أصم : صلب متين : « رمح أصم ». 3 - أصم : « دهر أصم » : كأنه يشكى إليه فلا يسمع . 4 - أصم : « شهر الله الأصم » : شهر « رجب » لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال .

    المعجم: الرائد

  9. صِمَّةٌ
    • جمع : صِمَمٌ . [ ص م م ].
      1 . :- وَضَعَ صِمَّةً عَلَى الْقِنِّينَةِ :- : السِّدَادَةُ ، الصِّمَامُ .
      2 . :- رَجُلٌ صِمَّةٌ :- : شُجَاعٌ .
      3 .: أُنْثَى الْقَنَافِذِ .

    المعجم: الغني

  10. صِمة
    • صِمة :-
      مصدر وصَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. الصِّمَّةُ
    • الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ .
      ويقال : رجلٌ صِمَّةٌ .
      و الصِّمَّةُ الصِّمَامُ .
      و الصِّمَّةُ أُنْثَى القَنافِذِ . والجمع : صَمَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صِمَة
    • صمة - ج ، صمم
      1 - صمة النوع من صم . 2 - صمة : شجاع . 3 - صمة : أسد . 4 - صمة : أنثى القنفذ . 5 - صمة : ذكر الحيات . 6 - صمة : سداد القنينة .

    المعجم: الرائد

  13. وصَمَ
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ ، لطَّخه بقبيح ، تنقَّص من قدره :- وصَمهُ بالجُبن ، - وصَم شرفَ العائلة ، - وصَم حسبَ فلان : ألحق به العار ، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صمت الشّخص
    • سكت ولم ينطق :- عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا - لا حكمة كالصَّمْت [ مثل أجنبيّ ]


    المعجم: عربي عامة

  15. صمّت فلان الشّيء
    • جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر .

    المعجم: عربي عامة

  16. صمّت فلان فلانا
    • أسكته :- صمَّتتِ الأمُّ ابنَها بإرضاعه .

    المعجم: عربي عامة

  17. صمت
    • ص م ت : صَمَتَ سكت وبابه نصر ودخل و صُمَاتاً أيضا بالضم و أصْمَتَ مثله و التَّصْمِيتُ التسكيت والسكوت أيضا ورجل صَمِيتٌ كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله صامِتٌ ولا ناطق فالصامت الذَّهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق

    المعجم: مختار الصحاح

  18. صَمَتَ
    • [ ص م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَمَتْتُ ، أَصْمُتُ ، اُصْمُتْ ، مصدر صَمْتٌ . :- صَمَتَ الْوَلَدُ :- : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ .

    المعجم: الغني

  19. صَمَّتَ
    • [ ص م ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). صَمَّتْتُ ، أُصَمِّتُ ، صَمِّتْ ، مصدر تَصْمِيتٌ .
      1 . :- صَمَّتَ الْخَطِيبُ :- : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ .
      2 . :- صَمَّتَ الْوَلَدَ :- : أَسْكَتَهُ ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ .
      3 . :- صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا :- : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  20. صَمْتٌ
    • [ ص م ت ]. ( مصدر صَمَتَ ).
      1 . :- صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ :- : سُكُوتٌ مُطْبِقٌ . :- يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ .
      2 . :- قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ :- : قَطَعَ هُدُوءهُ .

    المعجم: الغني

  21. صَمْت
    • صَمْت :-
      1 - مصدر صمَتَ .
      2 - ( طب ) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صمت
    • صمت
      1 - مصدر صمت . 2 - سكوت

    المعجم: الرائد

  23. صَمَتَ
    • صَمَتَ صَمَتَ ُ صَمْتاً ، وصُمُوتاً ، وصُمَاتاً : لم يَنطِقْ .
      ويقال لغير النَّاطق : صَامتٌ ، ولا يقال : ساكت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَمَّتَ
    • صَمَّتَ : أَصمت .
      و صَمَّتَ فُلاناً : أَصْمَتَه .
      و صَمَّتَ الشيءَ : جَعَلَهُ مُصْمَتاً لا فراغَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صمت
    • صمت - تصميتا
      1 - صمت المتكلم : سكت . 2 - صمته : أسكته . 3 - صمتت المرأة طفلها : أعطته « الصمتة »، وهي طعام أو نحوه يسكت به الولد . 4 - صمت الشيء : جعله « مصمتا »، أي لا جوف له .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: