وصف و معنى و تعريف كلمة صمدت:


صمدت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ميم (م) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح صمدت في معاجم اللغة العربية:



صمدت

جذر [صمد]

  1. أصماد: (اسم)
    • أصماد : جمع صَمد
  2. صَمَد: (اسم)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ
    • شيءٌ صَمَدٌ : مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له
    • الصَّمَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد ، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
    • رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا
  3. صَمَدَ: (فعل)
    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه
    • صَمَدَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • صَمَدَ لِلْعَذَابِ : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً
    • صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا
    • صَمَدَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالصِّمادِ ، بِالسِّدادِ
    • صَمَدَ صَمَدَ صَمْداً ، وصُمُوداً : ثَبَتَ واستمرَّ
    • صَمَدَ الشيءَ ، وله ، وإليه صَمْداً : قَصَدَهُ
    • صَمَدَ القارُورةَ ونحوها : سَدَّها بالسِّداد
    • صمَد في مواجهة النَّوازل : صبَر وتحمَّل ،
    • صمَد في وجه الظُّلم : وقف
  4. صَمْد: (اسم)

    • صَمْد : مصدر صَمَدَ
  5. صَمَّدَ: (فعل)
    • صَمَّدْتُ ، أُصَمِّدُ ، صَمِّدْ ، مصدر تَصْمِيدٌ
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه
    • صَمَّدَ رأْسَهُ : لَفَّ عليه الصِّمَادَ
    • صَمَّدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ ، صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ
  6. صَمد: (اسم)
    • الجمع : أصماد و صِماد
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع والجمع : أَصمادٌ ، وصِمَادٌ
    • مصدر صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في
,
  1. صمد
    • " صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما : قَصَدَه .
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر : قَصَدَ قَصْدَه واعتمده .
      وتَصَمَّد له بالعصا : قَصَدَ .
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل : فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته .
      وفي حديث علي : فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق .
      وبيت مُصَمَّد ، بالتشديد ، أَي مَقْصود .
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا : عَمَد لمعْظَمه .
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ ضربه بها .
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً : وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ ، وهي الصِّمادُ .
      والصِّمادُ : عِفاصُ القارورة ؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها .
      ابن الأَعرابي : الصِّمادُ سِدادُ القارُورة ؛ وقال الليث : الصمادَةُ عِفاص القارورة .
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر : أَسْنَدَه .
      والصَّمَد ، بالتحريك : السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر ، وقيل : الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ ؛

      قال : أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ ، بعَمْرو بنِ مَسْعُود ، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد ؛

      وأَنشد الجوهري : عَلَوْتُه بِجُسامٍ ، ثم قُلْتُ له : خُذْها حُذَيفُ ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد : من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره ؛ وقيل : هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له ، وهذا لا يجوز على الله ، عز وجل .
      والمُصْمَدُ : لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له ، وقيل : الصَّمد الذي لا يَطْعَم ، وقيل : الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد ، وقيل : الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه ؛ قال الأَزهري : أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود ؛ وقيل : الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه ؛ وقيل : هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه ، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد ، وقيل : الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها ، فوَالذي نفسُ محمد بيده ، لو قلت : لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم ؛ وقيل : الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج ؛ وقال أَبو عمرو : الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب ؛

      وأَنشد : وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد ؟

      ‏ قال : السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود .
      والأَسود : العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء .
      والصمَد : الرَّفَيعُ من كل شيء .
      والصَّمْدُ : المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً ، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد ؛ قال أَبو النجم : يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ : الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر .
      أَبو خيرة : الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر .
      وقال أَبو عمرو : الصَّمْدُ الشديد من الأَرض .
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى .
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ ، بإِسكان الميم .
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ .
      والصَّمْدَة والصُّمْدة : صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً ؛

      قال : مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى ، تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة : حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ ؛ الفتح عن كراع .
      ويقال : ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ ؛ قال الأَغلب : بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ، ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ : ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صِماد


    • صماد - ج ، أصمدة
      1 - مصدر صامد . 2 - سداد القنينة . 3 - ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل ، ما عدا العمامة .

    المعجم: الرائد

  2. أَصْمَدَ
    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه : أَسْنَدَهُ .
      و أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا : أَلْجَأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَصْمَد
    • أصمد - إصمادا
      1 - أصمد اليه الأمر : أسنده إليه . 2 - أصمده الى كذا الجأه إليه .

    المعجم: الرائد

  4. صمد


    • " صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما : قَصَدَه .
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر : قَصَدَ قَصْدَه واعتمده .
      وتَصَمَّد له بالعصا : قَصَدَ .
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل : فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته .
      وفي حديث علي : فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق .
      وبيت مُصَمَّد ، بالتشديد ، أَي مَقْصود .
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا : عَمَد لمعْظَمه .
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ ضربه بها .
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً : وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ ، وهي الصِّمادُ .
      والصِّمادُ : عِفاصُ القارورة ؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها .
      ابن الأَعرابي : الصِّمادُ سِدادُ القارُورة ؛ وقال الليث : الصمادَةُ عِفاص القارورة .
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر : أَسْنَدَه .
      والصَّمَد ، بالتحريك : السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر ، وقيل : الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ ؛

      قال : أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ ، بعَمْرو بنِ مَسْعُود ، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد ؛

      وأَنشد الجوهري : عَلَوْتُه بِجُسامٍ ، ثم قُلْتُ له : خُذْها حُذَيفُ ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد : من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره ؛ وقيل : هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له ، وهذا لا يجوز على الله ، عز وجل .
      والمُصْمَدُ : لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له ، وقيل : الصَّمد الذي لا يَطْعَم ، وقيل : الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد ، وقيل : الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه ؛ قال الأَزهري : أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود ؛ وقيل : الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه ؛ وقيل : هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه ، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد ، وقيل : الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها ، فوَالذي نفسُ محمد بيده ، لو قلت : لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم ؛ وقيل : الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج ؛ وقال أَبو عمرو : الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب ؛

      وأَنشد : وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد ؟

      ‏ قال : السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود .
      والأَسود : العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء .
      والصمَد : الرَّفَيعُ من كل شيء .
      والصَّمْدُ : المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً ، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد ؛ قال أَبو النجم : يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ : الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر .
      أَبو خيرة : الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر .
      وقال أَبو عمرو : الصَّمْدُ الشديد من الأَرض .
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى .
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ ، بإِسكان الميم .
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ .
      والصَّمْدَة والصُّمْدة : صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً ؛

      قال : مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى ، تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة : حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ ؛ الفتح عن كراع .
      ويقال : ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ ؛ قال الأَغلب : بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ، ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ : ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صمدت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَمَدٌ** - [ص م د]. 1. "هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.**![الإخلاص 1،2]**** قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ**! . (قرآن). 2. "رَجُلٌ صَمَدٌ" : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا. 3. "عَبْدُ الصَّمَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.


معجم الغني
**صَمَّدَ** - [ص م د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَّدْتُ**،** أُصَمِّدُ**،** صَمِّدْ**، مص. تَصْمِيدٌ. 1. "صَمَّدَ صَاحِبَهُ" : قَصَدَهُ. "صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ". 2. "صَمَّدَ رَأْسَهُ" : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.
معجم الغني
**صَمَدَ** - [ص م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَدْتُ**،** أَصْمُدُ**،** اُصْمُدْ**، مص. صَمْدٌ، صُمُودٌ.

1. "صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ. 2. "صَمَدَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 3. "صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ" : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً. "يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ". 4. "صَمَدَ لِلْعَذَابِ" : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً. 5. "صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ" : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا. 6. "صَمَدَ الْقِنِّينَةَ" : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.
معجم الغني
**صَمْدٌ** - ج:** أَصْمَادٌ**. [ص م د]. (مص. صَمَدَ). 1. "صَمَدَ صَمْداً" : ثَبَتَ ثَبَاتاً. "صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ". 2. "نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ" : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمْدانيّ [مفرد]: سرمديّ أبديّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمَدِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من صَمَد. • الصَّمَديَّة: استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُمود [مفرد]: مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
المعجم الوسيط
ـُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ. ومنه قول الإمام عليّ: ( صَمْداً صَمْداً حتى يتجلَّى لكم عمودُ الحقِّ ): ثباتاً ثباتاً. وـ الشيء، وله، وإليه صَمْداً: قصدَهُ. وـ الشَّمْس وجهَهُ ونحوهُ: لَوَّحَتْهُ حرارتُها. وـ القارورة و نحوها: سدَّها بالسِّداد.( أصْمَدَ ) الأمرَ إليه: أسنده. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( صَامَدَهُ ) مُصامدةً، وصِماداً: غالبه في الصمود والثبات.( صَمَّدَهُ ): مبالغة في صمده. وـ رأسه: لفَّ عليه الصماد.( تَصَامَدَا ): تغالبا في الصمود والثبات.( الصِّمَادُ ): يقال: بات على صِمادِ الماء: قَصْدِه. وـ ما يلفُّه الرجُل على رأسه مما هو دونَ العمامة، كالخِرقةِ والمنديل. وـ سِداد القارورة. ( ج ) أصْمِدة.( الصِّمَادَةُ ): سِداد القارورة. ( ج ) صمائد. ويقال: بات على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.( الصَّمْدُ ): المكانُ المرتفع. ( ج ) أصماد، وصِماد.( الصَّمَدُ ): المقصودُ لقضاء الحاجات. وـ اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.( الصَّمْدَةُ ): الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل. ( ج ) صِماد.( المِصْمَادُ ): يقال: ناقةٌ مِصماد: قويَّة على احتمال القُرِّ والجدب. ( ج ) مَصاميد.( المُصَمَّدُ ): المقصود. وـ الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ.
مختار الصحاح
ص م د : الصَّمَدُ السيد لأنه يُصمد إليه في الحوائج أي يُقصد يقال صَمَدَهُ من باب نصر أي قصده
الصحاح في اللغة
الصَمْدُ: المكان المرتفع الغليظ. والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَتِ، وهو الذي لا جَوْفَ له. والصِمادُ: عِفاصُ القارورة. وصَمَدَهُ يَصْمُدُه صَمْداً، أي قَصَدَهُ. والصَمَدُ: السيِّدُ، لأنّه يُصْمَدُ إليه في الحوائجِ. قال: عَلَوْتُهُ بحُسام ثُـمَّ قـلـت لـه   خُذْها حُذَيْفُ فَأَنْتَ السَيِّدُ الصَمَدُ وبيتٌ مُصَمَّدٌ بالتشديد، أي مقصود.
تاج العروس

الصَّمْدُ بفتح فسكون : القَصْدُ صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَ إليه كلاهما : قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْرِ أَي قَصَد قَصْدَهُ واعتَمَدَه . وفي حديث مُعاذٍ بنِ عمرِو بن الجَمُوحِ في قَتْلِ أَبي جهل : فَصَمَدْتُ له حتى أَمْكَنَتْنِي منه غِرَّةُ أَي وَثبْتُ له وقَصَدْته وانتظرْت غَفْلَتُه . والصَّمْد الضَّرْبُ يقال : صَمَدَه بالعَصا صَمْداً وَصَمَلَه إذا ضَرَبه بها عن أَبي زَيْدٍ

والصَّمْد : النَّصَبُ . والصَّمْد ماءٌ للضِّبابِ كما في التكملة وفي اللّسَان : للرِّباب وهو في شاكِلَةٍ في شِقِّ ضَرِيَّةَ الجَنُوبيِّ وقيل : هو قريبٌ من وادٍ بِحَزْن بنِي يَرْبُوع . ويقال لِمَا أَشرفَ من الأرض : الصَّمْدُ بإسكان الميم . والصَّمْد : المكانُ المرتفعُ الغَلِيظُ من الأَرضِ لا يَبلُغُ أَن يكون جبَلاً وجمْعه : أَصْمادٌ وصِمَأدٌ قال أَبو النجم

" يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْرِ الأَجْزَلِ

ومثله في الروض الأُنُف والغَرِيبَين للهَرَوِيّ . وقال أَبو خَيْرة : الصَّمْدُ والصِّمادُ : ما دَقَّ من غِلَظِ الجَبَلِ وتَواضَعَ واطْمَأَنَّ ونَبَتَ فيه الشَّجَرُ . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمْدُ : الشَّدِيدُ من الأَرْضِ . والصَّمْدُ : تَأْثِير لَفْح الشَّمْسِ في الوَجْهِ يقال : صَمَدَته الشَّمْسُ أَي صَقَرَته بِلَفْحِها . والصَّمَد بالتحريك : السٍّيِّد المُطَاعُ الذي لا يُقْضَى دُونَه أَمْرٌ . وهو من صِفاتِهِ تعالى وتَقَدَّس لأَنَّه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمورُ فلم يَقْضِ فيها غَيْرُه . وقيل : الذي يُصْمَد إليه في الحَوائجِ أَي يُقْصَدُ وأَنشد الجوهريُّ :

عَلَوْتُهُ بِحُسَامٍ ثُمَّ قُلتُ لَهُ ... خُذْها حُذَيْفُ فأَنْتَ السَّيِّدُ الصَّمَدُ وفيل : الصَّمَدُ : الذي لا يَطْعَمُ . وقيل : الصَّمَدُ : السَّيِّدُ الذي قد انتهى سُودَدُه . قال الأَزهريُّ : أَمَّا الله تعالى فلا نِهايَة لِسُودَدِه لأَن سُودَدَه غيرُ مَحْدُودٍ وقيل : الصَّمَدُ : الدائمُ الباقي بعد فَنَاءِ خَلْقِهِ . وهو من الرّجال : الذي لَيْسَ فَوقَه أَحَدٌ . وقيل : الصَّمَد : الذي صَمَدَ إِليه كُلُّ شيءٍ أَي الذي خَلَق الأَشْيَاءَ كُلَّها لا يَسْتَغْنِي عنه شيءٌ وكلها دَالٌّ على وَحْدَانيتهِ . ورُوِيَ عن عُمرَ أَنَّه قال : أَيُّهَأ الناسُ إِيَّاكم وتَعَلُّمَ الأَنسابِ والطَّعْنَ فيها فو الذي نَفْسُ محمدٍ بيَدِه لو قُلْتُ لا يَخْرُجُ من هذا البابِ إِلاَّ صَمَدٌ ما خَرَجَ إلاَّ أَقَلُّكُمْ . والصَّمَدُ : الرَّفِيعُ من كلِّ شيءِ . وقيل : الصَّمَدُ مُصْمَتٌ وهو الذي لا جَوْفَ له وهو المُصْمَدُ أَيضاً عن مَيْسَرة وهذا لا يجوز على الله تعالى . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمَدُ الرَّجُلُ الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجُوعُ في الحَرْبِ وأَنشد المُؤرِّجُ :

وسارِيَةٍ فوقَها أَسوَدٌ ... بِكَفِّ سَبَنْتًى ذَفِيفٍ صَمَدْ السَّاريةُ : الجَبلُ المرتفعُ الذَّاهِبُ في السماءِ كأَنه عَمود والأَسْود : العَلَم . والصَّمَدُ : القَوْمُ لا حِرْفَةَ لَهُمْ ولا شَيءَ يَعِيشُون به . وصِمَادٌ ككِتَاب : سِدَادُ القارُورَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ قال : والسِّدَادُ غَيرُ العِفَاصِ وقد صَمَدْتُها أَصْمدُهَا أَو عِفاصُهَا قاله الليث وقد صَمَدَهَا يَصْمَدُهَا كمَنَعَ قال شيخُنا : وهذا من الغرائبِ التي لا نَظِيرَ لها لأَنَّ الفِعْلَ ليس بحلْقِيِّ العَيْنِ ولا اللامِ فلا مُوجِبَ لِفَتْحِه في المُضَارِعِ كما هو ظاهر . قلت : وقد رأَيتُ في التكملة . مُجَوَّداً بخطِّ الصاغانيِّ : وقد صَمَدَهَا يَصْمُدها بضم الميم . فالحقُّ في هذا التوقُّف مَعَ شيخِنا رحمه الله تعالى . والصِّمَادُ : الجِلاَدُ والضِّرَابُ من صامَده فهو مُصامِدٌ . والصِّمَاد : ما يَلُفُّهُ الإِنسانُ على رأْسِهِ من خِرْقةٍ أَو منديلٍ أَو ثَوبٍ دونَ العِمامةِ وقد صَمَّد رأْسَه تَصْمِيداً إذا لَفَّ مِن ذلك . والصَّمْدَةُ : صَخْرةٌ راسيةٌ في الأَرض مستويةٌ بها أي بمتن الأرضِ أو مُرْتَفِعَةٌ . وفي التهذيب : ورُبمَأ ارْتَفَعَتْ شَيْئاً قال :

مُخَالِفُ صَمْدَةٍ وقَرِينُ أُخْرَى ... تَجُرُّ عليه حاصِبَها الشَّمالُ ويقال : الصُّمْدة بالضم . والصَّمَدَةُ بالفتح وبالتحريك : الناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي حُمِل عَليها لم تَلْقَحْ الفتْح عن كُرَاع . والمُصَوْمِدُ : الغَليظُ المُشْرِف . والمُصَمَّد كمُعَظَّمٍ : المقصودُ يقال : بَيتٌ مُصَمَّدٌ . والمُصَمَّد : الشيءُ الصُّلْبُ ما أي الذي ليس فيه خَوَرٌ بالتحريك نقله الصاغانيّ . ويقال : ناقة مِصمادٌ أَي باقيةٌ على القُرِّ والجَدْبِ دائِمَةُ الرِّسْلِ بكسر الراءِ وسكون السين ج : مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب :

" بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالِحِ

" ولِقَحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِومما يستدرك عليه : تَصَمَّدَ له بالعَصَا : قَصَدَ . وقيل : تَصَمَّد رأْسَهُ بالعَصَا : عَمَدَ لِمُعْظَمِهِ . وأَصْمَدَ إليه الأَمْرَ : أَسْنَده . وبِنَاءٌ مُصَمَّدٌ : مُعَلّى . والصِّمَادُ بالكسر : رَوْضَاتُ بَنِي عُقَيْلٍ والرَّبابُ . وصُمَادٌ كَغُرَابٍ : جَبَلٌ . وصَمُودٌ كزَبُورٍ : اسمُ صَنَمٍ كان لعادٍ يَعْبدونه قال يزيد بن سعدٍ وكان آمن بِهُودٍ عليه السلام :

عَصَتْ عادٌ رَسُولَهُمُ فأَمْسَوْا ... عِطَاشاً لا تَمَسُّهُمُ السَّمَاءُ

لَهُمْ صَنَمٌ يُقَالُ له صَمُودٌ ... يُقَابِلُه صَدَاءٌ والبَغَاءُ في أَبيات إلى أن قال :

وإِنَّ إِلهَ هُودٍ هُو إِلهي ... على الله التوكُّلُ والرَّجَأءُ وهو مذكور في كُتُب السِّيَر . وبنو صُمَادَةَ بالضمّ : حيٌّ من العرب بالشام . ومَصْمُودةُ : قَبيلَةٌ من البَرْبَر بالمَغْرب وهم المَصامدةُ أَهلُ شَوْكَةٍ وعَدَد . والصِّمادةُ هي الصِّماد لما يُلَفُّ على الرأس . ويومُ الصَّمْد من أَيّأمهم . ويقال : أنا على صِمَادَةٍ من أَمْري أَي على شَرَفٍ منه . وبابت على صِمَاد الماءِ أي على أَمِّهُ

لسان العرب
صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر قَصَدَ قَصْدَه واعتمده وتَصَمَّد له بالعصا قَصَدَ وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته وفي حديث علي فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق وبيت مُصَمَّد بالتشديد أَي مَقْصود وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا عَمَد لمعْظَمه وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ وهي الصِّمادُ والصِّمادُ عِفاصُ القارورة وقد صَمَدَها يَصْمِدُها ابن الأَعرابي الصِّمادُ سِدادُ القارُورة وقال الليث الصمادَةُ عِفاص القارورة وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر أَسْنَدَه والصَّمَد بالتحريك السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر وقيل الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ قال أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ بعَمْرو بنِ مَسْعُود وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد وأَنشد الجوهري عَلَوْتُه بِجُسامٍ ثم قُلْتُ له خُذْها حُذَيفُ فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره وقيل هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له وهذا لا يجوز على الله عز وجل والمُصْمَدُ لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له وقيل الصَّمد الذي لا يَطْعَم وقيل الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد وقيل الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه قال الأَزهري أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود وقيل الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه وقيل هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد وقيل الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته وروي عن عمر أَنه قال أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها فوَالذي نفسُ محمد بيده لو قلت لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ما خرج إِلا أَقَلُّكم وقيل الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج وقال أَبو عمرو الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب وأَنشد وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَدْ قال السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود والأَسود العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء والصمَد الرَّفَيعُ من كل شيء والصَّمْدُ المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً وجمعه أَصْمادٌ وصِماد قال أَبو النجم يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر أَبو خيرة الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر وقال أَبو عمرو الصَّمْدُ الشديد من الأَرض بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ بإِسكان الميم ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ والصَّمْدَة والصُّمْدة صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً قال مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ الفتح عن كراع ويقال ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ
الرائد
* صمد يصمد ويصمد: صمدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-الأمر: اعتمده. 3-ه بالعصا: ضربه بها. 4-ت الشمس وجهه: لفحته بحرها وآذته. 5-القنينة: سدها بالصماد.
الرائد
* صمد يصمد: صمدا وصمودا. ثبت: «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء».
الرائد
* صمد تصميدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-رأسه: لف عليه «الصماد»، وهو ثوب أو منديل.
الرائد
* صمد. 1-سيد مطاع صاحب أمر. 2-من أسماء الله الحسنى. 3-من الأشياء: الرفيع. 4-من الأشياء: الجامد الذي لا جوف له. 5-الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب.
الرائد
* صمد. 1-مص. صمد. 2-مكان غليظ مرتفع، ج أصماد وصماد.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: