وصف و معنى و تعريف كلمة صمديته:


صمديته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح صمديته في معاجم اللغة العربية:



صمديته

جذر [صمد]

  1. أَصْلَحَ: (فعل)
    • أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح - للمتعدِّي
    • أَصْلَحَ في عَمَلِهِ: أَتَى بِما هُوَ صالِحٌ وَجَيِّدٌ
    • أَصْلَحَ بينهما، أو ذاتَ بينهما، أَو ما بينهما: أزال مابينهما من عداوة وشِقاق
    • أصلح الطَّريقَ: سوَّاه
  2. صَلَحَ: (فعل)
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له
    • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
    • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
    • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
    • صَلَحَ فِي عَمَلِهِ : لَزِمَ الصَّلاَحَ
    • صَلَحَ الشيءُ: كان نافِعاً أو مُناسِباً
  3. صَلُحَ: (فعل)
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح
    • صَلُحَ الْحَاكِمُ : كَانَ ذَا خَيْرٍ وَمُنَاسِباً فِي حُكْمِهِ
    • صَلُحَتْ حَالُهُ : فَضُلَتْ، عَفَّتْ، عَادَتْ إِلَى صَوَابِهَا، صَارَتْ حَسَنَةً وَزَالَ عَنْهَا الْفَسَادُ مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرَتُهُ
  4. صَلَّحَ: (فعل)
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح
    • صلَّحَ الشَّيءَ: أصلحه، أزال فسادَه ، أَعَادَه إِلَى حَالَتِه الأُولَى وَأَزَالَ عَنْه الْعَطَبَ
    • صَلَّحَ الْعَامِلُ الآلَةَ :
    • صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها


  5. صَلاَح: (اسم)
    • مصدر صَلَحَ، صَلُحَ
    • عُرِفَ بِالصَّلاَحِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ
    • صَلاَحٌ: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ
    • الصَّلاَحُ : الاستقامة
    • الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب
  6. صَلاح: (اسم)
    • مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ
  7. صُلاَّح: (اسم)
    • صُلاَّح : جمع صالِح
  8. صُلح: (اسم)
    • الصُّلْحُ : إنهاءُ الخصومة ، مسالمة وتوافق ووئام
    • الصُّلْحُ :إنهاء حالة الحرب
    • الصُّلْحُ: السَّلم
    • هم لنا صَلح: مصالحون
  9. صِلاَح: (اسم)
    • صِلاَح : مصدر صالَحَ
  10. صالَحَ: (فعل)


    • صالحَ يصالح ، مُصَالَحَةً، وصِلاَحاً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح
    • صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : سَالَمَهُ، صافَاهُ
    • صالَحَهُ على الشَّيْءِ : وافَقَهُ، صارَ مَعَه على اتِّفاقٍ
    • صالَحَهُ: سَالَمَهُ وصافاه
    • صالَحَهُ على الشيء: سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق
  11. صالِح: (اسم)
    • الجمع : صالحون و صَلحَة و صُلاّح الجمع : صُلَحَاءُ ، صُلاَّحٌ ، صَوَالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
    • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
    • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  12. صالِح: (اسم)
    • صالِح : فاعل من صَلَحَ
  13. مَصالِحُ: (اسم)
    • مَصالِحُ : جمع مَصلَحة
  14. مُصَلِّح: (اسم)
    • فاعل مِن صَلَّحَ
    • مُصَلِّحُ : مَنْ يُصْلِحُ مَا فَسَدَ
  15. مُصْلَح: (اسم)
    • مُصْلَح : اسم المفعول من أَصْلَحَ
  16. مُصَّالِح: (اسم)


    • مُصَّالِح : فاعل من إِصّالحَ
  17. مُصالَح: (اسم)
    • مُصالَح : اسم المفعول من صالَحَ
  18. مُصالِح: (اسم)
    • فاعل مِن صَالَحَ
    • مُصَالِحٌ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمِينَ : مُصْلِحٌ، مُوَفِّقٌ بَيْنَهُمْ
  19. مُصالِح: (اسم)
    • مُصالِح : فاعل من صالَحَ
  20. مُصلِح: (اسم)
    • اسم فاعل من أصلحَ
    • مُصْلِحٌ ذَاتِ بَيْنِ النَّاسِ : مَنْ يَسْعَى إِلَى الصُّلْحِ بَيْنَهُمْ : المُحْسن
    • مُصْلِحٌ:مَنْ دعا وناضَل لفائدة الإصلاح
    • مُصْلِحٌ اِجْتِمَاعِيٌّ وَسِيَاسِيٌّ : مَنْ يَدْعُو لِلْإِصْلاَحِ فِي الاِجْتِمَاعِ أَوِ السِّيَاسَةِ
    • مُصْلِحُ الأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ : مَنْ يُقَوِّمُ مَا اعْوَجَّ وَفَسَدَ
  21. مُصلِح: (اسم)
    • مُصلِح : فاعل من أَصْلَحَ
  22. مُصلَّح: (اسم)


    • مُصلَّح : اسم المفعول من صَلَّحَ
  23. مُصلِّح: (اسم)
    • مُصلِّح : فاعل من صَلَّحَ
  24. اِستَصلَحَ: (فعل)
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح
    • اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ : أَصْلَحَهَا، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ
    • اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا
    • عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ : أَنْ يُصْلِحَ، أَنْ يُرَمِّمَ
    • اِسْتَصْلَحَ أَمْراً : عَدَّهُ صالِحاً
    • اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ
  25. اِصطَلَحَ: (فعل)
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه
    • اِصْطَلَحَ النَّاسُ : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ
    • اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ : اِتَّفَقُوا
,
  1. صلح (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّلاح: ضدّ الفساد؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً؛ وأَنشد أَبو زيد: فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ؛ وصَلُح: كصَلَح، قال ابن دريد: وليس صَلُحَ بثَبَت.
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره، وقد أَصْلَحه الله، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب: مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر؛ هي مَطَرَةٌ صالحة، وكقول بعض النحويين، كأَنه ابن جني: أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً.
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك.
      والإِصلاح: نقيض الإِفساد.
      والمَصْلَحة: الصَّلاحُ.
      والمَصعلَحة واحدة المصالح.
      والاسْتِصْلاح: نقيض الاستفساد.
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه.
      وأَصْلَحَ الدابة: أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ.
      وفي التهذيب: تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها.
      والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم.
      والصُّلْحُ: السِّلْم.
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا، مشدّدة الصاد، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد.
      وقوم صُلُوح: مُتصالِحُون، كأَنهم وصفوا بالمصدر.
      والصِّلاحُ، بكسر الصاد: مصدر المُصالَحةِ، والعرب تؤنثها، والاسم الصُّلح، يذكر ويؤنث.
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم: يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ،وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله: وما فيها أَي وما في المُصالَحة، ولذلك أَنَّث الصِّلاح.
      وصَلاحِ وصَلاحٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل: حَرَماً آمناً؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ، وقد ُصرف؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ،فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم،أَبا مَطَرٍ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً،وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش؟

      ‏قال ابن بري: الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح؛ قال: والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام.
      ويقال: حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك؛ قال: وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف، فقول الآخر: مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً،لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ.
      قال ابن بري: وصَلاحِ اسم علم لمكة.
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً.
      والصِّلْحُ: نهر بمَيْسانَ.
      "
  2. صَلاحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَلاحُ: ضِدُّ الفَسادِ، كالصُّلوحِ. صَلَحَ وصَلُحَ، وهو صِلْحٌ، وصالِحٌ وصَليحٌ.
      ـ أَصْلَحَه: ضِدُّ أفْسَدَه،
      ـ أَصْلَحَ إليه: أحْسَنَ.
      ـ صُلْحُ: السِّلْمُ، ويُؤَنَّثُ، واسمُ جماعةٍ،
      ـ صِلْحُ: نَهْرٌ بِمَيْسانَ.
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح.
      ـ صَلاحِ، وقد يُصْرَفُ: مَكَّةُ.
      ـ مَصْلَحَةُ: واحِدَةُ المَصالِحِ.
      ـ اسْتَصْلَحَ: نَقيضُ اسْتَفْسَدَ.
      ـ هذا يَصْلُحُ لك: من بابَتِكَ.
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحانُ: مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ.
      ـ صَالِحِيَّةُ: قرية قُرْبَ الرُّهَى، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وقرية بها، وبظاهِرِ دِمَشْقَ، وقرية بمِصْرَ.
      ـ وسَمَّوا: صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً.
  3. صلَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :-
      صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح.
  4. صلُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح :-
      صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] .
      صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد.
  5. صَلَح (المعجم الرائد)
    • صلح - يصلح ، صلاحا وصلوحا وصلاحية
      1- صلح : كان صالحا ذا خير. 2- صلح : صار صالحا ذا خير. 3- صلحت حاله : زال فسادها. 4- صلح في العمل : لزم الصلاح والخير. 5- صلح : كان مناسبا «هو يصلح لهذا المنصب».
  6. استصلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
      استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :-استصلح سُلوكَ ابنه.
      استصلح الأرضَ: صيَّرها صالحة للزِّراعة، جعلها ملائمة للاستخدام :-استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة.


  7. انصلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصلحَ ينصلح ، انصلاحًا ، فهو مُنصلِح :-
      انصلح أمرُ الرَّجلِ صلَح، زال عنه الفساد.
  8. أصلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) :-
      أصلح بين النَّاس أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم :-أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما، - {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} .
      أصلح الشَّيءَ:
      1 - أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده :-أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ، - أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس، - أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره، - {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} :-
      أصلح الطَّريقَ: سوَّاه.
      2 - أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر :-أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب.
      أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها :- {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} .
      أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه.
  9. صالحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صالحَ يصالح ، مُصالَحةً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح :-
      صالح الشَّخصَ سالمه وصافاه، خلاف خاصمه :-صالَح عدوّه،
      • ‏صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.‏
  10. صلَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح :-
      صلَّحَ الشَّيءَ أصلحه، أزال فسادَه :-صلَّح السَّيَّارةَ/ الأثاثَ/ الأحذيةَ.
      صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها.
  11. اصطلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
      اصطلح النَّاسُ: زال ما بينهم من ‏خلاف، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
      اصطلح القومُ على الأمر: تعارفوا عليه واتّفقوا ‏
  12. المصطلحات الفنّيّة (المعجم عربي عامة)
    • مجموع الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة المتَّصلة بفرع من فروع المعرفة أو بفنّ ما، أو الخاصّة بعالم معيَّن في عرضه لنظريّة من النَّظريّات الفنّيّة أو الأدبيّة أو العلميّة.
  13. اصَّالحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
      اصَّالح مع أخيه توافقا، زال ما بينهما من خلاف :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما.
  14. تصالحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصالحَ يتصالح ، تصالُحًا ، فهو مُتصالِح :-
      تصالحَ القومُ اصطلحوا، توافقوا وزال تخاصمُهم :-تصالحتِ الدولتان، - تصالح الأصدقاءُ.
  15. صالَح (المعجم الرائد)
    • صالح - مصالحة وصلاحا
      1- صالحه : سالمه، عقد معه صلحا. 2- صالحه على الشيء : وافقه عليه.
  16. صالِح (المعجم الرائد)
    • صالح - ج، صلحاء وصلاح
      1- صالح : مستقيم خير. 2- صالح : خليق، جدير، ذو أهلية : «هو صالح للرياضة». 3- صالح : كثير : «عنده قدر صالح من العلم».
  17. تجميع المصالح (المعجم مالية)
    • طريقة محاسبية تستخدم في عملية دمج شركتين وبعد الشراء بحيث يتمّ دمج الميزانية العمومية للشركتين ، وتعني بالانجليزية: pooling of interest
  18. تفضيل المصلحة الذاتية (المعجم مالية)
    • تفضيل وسيط لحسابه الخاصّ لمصالحه الشخصية على مصالح عملائه ممّا يعتبر خرقاً لقواعد السوق وعملاً لا أخلاقي. ، وتعني بالانجليزية: going ahead
  19. الإصلاح (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو استبدال أو تصحيح عنصر تهيئة معطل.---(المجال:حاسوب)
  20. الإصلاح الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.
  21. الإصلاح الزّراعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (رع) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً.
  22. الصّمديّة (المعجم عربي عامة)
    • استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.
  23. المصْلحة المرسلة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء.
  24. صالحه على دفْع الغرامة (المعجم عربي عامة)
    • سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.
  25. الاصطِلاَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح.
      و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه.


معنى صمديته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَمَدٌ** \- [ص م د]. 1. "هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.**![الإخلاص 1،2]**** قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ**! . (قرآن). 2. "رَجُلٌ صَمَدٌ" : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا. 3. "عَبْدُ الصَّمَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**صَمَّدَ** \- [ص م د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَّدْتُ**،** أُصَمِّدُ**،** صَمِّدْ**، مص. تَصْمِيدٌ. 1. "صَمَّدَ صَاحِبَهُ" : قَصَدَهُ. "صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ". 2. "صَمَّدَ رَأْسَهُ" : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.
معجم الغني
**صَمَدَ** \- [ص م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَدْتُ**،** أَصْمُدُ**،** اُصْمُدْ**، مص. صَمْدٌ، صُمُودٌ. 1. "صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ. 2. "صَمَدَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 3. "صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ" : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً. "يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ". 4. "صَمَدَ لِلْعَذَابِ" : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً. 5. "صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ" : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا. 6. "صَمَدَ الْقِنِّينَةَ" : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.
معجم الغني
**صَمْدٌ** \- ج:** أَصْمَادٌ**. [ص م د]. (مص. صَمَدَ). 1. "صَمَدَ صَمْداً" : ثَبَتَ ثَبَاتاً. "صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ". 2. "نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ" : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمْدانيّ [مفرد]: سرمديّ أبديّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمَدِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من صَمَد. • الصَّمَديَّة: استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُمود [مفرد]: مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
المعجم الوسيط
ـُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ. ومنه قول الإمام عليّ: ( صَمْداً صَمْداً حتى يتجلَّى لكم عمودُ الحقِّ ): ثباتاً ثباتاً. وـ الشيء، وله، وإليه صَمْداً: قصدَهُ. وـ الشَّمْس وجهَهُ ونحوهُ: لَوَّحَتْهُ حرارتُها. وـ القارورة و نحوها: سدَّها بالسِّداد.( أصْمَدَ ) الأمرَ إليه: أسنده. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( صَامَدَهُ ) مُصامدةً، وصِماداً: غالبه في الصمود والثبات.( صَمَّدَهُ ): مبالغة في صمده. وـ رأسه: لفَّ عليه الصماد.( تَصَامَدَا ): تغالبا في الصمود والثبات.( الصِّمَادُ ): يقال: بات على صِمادِ الماء: قَصْدِه. وـ ما يلفُّه الرجُل على رأسه مما هو دونَ العمامة، كالخِرقةِ والمنديل. وـ سِداد القارورة. ( ج ) أصْمِدة.( الصِّمَادَةُ ): سِداد القارورة. ( ج ) صمائد. ويقال: بات على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.( الصَّمْدُ ): المكانُ المرتفع. ( ج ) أصماد، وصِماد.( الصَّمَدُ ): المقصودُ لقضاء الحاجات. وـ اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.( الصَّمْدَةُ ): الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل. ( ج ) صِماد.( المِصْمَادُ ): يقال: ناقةٌ مِصماد: قويَّة على احتمال القُرِّ والجدب. ( ج ) مَصاميد.( المُصَمَّدُ ): المقصود. وـ الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ.
مختار الصحاح
ص م د : الصَّمَدُ السيد لأنه يُصمد إليه في الحوائج أي يُقصد يقال صَمَدَهُ من باب نصر أي قصده
الصحاح في اللغة
الصَمْدُ: المكان المرتفع الغليظ. والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَتِ، وهو الذي لا جَوْفَ له. والصِمادُ: عِفاصُ القارورة. وصَمَدَهُ يَصْمُدُه صَمْداً، أي قَصَدَهُ. والصَمَدُ: السيِّدُ، لأنّه يُصْمَدُ إليه في الحوائجِ. قال: عَلَوْتُهُ بحُسام ثُـمَّ قـلـت لـه   خُذْها حُذَيْفُ فَأَنْتَ السَيِّدُ الصَمَدُ وبيتٌ مُصَمَّدٌ بالتشديد، أي مقصود.
تاج العروس

الصَّمْدُ بفتح فسكون : القَصْدُ صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَ إليه كلاهما : قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْرِ أَي قَصَد قَصْدَهُ واعتَمَدَه . وفي حديث مُعاذٍ بنِ عمرِو بن الجَمُوحِ في قَتْلِ أَبي جهل : فَصَمَدْتُ له حتى أَمْكَنَتْنِي منه غِرَّةُ أَي وَثبْتُ له وقَصَدْته وانتظرْت غَفْلَتُه . والصَّمْد الضَّرْبُ يقال : صَمَدَه بالعَصا صَمْداً وَصَمَلَه إذا ضَرَبه بها عن أَبي زَيْدٍ

والصَّمْد : النَّصَبُ . والصَّمْد ماءٌ للضِّبابِ كما في التكملة وفي اللّسَان : للرِّباب وهو في شاكِلَةٍ في شِقِّ ضَرِيَّةَ الجَنُوبيِّ وقيل : هو قريبٌ من وادٍ بِحَزْن بنِي يَرْبُوع . ويقال لِمَا أَشرفَ من الأرض : الصَّمْدُ بإسكان الميم . والصَّمْد : المكانُ المرتفعُ الغَلِيظُ من الأَرضِ لا يَبلُغُ أَن يكون جبَلاً وجمْعه : أَصْمادٌ وصِمَأدٌ قال أَبو النجم

" يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْرِ الأَجْزَلِ

ومثله في الروض الأُنُف والغَرِيبَين للهَرَوِيّ . وقال أَبو خَيْرة : الصَّمْدُ والصِّمادُ : ما دَقَّ من غِلَظِ الجَبَلِ وتَواضَعَ واطْمَأَنَّ ونَبَتَ فيه الشَّجَرُ . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمْدُ : الشَّدِيدُ من الأَرْضِ . والصَّمْدُ : تَأْثِير لَفْح الشَّمْسِ في الوَجْهِ يقال : صَمَدَته الشَّمْسُ أَي صَقَرَته بِلَفْحِها . والصَّمَد بالتحريك : السٍّيِّد المُطَاعُ الذي لا يُقْضَى دُونَه أَمْرٌ . وهو من صِفاتِهِ تعالى وتَقَدَّس لأَنَّه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمورُ فلم يَقْضِ فيها غَيْرُه . وقيل : الذي يُصْمَد إليه في الحَوائجِ أَي يُقْصَدُ وأَنشد الجوهريُّ :

عَلَوْتُهُ بِحُسَامٍ ثُمَّ قُلتُ لَهُ ... خُذْها حُذَيْفُ فأَنْتَ السَّيِّدُ الصَّمَدُ وفيل : الصَّمَدُ : الذي لا يَطْعَمُ . وقيل : الصَّمَدُ : السَّيِّدُ الذي قد انتهى سُودَدُه . قال الأَزهريُّ : أَمَّا الله تعالى فلا نِهايَة لِسُودَدِه لأَن سُودَدَه غيرُ مَحْدُودٍ وقيل : الصَّمَدُ : الدائمُ الباقي بعد فَنَاءِ خَلْقِهِ . وهو من الرّجال : الذي لَيْسَ فَوقَه أَحَدٌ . وقيل : الصَّمَد : الذي صَمَدَ إِليه كُلُّ شيءٍ أَي الذي خَلَق الأَشْيَاءَ كُلَّها لا يَسْتَغْنِي عنه شيءٌ وكلها دَالٌّ على وَحْدَانيتهِ . ورُوِيَ عن عُمرَ أَنَّه قال : أَيُّهَأ الناسُ إِيَّاكم وتَعَلُّمَ الأَنسابِ والطَّعْنَ فيها فو الذي نَفْسُ محمدٍ بيَدِه لو قُلْتُ لا يَخْرُجُ من هذا البابِ إِلاَّ صَمَدٌ ما خَرَجَ إلاَّ أَقَلُّكُمْ . والصَّمَدُ : الرَّفِيعُ من كلِّ شيءِ . وقيل : الصَّمَدُ مُصْمَتٌ وهو الذي لا جَوْفَ له وهو المُصْمَدُ أَيضاً عن مَيْسَرة وهذا لا يجوز على الله تعالى . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمَدُ الرَّجُلُ الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجُوعُ في الحَرْبِ وأَنشد المُؤرِّجُ :

وسارِيَةٍ فوقَها أَسوَدٌ ... بِكَفِّ سَبَنْتًى ذَفِيفٍ صَمَدْ السَّاريةُ : الجَبلُ المرتفعُ الذَّاهِبُ في السماءِ كأَنه عَمود والأَسْود : العَلَم . والصَّمَدُ : القَوْمُ لا حِرْفَةَ لَهُمْ ولا شَيءَ يَعِيشُون به . وصِمَادٌ ككِتَاب : سِدَادُ القارُورَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ قال : والسِّدَادُ غَيرُ العِفَاصِ وقد صَمَدْتُها أَصْمدُهَا أَو عِفاصُهَا قاله الليث وقد صَمَدَهَا يَصْمَدُهَا كمَنَعَ قال شيخُنا : وهذا من الغرائبِ التي لا نَظِيرَ لها لأَنَّ الفِعْلَ ليس بحلْقِيِّ العَيْنِ ولا اللامِ فلا مُوجِبَ لِفَتْحِه في المُضَارِعِ كما هو ظاهر . قلت : وقد رأَيتُ في التكملة . مُجَوَّداً بخطِّ الصاغانيِّ : وقد صَمَدَهَا يَصْمُدها بضم الميم . فالحقُّ في هذا التوقُّف مَعَ شيخِنا رحمه الله تعالى . والصِّمَادُ : الجِلاَدُ والضِّرَابُ من صامَده فهو مُصامِدٌ . والصِّمَاد : ما يَلُفُّهُ الإِنسانُ على رأْسِهِ من خِرْقةٍ أَو منديلٍ أَو ثَوبٍ دونَ العِمامةِ وقد صَمَّد رأْسَه تَصْمِيداً إذا لَفَّ مِن ذلك . والصَّمْدَةُ : صَخْرةٌ راسيةٌ في الأَرض مستويةٌ بها أي بمتن الأرضِ أو مُرْتَفِعَةٌ . وفي التهذيب : ورُبمَأ ارْتَفَعَتْ شَيْئاً قال :

مُخَالِفُ صَمْدَةٍ وقَرِينُ أُخْرَى ... تَجُرُّ عليه حاصِبَها الشَّمالُ ويقال : الصُّمْدة بالضم . والصَّمَدَةُ بالفتح وبالتحريك : الناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي حُمِل عَليها لم تَلْقَحْ الفتْح عن كُرَاع . والمُصَوْمِدُ : الغَليظُ المُشْرِف . والمُصَمَّد كمُعَظَّمٍ : المقصودُ يقال : بَيتٌ مُصَمَّدٌ . والمُصَمَّد : الشيءُ الصُّلْبُ ما أي الذي ليس فيه خَوَرٌ بالتحريك نقله الصاغانيّ . ويقال : ناقة مِصمادٌ أَي باقيةٌ على القُرِّ والجَدْبِ دائِمَةُ الرِّسْلِ بكسر الراءِ وسكون السين ج : مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب :

" بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالِحِ

" ولِقَحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِومما يستدرك عليه : تَصَمَّدَ له بالعَصَا : قَصَدَ . وقيل : تَصَمَّد رأْسَهُ بالعَصَا : عَمَدَ لِمُعْظَمِهِ . وأَصْمَدَ إليه الأَمْرَ : أَسْنَده . وبِنَاءٌ مُصَمَّدٌ : مُعَلّى . والصِّمَادُ بالكسر : رَوْضَاتُ بَنِي عُقَيْلٍ والرَّبابُ . وصُمَادٌ كَغُرَابٍ : جَبَلٌ . وصَمُودٌ كزَبُورٍ : اسمُ صَنَمٍ كان لعادٍ يَعْبدونه قال يزيد بن سعدٍ وكان آمن بِهُودٍ عليه السلام :

عَصَتْ عادٌ رَسُولَهُمُ فأَمْسَوْا ... عِطَاشاً لا تَمَسُّهُمُ السَّمَاءُ

لَهُمْ صَنَمٌ يُقَالُ له صَمُودٌ ... يُقَابِلُه صَدَاءٌ والبَغَاءُ في أَبيات إلى أن قال :

وإِنَّ إِلهَ هُودٍ هُو إِلهي ... على الله التوكُّلُ والرَّجَأءُ وهو مذكور في كُتُب السِّيَر . وبنو صُمَادَةَ بالضمّ : حيٌّ من العرب بالشام . ومَصْمُودةُ : قَبيلَةٌ من البَرْبَر بالمَغْرب وهم المَصامدةُ أَهلُ شَوْكَةٍ وعَدَد . والصِّمادةُ هي الصِّماد لما يُلَفُّ على الرأس . ويومُ الصَّمْد من أَيّأمهم . ويقال : أنا على صِمَادَةٍ من أَمْري أَي على شَرَفٍ منه . وبابت على صِمَاد الماءِ أي على أَمِّهُ

لسان العرب
صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر قَصَدَ قَصْدَه واعتمده وتَصَمَّد له بالعصا قَصَدَ وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته وفي حديث علي فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق وبيت مُصَمَّد بالتشديد أَي مَقْصود وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا عَمَد لمعْظَمه وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ وهي الصِّمادُ والصِّمادُ عِفاصُ القارورة وقد صَمَدَها يَصْمِدُها ابن الأَعرابي الصِّمادُ سِدادُ القارُورة وقال الليث الصمادَةُ عِفاص القارورة وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر أَسْنَدَه والصَّمَد بالتحريك السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر وقيل الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ قال أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ بعَمْرو بنِ مَسْعُود وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد وأَنشد الجوهري عَلَوْتُه بِجُسامٍ ثم قُلْتُ له خُذْها حُذَيفُ فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره وقيل هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له وهذا لا يجوز على الله عز وجل والمُصْمَدُ لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له وقيل الصَّمد الذي لا يَطْعَم وقيل الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد وقيل الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه قال الأَزهري أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود وقيل الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه وقيل هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد وقيل الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته وروي عن عمر أَنه قال أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها فوَالذي نفسُ محمد بيده لو قلت لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ما خرج إِلا أَقَلُّكم وقيل الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج وقال أَبو عمرو الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب وأَنشد وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَدْ قال السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود والأَسود العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء والصمَد الرَّفَيعُ من كل شيء والصَّمْدُ المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً وجمعه أَصْمادٌ وصِماد قال أَبو النجم يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر أَبو خيرة الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر وقال أَبو عمرو الصَّمْدُ الشديد من الأَرض بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ بإِسكان الميم ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ والصَّمْدَة والصُّمْدة صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً قال مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ الفتح عن كراع ويقال ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ
الرائد
* صمد يصمد ويصمد: صمدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-الأمر: اعتمده. 3-ه بالعصا: ضربه بها. 4-ت الشمس وجهه: لفحته بحرها وآذته. 5-القنينة: سدها بالصماد.
الرائد
* صمد يصمد: صمدا وصمودا. ثبت: «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء».
الرائد
* صمد تصميدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-رأسه: لف عليه «الصماد»، وهو ثوب أو منديل.
الرائد
* صمد. 1-سيد مطاع صاحب أمر. 2-من أسماء الله الحسنى. 3-من الأشياء: الرفيع. 4-من الأشياء: الجامد الذي لا جوف له. 5-الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب.
الرائد
* صمد. 1-مص. صمد. 2-مكان غليظ مرتفع، ج أصماد وصماد.ه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: