أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
أَصَمُّ : (اسم)
الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
أَصَمُّ : (اسم)
أَصَمُّ : فاعل من صَمَّ
أَصْمَى : (فعل)
أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
أَفْصَم : (فعل)
أَفْصَم الشيءُ: ذهبَ وانكشَفَ
أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى
بَصَمَ : (فعل)
بصَمَ يَبصِم ، بَصْمًا ، فهو باصِم
بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه
صَمَتَ : (فعل)
صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
صَمْت : (اسم)
صَمْت : مصدر صَمَتَ
صَمّ : (اسم)
صَمّ : مصدر صَمَّ
صَمَّتَ : (فعل)
صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
(طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
صَوّام : (اسم)
الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
صَوام : (اسم)
الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها
صُمَت : (اسم)
صُمَت : جمع صُمتة
,
الصَّمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ. وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع. ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت. و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم. و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ. ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها. و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.
صَمْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ. ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه. ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ. ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ. ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ، ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون، ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ. ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ. ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ. ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو. ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا. ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ. ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ. ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ. ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ". ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه. ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ. ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى). ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً. ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ. ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ. ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.