وصف و معنى و تعريف كلمة صن:


صن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح صن في معاجم اللغة العربية:



صن

جذر [صن]

  1. صَنّ: (اسم)
    • صَنّ : مصدر صَنَّ
  2. صَنَّ: (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ : أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  3. إِصنان: (اسم)
    • إصنان : مصدر أَصَنَّ
  4. أَصِنَّة: (اسم)

    • أَصِنَّة : جمع صُّنَانُ
  5. أَصِنَّة: (اسم)
    • أَصِنَّة : جمع صِنّة
  6. صُنُون: (اسم)
    • صُنُون : فاعل من صَنَّ
  7. صُنان: (اسم)
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ
    • الصُّنَانُ : الريح الكريهة
  8. صِنّة: (اسم)
    • الجمع : أَصِنَّةٌ


  9. صِناء: (اسم)
    • الصِّناءُ : الرَّمادُ
    • الصِّناءُ : ما يصيبُ الجسمَ من قوات النار ودُخانها
  10. صِنان: (اسم)
    • صِنان : جمع صَّنّ
  11. صانَ: (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا ، وصِيَانَةً : حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه : حافظ عليه ،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا : قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ : وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  12. صانّ: (اسم)
    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  13. مُصِنّ: (اسم)
    • مُصِنّ : فاعل من أَصَنَّ


  14. مُصِنَّات: (اسم)
    • مُصِنَّات : جمع مُصِنُّ
  15. مُصِناتّ: (اسم)
    • مُصِناتّ : جمع مُصِنَّةُ
  16. وصَى: (فعل)
    • وصَى ( يَصِي ) وَصْيًا ، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان : خسّ رفعه
    • وصَى : اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ : وصل
    • وصَى : اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ : إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا ، ووُصِيًّا : اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا : وَصَلَهُ به
,
  1. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَّ صَنًّا ، وصُنُونًا : أنْتَنَتْ رائحتُه .
      يقال : صَنَّ اللحمُ ، وصَنَّ الماءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. صَنَّ
    • [ ص ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَنَّ ، يَصِنُّ ، مصدر صَنٌّ ، صُنونٌ .
      1 . :- صَنَّ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ .
      2 . :- صَنَّ اللَّحْمُ :- : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  3. صَنّ
    • صَنّ :-
      مصدر صَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَنّ
    • صن
      1 - شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز ، جمع : صنان

    المعجم: الرائد

  5. صَنّ
    • صن
      1 - صن بول « الوبر »، وهو حيوان كالهر ، وبوله منتن جدا . 2 - صن : أول أيام العجوز .


    المعجم: الرائد

  6. صن وبر
    • إسم يمني لصمغة يؤتى بها من اليمن , وقيل هذا الدواء هو بول الإبل على الحقيقة .

    المعجم: الأعشاب

  7. أصن
    • أصن - ج ، صن ، - مؤ ، صناء
      1 - أصن : متغافل ، غير مبال . 2 - أصن : كسلان ، مهمل .

    المعجم: الرائد

  8. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ :-
      صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه :- صَنَّ الإبطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صانَ
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
      صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .
      صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس ، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :-
      صان عهدَه : حافظ عليه ، - صان ماءَ وجهه : حافظ على كرامته واحترم نفسَه .
      صان لسانَه : حبسه عن كُلِّ قول فاحش .
      صان الآلةَ ونحوَها : تعهَّدها بالعناية والإصلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صنن
    • " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛

      قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
      ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
      الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
      وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
      التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
      ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
      قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
      والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
      وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
      والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
      والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛

      قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
      وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
      نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
      والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
      وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
      والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى صن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَنَّ** - [ص ن ن]. (ف: ثلا. لازم).** صَنَّ**،** يَصِنُّ**، مص. صَنٌّ، صُنونٌ. 1. "صَنَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ. 2. "صَنَّ اللَّحْمُ" : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَنّ [مفرد]: مصدر صَنَّ. II صَنَّ صَنَنْتُ، يَصِنّ، اصْنِنْ/ صِنَّ، صَنًّا وصُنُونًا، فهو صانّ • صنَّ الشَّيءُ: أنتنت رائحتُه "صَنَّ الإبطُ".
المعجم الوسيط
ـِ صَنًّا، وصُنُوناً: أَنْتَنَتْ رائحتُه. يقال: صنَّ اللحمُ، وصَنَّ الماء.( أَصَنَّ ): صَنَّ. وـ فلان: سَكَتَ. وـ شمخ بأنفه تكبّراً أو غضباً. وـ عليه: امتلأ غضباً.( الصُّنَانُ ): النَّتَنُ. وـ الريح الكريهة.
الرائد
* صن. شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز، ج صنان..
الرائد
* صن. 1-بول «الوبر»، وهو حيوان كالهر، وبوله منتن جدا. 2-أول أيام العجوز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: