وصف و معنى و تعريف كلمة صنادلنا:


صنادلنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صنادلنا في معاجم اللغة العربية:



صنادلنا

جذر [صند]

  1. صَندَل: (اسم)
    • الجمع : صَنادِلُ
    • الصَّنْدَلُ : شجَرٌ خَشَبُهُ طيِّبُ الرائحةِ يَظْهَرُ طِيبَهُ بالدَّلْكِ أَو بالإِحراقِ، ولخشبِهِ أَلوانٌ مختلفةٌ: حُمرٌ وبيضٌ وصُفْر
    • الصَّنْدَلُ: خُفٍّ بنَعْلٍ متين له سُيور من الجلْدِ يثبَّتُ بها في القدمِ
    • الصَّنْدَلُ :سفينةُ نقل قاعُها مسطَّحٌ تستخدمُ في الأَنهارِ ونَحْوِها
  2. تَصَندَلَ: (فعل)
    • تَصَنْدَلَ الرَّجُلُ: تطَيَّبَ بطيبِ الصَّنْدَل
    • تَصَنْدَلَ :لبِس الصَّنْدَل
  3. صَندَلانيّ: (اسم)
    • الجمع : صنادِلَةٌ
    • الصَّنْدَلانِيُّ : الصيْدَلانِيُّ ، وهو العَطَّارُ ونحْوُ ه من أَصحابِ العقاقير الطبِّيَّةِ
  4. صنادِلَة: (اسم)
    • صنادِلَة : جمع صَندَلانيّ


  5. صَنادِلُ: (اسم)
    • صَنادِلُ : جمع صَندَل
  6. صُنادِل: (اسم)
    • الصُّنادِلُ من الدَّوابِ: الضَّخْمُ الرَّأْسِ الشديدُ الخَلْقِ الصُّلْبُ
  7. صَنْدقة : (اسم)
    • صَنْدقة : مصدر صندقَ
,
  1. صندل (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنْدَل: خَشَبٌ أَحمر ومنه الأَصفر، وقيل: الصَّنْدَل شجر طَيِّب الريح.
      وحِمارٌ صَنْدَلٌ وصُنادِلٌ: عظيمٌ شديدٌ ضَخْم الرأْس، وكذلك البعير.
      وصَنْدَلَ البعيرُ: ضَخُم رَأْسُه.
      التهذيب: الصَّنْدَلُ من الحُمُر الشديد الخَلْق الصِّخْم الرأْس؛ قال رؤبة: أَنْعَتُ عَيْراً صَنْدَلاً صُنادِلا الجوهري: الصَّنْدَل البعير الضَّخْم الرأْس؛ قال الراجز: رأَت لِعَمْروٍ، وابْنِه الشَّرِيسِ،عَنادِلاً صَنادِلَ الرُّؤُوس والصَّيْدَلانيُّ: لغة في الصَّيْدَناني؛ قال ابن بري: الصَّيْدَلانيُّ والصَّيْدنَانيُّ العَطَّار منسوب إِلى الصَّيْدَل والصَّيْدَن، والأَصل فيهما حجارة الفِضَّة، فشُبِّه بها حجارة العَقاقِير؛ وعليه قول الأَعشى يصف ناقة شَبَّه زَوْرَها بصَلاءة العَطَّار: وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيه تَجانُفاً نَبِيلاً، كَدوْكِ الصَّيْدَنانيِّ، دامِكا ‏

      ويروى: ‏الصَّيْدَلانيِّ دامكا.
      والدُّوكُ: الصَّلاءةُ، ويقال للحَجَر الذي يُطْحَن به الطِّيب، والدَّامِكُ: المُرْتفع.
      "
  2. صَنْدَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَنْدَلُ: خَشَبٌ معروف، أجْوَدُه الأحمرُ أو الأبيضُ، مُحَلِّلٌ للْأَوْرامِ، نافِعٌ للخَفَقانِ والصُّداعِ، ولِضَعْفِ المَعِدَةِ الحارَّةِ، والحُمَّياتِ.
      ـ صَنْدَلَ البعيرُ والحِمارُ: ضَخُمَ رأسُه، وصَلُبَ، وعَظُمَ، فهو صَنْدَلٌ، وصُنادِلٌ.
      ـ يومُ صَنْدَلٍ: يومٌ كان فيه حَرْبٌ.
      ـ تَصَنْدَلَ: تَغَزَّلَ مع النِساءِ.
      ـ رجُلٌ صَنْدَلانِيٌّ: صَيْدَلانِيٌّ.
  3. صَندَل (المعجم الرائد)
    • صندل - ج، صنادل
      1- صندل : شجر هندي أبيض الزهر خشبه طيب الرائحة. 2- صندل : ضخم الرأس. 3- صندل : سفينة نقل نهرية مسطحة القاع. 4- صندل : حذاء تشد نعله إلى القدم سيور من جلد أو غيره.
  4. الصَّنْدَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنْدَلُ : شجَرٌ خَشَبُهُ طيِّبُ الرائحةِ يَظْهَرُ طِيبَهُ بالدَّلْكِ أَو بالإِحراقِ، ولخشبِهِ أَلوانٌ مختلفةٌ: حُمرٌ وبيضٌ وصُفْر.
      و الصَّنْدَلُ خُفٍّ بنَعْلٍ متين له سُيور من الجلْدِ يثبَّتُ بها في القدمِ .
      و الصَّنْدَلُ سفينةُ نقل قاعُها مسطَّحٌ تستخدمُ في الأَنهارِ ونَحْوِها .
      وأَصلها الفارسيُّ بالسين. والجمع : صنادِلُ.
  5. تَصَنْدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَنْدَلَ الرَّجُلُ: تطَيَّبَ بطيبِ الصَّنْدَل و تَصَنْدَلَ لبِس الصَّنْدَل .
  6. الصُّنادِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّنادِلُ من الدَّوابِ: الضَّخْمُ الرَّأْسِ الشديدُ الخَلْقِ الصُّلْبُ.


  7. صَنْدَلٌ (المعجم الغني)
    • صَنْدَلَةٌ صَيْفِيَّةٌ : خُفٌّ ذُو نَعْلٍ مَتِينٍ، لَهُ سُيُورٌ، خَفِيفٌ وَمَكْشُوفٌ.
  8. صندل (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ن د ل: الصَّنْدَلُ شجر طيب الرائحة و الصَّنْدلاَنِيُ لغة في الصيدلاني
  9. صَنْدَلٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ هِنْدِيٌّ، خَشَبُهُ مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، أَبْيَضُ الزَّهْرِ، يَفُوحُ طِيبُهُ بِالدَّلْكِ أَوْ بِالإِحْرَاقِ، يُنْتِجُ ثَمَراً فِي عَنَاقِيدَ، وَلَهُ حَبٌّ أَخْضَرُ. :-دَوَّخَتْهَا رَائِحَةُ الصَّنْدَلِ الْمَحْرُوقِ. (الطيب صالح).
  10. صُنَادِلٌ (المعجم الغني)
    • [ص ن د ل]. :-حَيَوَانٌ صُنَادِلٌ :- : ضَخْمُ الرَّأْسِ.


  11. الصندل (المعجم الأعشاب)
    • أصل الكلمة هندي : جندل ، وجندن ، وجندان وهو شجر والإسم الشائع : صاندل الموطن : المناطق الاٍ ستوائية، البلاد الموسمية ويشبه شجر الجوز ويحمل ثمرة في عناقيد كعناقيد الحبة الخضراء وهو من الأدوية التي قوتها ثلاثين سنة.
  12. صَنادِل (المعجم الرائد)
    • صنادل
      1-ضخم الرأس
  13. صَنْدَل1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَنْدَل1 :-
      جمع صَنادِلُ:
      1 - خُفٌّ له سُيور من الجلد يثبّت في القدم :-لبس الطّفل الصَّنْدلَ.
      2 - سفينة نقل نهريّة ذات قاع مسطَّح :-عبر الصَّندلُ النَّهرَ.
  14. الصَّنْدَلانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنْدَلانِيُّ : الصيْدَلانِيُّ.
      وهو العَطَّارُ ونحْوُ ه من أَصحابِ العقاقير الطبِّيَّةِ. والجمع : صنادِلَةٌ.
  15. صَنْدَل2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • صَنْدَل2 :-
      (النبات) جنس نباتات تزرع لأخشابها الفاخرة الطَّيِّبة الرَّائحة، يظهر طيبها بالدَّلك أو بالإحراق ولأخشابها ألوان مختلفة أحمر، أصفر، أبيض، تستخدم في النُّقوشات الخشبيَّة، وتفرز زيتًا يستخدم في صناعة العطور.
  16. صَيْدَلانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَيْدَلانُ: بلد، أو موضع، والنِّسْبَةُ: صَيْدَلانِيٌّ وصَنْدَلانِيٌّ وصَيْدَنانِيٌّ، ج: صَيادِلَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ داودَ الفَقيهُ الصَّيْدَلانِيُّ، وجَدُّه: مَنْسوبانِ إلى بَيْعِ العِطْرِ، وهو الصَّيْدَلَةُ.


معنى صنادلنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّريفُ الشُّجَاع.( الصِّنْدِيدُ ) من الناس: الصِّنْدِدُ. وـ الشديدُ. يقال: بردٌ صِنديدٌ، وريحٌ صِنديدٌ، ومطرٌ صِنديدٌ. ( ج ) صَناديد. ويوم حامي الصَّناديد: شديد الحرِّ. وصَناديد القَدَرِ: دواهيهَ.


المعجم الوسيط
وعاءٌ من خشبٍ أو معدن ونحوِهما مختلف الأحجام تحفظ فيه الكتب والملابس ونحوها. وـ مجموع ما يُدَّخَرُ ويحفَظُ من المالِ كصندوق الدين. ( محدثة ).و( صُنْدوقُ البريدِ ): صندوقٌ يثبت في بعض الشوارع والأماكن لتُلقى فيه الرسائل ثم يجمعها عمّال البريد.و( صندوق التوفير ): شُعبة في البريد تقوم على تشجيع الادِّخار بحفظ أموال المدخرين واستثمارها.و( صندوق الطَّرْدِ ): صندوق يمتلئ بالماء آليًّا ويستعمل في المراحيض ونحوها لتنظيفها: ( السِّيفون ).
مختار الصحاح
ص ن د : الصِنْدِيدُ بوزن القنديل السيد الشجاع و الصَّنَادِيدُ بالفتح الدواهي ومنه قول الحسن نعوذ بالله من صناديد القدر
الصحاح في اللغة
الصِنْديدُ: السيِّد الشُجاعُ. وغَيْثٌ صِنْديدٌ: عظيمُ القَطْرِ.
تاج العروس

الصِّنْدِدُ كزِبْرِجٍ وهذه عن الصاغانيّ : السَّيِّدُ الشريف . وقيل : السَّيِّدُ الشُّجَاعُ كالصِّنْديد والصِّنْتيت قاله الأَصمعيّ . أَو الحَليمُ أَو الجَوَادُ أَو المَلِكُ الضَّخْمُ الشَّريفُ . قال ابن الأعرابيّ : الصَّنَاديدُ : السَّادَاتُ وهم الأَجْوادُ وهم الحُلَماءُ وهُمْ حُمَاةُ العَسْكَرِ . وفي الحديث ذكرُ صَناديد قُرَيْشٍ وهم أَشرافُهم وعظماؤهم الواحدُ صِنْدِيدٌ . وكُلُّ عَظيمٍ غالبٍ صِنْدِيدٌ . وفي الكفاية : الصِّنْدِيدُ : الرئيس العظيمُ . وقال جماعةٌ : هو وَالي القَوْمِ ومُتَولِّي مُهِمَّاتِهم الكَبيرُ الجامعُ للولاَية وقال آخرون : هو السّيد الشريفُ في قَومه الجامعُ للشَّجاعة والحمَاسة والجُود الغالِبُ لمَنْ عاداه وعارَضَه . قال شيخُنَا : هذا حاصلُ ما قالوا فيه وهل نونه أَصليّةٌ كما مالَ إليه جماعة أَو هي زائدةٌ كالياءِ لأَنّهُ من الصَّدِّ هو الإِعراضُ وكأَنَّه للمبالغَة . وعليه فكان الأَوْلَى ذِكْرُه في : صدد كما مال إِليه أَكثرُ أَئِمَّة الصَّرْف والاشتقاق . والصِّنْدِيدُ : حرْفٌ منْفَرِدٌ في الجَبَلِ . وصِنْدِيدٌ اسمُ جَبَل معروفٍ بتِهَامَةَ هكذا في النُّسخ . وفي الجمهرة لابن دُريد : صِنْدِد بالكسر : اسم جَبَلٍ معروفٍ بتِهَامَةَ والصِّنْدِيدُ من الرِّيح والبَرْدِ : الشَّديدُ يقال : أَصابَهُم بَرْدٌ صِنْدِيدٌ ورِيحٌ صِنْدِيدٌ . وهو مَجَاز قال ابن مُقْبل :

" عَفَتْهُ صَنَاديدُ السِّمَاكَيْنِ وانْتَحَتْعَلَيْهَا ريَاحُ الصَّيْفِ غُبْراً مَجَاوِلُهْ والصِّنْدِيدُ من الغَيْثِ : العَظِيمُ القَطْرِ وفي الأَساس : الوَقْعِ ويقال : مَطَرٌ صِنْدِيدٌ أَي وابِلٌ . وهو مَجاز . والصِّنْدِيد : الغالِبُ العظيمُ . ويُقال : هو صِنْدِيدٌ من الصَّنَاديد أَي داهِيَةٌ من الدَّوَاهِي وهي أَيضاً : الشَّدَائدُ من الأُمور . وكان الحَسن يقول : نَعُوذُ بالله من صَنَادِيدِ القَدَرِ أَي من دَوَاهِية ونَوَائبِه العِظَامِ الغَوَالبِ ومن جُنُونِ العَمَلِ وهو الإِعجاب ومن مَلْخِ البَاطِل وهو التَبَخْتُرُ فيه . وصَنَاديدُ السَّحَابِ : ما كَثُرَ وَبْلُه . قال أَبو وَجْزَةَ السَّعْديُّ :

دَعَتْنَا بمَسْرَى لَيْلَةٍ رَجَبِيَّة ... جَلاَ بَرْقُهَا جَوْنَ الصَّنَاديدِ مُظْلِمَا والصَّناديدُ : جَماعَةُ العَسْكَر كذا في سائر النُّسخ والصواب : حُمَاةُ العَسْكَر عن ابن الأَعرابيّ كما تقدَّم . وحُكِيَ عَن ثَعْلَبٍ : يَومٌ حامِي الصَّناديدِ وفي بعض الأُمَّهَاتِ : الصِّنْدِيدِ أَي شَدِيدُ الحَرِّ وهو مَجاز قال :

" لاقَيْنَ من أَعْفَرَ يَوْمَاً صَيْهَبَا

" حامِي الصَّنَاديدِ يُعَنِّي الجُنْدُبَا وصَنْدُودَاءُ بالفتح ممدوداً ع بالشام نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : من الأَساس : رَمَت السماءُ بصَنَاديدِ البَرَدِ أَي بكِبارها وما اشْتَدَّ منها

لسان العرب
الصِّنْدِيدُ الملك الضَّخْم الشريف الأَصمعي الصِّنْدِيدُ والصِّنْتِيتُ السَّيِّدُ الشريف وقيل السيد الشجاع والصَّنادِيدُ الشدائد من الأُمور والدواهي وكان الحسن يقول نعوذ بالله من صنَادِيدِ القَدَر أَي من دَواهيه ونَوائبه العِظامِ الغوالِبِ ومن جُنون العمل وهو الإِعْجاب ومن مَلْخِ الباطل وهو التَّبَخْتُرُ فيه وصنادِيدُ السحاب ما كثر وَبْلُه وصناديد السحاب عِظامه قال أَبو وَجْزة السعدي دَعَتْنا بِمَسْرَى ليْلةٍ رَحَبِيَّة جَلا بَرْقُها جَوْنَ الصناديدِ مُظْلِما وبَرْدٌ صِنْدِيدٌ شديد ومطر صنديد وابل وغَيْثٌ صِندِيدٌ عظيم القطر وحكي عن ثعلب يومٌ حامي الصِّنْديد أَي شَديدُ الحرّ قال لاقَيْنَ مِن أَعْفَرَ يوماً صَيْهَبَا حامي الصَّنادِيدِ يُعَنِّي الجُندبا والصِّنْدد السيد وأَنشد الأَزهري لجندل في ترجمة جلعد كانوا إِذا ما عايَنُوني جُلْعِدُوا وضَمَّهُم ذو نَقِماتٍ صِنْدِدُ ابن الأَعرابي الصَّنادِيدُ الساداتُ وهم الأَجواد وهم الحُلَماء وهم حُماة العسكر وفي الحديث ذكر صناديد قريش وهم أَشْرافُهُم وعُظماؤُهم الواحد صنديد وكل عظيم غالب صِنْدِيد وصِنْدِيدٌ ( * قوله « وصنديد » كذا بالأَصل المعول عليه وهو صريح شارح القاموس وقد استدرك عليه بانه في الجمهرة كزبرج والذي في معجم البلدان لياقوت كما في الجمهرة واستشهد عليه بعدة شواهد ) اسم جَبَل معروف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: