وصف و معنى و تعريف كلمة صنانيرا:


صنانيرا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح صنانيرا في معاجم اللغة العربية:



صنانيرا

جذر [صنر]

  1. صَنَانيرُ : (اسم)
    • صَنَانيرُ : جمع صِّنَّارُ
  2. صَنَانيرُ : (اسم)
    • صَنَانيرُ : جمع صِّنَّورُ
  3. صنانيرُ : (اسم)
    • صنانيرُ : جمع صِنارة
,
  1. الصَّنَمُ
    • ـ الصَّنَمُ : خُبْثُ الرائِحَةِ ، وقُوَّةُ العَبْدِ ، وهو صَنِمٌ ، والوَثَنُ يُعْبَدُ ، مُعَرَّبُ شَمَنْ ،
      ـ الصَّنَمَه : قَصَبَةٌ الريشِ كُلُّها ، والداهِيَةُ ، لُغَةٌ في الصَّلَمَةِ .
      ـ الصَّنَمانُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ صَنَّمَ تَصْنيماً : صَوَّتَ ،
      ـ صَنَّمَ النُوقَ : غَزَّرَها ، ونوقٌ صَنِماتٌ .
      ـ بَنُو صُنامَةَ : من الأشْعَرينَ .
      ـ صُنْمٌ : موضع .
      ـ إقليمُ الأصْنامِ : بالأنْدَلُسِ .
      ـ بَنو صُنَيْمٍ : بَطْنٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُنُقُ
    • ـ صُنُقُ : الأَصِنَّةُ ،
      ـ صَنَقُ : شِدَّةُ ذَفَرِ الإِبْط .
      ـ صَنِقُ : المَتينُ الشَّديدُ الصُّلْبُ ، كالصانِقِ .
      ـ رجلٌ صَنِقٌ ، وجَمَلٌ صَنِقَةٌ : ضَخْمٌ كَبيرٌ .
      ـ صَنَقَةُ من الحَرَّةِ : ما غلُظَ منها ، والمُحْسِنونَ خِدْمَةَ الإِبِلِ ، كالمُصْنِقينَ .
      ـ صِناقُ : الجَمَلُ البَعيدُ الصَّوْتِ في الهَديرِ .
      ـ صانِقانُ : قرية بمرْوَ .
      ـ أصْنَقَ عليه : أصَرَّ ،
      ـ أصْنَقَ في مالِهِ : أحْسَنَ القِيامَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصِنُّ
    • ـ الصِنُّ : بَوْلُ الإِبِلِ ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ ،
      ـ صِنَّةُ : ذَفَرُ الإِبْطِ ، كالصُّنانِ .
      ـ أصَنَّ : صارَ ذَا صُنانٍ ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً ، وغَضِبَ ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ : حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ ،
      ـ أصَنَّ الماءُ : تَغَيَّرَ ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ : أصَرَّ ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ : نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها ، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها .
      ـ رجلٌ أصَنُّ : مُتَغافِلٌ .
      ـ صَنَّانٌ : شُجاعٌ .
      ـ صِنِّينٌ : موضع بالكوفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صناية
    • صناية
      1 - جميع ، كل : « أخذه بصنايته »، أي كله



    المعجم: الرائد

  5. صِنارة
    • صنارة - ج ، صنانير
      1 - صنارة : شجرة الدلب . 2 - صنارة : حديدة دقيقة معقفة في رأس المغزل . 3 - صنارة : حديدة معقفة في طرف خيط صياد السمك . 4 - صنارة : قضيب دقيق قصير من معدن أو عظم أو غيرهما تحوك به النساء الصوف .

    المعجم: الرائد

  6. صُنَانٌ
    • [ ص ن ن ].
      1 . :- يَفُوحُ مِنْهُ صُنَانٌ :- : رَائِحَةُ الإبْطِ الكَرِيهَةِ .
      2 . :- صُنَانُ لَحْمٍ :- : نَتَنُهُ .

    المعجم: الغني

  7. صُنان
    • صُنان :-
      شدّة خبث الرائحة :- صُنان الإبط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. صُنان
    • صنان
      1 - شجاع

    المعجم: الرائد

  9. الصُّنَانُ
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ .
      و الصُّنَانُ الريح الكريهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صنن
    • " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛

      قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
      ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
      الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
      وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
      التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
      ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
      قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
      والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
      وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
      والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
      والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛

      قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
      وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
      نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
      والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
      وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
      والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  11. صنا


    • " الصَّنا والصِّناءُ : الوَسَخُ ، وقيل : الرَّمادُ ؛ قال ثعلب : يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف ، وكتابه بالأَلف أَجود .
      ويقال : تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء .
      وفي حديث أَبي قلابَة ، قال : إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل ، وليست في النهاية )؛ قال الأَزهري : أَي درَنُه ووَسَخُه ، قال : وروي ضِناء ، بالضاد ، والصواب صِناء ، بالصاد ، وهو وسَخُ النار والرماد .
      الفراء : أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه ، والسينُ لغةٌ .
      أَبو عمرو : الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين ، وقيل : الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له ، وهو تصغير صَنْوٍ ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة : أَنابغَ ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا ، وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا

      ويقال : هو شقُّ في الجَبل .
      ابن الأَعرابي : الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة ، والنَّاصي المُعَرْبِدُ .
      والصَّنْوُ : الغَوْرُ (* قوله « الغور » هكذا في الأصل ، والذي في القاموس والتهذيب : العود ).
      الخَسِيسُ بين الجبَلين ؛ قال : والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين .
      والصَّنْوُ : الحجر بين الجبلين ، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ .
      والصِّنْوُ : الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ ، والأُنْثى صِنْوة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه ؛ قال أَبو عبيد : معناه أَن أَصلهُما واحدٌ ، قال : وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل .
      قال شمر : يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر ، فهما حينئذ صِنْوانِ ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه .
      وفي حديث : العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي ، وفي رواية : صِنْوي .
      والصِّنْوُ : المِثلُ ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد ، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي ، وجمعه صِنْوانٌ ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ ، والاثنان صِنْوان ، والجمع صِنْوانٌ ، برفع النون ، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ ، بصم الصاد ، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه ، والجمعُ كالجمع .
      وقال أَبو حنيفة : إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى .
      وركِيَّتان صِنْوان : متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ .
      وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى : صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ ، وقال : الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ ، قال : والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ ؛: وقال أَبو زيد : هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ .
      الفراء : الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون .
      ابن الأَعرابي : الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ .
      ابن بزرج : يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ ، وجمعُه صِنْوانٌ .
      ويقال إذا احْتَفَر : قدِ اصْطَنَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صنر
    • " الصَّنَارَةُ ، بكسر الصاد : الحديدة الدقيقة المُعَقَّفَةُ التي في رأْس المِغْزل ، وقيل : الصِّنَارَةُ رأْس المِغْزل ، وقيل : صِنَارَةُ المغزل الحديدة التي في رأْسه ، ولا تقل صِنَّارَةً .
      وقال الليث : الصِّنَارَةُ مِغْزل المرأَة ، وهو دخيل .
      والصِّنَارَة : الأُذن ، يمانية .
      والصِّنَارِيَّةُ : قوم بِإِرْمِينِيَةَ نسبوا إِلى ذلك .
      ورجل صِنَارَةٌ وصَنَارة : سيّءُ الخلق ، الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن كراع .
      التهذيب : الصِّنَّوْرُ البخيل السيّء الخلق ، والصَّنانِيرُ السيِّئُو الأَدب ، وإِن كانوا ذوي نباهة .
      وقال أَبو علي : صِنارةٌ ، بالكسر ، سيّء الخلق ، ليس من أَبنية الكتاب لأَن هذا البناء لم يجئ صفة .
      والصِّنَّارُ : شجر الدُّلْبِ ، واحدته صِنَّارة ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهي فارسية وقد جرت في كلام العرب ؛

      وأَنشد بيت العجاج : يَشُقُّ دَوْحَ الجَوْزِ والصِّنَّارِ وقال بعضهم : هو الصِّنَار ، بتخفيف النون ، وأَنشد بيت العجاج بالتخفيف .
      وصِنارة الحَجَفَةِ : مَقْبِضُها ، وأَهل اليمن يسمون الأُذن صِنارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صنانيرا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِنَارة [مفرد]: 1- شِصٌّ؛ حديدة دقيقة معقوفة في طرف خيط تُستعمل في صيد السَّمك.

2- رأسُ المِغْزَل. II صِنّارة [مفرد]: ج صِنّارات وصنانيرُ: صِنَارة.
المعجم الوسيط
الحديدةُ الدقيقةُ المعقَّفةُ التي في رأس المِغْزَلِ يُشْبَكُ بها الخيطُ. وـ حديدةٌ مُعَقَّفَةٌ في طرفِ خيطٍ تستعمل في صيد السمك، وهي الشِّصُّ.


مختار الصحاح
ص ن ر : الصِّنَّارَةُ بالكسر والتشديد رأس المغزل
الصحاح في اللغة
الصِنارَةُ: رأسُ المِغزل. وصِنارَةُ الحَجَفَةِ: مَقبِضها. وأهل اليمن يسمُّون الأُذُن: صِنارَةً.
تاج العروس

الصِّنّارُ بالكَسْر : الدُّلْبُ والنون مشدّدة واحدتُه صِنَّارَة عن أبي حنيفة وأنشد بيتَ العَجّاج :

" يَشُقُّ دَوْحَ الجَوْزِ والصِّنّارِ . وتخفيفُ النون أَكْثَرُ وهكذا أَنشَدُوا بيت العجّاج بالتَّخْفِيف . قال أَبو حنيفة : وهي فارسية معَرَّبُ جِنار وقد جَرَتْ في كلام العرب . وقال الليثُ : هو فارسيّ دَخِيل . الصَّنّارُ : رأْسُ المِغْزَلِ ويقال : هي الحَدِيدَةُ الدقَّيقةُ المُعَقَّفَة التي في رَأْس المِغْزَلِ ولا تَقُلْ : صِنّارَة . وقال اللَّيْثُ : الصِّنّارَةُ : مِغْزَلُ المرأَةِ وهو دَخيلٌ . الصِّنّارَةُ بهاءٍ الأُذُنُ يَمَانِيَة . الصِّنّارَةُ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الخُلُقِ المُكَشِّر . الكسر عن ابن الأَعرابيّ ويُفْتَحُ عن كراع . الصِّنَّارَةُ : مَقْبِضُ الحَجَفَةِ . ج صَنانِيرُ . قال ابنُ الأَعرابيّ أَيضاً : الصِّنّارَةُ : السَّيِّءُ الأَدَبِ وإن كان نَبِيهاً وهم الصَّنَانِيرُ . وقال أَبو عليّ : صِنّارَةٌ بالكسر : سَيِّءُ الخُلُقِ ليس من أَبْنِيَةِ الكِتَاب لأَنّ هذا البناءَ لم يَجِيء صِفةً . والصِّنَّوْرُ كعِجَّوْل : البَخِيلُ السَّيِّءُ الخُلُقِ نسبه الأَزْهَرِيُّ والصاغانيُّ إلى ابنِ الأَعْرَابِيّ . ومما يستدرك عليه : الصِّنارِيَّة بالكَسْر : قَوْمٌ بأَرْمِنِيَةَ . وصِناّار بالكسر وتشديد النون : مَوضِعٌ من ديارِ كَلْب بناحِيَةِ الشام

لسان العرب
الصَّنَارَةُ بكسر الصاد الحديدة الدقيقة المُعَقَّفَةُ التي في رأْس المِغْزل وقيل الصِّنَارَةُ رأْس المِغْزل وقيل صِنَارَةُ المغزل الحديدة التي في رأْسه ولا تقل صِنَّارَةً وقال الليث الصِّنَارَةُ مِغْزل المرأَة وهو دخيل والصِّنَارَة الأُذن يمانية والصِّنَارِيَّةُ قوم بِإِرْمِينِيَةَ نسبوا إِلى ذلك ورجل صِنَارَةٌ وصَنَارة سيّءُ الخلق الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن كراع التهذيب الصِّنَّوْرُ البخيل السيّء الخلق والصَّنانِيرُ السيِّئُو الأَدب وإِن كانوا ذوي نباهة وقال أَبو علي صِنارةٌ بالكسر سيّء الخلق ليس من أَبنية الكتاب لأَن هذا البناء لم يجئ صفة والصِّنَّارُ شجر الدُّلْبِ واحدته صِنَّارة عن أَبي حنيفة قال وهي فارسية وقد جرت في كلام العرب وأَنشد بيت العجاج يَشُقُّ دَوْحَ الجَوْزِ والصِّنَّارِ وقال بعضهم هو الصِّنَار بتخفيف النون وأَنشد بيت العجاج بالتخفيف وصِنارة الحَجَفَةِ مَقْبِضُها وأَهل اليمن يسمون الأُذن صِنارة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: