وصف و معنى و تعريف كلمة صنتما:


صنتما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح صنتما في معاجم اللغة العربية:



صنتما

جذر [صنتم]

  1. مُتصنِّت: (اسم)
    • مُتصنِّت : فاعل من تصنَّتَ
  2. صَنَاتيتُ: (اسم)
    • صَنَاتيتُ : جمع صِّنْتِيْتُ
  3. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  4. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع


  5. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  6. صَنو : (اسم)
    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  7. صَوَانيُّ : (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  8. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  9. صَوانٍ : (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  10. صانّ : (اسم)


    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  11. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
,
  1. صَنُّوتُ
    • ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
      ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
      ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
      ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صنت
    • "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
      ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تصنَّتَ


    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
      • تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَنُّوتُ
    • ـ صَنُّوتُ : الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها ، الجمع : صَنانِيتُ .
      ـ إِصْناتُ : الإِتْراصُ ، والإِحْكامُ .
      ـ صِنْتِيتُ : الصِّنْديدُ ، ( والكَتِيبَةُ ).
      ـ صُنْتوتُ : الفَرْدُ الحرِيدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ : الدَّفْعُ بِقَهْرٍ ، أو الضَّرْبُ باليَدِ ، والصَّرُّ .
      ـ صَتيتُ : الصَّوْتُ ، والجَلَبَةُ ، والجَماعةُ ، كالصَّتِّ .
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً : نازَعَه .
      ـ مِصْتيتُ : الماضي .
      ـ صِتُّ : الضِّدُّ ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ .
      ـ صُتِّيَّةُ : المِلْحَفَةُ ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ صِنْتيتُ : الكَتيبةُ ، والصِّنْديدُ .
      ـ تَصاتُّوا : تحارَبُوا .
      ـ صُنْتوت : الفَرْدُ الواحدُ .
      ـ هو بِصَتَتِه : بِصَدَدِهِ .
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام : رَماهُ به .
      ـ قولُ الجوهريّ : وفي الحديث :" قامُوا صَتِيتَيْنِ ": جَماعَتَيْنِ ، صَوابُه : في أثَرِ ابنِ عَباسِ ، وتَمامُه " إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً ، قاموا صَتِيتَيْنِ "، ويُرْوى : صَتَّيْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُنْتُعُ
    • ـ صُنْتُعُ : النَّعامُ الصُّلْبُ الرأسِ ، وكذا الحِمارُ ، أو الناتِئُ الوَجْنَتَيْنِ والحاجِبَيْنِ ، العظيمُ الجَبْهَةِ ، أو الرَّقيقُ الخَدِّ ، ضِدٌّ ، والمُحَرَّفُ ، كالمُصَنْتَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَتَعُ
    • ـ صَتَعُ : الْتِواءٌ في رأسِ الظَّلِيم ، وصَلابَةٌ ، أَو لَطافةٌ في رأسِه ، والشابُّ القويُّ ، وحِمارُ الوَحْشِ .
      ـ صتَعَهُ : صَرَعَهُ .
      ـ تَصَتُّعُ : التَّرَدُّدُ في الأمرِ مَجيئاً وذَهاباً ، أَو أَن يجيءَ وحْدَه لا شيءَ مَعَهُ ، أو أن يَجِيءَ عُرْياناً ، أو أن يَذْهَبَ مَرَّةً ويَعودَ أُخْرَى .
      ـ صُنْتُعُ : الحِمارُ الصغيرُ الرأسِ ، وسيُعَادُ إن شاء الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصِنُّ
    • ـ الصِنُّ : بَوْلُ الإِبِلِ ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ ،
      ـ صِنَّةُ : ذَفَرُ الإِبْطِ ، كالصُّنانِ .
      ـ أصَنَّ : صارَ ذَا صُنانٍ ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً ، وغَضِبَ ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ : حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ ،
      ـ أصَنَّ الماءُ : تَغَيَّرَ ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ : أصَرَّ ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ : نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها ، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها .
      ـ رجلٌ أصَنُّ : مُتَغافِلٌ .
      ـ صَنَّانٌ : شُجاعٌ .
      ـ صِنِّينٌ : موضع بالكوفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. صُنْبُورُ
    • ـ صُنْبُورُ : النَّخْلَةُ دَقَّتْ من أسْفَلِها ، وانْجَرَدَ كَرَبُها ، وقَلَّ حَمْلُها ، وقد صَنْبَرَتْ ، والمُنْفَرِدَةُ من النَّخيلِ ، والسَّعفَاتُ يَخْرُجْنَ في أصْلِ النَّخْلَةِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ ، والرجُلُ الفَرْدُ الضَّعيفُ الذَّليلُ بلا أهْلٍ وعَقِبٍ وناصِرٍ ، واللَّئِيمُ ، وفَمُ القَناةِ ، وقَصَبَةٌ في الإِدَاوَةِ يُشْرَبُ منها ، حَديداً ، أو رَصاصاً أو غيرَهُ ، ومَثْعَبُ الحَوْضِ أو ثَقْبُهُ يَخْرُجُ منه الماءُ إذا غُسِلَ ، والصَّبِيُّ الصَّغيرُ ، والدَّاهِيَةُ ، والرِّيحُ البارِدَةُ والحارَّةُ .
      ـ صَنَوْبَرُ : شَجَرٌ ، أو هو ثَمَرُ الأَرْزِ .
      ـ غَدَاةٌ صِنَّبْرٌ وصِنِّبْرٌ : بارِدَةٌ وحارَّةٌ ، ضِدٌّ .
      ـ صِنَّبْرُ : الرِّيحُ الباردَةُ ، والثانِي من أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ صَنِبَرُ : الدَّقيقُ الضَّعيفُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ صِنْبِرُ : جَبَلٌ ، وليس بِتَصْحيفِ ضَيْبَرٍ .
      ـ صَنْبَرَةُ : ما غَلُظَ في الأرضِ من البَوْلِ والأَخْثاءِ .
      ـ صَنابِرُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْده . وأما قَوْلُ الشاعِرِ : نُطْعِمُ الشَّحْمَ والسَّدِيفَ ونَسْقِي الْمَخْضَ في الصِّنَّبِرِّ والصُّرَّادِ ، فَلِلضرورَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. صُنْبُورٌ
    • جمع : صَنَابِيرُ .
      1 . :- ظَهَرَ صُنْبُورٌ :- : سَعَفَةٌ تَنْبُتُ فِي جِذْعِ النَّخْلَةِ لاَ فِي الأَرْضِ .
      2 . :- صُنْبُورُ نَخْلَةٍ :- : نَخْلَةٌ تَخْرُجُ مِنْ أَصْلِ النَّخْلَةِ الأُخْرَى مِنْ غَيْرِ أَنْ تُغْرَسَ .
      3 . :- صُنْبُورُ الإِدَاوَةِ :- : قَصَبَتُهَا الَّتِي يُشْرَبُ مِنْهَا .
      4 .: آلَةٌ حَدِيدِيَّةٌ مُلْتَصِقَةٌ بِطَرَفِ الأُنْبُوبِ ، لَهَا فَتْحَةٌ ، تُفْتَحُ فَيَجْرِى فِيهَا الْمَاءُ ، وَتُغْلَقُ لِوَقْفِ جَرَيَانِ الْمَاءِ . :- لَمْ تُغْلِقِ الْخَادِمَةُ صُنْبُورَ الْمَاءِ جَيِّداً . ( عبد الجبار السحيمي ).

    المعجم: الغني

  8. صنبورة
    • صنبورة - ، ج ، صنابير
      1 - صنبورة : نخلة دقت من أسفلها وقل حملها . 2 - صنبورة : نخلة تخرج من أصل نخلة أخرى من غير أن تغرس .

    المعجم: الرائد

  9. صِنَّةٌ

    • جمع : أَصِنَّةٌ . [ ص ن ن ]. ن . صُنَانٌ .

    المعجم: الغني

  10. صِنّة
    • صنة
      1 - صنة : رائحة الإبط الفاسدة المنتنة . 2 - صنة : كل رائحة فاسدة منتنة

    المعجم: الرائد

  11. صُنْبور
    • صُنْبور :-
      جمع صَنابيرُ : حنفيّة ؛ أداة تثبّت في أنبوب الماء ونحوِه وتكون قابلة للغلق والفتح تسمح بإمرار سائل أو غاز :- فتحتُ صنبور الماء ، - صُنبور الغاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صنبور
    • من معانيه البالوعة ، والآن يستعمل بمعنى ( الحنفية ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. الصُّنْبُورُ
    • الصُّنْبُورُ : سَعَفَةٌ تَنْبُتُ في جِذْع النخلةِ لا في الأرض .
      و الصُّنْبُورُ النخلةُ تخرج من أَصْلِ النخلةِ الأُخرى من غير أَن تُغْرَسَ .
      و الصُّنْبُورُ أَصلُ النَّخْلَةِ الذي تَشَعَّبَتْ منه العروق .
      و الصُّنْبُورُ النخلةُ دقّ أسْفَلُها وانجردَ أَصْلُ سَعَفِهَا وقَلَّ حَمْلُها .
      و الصُّنْبُورُ النخلَةُ المنفردة من جماعةِ النخيل .
      و الصُّنْبُورُ ثَقْب الحوْض الذي يخْرُج منه الماء عند الغَسْلِ ، وهو ما يسمى بالبالُوعَةِ .
      و الصُّنْبُورُ قصبةٌ في الإِداوةِ يُشربُ منها ، وتطلق اليوم على ما يسمَّى : [ الحنفيّة ].
      و الصُّنْبُورُ أَداة تسمح بإِمرار سائل أو غاز للحصول عليه . والجمع : صنابيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صُنبور
    • صنبور - ج ، صنابير
      1 - صنبور : نخلة دقت من أسفلها وقل حملها . 2 - صنبور : نخلة تخرج من أصل نخلة أخرى من غير أن تغرس . 3 - صنبور : رجل ضعيف ذليل لا أهل له ولا ناصر . 4 - صنبور : لئيم . 5 - صنبور : صبي صغير . 6 - صنبور : ريح حارة . 7 - صنبور : ريح باردة . 8 - صنبور : ثقب الحوض : الذي يخرج منه الماء . 9 - صنبور : أداة في طرف أنبوب من المعدن مجوف تفتح فيجري منها الماء في البيوت للشرب والاستعمال . وتعرف بـ « الحنفية ».

    المعجم: الرائد

  15. صنبر
    • " الصُّنْبُورَةُ والصُّنْبُورُ جميعاً : النخلة التي دقت من أَسفلها وانْجَرَد كَرَبُها وقلّ حَمْلها ، وقد صَنْبَرَتْ .
      والصُّنْبُور : سَعَفات يخرجن في أَصل النخلة .
      والصُّنْبُور أَيضاً : النخلة تخرج من أَصل النخلة الأُخرى من غير أَن تغرس .
      والصُّنْبُور أَيضاً : النخلة المنفردة من جماعة النخل ، وقد صَنْبَرَت .
      وقال أَبو حنيفة : الصُّنْبُور ، بغير هاء ، أَصل النخلة الذي تَشَعَّبت منه العُرُوق .
      ورجل صُنْبُورٌ : فَرْد ضعيف ذليل لا أَهل له ولا عَقِب ولا ناصر .
      وفي الحديث : أَن كفار قريش كانوا يقولون في النبي ، صلى الله عليه وسلم ، محمد صُنْبُور ، وقالوا : صُنَبْيرٌ أَي أَبُْتَر لا عقب له ولا أَخ فإِذا مات انقطع ذِكْرُهُ ، فأَنزال الله تعالى : إِنَّ شانِئَكَ هو الأَبتَرُ .
      التهذيب : في الحديث عن ابن عباس ، قال : لما قدم ابنُ الأَشرف مكةَ ، قالت له قريش : أَنت خَيْرُ أَهل المدينة وسيِّدُهم ؟، قال : نعم ، قالوا : أَلا ترى هذا الصُّنَيْبيِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه يزعم أَنه خير منا ونحن أَهل الحَجِيج وأَهل السَّدانَةِ وأَهل السِّقاية ؟، قال : أَنتم خير منه ، فأُنْزِلَتْ : إِن شانِئك هو الأَبتر ؛ وأُنزلت : أَلَمْ تَرَ إِلى الذين أُوتوا نَصِيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوتِ ويقولون للَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاء أَهْدَى من الذين آمنوا سَبِيلاً .
      وأَصل الصُّنْبُورِ : سَعَفَةٌ تنبُت في جِذْع النخلة لا في الأَرض .
      قال أَبو عبيدة : الصُّنْبُورُ النخلة تبقى منفردة ويَدِقُّ أَسفلها ويَنْقَشِرُ .
      يقال : صَنْبَرَ أَسفلُ النخلة ؛ مُراد كفار قريش بقولهم صُنْبُور أَي أَنه إِذا قُلِعَ انقطع ذِكْرُه كما يذهب أَصل الصُّنْبُور لأَنته لا عَقِب له .
      ولقي رجلٌ رجُلاً من العَرَب فسأَله عن نخلة فقال : صَنْبَرَ أَسفَلُه وعَشَّشَ أَعلاه ، يعني دَقَّ أَسفلُه وقلَّ سَعَفه ويَبِس ؛ قال أَبو عبيدة : فشبَّهوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بها ، يقولون : إِنه فَرْدٌ ليس له ولد فإِذا مات انقطع ذِكْرُه ؛ قال أَوس يعيب قوماً : مُخَلَّفُونَ ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ ، غُشُّ الأَمانَةِ صُنْبُورٌ فَصُنْبُورُ ابن الأَعرابي : الصُّنْبُور من النخلة َسَعفَات تنبتُ في جذع النخلة غير مُسْتَأْرِضَةٍ في الأَرض ، وهو المُصَنْبِرُ من النخل ، وإِذا نبتت الصنَّابير في جذع النخلة أَضْوَتْها لأَنها تأْخذ غذاء الأُمهات ؛

      قال : وعِلاجها أَن تُقْلَع تلك الصَّنابير منها ، فأَراد كفار قريش أَن محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، صُنْبُورٌ نبت في جذع نخلة فإِذا قُلِعَ انقطع ، وكذلك محمد إِذا مات فلا عَقِبَ له .
      وقال ابن سمعان : الصَّنابير يقال لها العِفَّانُ والرَّوَاكِيبُ ، وقد أَعَقَّت النخلةُ إِذا أَنبتت العِقَّانَ ؛

      قال : ويقال لِلْفَسِيلَةِ التي تنبت في أُمها الصُّنْبُورُ ، وأَصل النخلة أَيضاً : صُنْبُورُها .
      وقال أَبو سعيد : المُصَنْبِرَةُ أَيضاً من النخيل التي تنبت الصَّنابِيرُ في جذوعها فتفسدها لأَنها تأْخذ غذاء الأُمهات فَتُضْوِيَها ؛ قال الأَزهري : وهذا كله قول أَبي عبيدة .
      وقال ابن الأَعرابي : الصُّنْبُور الوَحيدُ ، والصُّنْبُور الضعيف ، والصُّنْبُور الذي لا ولد له ولا عشيرة ولا ناصر من قريب ولا غريب ، والصُّنْبُور الداهية .
      والصَّنْبَرُ : الرقيق الضعيف من كل شيء من الحيوان والشجر ، والصُّنبُور اللئيم ، والصُّنْبور فم القَناة ، والصُّنْبور القَصَبة التي تكون في الإِداوَةِ يُشْرَبُ منها ، وقد تكون من حديد ورَصاص ، وصُنْبُورُ الحوض مَثْعَبُهُ ، والصُّنْبُورُ مَثْعَبُ الحوض خاصَّة ؛ حكاه أَبو عبيد ، وأَنشد : ما بَيْنَ صُنْبُورٍ إِلى الإِزَاءِ وقيل : هو ثَقْبه الذي يخرج منه الماء إِذا غُسل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لَيْهنِئْ تُراثي لامْرِئٍ غَيْرِ ذِلَّةٍ ، صنَابِرُ أُحْدانٌ لَهُنَّ حَفِيفُ سَرِيعَاتُ مَوْتٍ ، رَيِّثَاتُ إِفاقَةٍ ، إِذا ما حُمِلْنَ حَمْلُهُنَّ خَفِيفُ وفسره فقال : الصَّنابر هنا السِّهام الدِّقاق ، قال ابن سيده : ولم أَجده إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ولم يأْت لها بواحد ؛ وأُحْدانٌ : أَفْرادٌ ، لا نظير لها ، كقول الآخر : يَحْمِي الصُّرَيِّمَ أُحْدانُ الرِّجالِ لَهُ صَيْدٌ ومُجْتَرِئٌ باللَّيْلِ هَمَّاسُ وفي التهذيب في شرح البيتين : أَراد بالصنابر سِهاماً دِقاقاً شُبِّهت بِصَنابير النخلة التي تخرج في أَصلها دِقاقاً .
      وقوله : أُحدان أَي أَفراد .
      سريعاتُ موت أَي يُمِتْنَ مَنْ رُمِي بهن .
      والصَّنَوْبَرُ : شجر مخضر شتاء وصيفاً .
      ويقال : ثَمَرُه ، وقيل : الأَرْزُ الشجر وثَمَرُه الصَّنَوْبَرُ ، وهو مذكور في موضعه .
      أَبو عبيد : الصَّنَوْبَرُ ثمر الأَرزة ، وهي شجرة ، قال وتسمى الشجرة صَنَوْبَرَةً من أَجل ثمرها ؛

      أَنشد الفراء : نُطْعِمُ الشَّحْمَ والسَّدِيفَ ، ونَسقي المَحْضَ في الصِّنَّبِرِّ والصُّرَّاد ؟

      ‏ قال : الأَصل صِنَبْر مثل هِزَبْرٍ ثم شدد النون ، قال : واحتاج الشاعر مع ذلك إِلى تشديد الراء فلم يمكنه إِلاَّ بتحريك الباء لاجتماع الساكنين فحركها إِلى الكسر ، قال : وكذلك الزمرذ والزمرذي .
      وغَداةٌ صِنَّبْرٌ وصِنِّبْرٌ : بارِدَةٌ .
      وقال ثعلب : الصِّنَّبْرُ من الأَضداد يكون الحَارَّ ويكون البارِدَ ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      وصَنابِرُ الشتاء : شدة برده ، وكذلك الصِّنَّبِر ، بتشديد النون وكسر الباء .
      وفي الحديث : أَن رجلاً وقف على ابن الزبير حين صُلِبَ ، فقال : قد كنتَ تجْمع بين قُطْرَي الليلة الصِّنَّبْرَةِ قائماً ؛ هي الشديدة البرد .
      والصِّنَّبر والصِّنَّبِرُ : البرد ، وقيل : الريح الباردة في غيم ؛ قال طرفة : بِجِفانٍ نَعْتَري نادِيَنَا ، وسَدِيفٍ حينَ هاجِ الصِّنَّبر وقال غيره : يقال صِنِّبْر ، بكسر النون .
      قال ابن سيده : وأَما ابن جني فقال : أَراد الصِّنَّبر فاحتاج إِلى تحريك الباء ، فتطرق إِلى ذلك فنقل حركة الإِعراب إِليها تشبيهاً بقولهم : هذا بَكُر ومررت بِبَكِر فكان يجب على هذا أَن يقول الصِّنَّبُرُ ، فيضم الباء لأَن الراء مضمومة ، إِلاَّ أَنه تصور معنى إِضافة الظرف إِلى الفعل فصار إِلى أَنه كأَنه ، قال حين هَيْجِ الصَّنَّبْرِ ، فلما احتاج إِلى حركة الباء تصور معنى الجر فكسر الباء ، وكأَنه قد نقل الكسرة عن الراء إِليها كما أَن القصيدة (* قوله : « كما أَن القصيدة إلخ » كذا بالأَصل ).
      المنشدة للأَصمعي التي فيها : كأَنَّها وقد رَآها الرَّائي إِنما سوغه ذلك مع أَن الأَبيات كلها متوالية على الجر أَنه توهم فيه معنى الجر ، أَلا ترى أَن معناه كأَنها وقت رؤية الرائي ؟ فساغ له أَن يخلط هذا البيت بسائر الأَبيات وكأَنه لذلك لم يخالف ؛ قال : وهذا أَقرب مأْخذاً من أَن يقول إِنه حرَّف القافية للضرورة كما حرَّفها الآخر (* قوله : « كما حرفها الآخر إلخ » في ياقوت ما نصه : كأَنه توهم تثقيل الراء ، وذلك إِنه احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن ، فلو ترك القاف على حالها لم يجئ مثله وهو عبقر لم يجئ على مثال ممدود ولا مثقل فلما ضم القاف توهم به بناء قربوس ونحوه والشاعر له ان يقصر قربوس في اضطرار الشعر فيقول قربس ).
      في قوله : هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ ، أَوْ أَنْكَرْتَها بَيْنَ تِبْرَاكٍ وشَسَّيْ عَبَقُر ؟ في قول من ، قال عَبْقَر فحرّف الكلمة .
      والصِّنَّبْرُ ، بتسكين الباء : اليوم الثاني من أَيام العجوز ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيَّامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مَعَ الوَبِ ؟

      ‏ قال الجوهري : ويحتمل أَن يكونا بمعنى وإِنما حركت الباء للضرورة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. صنت
    • " الصِّنْتِيتُ : الصِّنْديدُ ، وهو السيد الكريم ؛ الأَصمعي : الصِّنْتِيتُ السيد الشريف .
      ابن الأَعرابي : الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صنتل
    • " التهذيب : الصِّنْتِل الناقة الضَّخْمة ، على فِعْلِل بكسر أَوّله وثالثه ؛ قال : رَوى هذا الحرفَ الفراءُ ، قال : ولا أَدري أَصحيح أَم لا ، وهو صِنْتِلُ الهادي أَي طويلُه ، قال : وقرأْته في نوادر أَبي عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صنتع
    • " الصُّنْتُع : الشابُّ الشديد .
      وحِمار صُنْتُعٌ : صُلْبُ الرأْس ناتِئُ الحاجِبَيْنِ عَرِيضُ الجبهة .
      وظَلِيمٌ صُنْتُعٌ : صُلْب الرأْس ؛ قال الطرماح بن حكيم : صُنْتُعُ لحاجِبَيْنِ خَرَّطَه البَقْـ لُ بَدِيًّا قَبْلَ اسْتِكاكِ الرِّياضِ قل : وهو فُنْعُلٌ من الصَّتَعِ ؛ وقال ابن بري : الصُّنْتُعُ في البيت من صفة عَيْرٍ تَقَدَّم ذكره في بيت قبله وهو : مِثْل عَيْرِ الفَلاة شاخَس فاهُ طُولُ شِرْسِ اللّطَى ، وطُولُ العَضاضِ

      ويقال للحمار الوَحْشِيّ : صُنْتُعٌ .
      وفرس صُنْتُعٌ : قَويّ شديد الخَلْقِ نَشِيطٌ عن الحامض ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ناهَبْتُها القَوْمَ على صُنْتُعٍ أَجْرَدَ ، كالقِدْحِ منَ السَّاسَمِ وقال أَبو دوادٍ : فَلَقَدْ أَغْتَدي يُدافِعُ رَأْي صُنْتُعُ الخَلْقِ أَيِّدُ القَصَراتِ والصُّنْتُعُ عند أَهل اليمن : الذِّئْبُ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. صنن
    • " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛

      قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
      ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
      الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
      وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
      التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
      ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
      قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
      والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
      وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
      والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
      والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛

      قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
      وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
      نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
      والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
      وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
      والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: