وصف و معنى و تعريف كلمة صنهاجي:


صنهاجي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح صنهاجي في معاجم اللغة العربية:



صنهاجي

جذر [صنهاج]

  1. صِنْهاجٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَبْدٌ صِنْهاجٌ وصِنْهاجَةٌ: عَريقٌ في العُبودِيَّةِ.
  2. صِنْهاجَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْهاجَةُ: قَوْمٌ بالمَغْرِبِ، من ولَدِ صِنْهاجَةَ الحِمْيَرِيِّ.
,
  1. صنن (المعجم لسان العرب)
    • "المُصِنُّ: الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً؛

      قال: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      ابن السكيت: المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا؟ أَبو عمرو: أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة.
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً.
      ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل.
      الأَصمعي: فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً.
      وأَصَنَّتِ الناقةُ: مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها.
      التهذيب: وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ.
      ابن شميل: المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها.
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها.
      قال أَبو عبيدة: إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ،وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها، والسَّقْيُ طرف السَّابياء، قال: وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور.
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ: عَجُزَتْ وفيها بقية.
      والصَّنُّ، بالفتح: زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز.
      وفي الحديث: فأُتي بِعَرَقٍ، يعني الصِّنَّ.
      والصِّنُّ،بالكسر: بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية، وهو مُنْتِنٌ جدّاً؛ قال جرير: تَطَلَّى، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى،بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ: يومٌ من أَيام العجوز، وقيل: هو أَول أَيامها، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا: والصِّنُّ؛

      وأَنشد: فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه، قال: المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء: المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ، والمُصِنُّ المتكبر، والمُصِنُّ المُنْتِن، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ، والمُصِنُّ الذي له صُنان؛ قال جرير: لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه.
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ، والمُصِنُّ الساكت، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه.
      والصُّنَان: ريح الذَّفَر، وقيل: هي الريح الطيبة؛

      قال: يا رِيَّها، وقد بدا صُناني،كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ: كصَلَّ، إما لغة وإما بدل.
      وأَصَنَّ إذا سكت، فهو مُصِنٌّ ساكت.
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي: أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ؛ قال أَبو منصور: أَراد بالصِّنَّة الصُّنان، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه.
      نُصَيْرٌ الرازي: ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ، فهو مُصِنٌّ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه.
      والصُّنَانُ: ذَفَرُ الإِبِطِ.
      وأَصَنَّ الرجلُ: صار له صُنَان.
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت: قد أَصَنَّتْ.
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه: مُصِنٌّ.
      والصِّنِّينُ: بلد:، قال: ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ؟"


  2. الصِنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصِنُّ: بَوْلُ الإِبِلِ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ،
      ـ صِنَّةُ: ذَفَرُ الإِبْطِ، كالصُّنانِ.
      ـ أصَنَّ: صارَ ذَا صُنانٍ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً، وغَضِبَ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ: حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ،
      ـ أصَنَّ الماءُ: تَغَيَّرَ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ: أصَرَّ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ: نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها.
      ـ رجلٌ أصَنُّ: مُتَغافِلٌ.
      ـ صَنَّانٌ: شُجاعٌ.
      ـ صِنِّينٌ: موضع بالكوفَةِ.
  3. صنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ن ن: الصِّنُّ يوم من أيام العجوز و الصُّنَانُ ذفر الإبط وقد أصَنَّ الرجل أي صار له صُنانٌ
  4. الصُّنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ.
      و الصُّنَانُ الريح الكريهة.
  5. صُنَانٌ (المعجم الغني)
    • [ص ن ن].
      1. :-يَفُوحُ مِنْهُ صُنَانٌ :- : رَائِحَةُ الإبْطِ الكَرِيهَةِ.
      2. :-صُنَانُ لَحْمٍ :- : نَتَنُهُ.


  6. صُنان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُنان :-
      شدّة خبث الرائحة :-صُنان الإبط.
  7. صنم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنَمُ: معروفٌ واحدُ الأَصْنامِ، يقال: إنه معرَّب شَمَنْ، وهو الوَثَن؛ قال ابن سيده: وهو يُنْحَتُ من خَشَبٍ ويُصَاغُ من فضة ونُحاسٍ، والجمع أَصنام، وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصَّنَمِ والأَصنام، وهو ما اتُّخِذَ إلهاً من دون الله، وقيل: هو ما كان له جسمٌ أَو صورة، فإن لم يكن له جسم أَو صورة فهو وَثَن.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: الصَّنَمةُ والنَّصَمةُ الصُّورةُ التي تُعْبَد.
      وفي التنزيل العزيز: واجْنُبْني وبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصنام؛ قال ابن عرفة: ما تخذوه من آلهةٍ فكان غيرَ صُورةٍ فهو وَثَنٌ، فإذا كان له صورة فهو صَنَمٌ، وقيل: الفرق بين الوَثَن والصنمِ أَن الوَثَنَ ما كان له جُثَّة من خشب أَو حجر أَو فضة يُنْحَت ويُعْبَد، والصنم الصورة بلا جثة، ومن العرب من جعل الوَثَنَ المنصوبَ صنماً، وروي عن الحسن أَنه، قال: لم يكن حيٌّ من أَحْياءِ العرب إلا ولها صنمٌ يعبدونها يسمونها أُنثى بني فلان (* قوله: ولها صنم يعبدونها: لعلَّه أنث الضمير العائد إلى الحيّ لأنه في معنى القبيلة.
      وأنث الضمير العائد إلى الصنم لأنه في معنى الصورة)؛ ومنه قول الله عز وجل: إنْ يَدْعون مِنْ دونِه إلاَّ إناثاً؛ والإناث كل شيء‏ ليس ‏فيه روح مثل الخَشبة والحجارة، قال: والصَّنَمةُ الداهيةُ؛ قال الأَزهري: أَصلها صَلَمة.
      وبنو صُنَيْم: بطنٌ.
      "
  8. الصَّنَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَّنَمُ: خُبْثُ الرائِحَةِ، وقُوَّةُ العَبْدِ، وهو صَنِمٌ، والوَثَنُ يُعْبَدُ، مُعَرَّبُ شَمَنْ،
      ـ الصَّنَمَه: قَصَبَةٌ الريشِ كُلُّها، والداهِيَةُ، لُغَةٌ في الصَّلَمَةِ.
      ـ الصَّنَمانُ: قرية بِدِمَشْقَ.
      ـ صَنَّمَ تَصْنيماً: صَوَّتَ،
      ـ صَنَّمَ النُوقَ: غَزَّرَها، ونوقٌ صَنِماتٌ.
      ـ بَنُو صُنامَةَ: من الأشْعَرينَ.
      ـ صُنْمٌ: موضع.
      ـ إقليمُ الأصْنامِ: بالأنْدَلُسِ.
      ـ بَنو صُنَيْمٍ: بَطْنٌ.
  9. صنَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صنَّمَ يصنِّم ، تصنيمًا ، فهو مُصنِّم ، والمفعول مُصنَّم (للمتعدِّي) :-
      صنَّم الرَّجلُ صنع صَنَمًا.
      صنَّم الشَّيءَ: مثَّله وجعله على صورة صنم.


  10. صِنْهاجٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَبْدٌ صِنْهاجٌ وصِنْهاجَةٌ: عَريقٌ في العُبودِيَّةِ.
  11. صِنْهاجَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْهاجَةُ: قَوْمٌ بالمَغْرِبِ، من ولَدِ صِنْهاجَةَ الحِمْيَرِيِّ.
  12. صُنُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُنُون :-
      مصدر صَنَّ.
  13. صُنان (المعجم الرائد)
    • صنان
      1-شجاع


  14. وَصْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصْنَةُ: الخِرْقَةُ الصغيرةُ.
  15. صنم (المعجم الرائد)
    • صنم - تصنيما
      1- صنم : صنع صنما. 2- صنم الشيء : صنعه على شكل صنم. 3- صنم : صوت.
  16. صَنَّمَ (المعجم الغني)
    • [ص ن م]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَنَّمَ، يُصَنِّمُ، مصدر تَصْنِيمٌ.
      1. :-صَنَّمَ الْجَاهِلِيُّ :- : صَنَعَ صَنَماً.
      2. :-صَنَّمَ التِّمْثَالَ :- : مَثَّلَهُ عَلَى صُورَةِ الصَّنَمِ.
  17. صَنَم (المعجم الرائد)
    • صنم - يصنم ، صنما
      1- صنمت الرائحة : خبثت. 2- صنم الجسم : خبثت رائحته. 3- صنم العبد : قوي.
  18. صَنِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • صَنِمَتِ الرائحةُ صَنِمَتِ صَنَمًا: خَبُثَتْ.
      ويقال: صَنِمَ الجسمُ: خبثت ريحُه.
  19. صَنِمَ (المعجم الغني)
    • [ص ن م]. (فعل: ثلاثي لازم). صَنِمَ، يَصْنَمُ، مصدر صَنَمٌ.
      1. :-صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ :- : خَبُثَتْ.
      2. :-صَنِمَ الْجِسْمُ :- : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ.
  20. صَنَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصْنَامٌ. [ص ن م]. (مصدر صَنِمَ). :-كَانَ الْعَرَبُ قَبْلَ الإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَصْنَامَ وَكُلُّ جَمَاعَةٍ لَهَا صَنَمٌ :- : تِمْثَالُ يَتَّخِذُ صُورَةً مِنَ الصُّوَرِ، كَانَ يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ، وَهُوَ مِنْ عِبَادَةِ الْوَثَنِيِّينَ.إبراهيم آية 35 رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ . (قرآن).
  21. صَنَمة (المعجم الرائد)
    • صنمة
      1- صنمة : صنم. 2- صنمة : قصبة الريش كلها. 3- صنمة : داهية، مصيبة.
  22. صَنَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَنَم :-
      جمع أصنام: كلّ ما عُبد من دون الله من تمثال أو صورة يُزْعم أن عبادتها تقرِّب إلى الله :- {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} - {وَتَاللهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} .


  23. صَنَميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَنَميَّة :-
      مصدر صناعيّ من صَنَم: عبادة الأصنام :-كانت الصَّنميَّة من عادات العرب في الجاهليَّة.
  24. الصَّنَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنَمَةُ : الصَّنَمُ.
  25. الصَّنَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنَمُ : تمثالٌ من حَجَرٍ أو خشبٍ أَو معدِنٍ كانوا يزعمون أَنَّ عبادتَه تقربهم إلى الله. والجمع : أَصنام




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: