-
صِنْهاجٌ
- ـ عَبْدٌ صِنْهاجٌ وصِنْهاجَةٌ : عَريقٌ في العُبودِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صِنْهاجَةُ
- ـ صِنْهاجَةُ : قَوْمٌ بالمَغْرِبِ ، من ولَدِ صِنْهاجَةَ الحِمْيَرِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الصَّنَمُ
- ـ الصَّنَمُ : خُبْثُ الرائِحَةِ ، وقُوَّةُ العَبْدِ ، وهو صَنِمٌ ، والوَثَنُ يُعْبَدُ ، مُعَرَّبُ شَمَنْ ،
ـ الصَّنَمَه : قَصَبَةٌ الريشِ كُلُّها ، والداهِيَةُ ، لُغَةٌ في الصَّلَمَةِ .
ـ الصَّنَمانُ : قرية بِدِمَشْقَ .
ـ صَنَّمَ تَصْنيماً : صَوَّتَ ،
ـ صَنَّمَ النُوقَ : غَزَّرَها ، ونوقٌ صَنِماتٌ .
ـ بَنُو صُنامَةَ : من الأشْعَرينَ .
ـ صُنْمٌ : موضع .
ـ إقليمُ الأصْنامِ : بالأنْدَلُسِ .
ـ بَنو صُنَيْمٍ : بَطْنٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَنْوُ
- ـ صَنْوُ : العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما ، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما ، ج : صُنُوٌّ ، كنَحْوٍ ونُحُوٍّ ،
المعجم: القاموس المحيط
-
صِنْوُ
- ـ صِنْوُ : الحَفْرُ المُعَطَّلُ ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ ، والأخُ الشَّقيقُ ، والابنُ ، والعَمُّ ، ج : أصْناءٌ وصِنْوانٌ ، وهْيَ : صِنْوَةُ ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ ، ـ كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ وصُنْوُ ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ ، وهُما صُـنْوانِ وصَنْوانِ وصِنْوانِ وصُـنْيانِ وصَنْيانِ وصِنْيانِ .
ـ صاني : اللازِمُ للخِدْمَةِ .
ـ تَصَنَّى وأصْنَى : قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً ،
ـ يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ ، للرَمادِ ، ويُقْصَرُ .
ـ صُنَيُّ : حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ .
ـ أخَذَهُ بصنايَتِه : بجَمِيعِه .
ـ رَكِيَّتانِ صِنوانِ : مُتَجَاوِرَتانِ ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَنُّوتُ
- ـ صَنُّوتُ : الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها ، الجمع : صَنانِيتُ .
ـ إِصْناتُ : الإِتْراصُ ، والإِحْكامُ .
ـ صِنْتِيتُ : الصِّنْديدُ ، ( والكَتِيبَةُ ).
ـ صُنْتوتُ : الفَرْدُ الحرِيدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّائِحَةُ
- الرَّائِحَةُ : النَّسيمُ طيِّبًا أَو نَتْنًا .
و الرَّائِحَةُ الإبل أَوت بعد غروب الشمس إلى مُراحها ، وهي نَقيض السارحة .
ويقال : ما له سارِحَةٌ ولا رائحةٌ : شيءٌ .
وجاءَ وما في وجههِ رائِحَةُ دَم : جاءَ فَزِعًا خائفًا .
و الرَّائِحَةُ مطَرُ العَشِيِّ ، وتُقَابِلُهَا الغادِيَةُ . والجمع : رَوائح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنِمَتِ
- صَنِمَتِ الرائحةُ صَنِمَتِ صَنَمًا : خَبُثَتْ .
ويقال : صَنِمَ الجسمُ : خبثت ريحُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يبروح صنمي
- مذكور في السين في رسم سراج القطرب .
المعجم: الأعشاب
-
صَنَّ
- صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ :-
• صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه :- صَنَّ الإبطُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صنن
- ص ن ن : الصِّنُّ يوم من أيام العجوز و الصُّنَانُ ذفر الإبط وقد أصَنَّ الرجل أي صار له صُنانٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
صَنَميَّة
- صَنَميَّة :-
مصدر صناعيّ من صَنَم : عبادة الأصنام :- كانت الصَّنميَّة من عادات العرب في الجاهليَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صِنْوٌ
- جمع : صِنْوَانٌ . [ ص ن و ].
1 . :- هُوَ صِنْوُهُ :- : شَقِيقُهُ ، هُمَا صِنْوَانِ .
2 . :- لاَ صِنْوَ لَهُ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ ، لاَ نِدَّ لَهُ ، لاَ شَبِيهَ لَهُ . :- وَجَدَ صِنْوَهُ .
المعجم: الغني
-
صِنْو
- صِنْو :-
جمع أَصْناء وصُنْوان وصِنوانِ ، مث صِنوانِ ، مؤ صِنْوة :
1 - نظير ومثيل :- الشِّعر والموسيقى صنوانِ ، - { وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ } .
2 - فسيلة متفرِّعة مع غيرها من أصل شجرة واحدة .
3 - أخٌ شقيقٌ :- هو صِنْو أخيه :-
• هما صِنوان : متماثلان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صنو
- صنو
1 - كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد
المعجم: الرائد
-
صنو
- صنو
1 - صنو : ماء قليل بين جبلين ، جمع : صنو . 2 - صنو : وج صنوان وأصناء : شقيق . 3 - صنو : إبن . 4 - صنو : عم .
المعجم: الرائد
-
الصَّنْوُ
- الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ .
و الصَّنْوُ الفَسِيلَةُ المتفرَّعَةُ مع غيرها من أَصل شجرةٍ واحدة .
و الصَّنْوُ الأَخُ الشقيقُ .
يقال : هو صِنْوُ أخيه ، وهما صَنوانِ .
.
فإذا كثروا فهم صِنوانٌ .
وفي التنزيل العزبز : الرعد آية 4 صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بماءٍ وَاحدٍ وَنُفَضّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ ) ) .
وهي صِنْوةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنو
- صنو - ج ، صنوان وأصناء
1 - صنو : شقيق . 2 - صنو : مثل ، شبيه . 3 - صنو : إبن . 4 - صنو : عم . 5 - صنو : كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد .
المعجم: الرائد
-
صنم
- " الصَّنَمُ : معروفٌ واحدُ الأَصْنامِ ، يقال : إنه معرَّب شَمَنْ ، وهو الوَثَن ؛ قال ابن سيده : وهو يُنْحَتُ من خَشَبٍ ويُصَاغُ من فضة ونُحاسٍ ، والجمع أَصنام ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصَّنَمِ والأَصنام ، وهو ما اتُّخِذَ إلهاً من دون الله ، وقيل : هو ما كان له جسمٌ أَو صورة ، فإن لم يكن له جسم أَو صورة فهو وَثَن .
وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي : الصَّنَمةُ والنَّصَمةُ الصُّورةُ التي تُعْبَد .
وفي التنزيل العزيز : واجْنُبْني وبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصنام ؛ قال ابن عرفة : ما تخذوه من آلهةٍ فكان غيرَ صُورةٍ فهو وَثَنٌ ، فإذا كان له صورة فهو صَنَمٌ ، وقيل : الفرق بين الوَثَن والصنمِ أَن الوَثَنَ ما كان له جُثَّة من خشب أَو حجر أَو فضة يُنْحَت ويُعْبَد ، والصنم الصورة بلا جثة ، ومن العرب من جعل الوَثَنَ المنصوبَ صنماً ، وروي عن الحسن أَنه ، قال : لم يكن حيٌّ من أَحْياءِ العرب إلا ولها صنمٌ يعبدونها يسمونها أُنثى بني فلان (* قوله : ولها صنم يعبدونها : لعلَّه أنث الضمير العائد إلى الحيّ لأنه في معنى القبيلة .
وأنث الضمير العائد إلى الصنم لأنه في معنى الصورة )؛ ومنه قول الله عز وجل : إنْ يَدْعون مِنْ دونِه إلاَّ إناثاً ؛ والإناث كل شيء ليس فيه روح مثل الخَشبة والحجارة ، قال : والصَّنَمةُ الداهيةُ ؛ قال الأَزهري : أَصلها صَلَمة .
وبنو صُنَيْم : بطنٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
صنن
- " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛
قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛
وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛
وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛
قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"
المعجم: لسان العرب