وصف و معنى و تعريف كلمة صنوتيهن:


صنوتيهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح صنوتيهن في معاجم اللغة العربية:



صنوتيهن

جذر [صنت]

  1. مُتصنِّت: (اسم)
    • مُتصنِّت : فاعل من تصنَّتَ
  2. صَنَاتيتُ: (اسم)
    • صَنَاتيتُ : جمع صِّنْتِيْتُ
  3. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  4. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع


  5. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  6. صَنو : (اسم)
    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  7. صَوَانيُّ : (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  8. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  9. صَوانٍ : (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  10. صانّ : (اسم)


    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  11. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
,
  1. صَنُّوتُ
    • ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
      ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
      ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
      ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صنت
    • "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
      ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تصنَّتَ


    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
      • تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَنُّوتُ
    • ـ صَنُّوتُ : الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها ، الجمع : صَنانِيتُ .
      ـ إِصْناتُ : الإِتْراصُ ، والإِحْكامُ .
      ـ صِنْتِيتُ : الصِّنْديدُ ، ( والكَتِيبَةُ ).
      ـ صُنْتوتُ : الفَرْدُ الحرِيدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صِنْوُ
    • ـ صِنْوُ : الحَفْرُ المُعَطَّلُ ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ ، والأخُ الشَّقيقُ ، والابنُ ، والعَمُّ ، ج : أصْناءٌ وصِنْوانٌ ، وهْيَ : صِنْوَةُ ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ ، ـ كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ وصُنْوُ ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ ، وهُما صُـنْوانِ وصَنْوانِ وصِنْوانِ وصُـنْيانِ وصَنْيانِ وصِنْيانِ .
      ـ صاني : اللازِمُ للخِدْمَةِ .
      ـ تَصَنَّى وأصْنَى : قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً ،
      ـ يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ ، للرَمادِ ، ويُقْصَرُ .
      ـ صُنَيُّ : حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ .
      ـ أخَذَهُ بصنايَتِه : بجَمِيعِه .
      ـ رَكِيَّتانِ صِنوانِ : مُتَجَاوِرَتانِ ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُنْبُورُ
    • ـ صُنْبُورُ : النَّخْلَةُ دَقَّتْ من أسْفَلِها ، وانْجَرَدَ كَرَبُها ، وقَلَّ حَمْلُها ، وقد صَنْبَرَتْ ، والمُنْفَرِدَةُ من النَّخيلِ ، والسَّعفَاتُ يَخْرُجْنَ في أصْلِ النَّخْلَةِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ ، والرجُلُ الفَرْدُ الضَّعيفُ الذَّليلُ بلا أهْلٍ وعَقِبٍ وناصِرٍ ، واللَّئِيمُ ، وفَمُ القَناةِ ، وقَصَبَةٌ في الإِدَاوَةِ يُشْرَبُ منها ، حَديداً ، أو رَصاصاً أو غيرَهُ ، ومَثْعَبُ الحَوْضِ أو ثَقْبُهُ يَخْرُجُ منه الماءُ إذا غُسِلَ ، والصَّبِيُّ الصَّغيرُ ، والدَّاهِيَةُ ، والرِّيحُ البارِدَةُ والحارَّةُ .
      ـ صَنَوْبَرُ : شَجَرٌ ، أو هو ثَمَرُ الأَرْزِ .
      ـ غَدَاةٌ صِنَّبْرٌ وصِنِّبْرٌ : بارِدَةٌ وحارَّةٌ ، ضِدٌّ .
      ـ صِنَّبْرُ : الرِّيحُ الباردَةُ ، والثانِي من أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ صَنِبَرُ : الدَّقيقُ الضَّعيفُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ صِنْبِرُ : جَبَلٌ ، وليس بِتَصْحيفِ ضَيْبَرٍ .
      ـ صَنْبَرَةُ : ما غَلُظَ في الأرضِ من البَوْلِ والأَخْثاءِ .
      ـ صَنابِرُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْده . وأما قَوْلُ الشاعِرِ : نُطْعِمُ الشَّحْمَ والسَّدِيفَ ونَسْقِي الْمَخْضَ في الصِّنَّبِرِّ والصُّرَّادِ ، فَلِلضرورَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَفُّ
    • ـ الدَفُّ : الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ ، أو صَفْحَتُهُ ، كالدَّفَّةِ ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ ،
      ـ دَفُّ من الرَّمْلِ والأَرْضِ : سَنَدُهُما ، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ ، كالدَّفِيفِ ، والمَشْيُ الخَفِيفُ ، والذي يُضْرَبُ به ، والدُّفُّ أعْلَى ، ج : دُفُوفٌ ،
      ـ أحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يُؤْكَلُ ما دَفَ : حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ .
      ـ دَفّتَا المُصْحَفِ : ضِمامَتَاهُ ،
      ـ دَفَّةُ من الطَّبلِ : اللَّتَانِ على رَأسِهِ .
      ـ دَفيفُ : الدَّبيبُ ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ ،
      ـ دَفيفُ من الطائِرِ : مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض ، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ .
      ـ دَفادِفُ الأرضِ : أسْنادُهَا ، الواحِدُ : دَفْدَفَةٌ .
      ـ دَافَّةُ : الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ .
      ـ عُقَابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ .
      ـ سَنامٌ مُدَفِّفٌ : سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ .
      ـ دافَفْتُه : أجْهَزْتُ عليه ، كَدَفَفْتُه ، ومنه : '' دافَّ ابنُ مَسْعودٍ ، رضي الله تعالى عنه ، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ ''.
      ـ تَدافُّوا : رَكِبَ بعضُهم بعضاً .
      ـ خُذْ ما اسْتَدَفَّ لك : ما أمكنَ وتَسَهَّلَ .
      ـ اسْتَدَفَّ بالمُوسَى : اسْتَحَدَّ ،
      ـ اسْتَدَفَّ الأمرُ : اسْتَقَامَ .
      ـ دَفَّفَ تَدْفِيفاً : أسْرَعَ ، كدَفْدَفَ .
      ـ أدَفَّتْ عليه الأُمُورُ : تَتابَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. صَنَوْبَرِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ ). : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً .

    المعجم: الغني

  7. صَنَوْبَرٌ
    • ( نبات ).: جِنْسُ أَشْجَارٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ عَارِيَاتِالْبُذُورِ ، دَائِمُ الْخُضْرَةِ ، مِنْ أَنْوَاعِهِ : الصَّنَوْبَرُ الْبَحْرِيُّ ، صَنَوْبَرُ الْمَنَافِعِ ، وَهُوَ أَصْنَافٌ مِنْهَا مَا يُزْرَعُ لِثَمَرِهِ ، وَمَا يُزْرَعُ للِتَّزْيِينِ .

    المعجم: الغني

  8. صَنَوْبَرِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِن الزَّهْرِيَّاتِ وَالْبُذُورِ الْعَارِيَةِ .

    المعجم: الغني

  9. الرَّاقِصَةُ

    • الرَّاقِصَةُ : من تحترفُ الرقْصَ .
      وليلَةٌ راقصةٌ ، وحفلَةٌ راقصة : يُرْقَصُ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَنَوْبَريَّة
    • صَنَوْبَريَّة :-
      مصدر صناعيّ من صَنَوْبَر .
      • الصَّنَوْبَرِيَّة : ( النبات ) نوع من الأشجار أو الشُّجيرات إبريَّة الأوراق غالبًا ، ودائمة الخضرة ، ومخروطيَّة ، عارية البذور ، كالصَّنَوْبَر ، والرَّاتنجيَّات ، والتّنوبيّات .
      • الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة : ( التشريح ) غدَّة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات ، وهي غُدَّة صمَّاء ، تفرز هرمون الميلاتونين ، وهو هرمون محفِّز يغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صنوبرة
    • صنوبرة
      1 - واحدة الصنوبر

    المعجم: الرائد

  12. الصّنوْبريّة
    • ( نت ) نوع من الأشجار أو الشُّجيرات إبريَّة الأوراق غالبًا ، ودائمة الخضرة ، ومخروطيَّة ، عارية البذور ، كالصَّنَوْبَر ، والرَّاتنجيَّات ، والتّنوبيّات .

    المعجم: عربي عامة

  13. صنوْبريّ الشّكل
    • مخروطيّ الشَّكل ، على شكل كوز الصَّنَوْبَر .

    المعجم: عربي عامة

  14. صَنَوْبَرِيّ
    • صَنَوْبَرِيّ :-
      اسم منسوب إلى صَنَوْبَر .
      صَنَوْبَرِيّ الشَّكل : مخروطيّ الشَّكل ، على شكل كوز الصَّنَوْبَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. صَنَوبَريّ
    • صنوبري
      1 - صنوبري : ما كان بهيئة الصنوبر . 2 - صنوبري : ما كان منسوبا إلى الصنوبر

    المعجم: الرائد

  16. صِنْوة
    • صنوة
      1 - صنوة : مؤنث صنو . 2 - صنوة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس .

    المعجم: الرائد

  17. صنوة
    • صنوة
      1 - نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس

    المعجم: الرائد

  18. الشَّكْلُ
    • الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل .
      و الشَّكْلُ هيئةُ الشيء وصُورته .
      ويقال : مسائل شكليَّة : يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر .
      و الشَّكْلُ الشبه والمثْل .
      و الشَّكْلُ ما يناسب ويَصْلُحُ لَك .
      يقال : هذا من شكلي .
      و الشَّكْلُ ( في الهندسة ) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة .
      أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع .
      و الشَّكْلُ ( عند المناطقة ) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر . والجمع : أشكالٌ ، وشكُولٌ .
      و ( الدفع الشكليّ ) الشَّكْلُ ( في قانون المرافعات ) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها ، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الشِّكْلُ
    • الشِّكْلُ : المِثلُ والشبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدَّفّ
    • الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه .
      يقال : بات يتقلَّب على دفَّيْه : جنبيه .
      ورماه الله بذات الدَّف : بذات الجنب .
      و الدَّفّ من الأرض والرمل : ما ارتفع منهما . والجمع : د

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدُّفُّ
    • الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها . والجمع : دُفُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدف
    • صوت ضرب الأجنحة عند الطيران

    المعجم: معجم الاصوات

  23. صَنَوْبَر
    • صَنَوْبَر :-
      مفرد صَنَوْبَرَة : ( انظر : ص ن و ب ر - صَنَوْبَر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. صَنَوْبَر
    • صَنَوْبَر :-
      مفرد صَنَوْبَرَة : ( النبات ) شجر من الفصيلة المخروطيَّة الصَّنوبريَّة يزرع لخشبه وللزِّينة ، ولبعض أنواعه بذور صغيرة لذيذة الطَّعم ، وهو شجر جبليّ يستفاد من خشبه في صناعة الأثاث :- حبّ الصَّنوبر ، - الصَّنَوبَر الأبيض / الرَّاتنجيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. صَنَوبَر
    • صنوبر
      1 - صنوبر : شجر دائم الخضرة يزرع بعضه للزينة وبعضه الآخر لثمره . 2 - صنوبر : ثمر الصنوبر .

    المعجم: الرائد



معنى صنوتيهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تصنَّتَ يتصنَّت، تصنُّتًا، فهو مُتصنِّت • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
تاج العروس

الصَّنُّوتُ كسّفُّودٍ : أَهمله الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسان . وقال الصّاغانيّ : هو الدَّوْخَلَّةُ بتشديد الّلام الصَّغِيرَةُ أَو هو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها الأَعْلَى . ج : صَنَاتِيتُ . والإِصْناتُ : الإِتْرَاصُ . وفي نسخة : الإِبرامُ والإِحْكامُ كذا نقله الصّاغانيّ . والصِّنْتِيتُ : أَهمله الجوهريُّ هنا وذكره في ص ت ت ؛ لأَنّ النّون زائدة وكذا صاحب اللّسان وأَعاده المصنِّفُ ثانِياً وهو الصِّنْدِيدُ أَي السَّيِّدُ الكريم . وقال الأَصمعيّ . الصِّنْتِيتُ : السَّيِّد الشَّرِيفُ . الصِّنْتِيتُ : الكَتِيبَةُ وقد تقدَّم . عن ابن الأَعرابيّ : الصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الحَرِيدُ وقد تقدَّم . ونقل شيخُنا عن ابنُ عُصْفُورٍ وابْنِ هِشام زِيَادَة النّون ؛ لأَنّه من الصَّدّ وتاءَاهُ بَدَلٌ من دالَيْنِ . وقد تقدّمت الإِشارةُ هُناك

لسان العرب
الصِّنْتِيتُ الصِّنْديدُ وهو السيد الكريم الأَصمعي الصِّنْتِيتُ السيد الشريف ابن الأَعرابي الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: