وصف و معنى و تعريف كلمة صنونا:


صنونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صنونا في معاجم اللغة العربية:



صنونا

جذر [صنن]

  1. صَنو: (اسم)
    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  2. صُنْوان: (اسم)
    • صُنْوان : جمع صَنو
  3. أَصْناء: (اسم)
    • أَصْناء : جمع صَنو
  4. صِنْوان: (اسم)
    • صِنْوان : جمع صِّنْوَةُ


  5. أَصْنَاء: (اسم)
    • أَصْنَاء : جمع صِّنْوَةُ
  6. تصنَّتَ: (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
  7. أَصْناء: (اسم)
    • أَصْناء :جمع صَنو
  8. صُنْوان: (اسم)
    • صُنْوان :جمع صَنو
  9. تصنُّت: (اسم)
    • تصنُّت : مصدر تصنَّتَ
  10. صَنَوبَريّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ
    • : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً
  11. تصنّت فلان:
    • تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  12. صنوْبريّ الشّكل:
    • مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  13. أَظْهَرَ تَصَنُّعاً:
    • تَكَلَّفَ ما لَيْسَ بِهِ.
  14. لاَ صِنْوَ لَهُ:
    • لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ. وَجَدَ صِنْوَهُ.
  15. وَجَدَ فِي تَخَلُّقِهِ تَصَنُّعاً:
    • التَّطَبُّعُ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلُّفُ ذَلِكَ.
  16. صَنَوبَر : (اسم)


    • الصَّنَوْبَر : شجر من المخروطيَّات الصّنوبرية، يزرع لخشبه وللزِّينة
    • صَنَوْبَر)
    • مفرد صَنَوْبَرَة: شجر من الفصيلة المخروطيَّة الصَّنوبريَّة يزرع لخشبه وللزِّينة، ولبعض أنواعه بذور صغيرة لذيذة الطَّعم، وهو شجر جبليّ يستفاد من خشبه في صناعة الأثاث حبّ الصَّنوبر،
    • الصَّنَوبَر الأبيض/ الرَّاتنجيّ
  17. صُنُون : (اسم)
    • صُنُون : فاعل من صَنَّ
  18. تَصَنَّعَ : (فعل)
    • تصنَّعَ / تصنَّعَ في يتصنَّع ، تصنُّعًا ، فهو مُتصنِّع ، والمفعول مُتصنَّع - للمتعدِّي
    • يَتَصَنَّعُ فِي مَلْبَسِهِ وَكَلاَمِهِ : يَتَكَلَّفُ فِي ذَلِكَ
    • يَتَصَنَّعُ أَفْعَالاً أَمَامَ زُمَلاَئِهِ : يُظْهِرُ عَنْ نَفْسهِ مَالاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى فِعْلِهِ
    • بَدَأَتْ بِلاَدُنَا تَتَصَنَّعُ بِصِنَاعَةٍ حَدِيثَةٍ : تُنْشِئُ، تُؤَسِّسُ مَصانِعَ وَتَتَجَهَّزُ بِهَا
  19. صَنَوبَريّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من صَنَوْبَر
    • الصَّنَوْبَرِيَّة: نوع من الأشجار أو الشُّجيرات إبريَّة الأوراق غالبًا، ودائمة الخضرة، ومخروطيَّة، عارية البذور، كالصَّنَوْبَر، والرَّاتنجيَّات، والتّنوبيّات
    • الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة: (التشريح) غدَّة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات، وهي غُدَّة صمَّاء، تفرز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون محفِّز يغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف
  20. صَوَانيُّ : (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  21. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  22. صَوانٍ : (اسم)


    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  23. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  24. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
  25. أَصَنَّ : (فعل)
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ
    • أصنَّ الشَّيءُ :صَنَّ، أنتنت رائحتُه أصنّ الإبطُ
    • أَصَنَّ فلانٌ: سَكَتَ
    • أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا
    • أَصَنَّ عليه: امْتَلأَ غَضَبًا
,
  1. صِنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْوُ: الحَفْرُ المُعَطَّلُ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ، والأخُ الشَّقيقُ، والابنُ، والعَمُّ، ج: أصْناءٌ وصِنْوانٌ، وهْيَ: صِنْوَةُ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ، ـ كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ وصُنْوُ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ، وهُما صُـنْوانِ وصَنْوانِ وصِنْوانِ وصُـنْيانِ وصَنْيانِ وصِنْيانِ.
      ـ صاني: اللازِمُ للخِدْمَةِ.
      ـ تَصَنَّى وأصْنَى: قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً،
      ـ يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ، للرَمادِ، ويُقْصَرُ.
      ـ صُنَيُّ: حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ.
      ـ أخَذَهُ بصنايَتِه: بجَمِيعِه.
      ـ رَكِيَّتانِ صِنوانِ: مُتَجَاوِرَتانِ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ.
  2. صِنْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • صِنْو :-
      جمع أَصْناء وصُنْوان وصِنوانِ، مث صِنوانِ، مؤ صِنْوة:
      1 - نظير ومثيل :-الشِّعر والموسيقى صنوانِ، - {وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} .
      2 - فسيلة متفرِّعة مع غيرها من أصل شجرة واحدة.
      3 - أخٌ شقيقٌ :-هو صِنْو أخيه:-
      • هما صِنوان: متماثلان.
  3. صَنو (المعجم الرائد)
    • صنو - ج، صنوان وأصناء
      1- صنو : شقيق. 2- صنو : مثل، شبيه. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم. 5- صنو : كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد.
  4. الصَّنْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ.
      و الصَّنْوُ الفَسِيلَةُ المتفرَّعَةُ مع غيرها من أَصل شجرةٍ واحدة.
      و الصَّنْوُ الأَخُ الشقيقُ.
      يقال: هو صِنْوُ أخيه، وهما صَنوانِ.
      .
      فإذا كثروا فهم صِنوانٌ.
      وفي التنزيل العزبز: الرعد آية 4صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بماءٍ وَاحدٍ وَنُفَضّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ ) ) .
      وهي صِنْوةٌ.
  5. صنو (المعجم الرائد)
    • صنو
      1- صنو : ماء قليل بين جبلين، جمع : صنو. 2- صنو : وج صنوان وأصناء : شقيق. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم.
  6. صِنْوة (المعجم الرائد)
    • صنوة
      1- صنوة : مؤنث صنو. 2- صنوة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس.


  7. صِنْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صِنْوَانٌ. [ص ن و].
      1. :-هُوَ صِنْوُهُ :- : شَقِيقُهُ، هُمَا صِنْوَانِ.
      2. :-لاَ صِنْوَ لَهُ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ. :-وَجَدَ صِنْوَهُ.
  8. صَنَوبَريّ (المعجم الرائد)
    • صنوبري
      1- صنوبري : ما كان بهيئة الصنوبر. 2- صنوبري : ما كان منسوبا إلى الصنوبر
  9. تصنَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
      تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  10. صَنَوْبَرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَنَوْبَرِيّ :-
      اسم منسوب إلى صَنَوْبَر.
      صَنَوْبَرِيّ الشَّكل: مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  11. صَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَنْوُ: العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما، ج: صُنُوٌّ، كنَحْوٍ ونُحُوٍّ،
  12. صنو (المعجم الرائد)
    • صنو
      1-كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد
  13. صنوة (المعجم الرائد)
    • صنوة
      1-نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس
  14. تصنّت فلان (المعجم عربي عامة)
    • تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  15. صنوْبريّ الشّكل (المعجم عربي عامة)
    • مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  16. صَنَوْبَرِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ). : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً.
  17. نخيل صنوان (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نخلات يجمعها أصل واحد
      سورة :الرعد، آية رقم :4
  18. صنا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنا والصِّناءُ: الوَسَخُ، وقيل: الرَّمادُ؛ قال ثعلب: يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف، وكتابه بالأَلف أَجود.
      ويقال: تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء.
      وفي حديث أَبي قلابَة، قال: إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله «إن شاؤوا»هكذا في الأصل، وليست في النهاية)؛ قال الأَزهري: أَي درَنُه ووَسَخُه، قال: وروي ضِناء، بالضاد، والصواب صِناء، بالصاد، وهو وسَخُ النار والرماد.
      الفراء: أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه، والسينُ لغةٌ.
      أَبو عمرو: الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين، وقيل: الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له، وهو تصغير صَنْوٍ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة:أَنابغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا،وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا

      ويقال: هو شقُّ في الجَبل.
      ابن الأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة، والنَّاصي المُعَرْبِدُ.
      والصَّنْوُ: الغَوْرُ (* قوله «الغور» هكذا في الأصل، والذي في القاموس والتهذيب: العود).
      الخَسِيسُ بين الجبَلين؛ قال: والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين.
      والصَّنْوُ: الحجر بين الجبلين، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ.
      والصِّنْوُ: الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ، والأُنْثى صِنْوة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه؛ قال أَبو عبيد: معناه أَن أَصلهُما واحدٌ، قال: وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل.
      قال شمر: يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر، فهما حينئذ صِنْوانِ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه.
      وفي حديث: العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي، وفي رواية: صِنْوي.
      والصِّنْوُ: المِثلُ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي، وجمعه صِنْوانٌ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ، والاثنان صِنْوان، والجمع صِنْوانٌ، برفع النون، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ، بصم الصاد، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه، والجمعُ كالجمع.
      وقال أَبو حنيفة: إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى.
      وركِيَّتان صِنْوان: متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ.
      وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ،وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ، قال: والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ؛: وقال أَبو زيد: هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ.
      الفراء: الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون.
      ابن الأَعرابي: الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ.
      ابن بزرج: يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ، وجمعُه صِنْوانٌ.
      ويقال إذا احْتَفَر: قدِ اصْطَنَى.
      "
  19. أَصْنَى (المعجم الرائد)
    • أصنى - إصناء
      1- أصنى النخل : أنبت فروعا صغيرة في أصلها. 2- أصنى : قعد إلى جانب القدر نهما يشوي حتى يصيبه «الصناء»، أي الرماد.
  20. صنت (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
      ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
      "
  21. صَنُّوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
      ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
      ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
      ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.


معنى صنونا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صُنان [مفرد]: شدّة خبث الرائحة "صُنان الإبط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُنُون [مفرد]: مصدر صَنَّ.
مختار الصحاح
ص ن ن : الصِّنُّ يوم من أيام العجوز و الصُّنَانُ ذفر الإبط وقد أصَنَّ الرجل أي صار له صُنانٌصِنَّبْر في ص ب ر
الصحاح في اللغة
الصِنُّ: بول الوَبْرِ، وهو مُنْتنٌ جدّاً. قال جرير: تَطَلّى وهي سَيِّئَةُ المُعَرَّى   بِسِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُهُ مَلابا والصِنُّ أيضاً: يومٌ من أيام العجوز. والصِنُّ أيضاً: شبه السَلَّة المُطْبَقة، يُجعَل فيه الخبز. والصُنانُ: ذَفَر الإبط. وقد أَصَنَّ الرجلُ، أي صار له صُنانٌ. وأَصَنَّ، إذا شَمَخ بأنْفه تكبُّراً. ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ، إذا حَمَلتْ فاستكبرتْ على الفحل. الأصمعي: فلان مُصِنٌّ غَضَباً، أي ممتلئ غضباً.
لسان العرب
المُصِنُّ الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً قال قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ ابن السكيت المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا فَشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً ومنه قولهم أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل الأَصمعي فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً وأَصَنَّتِ الناقةُ مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها التهذيب وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ ابن شميل المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها قال أَبو عبيدة إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها والسَّقْيُ طرف السَّابياء قال وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ عَجُزَتْ وفيها بقية والصَّنُّ بالفتح زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز وفي الحديث فأُتي بِعَرَقٍ يعني الصِّنَّ والصِّنُّ بالكسر بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية وهو مُنْتِنٌ جدّاً قال جرير تَطَلَّى وهي سَيئَةُ المُعَرَّى بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ يومٌ من أَيام العجوز وقيل هو أَول أَيامها وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا والصِّنُّ وأَنشد فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه قال المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ والمُصِنُّ المتكبر والمُصِنُّ المُنْتِن أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ والمُصِنُّ الذي له صُنان قال جرير لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ والمُصِنُّ الساكت والمُصِنُّ الممتلئ غضباً والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه والصُّنَان ريح الذَّفَر وقيل هي الريح الطيبة قال يا رِيَّها وقد بدا صُناني كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ كصَلَّ إما لغة وإما بدل وأَصَنَّ إذا سكت فهو مُصِنٌّ ساكت وعن عطية بن قيس الكُلاعِي أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ قال أَبو منصور أَراد بالصِّنَّة الصُّنان وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه نُصَيْرٌ الرازي ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ فهو مُصِنٌّ وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه والصُّنَانُ ذَفَرُ الإِبِطِ وأَصَنَّ الرجلُ صار له صُنَان ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت قد أَصَنَّتْ ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه مُصِنٌّ والصِّنِّينُ بلد قال ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: