وصف و معنى و تعريف كلمة صنويك:


صنويك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح صنويك في معاجم اللغة العربية:



صنويك

جذر [صني]

  1. صَنو : (اسم)
    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  2. صُنْوان : (اسم)
    • صُنْوان : جمع صَنو
  3. أَصْناء : (اسم)
    • أَصْناء : جمع صَنو
  4. صِنْوان : (اسم)
    • صِنْوان : جمع صِّنْوَةُ


  5. أَصْنَاء : (اسم)
    • أَصْنَاء : جمع صِّنْوَةُ
  6. تَصَنَّى: (فعل)
    • تَصَنَّى فلانٌ: أَصْنَى
  7. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
  8. أَصْناء : (اسم)
    • أَصْناء :جمع صَنو
  9. صُنْوان : (اسم)
    • صُنْوان :جمع صَنو
  10. أَصْنَى: (فعل)


    • أَصْنَى فلانٌ: لَوَّثَهُ الصَّنَاءُ
  11. تصنُّت : (اسم)
    • تصنُّت : مصدر تصنَّتَ
  12. صَنَوبَريّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ
    • : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً
  13. تصنّت فلان:
    • تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  14. صنوْبريّ الشّكل:
    • مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  15. لاَ صِنْوَ لَهُ :
    • لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ. وَجَدَ صِنْوَهُ.
  16. صَوَانيُّ : (اسم)


    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  17. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  18. صَوانٍ : (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  19. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
  20. صَنّ : (اسم)
    • صَنّ : مصدر صَنَّ
  21. صَنَوبَر : (اسم)
    • الصَّنَوْبَر : شجر من المخروطيَّات الصّنوبرية، يزرع لخشبه وللزِّينة
    • صَنَوْبَر)
    • مفرد صَنَوْبَرَة: شجر من الفصيلة المخروطيَّة الصَّنوبريَّة يزرع لخشبه وللزِّينة، ولبعض أنواعه بذور صغيرة لذيذة الطَّعم، وهو شجر جبليّ يستفاد من خشبه في صناعة الأثاث حبّ الصَّنوبر،
    • الصَّنَوبَر الأبيض/ الرَّاتنجيّ
  22. صُنُون : (اسم)


    • صُنُون : فاعل من صَنَّ
  23. صانّ : (اسم)
    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  24. أَصَنَّ : (فعل)
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ
    • أصنَّ الشَّيءُ :صَنَّ، أنتنت رائحتُه أصنّ الإبطُ
    • أَصَنَّ فلانٌ: سَكَتَ
    • أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا
    • أَصَنَّ عليه: امْتَلأَ غَضَبًا
  25. صَنَوبَريّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من صَنَوْبَر
    • الصَّنَوْبَرِيَّة: نوع من الأشجار أو الشُّجيرات إبريَّة الأوراق غالبًا، ودائمة الخضرة، ومخروطيَّة، عارية البذور، كالصَّنَوْبَر، والرَّاتنجيَّات، والتّنوبيّات
    • الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة: (التشريح) غدَّة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات، وهي غُدَّة صمَّاء، تفرز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون محفِّز يغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف
,
  1. أَصْنَى (المعجم الرائد)
    • أصنى - إصناء
      1- أصنى النخل : أنبت فروعا صغيرة في أصلها. 2- أصنى : قعد إلى جانب القدر نهما يشوي حتى يصيبه «الصناء»، أي الرماد.
  2. صَنو (المعجم الرائد)


    • صنو - ج، صنوان وأصناء
      1- صنو : شقيق. 2- صنو : مثل، شبيه. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم. 5- صنو : كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد.
  3. صِنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْوُ: الحَفْرُ المُعَطَّلُ، وقَلِيبٌ لبَنِي ثَعْلَبَةَ، والأخُ الشَّقيقُ، والابنُ، والعَمُّ، ج: أصْناءٌ وصِنْوانٌ، وهْيَ: صِنْوَةُ، والنَّخْلَتانِ فما زادَ في الأصْلِ الواحِدِ، ـ كُلُّ واحدٍ منهما صِنْوٌ وصُنْوُ، أو عامٌّ في جَميعِ الشَّجَرِ، وهُما صُـنْوانِ وصَنْوانِ وصِنْوانِ وصُـنْيانِ وصَنْيانِ وصِنْيانِ.
      ـ صاني: اللازِمُ للخِدْمَةِ.
      ـ تَصَنَّى وأصْنَى: قَعَدَ عند القِدْرِ شَرَهاً،
      ـ يُكَبِّبُ ويَشْوِي حتى يُصِيبَهُ الصِناءُ، للرَمادِ، ويُقْصَرُ.
      ـ صُنَيُّ: حِسْيٌ صَغيرٌ لا يَرِدُه أحَدٌ.
      ـ أخَذَهُ بصنايَتِه: بجَمِيعِه.
      ـ رَكِيَّتانِ صِنوانِ: مُتَجَاوِرَتانِ، أو تَنْبُعانِ من عَيْنٍ واحدةٍ.
  4. الصَّنْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ.
      و الصَّنْوُ الفَسِيلَةُ المتفرَّعَةُ مع غيرها من أَصل شجرةٍ واحدة.
      و الصَّنْوُ الأَخُ الشقيقُ.
      يقال: هو صِنْوُ أخيه، وهما صَنوانِ.
      .
      فإذا كثروا فهم صِنوانٌ.
      وفي التنزيل العزبز: الرعد آية 4صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بماءٍ وَاحدٍ وَنُفَضّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ ) ) .
      وهي صِنْوةٌ.
  5. أَصْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْنَى فلانٌ: لَوَّثَهُ الصَّنَاءُ.
      و أَصْنَى الشجرة
  6. تَصَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَنَّى فلانٌ: أَصْنَى.


  7. تَصَنَّى (المعجم الرائد)
    • تصنى - تصنيا
      1-أصابه «الصناء»، وهو الدخان أو الرماد
  8. صناية (المعجم الرائد)
    • صناية
      1-جميع، كل : «أخذه بصنايته»، أي كله
  9. تصنّت فلان (المعجم عربي عامة)
    • تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  10. صنوْبريّ الشّكل (المعجم عربي عامة)
    • مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  11. صَنَوْبَرِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّنَوْبَرِ). : أَيْ مَا كَانَ شَكْلُهُ يُشْبِهُ الصَّنَوْبَرَ مُسْتَدِيرًا أَوْ طَوِيلاً أَوْ مَخْرُوطاً.
  12. صِنْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صِنْوَانٌ. [ص ن و].
      1. :-هُوَ صِنْوُهُ :- : شَقِيقُهُ، هُمَا صِنْوَانِ.
      2. :-لاَ صِنْوَ لَهُ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ. :-وَجَدَ صِنْوَهُ.
  13. تصنَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
      • تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
  14. صِنْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِنْو :-
      جمع أَصْناء وصُنْوان وصِنوانِ، مث صِنوانِ، مؤ صِنْوة:
      1 - نظير ومثيل :-الشِّعر والموسيقى صنوانِ، - {وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} .
      2 - فسيلة متفرِّعة مع غيرها من أصل شجرة واحدة.
      3 - أخٌ شقيقٌ :-هو صِنْو أخيه:-
      • هما صِنوان: متماثلان.
  15. صَنَوْبَرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَنَوْبَرِيّ :-
      اسم منسوب إلى صَنَوْبَر.
      • صَنَوْبَرِيّ الشَّكل: مخروطيّ الشَّكل، على شكل كوز الصَّنَوْبَر.
  16. نخيل صنوان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نخلات يجمعها أصل واحد
      سورة :الرعد، آية رقم :4
  17. صَنَوبَريّ (المعجم الرائد)
    • صنوبري
      1- صنوبري : ما كان بهيئة الصنوبر. 2- صنوبري : ما كان منسوبا إلى الصنوبر
  18. صِنْوة (المعجم الرائد)
    • صنوة
      1- صنوة : مؤنث صنو. 2- صنوة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس.
  19. صنو (المعجم الرائد)
    • صنو
      1-كل من النخلتين الخارجتين من أصل واحد
  20. صنو (المعجم الرائد)
    • صنو
      1- صنو : ماء قليل بين جبلين، جمع : صنو. 2- صنو : وج صنوان وأصناء : شقيق. 3- صنو : إبن. 4- صنو : عم.
  21. صنوة (المعجم الرائد)
    • صنوة
      1-نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس
  22. صَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَنْوُ: العُودُ الخَسِيسُ بينَ الجَبَلَيْنِ، أو الماءُ القَليلُ بينَهُما، أو الحَجَرُ يَكونُ بينَهُما، ج: صُنُوٌّ، كنَحْوٍ ونُحُوٍّ،
  23. صنا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنا والصِّناءُ: الوَسَخُ، وقيل: الرَّمادُ؛ قال ثعلب: يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف، وكتابه بالأَلف أَجود.
      ويقال: تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء.
      وفي حديث أَبي قلابَة، قال: إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله «إن شاؤوا»هكذا في الأصل، وليست في النهاية)؛ قال الأَزهري: أَي درَنُه ووَسَخُه، قال: وروي ضِناء، بالضاد، والصواب صِناء، بالصاد، وهو وسَخُ النار والرماد.
      الفراء: أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه، والسينُ لغةٌ.
      أَبو عمرو: الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين، وقيل: الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له، وهو تصغير صَنْوٍ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة:أَنابغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا،وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا

      ويقال: هو شقُّ في الجَبل.
      ابن الأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة، والنَّاصي المُعَرْبِدُ.
      والصَّنْوُ: الغَوْرُ (* قوله «الغور» هكذا في الأصل، والذي في القاموس والتهذيب: العود).
      الخَسِيسُ بين الجبَلين؛ قال: والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين.
      والصَّنْوُ: الحجر بين الجبلين، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ.
      والصِّنْوُ: الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ، والأُنْثى صِنْوة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه؛ قال أَبو عبيد: معناه أَن أَصلهُما واحدٌ، قال: وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل.
      قال شمر: يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر، فهما حينئذ صِنْوانِ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه.
      وفي حديث: العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي، وفي رواية: صِنْوي.
      والصِّنْوُ: المِثلُ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي، وجمعه صِنْوانٌ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ، والاثنان صِنْوان، والجمع صِنْوانٌ، برفع النون، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ، بصم الصاد، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه، والجمعُ كالجمع.
      وقال أَبو حنيفة: إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى.
      وركِيَّتان صِنْوان: متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ.
      وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ،وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ، قال: والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ؛: وقال أَبو زيد: هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ.
      الفراء: الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون.
      ابن الأَعرابي: الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ.
      ابن بزرج: يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ، وجمعُه صِنْوانٌ.
      ويقال إذا احْتَفَر: قدِ اصْطَنَى.
      "
  24. صنت (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
      ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
      "
  25. صَنُّوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
      ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
      ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
      ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.


معنى صنويك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: