وصف و معنى و تعريف كلمة صنين:


صنين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح صنين في معاجم اللغة العربية:



صنين

جذر [صنن]

  1. صُنُون: (اسم)
    • صُنُون : فاعل من صَنَّ
  2. صُنان: (اسم)
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ
    • الصُّنَانُ :الريح الكريهة
  3. صِنان: (اسم)
    • صِنان : جمع صَّنّ
  4. إِصنان: (اسم)
    • إصنان : مصدر أَصَنَّ


  5. أَصِنَّة: (اسم)
    • أَصِنَّة : جمع صُّنَانُ
  6. أَصِنَّة: (اسم)
    • أَصِنَّة : جمع صِنّة
  7. صُنَانُ لَحْمٍ:
    • نَتَنُهُ.
  8. يَفُوحُ مِنْهُ صُنَانٌ:
    • رَائِحَةُ الإبْطِ الكَرِيهَةِ.
  9. صِنّة : (اسم)
    • الجمع : أَصِنَّةٌ
  10. صَنَّ : (فعل)


    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  11. صَنّ : (اسم)
    • صَنّ : مصدر صَنَّ
  12. أَصَنَّ : (فعل)
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ
    • أصنَّ الشَّيءُ :صَنَّ، أنتنت رائحتُه أصنّ الإبطُ
    • أَصَنَّ فلانٌ: سَكَتَ
    • أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا
    • أَصَنَّ عليه: امْتَلأَ غَضَبًا
  13. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  14. مُصِنّ : (اسم)
    • مُصِنّ : فاعل من أَصَنَّ
  15. صَناع : (اسم)
    • الجمع : صُنُعٌ
    • الصَّنَاعُ : خشبٌ ونحوُه يوضع في مَجْرَى الماءِ لحبْسِه
    • الصَّنَاعُ :الماهرُ في الصناعة
  16. صَنو : (اسم)


    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  17. صُنَّاع : (اسم)
    • صُنَّاع : جمع صانِع
  18. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  19. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  20. بِصْنَان : (اسم)
    • بِصْنَان : جمع بُصَانُ
  21. صَنَع : (اسم)
    • الجمع : أَصْنَاعٌ ، و صُنُعٌ
    • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
    • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
    • مصدر صنِعَ
  22. صَنَعَ : (فعل)


    • صنَعَ يَصنَع ، صُنْعًا وصَنيعًا وصَنْعًا وصِناعةً ، فهو صانع ، والمفعول مَصْنوع وصَنيع
    • صنَعَ الشَّيءَ : عمله وأنشأه،
    • صَنَعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفاً : قَدَّمَهُ وَأَسْدَاهُ صَنَعَ لَهُ مَعْرُوفاً
    • صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً قَبِيحاً : أَسَاءَ إِلَيْهِ
    • صَنَعَ فرسَه ونحوه: تعهَّده وأَحسن القيام عليه
    • صَنَعه على عينه: إذا تولَّى توجيهه في جميع أطوار حياته
    • صنع ولدَه: ربّاه
  23. صَنِع : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صنِعَ: صانِع حاذق
  24. صَنِع : (اسم)
    • صَنِع : فاعل من صَنِعَ
  25. صَنِعَ : (فعل)
    • صنِعَ يَصنَع ، صَنَعًا ، فهو صَنِع
    • صَنِعَ الصَّانِعُ : حَذَقَ، مَهَرَ فِي الصُّنْعِ، أَيْ كَانَ مَاهِراً فِيهِ
,
  1. صنن (المعجم لسان العرب)
    • "المُصِنُّ: الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً؛

      قال: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      ابن السكيت: المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا؟ أَبو عمرو: أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة.
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً.
      ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل.
      الأَصمعي: فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً.
      وأَصَنَّتِ الناقةُ: مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها.
      التهذيب: وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ.
      ابن شميل: المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها.
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها.
      قال أَبو عبيدة: إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ،وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها، والسَّقْيُ طرف السَّابياء، قال: وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور.
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ: عَجُزَتْ وفيها بقية.
      والصَّنُّ، بالفتح: زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز.
      وفي الحديث: فأُتي بِعَرَقٍ، يعني الصِّنَّ.
      والصِّنُّ،بالكسر: بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية، وهو مُنْتِنٌ جدّاً؛ قال جرير: تَطَلَّى، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى،بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ: يومٌ من أَيام العجوز، وقيل: هو أَول أَيامها، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا: والصِّنُّ؛

      وأَنشد: فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه، قال: المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء: المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ، والمُصِنُّ المتكبر، والمُصِنُّ المُنْتِن، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ، والمُصِنُّ الذي له صُنان؛ قال جرير: لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه.
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ، والمُصِنُّ الساكت، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه.
      والصُّنَان: ريح الذَّفَر، وقيل: هي الريح الطيبة؛

      قال: يا رِيَّها، وقد بدا صُناني،كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ: كصَلَّ، إما لغة وإما بدل.
      وأَصَنَّ إذا سكت، فهو مُصِنٌّ ساكت.
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي: أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ؛ قال أَبو منصور: أَراد بالصِّنَّة الصُّنان، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه.
      نُصَيْرٌ الرازي: ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ، فهو مُصِنٌّ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه.
      والصُّنَانُ: ذَفَرُ الإِبِطِ.
      وأَصَنَّ الرجلُ: صار له صُنَان.
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت: قد أَصَنَّتْ.
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه: مُصِنٌّ.
      والصِّنِّينُ: بلد:، قال: ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ؟"
  2. الصِنُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الصِنُّ: بَوْلُ الإِبِلِ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ،
      ـ صِنَّةُ: ذَفَرُ الإِبْطِ، كالصُّنانِ.
      ـ أصَنَّ: صارَ ذَا صُنانٍ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً، وغَضِبَ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ: حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ،
      ـ أصَنَّ الماءُ: تَغَيَّرَ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ: أصَرَّ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ: نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها.
      ـ رجلٌ أصَنُّ: مُتَغافِلٌ.
      ـ صَنَّانٌ: شُجاعٌ.
      ـ صِنِّينٌ: موضع بالكوفَةِ.
  3. صنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ن ن: الصِّنُّ يوم من أيام العجوز و الصُّنَانُ ذفر الإبط وقد أصَنَّ الرجل أي صار له صُنانٌ
  4. الصُّنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ.
      و الصُّنَانُ الريح الكريهة.
  5. صُنَانٌ (المعجم الغني)
    • [ص ن ن].
      1. :-يَفُوحُ مِنْهُ صُنَانٌ :- : رَائِحَةُ الإبْطِ الكَرِيهَةِ.
      2. :-صُنَانُ لَحْمٍ :- : نَتَنُهُ.
  6. صُنان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صُنان :-
      شدّة خبث الرائحة :-صُنان الإبط.


  7. صُنُون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صُنُون :-
      مصدر صَنَّ.
  8. صُنان (المعجم الرائد)
    • صنان
      1-شجاع
  9. وَصْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصْنَةُ: الخِرْقَةُ الصغيرةُ.


معنى صنين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صُنان [مفرد]: شدّة خبث الرائحة "صُنان الإبط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُنُون [مفرد]: مصدر صَنَّ.
مختار الصحاح
ص ن ن : الصِّنُّ يوم من أيام العجوز و الصُّنَانُ ذفر الإبط وقد أصَنَّ الرجل أي صار له صُنانٌصِنَّبْر في ص ب ر
الصحاح في اللغة
الصِنُّ: بول الوَبْرِ، وهو مُنْتنٌ جدّاً. قال جرير: تَطَلّى وهي سَيِّئَةُ المُعَرَّى   بِسِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُهُ مَلابا والصِنُّ أيضاً: يومٌ من أيام العجوز. والصِنُّ أيضاً: شبه السَلَّة المُطْبَقة، يُجعَل فيه الخبز. والصُنانُ: ذَفَر الإبط. وقد أَصَنَّ الرجلُ، أي صار له صُنانٌ. وأَصَنَّ، إذا شَمَخ بأنْفه تكبُّراً. ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ، إذا حَمَلتْ فاستكبرتْ على الفحل. الأصمعي: فلان مُصِنٌّ غَضَباً، أي ممتلئ غضباً.
لسان العرب
المُصِنُّ الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً قال قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ ابن السكيت المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا فَشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً ومنه قولهم أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل الأَصمعي فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً وأَصَنَّتِ الناقةُ مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها التهذيب وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ ابن شميل المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها قال أَبو عبيدة إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها والسَّقْيُ طرف السَّابياء قال وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ عَجُزَتْ وفيها بقية والصَّنُّ بالفتح زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز وفي الحديث فأُتي بِعَرَقٍ يعني الصِّنَّ والصِّنُّ بالكسر بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية وهو مُنْتِنٌ جدّاً قال جرير تَطَلَّى وهي سَيئَةُ المُعَرَّى بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ يومٌ من أَيام العجوز وقيل هو أَول أَيامها وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا والصِّنُّ وأَنشد فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه قال المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ والمُصِنُّ المتكبر والمُصِنُّ المُنْتِن أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ والمُصِنُّ الذي له صُنان قال جرير لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ والمُصِنُّ الساكت والمُصِنُّ الممتلئ غضباً والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه والصُّنَان ريح الذَّفَر وقيل هي الريح الطيبة قال يا رِيَّها وقد بدا صُناني كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ كصَلَّ إما لغة وإما بدل وأَصَنَّ إذا سكت فهو مُصِنٌّ ساكت وعن عطية بن قيس الكُلاعِي أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ قال أَبو منصور أَراد بالصِّنَّة الصُّنان وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه نُصَيْرٌ الرازي ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ فهو مُصِنٌّ وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه والصُّنَانُ ذَفَرُ الإِبِطِ وأَصَنَّ الرجلُ صار له صُنَان ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت قد أَصَنَّتْ ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه مُصِنٌّ والصِّنِّينُ بلد قال ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: