وصف و معنى و تعريف كلمة صهوتين:


صهوتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و هاء (ه) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح صهوتين في معاجم اللغة العربية:



صهوتين

جذر [صهت]

  1. صَهوة: (اسم)
    • الجمع : صَهَوات و صَهْوات و صِهَاء و صُهًا
    • الصَّهْوَةُ : موضع السَّرج من ظَهْر الفرس
    • الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه
    • الصَّهْوَةُ: البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة
    • الصَّهْوَةُ: مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل
    • الصَّهْوَةُ :مَنْبَعُ الماءِ في الجبل والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا
  2. صاهَى: (فعل)
    • صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ
  3. صُهًا: (اسم)
    • صُهًا : جمع صَهوة
  4. صِهَاء: (اسم)
    • صِهَاء : جمع صَهوة


  5. الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ:
    • أَعلاه.
  6. صَهْوَةُ سَرْجٍ:
    • وَسَطُهُ.
  7. اِسْتَوَى الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ:
    • مَقْعَدُ الْفَارِسِ، أَيْ مَوْضِعُ السَّرْجِ مِنْ ظَهْرِ الْفَرَسِ.
  8. اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ:
    • عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.
  9. وَصَلَ الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ:
    • رَاكِبُ الْفَرَسِ.
  10. صَهيَ : (فعل)


    • صَهِيَ صَهًا
    • صَهِيَ : جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا
  11. مُصَهْيَن : (اسم)
    • مُصَهْيَن : اسم المفعول من صَهيَنَ
  12. مُصَهْيِن : (اسم)
    • مُصَهْيِن : فاعل من صَهيَنَ
  13. صَهيونيّة : (اسم)
    • صَهيونيَّة / صُهيونيَّة / صِهيونيَّة
    • الصِّهْيَوْنيّة : حركة تدعو إلى إقامة مجتمع يهوديّ مستقل في فلسطين، وهي نسبة إلى جبل قرب أورشليم يسمَّى: صِهْيَوْن
  14. أَصْهَى : (فعل)
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ
    • أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس
  15. صَهيونيّ : (اسم)
    • الجمع : صهيونيّون و صهاينة
    • صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ
    • خاصّ بالصّهيونيَّة
    • من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة
  16. واصٍ : (اسم)


    • واصٍ : فاعل من وصَى
,
  1. صَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَهْوَةُ: ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ، ج: صَهَواتٌ وصِهاءٌ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ، ج: صُهاً، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ، ج: صِهاءٌ.
      ـ أصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه.
      ـ صَاهاهُ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.
      ـ أصْهَى: اشْتَكاها.
      ـ صَهَى: كثُرَ مالُهُ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ، كصَهِيَ.
      ـ صِهْيَوْنُ: بَيْتُ المَقْدِسِ، أو موضع به، أو الرُّومُ.
      ـ صُهَيٌّ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ.
  2. صها (المعجم لسان العرب)
    • "صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛

      وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك).
      وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ.
      الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ.
      والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها،كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛

      وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ،ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ.
      وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه.
      وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه.
      والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ.
      وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ.
      وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر.
      وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ.
      قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي.
      ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا،كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا،من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ.
      وصَها إذا كَثُرَ مالهُ.
      الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى.
      وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛

      وأَنشد: وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما،فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما"
  3. صَهوة (المعجم الرائد)
    • صهوة - ج، صهاء وصهوات
      1- صهوة : موضع السرج من ظهر الفرس. 2- صهوة : مؤخر «سنام» الجمل، أي حدبته. 3- صهوة : وج صهى وصهاء : برج في أعلى التلة. 4- صهوة من الأرض السهل المنخفض. 5- صهوة من بع الماء في الجبل.
  4. الصَّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّهْوَةُ : مرضع السَّرج من ظَهْر الفرس.
      و الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه.
      و الصَّهْوَةُ البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة.
      و الصَّهْوَةُ مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل.
      و الصَّهْوَةُ مَنْبَعُ الماءِ في الجبل. والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا.


  5. صاهَى (المعجم الرائد)
    • صاهى - مصاهاة
      1-صاهى الفرس : ركب صهوته
  6. صاهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.
  7. صَهْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَهَوَاتٌ . [ص هـ و].
      1. :-صَهْوَةُ سَرْجٍ :- : وَسَطُهُ.
      2. :-اِسْتَوَى الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ :- : مَقْعَدُ الْفَارِسِ، أَيْ مَوْضِعُ السَّرْجِ مِنْ ظَهْرِ الْفَرَسِ.
      3. :-اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ :- : عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.
  8. صَهْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَهْوة :-
      جمع صَهَوات وصَهْوات وصِهَاء وصُهًا:
      1 - موضع السَّرْج من ظهر الفرس :-امتطى صَهْوةَ جواده.
      2 - أعلى الشَّيء :-صهوة الجبل:-
      • استوى على صهوة العزّ: في أعلاه.




معنى صهوتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: