وصف و معنى و تعريف كلمة صواد:


صواد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح صواد في معاجم اللغة العربية:



صواد

جذر [صود]

  1. صَوَادٍ: (اسم)
    • صَوَادٍ : جمع صاد
  2. صَوَادٍ: (اسم)
    • صَوَادٍ : جمع صَّادِيَةُ
  3. صَوَادُّ: (اسم)
    • صَوَادُّ : جمع صَّادَّةُ
  4. صَوَادّ: (اسم)

    • صَوَادّ : جمع صَّادَّة
  5. صَوادّ: (اسم)
    • صَوادّ : جمع صادّ
  6. صاد: (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء ، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا ، وهو مهموس رخو ، من حروف الصفير
    • الصَّاد : اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد : الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ : الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
  7. صادّ: (اسم)
    • الجمع : صادّون و صُدَّاد ، المؤنث : صادَّة ، و الجمع للمؤنث : صادَّات و صَوادُّ
    • حائطٌ صادٌّ : مقاوم ومانع
    • صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُعْرِضٌ ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ
  8. أَصْياد: (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد


  9. صَادّ: (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  10. صَدَد: (اسم)
    • صدَد : ناحية ، قُبَالة ، قُرب
    • الصَّدَدُ : القَصْدُ
    • الصَّدَدُ : المقابل
    • بصدَد فعل كذا : بسبيل القيام به ،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ : لا مانعَ ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد : في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  11. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  12. صادٍ: (اسم)
    • صادٍ : فاعل من صَديَ
  13. صادات: (اسم)
    • صادات : جمع صَّادُ


  14. صادية: (اسم)
    • صادية : فاعل من صَديَ
,
  1. صاد
    • صاد - ج ، صداة ، - مؤ ، صاديةج ، صواد
      1 - صاد : شديدة العطش .

    المعجم: الرائد

  2. صود
    • " الصاد حرف هجاء وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً لا زائداً ، والصاد أَحد الحروف المستعلية التي تمنع الإِمالة ؛ قال ابن سيده : وأَلفها منقلبة عن واو لأَن عينها أَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صدد
    • " الصَّدّ : الإِعْراضُ والصُّدُوف .
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً : أَعرض .
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا ، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً ؛ قال القطامي : أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ ، وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله « ما اضطرب إلخ » صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس ).
      وهو السِّتْرُ .
      ابنُ بُزُرخ : الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً .
      والصَّدُّ والصُّدُّ : الجبل ؛ قالت ليلى الأَخيلية : أَنابِغَ ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا ، وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين ، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود ، والسين فيه لغة .
      والصَّدُّ : المرتفع من السحاب تراه كالجبل ، والسين فيه أَعلى .
      وصُدَّا الجبل : ناحيتاه في مَشْعَبِه .
      والصَّدَّان : ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي ، الواحد صَدٌّ ، وهما الصَّدَفان أَيضاً ؛ وقال حميد : تَقَلْقَلَ قِدْحٌ ، بين صَدَّين ، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه ؟

      ‏ قال : ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ .
      قال أَبو عمرو : يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ .
      قال أَبو عمرو : الصُّدَّان الجبلان ، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية .
      وقال : الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء ، والصَّدُّ الجانب .
      والصَّدَدُ : الناحية .
      والصَّدَدُ : ما اسْتَقْبَلك .
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه .
      والصَّدَدُ : القُرْب .
      والصَّدَدُ : القَصْد .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ .
      قال : وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب .
      ويقال : صَدَّ السبيلُ (* قوله « صد السبيل إلخ » عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره ) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا ، صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم : فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا ، إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد ؟

      ‏ قال : صَدَدٌ قَصْدٌ .
      وصَدَدُ الطريق : ما استقبلك منه .
      وأَما قول الله عز وجل : أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى ؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه .
      يقال : تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له ، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد .
      يقال : تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه ؛ وقال الشاعر : لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ .
      وقال الزجاج : معنى قوله عز وجل : فأَنتَ له تَصَدّى ؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه ، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ .
      وقال الليث : يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها .
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها ، نَصْب على الظرف .
      قال أَبو عبيد :، قال ابن السكيت : الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ .
      قال الأَزهري : فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى : فأَنت له تصدّى ؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل .
      والصُّدّاد ، بالضم والتشديد : دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ ؛ قال أَبو زيد : هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ ، وقيل : الوَزَغ ؛

      أَنشد يعقوب : مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ ، والجمع منهما الصَّدائدُ ، على غير قياس ؛

      وأَنشد الأَزهري : إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ ، أَطْلَسُ والصَّدّى ، مقصورٌ : تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح ، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ ، وهو صادق الحلاوة ؛ هذا قول أَبي حنيفة .
      وصَدّاءُ : اسم بئر ، وقيل : اسم رَكِيَّة عذبة الماء ، وروى بعضهم هذا المَثَل : ماءٌ ولا كَصَدَّاء ؛

      أَنشد أَبو عبيد : وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي : هو فَعْلاءُ من المضاعف ، فقال : نعم ؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي : كأَنِّيَ ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ ، هائمٌ ، يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً ، إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول : صَدْآءُ ، بالهمز ، مثل صَدْعاءَ ؛ قال الجوهري : سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه .
      والصُّدَّادُ : (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس .
      الطريق إِلى الماء .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى صواد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صودا [مفرد]: (كم) مركَّب من الصُّوديوم والأكسجين "صودا كاوية- نترات الصودا"| الصُّودا التِّجاريَّة: كربونات الصّوديوم المتعادل. • صودا الخبز: (كم) بيكربونات الصوديوم المستخدمة في المشروبات والأملاح الفوّارة، وإطفاء الحرائق، وكدواء مضادّ للحموضة. • صودا الغسِيل: (كم) كربونات الصوديوم المتّحدة مع الماء، تستعمل منظفًا عامًّا. • ماء الصُّودا: (كم) مياه غازية فوّارة تحتوي على أملاح، تُشبَّع بثاني أكسيد الكربون، وتستخدم كمشروب.


تاج العروس

صَوَّدَ الصَّادَ تَصْويداً أَهمله الجوهريُّ والجماعة وقال ابن سيده : أَي كَتَبها أَحد الحْروف المستعْلِيَة التي تَمْنَع الإِمالَةَ قال : وأَلفُهَا مُنْقَلبَةٌ عن واوٍ لأَنَّ عينَها أَلفٌ . ونقل شيخنا عن ابن جنِّي : أَنها منقلبةٌ عن ياءٍ . وقال الصاغانيُّ : حرفُ الصاد مُؤَنَّثٌ

لسان العرب
الصاد حرف هجاء وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً لا زائداً والصاد أَحد الحروف المستعلية التي تمنع الإِمالة قال ابن سيده وأَلفها منقلبة عن واو لأَن عينها أَلف




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: