وصف و معنى و تعريف كلمة صواعا:


صواعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح صواعا في معاجم اللغة العربية:



صواعا

جذر [صعا]

  1. صواع : (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
  2. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  3. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  4. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع


  5. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  6. أَنْصَاع : (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  7. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  8. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  9. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  10. مَصَعَ : (فعل)


    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  11. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  12. صاعة : (اسم)
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه
    • الصَّاعَةُ: المكان يهيّأُ لندف القطن
  13. مَصِع : (اسم)
    • المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق
    • رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه
  14. مَصْع : (اسم)
    • مَصْع : مصدر مَصَعَ
  15. مَصَّعَ : (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  16. مُصْع : (اسم)


    • مُصْع : جمع مُصَعة
  17. ماصَعَ : (فعل)
    • مَاصَعَ قِرْنَه: جالَدَه بالسيف ونحوه
  18. نصَعَ : (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  19. وَصَعَ : (فعل)
    • وَصَعَ (يَصَعُهُ) وصْعًا
    • وَصَعَ الحَصَا : غَيَّبهُ في الأرض
  20. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
,
  1. صعا (المعجم لسان العرب)
    • "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟

      ‏قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
      ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
      ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
      "


  2. صعا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ع ا: الصَّعْوةُ طائر والجمع صَعْوٌ و صِعَاءٌ
  3. صعا (المعجم الرائد)
    • صعا
      1-يصعا ويصعو : صعوا. الشيء : كان دقيقا صغيرا
  4. مصع (المعجم لسان العرب)
    • "المَصْع: التحريك، وقيل: هو عَدْوٌ شديد يحرك فيه الذنب.
      ومرّ يَمْصَعُ أَي يُسْرِعُ مثل يَمْزَعُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: يَمْصَع في قِطْعةِ طَيْلَسانِ مَصْعاً، كَمَصْعِ ذكَرِ الوِرْلانِ ومَصَعَتِ الدابةُ بذَنَبِها مَصْعاً: حركته من غير عَدْوٍ، والدابة تَمْصَعُ بذنبها؛ قال رؤبة: إِذا بَدا مِنْهُنّ إِنْقاضُ النُّقَقْ،بَصْبَصْنَ واقْشَعْرَوْنَ من خوْفِ الرَّهَقْ،يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وَبَقْ اللوح: العطش، والإِنْقاض: الصوتُ، والنُّقَقُ: الضَّفادِعُ، جمع نَقُوقٍ، وكان حقه نُقُقٌ ففتح لتوالي الضمتين.
      وفي حديث زيد بن ثابت: والفتنةُ قد مَصَعَتْهم أَي عَرَكَتْهم ونالت منهم؛ هو من المَصْعِ الذي هو الحركة والضرْبُ.
      والمُماصَعةُ والمِصاعُ: المُجالدَة والمُضارَبةُ.
      وفي حديث عبيد ابن عمير في الموقوذة: إِذا مَصَعَتْ بذَنبها أَي حرّكَتْه وضربَتْ به.
      وفي حديث دم الحيض: فَمَصَعَتْه بظُفُرِها أَي حرّكته وفَرَكَتْه.
      ومَصَعَ الفرسُ يَمْصَعُ مَصْعاً: مَرَّ مَرًّا خفيفاً.
      ومَصَع البعيرُ يَمْصَعُ مَصْعاً: أَسْرَعَ.
      ومَصَعَ الرجُلُ في الأَرض يَمْصَعُ مَصْعاً وامْتَصَعَ إِذا ذهب فيها؛ قال الأَغلب العجلي: وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأَظْبِ،مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ ومَصَعَ لبنُ الناقة منه يَمْصَعُ مُصُوعاً؛ الآتي والمصدر جميعاً عن اللحياني: ذهب، فهي ماصِعةُ الدَّرِّ.
      وكلّ شيء ولَّى وقد ذهَب، فقد مَصَعَ.
      وأَمْصَعَ الرجلُ إِذا ذهَب لبَنُ إِبِلِه.
      وأَمْصَعَ القومُ: مَصَعَتْ أَلْبانُ إِبِلِهم، ومَصَعَت إِبلهم: ذهَبَت أَلبانُها؛ واستعاره بعضهم للماء فقال أَنشده اللحياني: أَصْبَحَ حوْضاكَ، لِمَنْ يَراهما،مُسَمِّلَيْنِ ماصِعاً قِراهُما ومَصَعَ البردُ أَي ذهَب.
      ومَصَعْتُ ضَرْعَ الناقةِ إِذا ضَرَبْتَه بالماءِ البارِدِ.
      والمَصْعُ: القِلّةُ.
      ومَصَعَ الحوْضَ بماء قليل: بَلَّه ونضحَه.
      ومَصَعَ الحوضُ إِذا نَشِفَ ماؤه.
      ومَصَعَ ماءُ الحوض إِذا نَشَّفَه الحوضُ.
      ومَصَعَت الناقةُ هُزالاً، قال: وكلُّ مُولٍّ ماصِعٌ.
      والمَصْعُ: السوْقُ.
      ومَصَعَه بالسوط: ضرَبه ضرَباتٍ قليلةً ثلاثاً أَو أَربعاً.
      والمصْع: الضرْبُ بالسيف، ورجل مَصِعٌ؛

      وأَنشد: رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بِهَيْضَلِ والمُماصَعةُ: المُقاتَلةُ والمُجالَدة بالسيوف؛

      وأَنشد القُطامي: تَراهُم يَغْمِزُونَ مَنِ اسْتَرَكُّوا،ويَجْتَنِبُونَ مَنْ صَدَقَ المِصاعا وفي حديث ثقِيفٍ: تركوا المِصاعَ أَي الجِلادَ والضِّرابَ: وماصَعَ قِرْنَه مُماصَعةً ومِصاعاً: جالَده بالسيف ونحوه؛

      وأَنشد سيبويه للزبرقان: يَهْدِي الخَمِيسَ نِجاداً في مَطالِعِها،إِمّا المِصاعُ، وإِمّا ضَرْبةٌ رُعبُ وأَنشد الأَصمعي يصف الجواري: إِذا هُنَّ نازَلْنَ أَقْرانَهُنَّ،وكان المِصاع في الجُؤَنْ يعني قتال النساءِ الرجالَ بما عليهن من الطيب والزينة.
      ورجل مَصِعٌ: مقاتل بالسيف؛

      قال: ووراء الثَّأْرِ مِنِّي ابن أُخْتٍ مَصِعٌ، عُقْدَتُه ما تُحَلُّ والمَصِعُ: الغلامُ الذي يَلْعَب بالمِخْراقِ.
      ومَصَعَ البرْعقُ أَي أَوْمَضَ.
      قال ابن الأَعرابي: وسئل أَعرابي عن البرق فقال: مَصْعةُ مَلَكٍ أَي يَضْرِبُ السحابةَ ضَرْبةً فَتَرى النِّيرانَ.
      وفي حديث مجاهد: البرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يسُوقُ السحابَ أَي يضرب السحاب ضربة فتَرى البرْقَ يَلْمَعُ، وقيل: معناه في اللغة التحريك والضرب فكأَن السوط يقع به للسحاب وتحريك له.
      والماصِعُ: البَرَّاقُ، وقيل المُتَغيرُ؛ ومنه قول ابن مقبل: فأَفْرَغْنَ من ماصِعٍ لوْنُه على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا هكذا رواه أَبو عبيد؛ والرواية: فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ، لأَن قبله: فأَوْرَدْتُها مَنْهَلاً آجِناً،نُعاجِلُ حِلاًّ به وارْتِحالا ‏

      ويروى: ‏نُعالِجُ؛ قوله فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُه أَي سَقَيْتُها من ماء خالص أَبيض له لَمَعانٌ كَلَمْعِ البرق من صَفائِه، والسِّجالُ: جمع سَجْلٍ للدَّلْوِ.
      وقال الأَزهري في ترجمة نصع عند ذكر هذا البيت: وق؟

      ‏قال ذو الرمة ماصِع فجعله ماء قليلاً.
      وقال شمر: ماصِعٌ يريد ناصِعٌ، صير النون ميماً؛ قال الأَزهري: وقد، قال ابن مقبل في شِعْرٍ له آخَرَ فجعل الماصِعَ كَدراً فقال: عَبَّتْ، بِمِشْفَرِها وفضْلِ زِمامِها،في فَضْلةٍ من ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ والمَصِعُ: الشيْخُ الزَّحّارُ.
      قال الأَزهريّ: ومن هذا قولهم قَبَّحَه اللهُ وأُمًّا مَصَعَتْ به وهو أَن تُلْقِيَ المرأَةُ ولدَها بزَحْرةٍ واحدةٍ وتَرْمِيَه.
      ومَصَعَ بالشيء: رمى به.
      ومَصَعَ الطائرُ بذَرْقِه مَصْعاً: رمى.
      وقال الأَصمعي: يقال مَصَعَتِ الأُمّ بولدها وأَمْصَعَت به،بالأَلف، وأَخْفَدَت به وحَطَأَتْ به وزَكَبَت به.
      ومَصَعَ بسَلْحِه مَصْعاً: رمى به من فَرَقٍ أَو عَجَلةٍ، وقيل: كلُّ ما رُمِيَ به فقد مُصِعَ به مَصْعاً؛ وقوله أَنشده ثعلب ولم يفسره: تَرى أَثَرَ الحيّاتِ فيها، كأَنَّها مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبانِ إِسْحِل؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنها المَرامي أَو المَلاعِبُ أَو ما أَشْبَه ذلك.
      والمَصُوعُ: الفَرُوقُ.
      والمُصْعُ والمُصَعُ: حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه، وهو أَحمر يؤكل،الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة، يقال: هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ،ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً؛ قال ابن بري: شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ: أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ،بين العَواسِجِ، أَحْنى حَوْلَه المُصَعُ؟ والمُصْعةُ والمُصَعةُ مثال الهُمَزة: طائر صغير أَخضرُ يأْخذه الفخ؛ والأَخيرة عن كراع؛ ويروى قول الشمّاخِ يصِفُ نَبْعةً: فَمَظَّعَها شَهْرَيْن ماءَ لِحائِها،ويَنْظُرُ فيها أَيَّها هو غامِزُ بالصاد غير معجمة؛ يقول: ترَك عليها قِشْرها حتى جَفَّ عليها لِيطُها،وأَيَّها منصوب بغامِزٌ، والصحيح في الرواية فمَظَّعَها أَي شَرَّبَها ماءَ لِحائِها، وهو فِعْلٌ مُتَعَدٍّ إِلى مفعولين كَشَرَّبَ.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال أَنْصَعْتُ له بالحقّ وأَمْصَعْتُ وعَجَّرْتُ وعَنَّقْتُ إِذا أَقرّ به وأَعطاه عفواً.
      "


معنى صواعا في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
ص ع ا : الصَّعْوةُ طائر والجمع صَعْوٌ و صِعَاءٌ
الصحاح في اللغة
الصَعْوَةُ: طائر، والجمع صَعْوٌ وصِعاءٌ.


لسان العرب
في حديث أُمِّ سُلَيْم قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس ؟ قالت ماتت صَعْوَته الصَّعْوَةُ صِغارُ العصافير وقيل هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ والأُنثى صَعْوة والجمع صَعَواتٌ ابن الأَعرابي صعَا إذا دَقَّ وصَعا إذا صَغُر قال الأَزهري كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ قال والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ ويقال الصَّعْوُ والوصْع واحد كما يقال جَبَذَ وجذَبَ
الرائد
* صعا. يصعا ويصعو: صعوا. الشيء: كان دقيقا صغيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: