وصف و معنى و تعريف كلمة صوان:


صوان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح صوان في معاجم اللغة العربية:



صوان

جذر [صون]

  1. صوان: (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
  2. صَوانٍ: (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  3. صَوّان: (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  4. صِوان الأُذن: (طبية)
    • الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.


  5. صِوان السُّفْرة:
    • طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.
  6. صينيّة : (اسم)
    • الجمع : صِينيَّات و صَوانٍ
    • الصِّينِيَّةُ : ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أَواني الطعام أو الشراء والجمع : صِينيَّات
  7. صَوْن: (اسم)
    • صَوْن : مصدر صانَ
  8. صَون: (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
    • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  9. صَوَانيُّ: (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  10. صانَ : (فعل)


    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  11. صانّ : (اسم)
    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  12. صِيْنِيَّةُ : (اسم)
    • صِيْنِيَّةُ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  13. تَصَوَّنَ: (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  14. تصاوَنَ: (فعل)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه
    • تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها
  15. مَصُون: (اسم)
    • مَصُون : اسم المفعول من صانَ
  16. مَصون: (اسم)


    • اسم مفعول من صانَ
    • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
    • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
    • الْحَرَمُ الْمَصُونُ : أَي الزَّوْجَةُ
    • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم)
  17. صيانة: (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • صِيَانَةُ الْكُتُبِ : حِفْظُهَا، وِقَايَتُهَا صِيَانَةُ آلاَتِ الْمَعْمَلِ
    • خطَّة الصِّيانة: وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة
  18. تصوُّن: (اسم)
    • تصوُّن : مصدر تَصَوَّنَ
  19. صِيانة: (اسم)
    • صِيانة : مصدر صانَ
  20. أَصَوِنَة: (اسم)
    • أَصَوِنَة : جمع صوان
  21. تصاوُن: (اسم)
    • تصاوُن : مصدر تصاوَنَ
  22. صائِن: (اسم)


    • صائِن : فاعل من صانَ
  23. مُتَصَاون: (اسم)
    • مُتَصَاون : اسم المفعول من تصاوَنَ
  24. مُتصاوِن: (اسم)
    • مُتصاوِن : فاعل من تصاوَنَ
  25. اِصطانَ: (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
,
  1. صُوان
    • صُوان / صِوان :-
      جمع أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما.
      صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.
      صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صوان

    • صوان - و صوان و صوان
      1-ما يحفظ فيه الثوب أو الكتاب، جمع : أصونة

    المعجم: الرائد

  3. صَوَّان
    • صَوَّان :-
      مفرد صَوَّانة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد
      • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صانَهُ
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ: حَفظَهُ، كاصْطانَهُ،
      ـ صانَ الفَرَسُ: قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً.
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مثلثين: ما يُصانُ فيه.
      ـ صَّوَّانَةُ: الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد, ج: صوَّان.
      ـ صِينُ: موضع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ.
      ـ مِصْوانُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ صِينِيَّةُ: بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ.
      ـ صَّوْنَةُ: العَتِيدَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَوان
    • صوان
      1-حجر صلب تشعل به النار


    المعجم: الرائد

  6. صُوَانٌ
    • جمع: أَصْوِنَةٌ. [ص و ن]. :-أَخْرَجَتْ فُسْتَانَهَا مِنَ الصُّوَانِ :- : جَانِبٌ فِي الْبَيْتِ دَاخِلِيٌّ، أَوْ خِزَانَةٌ لَهَا أَدْرَاجٌ مِنْ خَشَبٍ لِحِفْظِ الثِّيَابِ أَوِ الْكُتُبِ.

    المعجم: الغني

  7. صوان الأذن
    • (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.

    المعجم: عربي عامة

  8. صوان السّفْرة
    • طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.

    المعجم: عربي عامة

  9. صوان السّفْرة
    • طاولة جانبيَّة تُوضع فيها أغطية وأدوات المائدة.

    المعجم: عربي عامة

  10. صون
    • "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
      ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
      وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
      وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
      والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
      والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،‏

      يقال: ‏هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
      وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
      وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
      والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
      الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. الصُّوانُ
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوها. والجمع : أَصَوِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصَّوّانُ
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد.
      والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تصوَّنَ
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) :-
      تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
      تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تصاونَ
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه :-
      تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. صون
    • ص و ن: صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَصَوَّنَ
    • [ص و ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَصَوَّنْتُ، أَتَصَوَّنُ، تَصَوَّنْ، مصدر تَصَوُّنٌ.
      1. :-تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ :- : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ.
      2. :-تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ :- : صَانَتْ نَفْسَهَا.
      3. :-تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ :- : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا.

    المعجم: الغني

  17. تصوّن
    • تصون - تصونا
      1- تصون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصون : تكلف صيانة نفسه وحفظها. 3- تصون الشيء : حفظه.

    المعجم: الرائد

  18. مَصُونٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ن].
      1. :-مَالُ الخَزِينَةِ مَالٌ مَصُونٌ :- : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ.
      2. :-بَلَدٌ مَصُونٌ :-: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ :- : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ.
      4. :-الْحَرَمُ الْمَصُونُ :- : أَي الزَّوْجَةُ.

    المعجم: الغني

  19. مَصُون
    • مَصُون :-
      مؤ مَصُونة ومَصُون:
      1 - اسم مفعول من صانَ.
      2 - ذو فضيلة، ويُطلق على النِّساء عامَّة :-امرأة مَصُون: عفيفة فاضلة:-
      • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تصاوَن
    • تصاون - تصاونا
      1- تصاون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصاون : تكلف صيانة نفسه وحفظها.

    المعجم: الرائد

  21. المَصَّانُ
    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً.
      يقال: في الشتم للرّجل: يا مَصَّانُ، وللمرأَة: يا مَصّانة.
      و المَصَّانُ الحَجَّام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَصَانّ
    • مصان
      1- مصان : لئيم، حقير. 2- مصان : الذي يرضع الغنم بفمه لؤما. 3- مصان : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.

    المعجم: الرائد

  23. تصوّن الشّخص/ تصوّن الشّخص من المعايب
    • تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.

    المعجم: عربي عامة

  24. تصاوَنَ
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه.
      و تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صِيانة
    • صِيانة :-
      مصدر صانَ.
      • خطَّة الصِّيانة: (الحاسبات والمعلومات) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى صوان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْنٌ** - [ص و ن]. (مص. صَانَ). "يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ": عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاونَ/ تَصاوَنَ من يتصاون، تصاوُنًا، فهو مُتصاوِن، والمفعول مُتَصَاون منه • تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب: تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصوَّنَ/ تصوَّنَ من يتصوَّن، تصوُّنًا، فهو مُتصوِّن، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب: تصاون، وقى نفسَه منها "تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة". • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. • صِوان الأُذن: (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة. • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة. II صَوَّان [جمع]: مف صَوَّانة: (جو) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد| قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْن [مفرد]: مصدر صانَ| صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية.
مختار الصحاح
ص و ن : صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
لسان العرب
الصَّوْنُ أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد فاصْطَنْ حَسَنه فوضع المصدر موضع الصفة ويقال صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ولا تقل أَصَنْتُه فهو مَصُون ولا تقل مُصانٌ وقال الشافعي رضي الله عنه بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه بالضم والكسر وصِيَانه أَيضاً وهو وعاؤه الذي يُصان فيه ابن الأَعرابي الصَّوْنَةُ العَتِيدَة وثوب مَصُونٌ على النقص ومَصْوُون على التمام الأَخيرة نادرة وهي تميمية وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر والصِّوَانُ والصُّوانُ ما صُنْتَ به الشيء والصِّينَةُ الصَّوْنُ يقال هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً على المَثل قال أَوْس بن حَجَر فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ الأَخيرة عن ابن جني والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه قال لبيد يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه وصَانَ صَوْناً ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت لم يعرفه الأَصمعي وقال غيره يُبْقِين بعضَ المَشْيِ وقال يَتَوَجيْنَ من حَفاً وذكر ابن بري صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً صَفَّ بين رجليه وقيل قام على طرف حافره قال النابغة وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً والصَّوَّانُ بالتشديد حجارة يُقْدَحُ بها وقيل هي حجارة سُود ليست بصلبة واحدتها صَوَّانة الأَزهري الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ قال النابغة بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ
الرائد
* صوان. حجر صلب تشعل به النار.
الرائد
* صوان. ما يحفظ فيه الثوب أو الكتاب، ج أصونة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: