وصف و معنى و تعريف كلمة صوايا:


صوايا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح صوايا في معاجم اللغة العربية:



صوايا

جذر [صيا]

  1. صَويَ : (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  2. صَويّ : (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
  3. اِنصاتَ : (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  4. أَصْوَاء : (اسم)
    • أَصْوَاء : جمع صوى


  5. أَصْواء : (اسم)
    • أَصْواء : جمع صوّة
  6. صَوَّى : (فعل)
    • صَوَّيْتُ، أُصَوِّي، صَوِّ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ: أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  7. صُوات : (اسم)
    • صُوات : فاعل من صاتَ
  8. أَصْوَى : (فعل)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة
    • أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه
  9. صاءَك : (فعل)
    • صاءَكهُ : شادَّه
  10. صوّة : (اسم)


    • الجمع : صُوَّى ، و أَصْواءٌ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض
    • الصُّوَّةُ: ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق /
    • صُوَّةُ الطَّرِيقِ : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ
    • صُوَّة: صَدى
  11. مَصوون : (اسم)
    • مَصوون : اسم المفعول من صانَ
  12. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
,
  1. مَصْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصْواءُ: الدُّبُرُ، وامرأةٌ لا لَحْمَ على فَخِذَيْهَا.
      ـ مُصايَةُ: القارُورَةُ الصَّغيرَةُ.
  2. مصا (المعجم لسان العرب)
    • أَبو عمرو: المَصْواء من النساء التي لا لحم على فَخِذيها.
      الفراء: المَصْواء الدُّبُر؛

      وأَنشد: وبَلَّ حِنْوَ السَّرْجِ مِنْ مَصْوائِه أَبو عبيدة والأَصمعي: المَصْواء الرَّسْحاء.
      والمُصايةُ: القارُورةُ الصغيرة والحَوْجَلةُ الكبيرة.
  3. صُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ صُوَّةُ: جَمَاعَةُ السِباعِ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ، وصَوْتُ الصَّدَى، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ، ج: صُوًى، جج: أصْواءٌ.
      ـ ذاتُ الصُّوَى: موضع.
      ـ صَوُّ: الفارِغُ.
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ: بِطَراءَتِهِ.


معنى صوايا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الصَّيَّةُ ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة قال ابن أَحمر الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ وأَنشد شمر على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراجِ قال وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها والصِّيَّةُ أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ والصَّيباصِي شَوْكُ النَّسَّاجِينَ واحِدَتُه صِيصِيةٌ وقيل صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ أَبو الهيثم الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة فجِئْتُ إِلَيْه والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ قال أَبو بكر شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها والعرب تَقُول فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً وفي حديث أَبي هريرة أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ

كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ والصَّيَاصِي القُرَى وقيل الحُصُونُ وفي التنزيل وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ قال الفراءُ من حُصُونهم وقال الزجاج الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به وهي الحُصُونُ وقيل القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها وصِيصِيَّة الثَّوْرِ قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه قال النَّابغة الجَعَدِي وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل وصِيصِيَّة الديك مِخْلَبانِ في ساقَيْه وقيل صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه وقيل صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها( ضأي ) ابن الأَعرابي ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: