وصف و معنى و تعريف كلمة صوة:


صوة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صوة في معاجم اللغة العربية:



صوة

جذر [صوة]

  1. صوّة: (اسم)
    • الجمع : صُوَّى ، و أَصْواءٌ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض
    • الصُّوَّةُ: ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق /
    • صُوَّةُ الطَّرِيقِ : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ
    • صُوَّة: صَدى
  2. صُوَّةُ الطَّرِيقِ:
    • حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ.
  3. صُوَي : (اسم)
    • صُوَي :جمع صُوَّة
  4. أَحْدَثَ صَوْتُهُ صُوَّةً:
    • صَدىً.


  5. صَويَ : (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  6. صَويّ : (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
,
  1. صوّة
    • صوة - ج، صوى وأصواء
      1- صوة : ما ارتفع من الأرض. 2- صوة : حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر. 3- صوة : صوت الصدى.

    المعجم: الرائد

  2. صُوَّةٌ
    • جمع: صُوىً. [ص و ي].
      1. :-صُوَّةُ الطَّرِيقِ :- : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ.
      2. :-أَحْدَثَ صَوْتُهُ صُوَّةً :- : صَدىً.

    المعجم: الغني



  3. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ: جَمَاعَةُ السِباعِ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ، وصَوْتُ الصَّدَى، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ، ج: صُوًى، جج: أصْواءٌ.
      ـ ذاتُ الصُّوَى: موضع.
      ـ صَوُّ: الفارِغُ.
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ: بِطَراءَتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صوي
    • "الصُّوَّةُ: جَماعةُ السِّباعِ؛ عن كراع.
      والصُّوَّة: حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق، والجمْع صُوىً، وأَصْواء جمعُ الجمعِ؛

      قال: قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد: ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى، بينَها مُتَباعَد؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما، قال: وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ،وقيل: الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ،ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ.
      قال أَبو عمرو: الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها؛ وقال الأَصمعي: الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً؛ قال أَبو عبيد: وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث؛ وقال لبيد: ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله «قد مثل» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة مثل: صواه كالمثل؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده).
      وقال أَبو النجم: وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي: أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة.
      قال يعقوبُ: والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ، والعَلَمُ الجبلُ.
      وفي حديث لَقيط: فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً، قال القُتيبي: يعني بالأَصْواءِ القُبورَ، وأَصلُها الأَعلامُ، شَبَّه القبورَ بها، وهي أَيضاً الصُّوَى، وهي الآرام، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه؛ الأَصْواءُ: القُبورُ.
      والصاوي: اليابِسُ.
      الأَصمعي في الشاء: إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها، يقال: صَوَّيْتها فصَوَتْ.
      ابن الأَعرابي: النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ.
      وصَوَّيْت الناقة: حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ، وقيل: أَيْبَسْتُ لَبنَها، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه،فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب؟

      ‏قال: وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ.
      وجاء في الحديث: التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ، وكذلك التَّصْرِية.
      وصَوَّيْت الغَنمَ: أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى، وقيل: الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها؛

      قال: يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ: طُولَ الصَّوَى، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ: وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب.
      والخِلابَةُ: الخِدَاعُ.
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه؛ قال أَبو ذُؤَيب: مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه.
      التهذيب: الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها؛ قال الراعي: فَطَأْطَأْتُ عَيْني، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى؟

      ‏قال: ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ.
      الأَحمر: هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد.
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني: التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل: صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا،أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك، وقيل: إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ.
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة.
      الليث: الصاوِي من النخيل اليابِسُ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً.
      قال ابن الأَنباري: الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء، وقد صَوِيت النخلَة، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ، قال: وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ، قال الأَزهري: وهذا أَصَحُّ مما، قالَ الليث، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش: قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ،مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ: الفارِغُ.
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ.
      والصُّوَّةُ: مُخْتَلَفُ الرِّيحِ؛ قال امرؤُ القَيس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى،صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي: الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب: تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ؟

      ‏قال: الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة، الواحدَة صُوَّة.
      ابن الأَعرابي: الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى، بالصاد.
      التهذيب في ترجمة ضَوَى: سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد.
      وذاتُ الصُّوَى: مَوْضِعٌ؛ قال الراعي: تَضَمَّنَهُم، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم،بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير، ماهِرُ"

    المعجم: لسان العرب

  5. الصُّوَّةُ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض.
      و الصُّوَّةُ ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق. والجمع : صُوَّى، وأَصْواءٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق //.

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. صَاوِي
    • ـ صَاوِي : اليابِسُ . صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا ، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ ، وأصْوَتْ وصَوَّت .
      ـ تَصْوِيَةُ في الإِناثِ : أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ ،
      ـ تَصْوِيَةُ في الفَحْلِ : أن لا يُحْمَلَ عليه ، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ .
      ـ صَوِيَ : قَوِيَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ : جَمَاعَةُ السِباعِ ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ ، وصَوْتُ الصَّدَى ، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ ، ج : صُوًى ، جج : أصْواءٌ .
      ـ ذاتُ الصُّوَى : موضع .
      ـ صَوُّ : الفارِغُ .
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ : بِطَراءَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صوى
    • صوى - تصوية
      1 - صوى : أنظر صوى . 2 - صوى الحجارة في الطريق : نصبها . 3 - صوى الناقة : لم يحلبها لتسمن . 4 - صوى الدابة : أراحها لتقوى .

    المعجم: الرائد

  4. صوّة


    • صوة - ج ، صوى وأصواء
      1 - صوة : ما ارتفع من الأرض . 2 - صوة : حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر . 3 - صوة : صوت الصدى .

    المعجم: الرائد

  5. صَوي
    • صوي - يصوى ، صوى
      1 - صوي الشيء : يبس . 2 - صوي الضرع : لم يبق فيه لبن . 3 - صوي : قوي .

    المعجم: الرائد

  6. صوى
    • صوى - يصوي ، صويا
      1 - صوت النخلة : يبست . 2 - صوى الضرع : جف ولم يبق فيه شيء من اللبن .

    المعجم: الرائد

  7. أَصْوَى
    • أَصْوَى القومُ : نَزَلوا الصُّوَى ، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة .
      و أَصْوَى فلان : هُزِلت ماشيتُه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصْوَى
    • أصوى - إصواء
      1 - أصوى : نزل أرضا غليظة صخرية . 2 - أصوى : ضعفت ماشيته . 3 - أصوت الماشية : ضعفت . 4 - أصوى النبات : يبس .

    المعجم: الرائد

  9. أَصْواء
    • أصواء
      1 - قبور

    المعجم: الرائد

  10. صَوِيّ
    • صَوِيّ : صَوِيّ َ صَوَّى : يَبس وضَمر .
      ويقال : صَوِيَ الضَّرْعُ : لم يبق فيه لبن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. صَوِيَ
    • [ ص و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَوِيَ ، يَصْوَى ، مصدر صَوىً .
      1 . :- صَوِيَ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- صَوِيَ الضَّرْعُ :- : جَفَّ ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ .

    المعجم: الغني

  12. صَويّ
    • صوي
      1 - يابس

    المعجم: الرائد

  13. أبو صوي
    • أبو - صوي
      1 - طائر .

    المعجم: الرائد

  14. صوى
    • ص و ى : الصُّوَى الأعلام من الحجارة الواحدة صُوَّةٌ وفي الحديث { إن للإسلام صُوًى ومنارا كمنار الطريق }

    المعجم: مختار الصحاح

  15. صَوَّى
    • صَوَّى الصُّوَى في الطريق : نصبَهَا .
      و صَوَّى الناقَةَ ونحوَها : تركها فلم يَحْلبها لتسمن .
      و صَوَّى الدَّابَّةَ : أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَوَّى
    • [ ص و ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَوَّيْتُ ، أُصَوِّي ، صَوِّ ، مصدر تَصْوِيَةٌ .
      1 . :- صَوَّى الصُّوَّةَ :- : نَصَبَهَا .
      2 . :- صَوَّى النَّاقَةَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ .

    المعجم: الغني

  17. صُوًى
    • صُوًى :-
      جمع الجمع أَصْوَاء ، مفرد صُوَّة : ما نصب من الحجارة ليستدلّ بها على الطريق ، علامات على الطريق :- إِنَّ للدِّينِ صُوًى وَمَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صوى
    • صوى
      1 - قبور . 2 - جمع « صوة » للحجارة

    المعجم: الرائد

  19. صوي
    • " الصُّوَّةُ : جَماعةُ السِّباعِ ؛ عن كراع .
      والصُّوَّة : حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق ، والجمْع صُوىً ، وأَصْواء جمعُ الجمعِ ؛

      قال : قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد : ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى ، بينَها مُتَباعَد ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما ، قال : وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ ، وقيل : الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ .
      وفي حديث أَبي هريرة : إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ ، ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ .
      قال أَبو عمرو : الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها ، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها ؛ وقال الأَصمعي : الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً ؛ قال أَبو عبيد : وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث ؛ وقال لبيد : ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله « قد مثل » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة مثل : صواه كالمثل ؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده ).
      وقال أَبو النجم : وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي : أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة .
      قال يعقوبُ : والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ ، والعَلَمُ الجبلُ .
      وفي حديث لَقيط : فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً ، قال القُتيبي : يعني بالأَصْواءِ القُبورَ ، وأَصلُها الأَعلامُ ، شَبَّه القبورَ بها ، وهي أَيضاً الصُّوَى ، وهي الآرام ، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه ؛ الأَصْواءُ : القُبورُ .
      والصاوي : اليابِسُ .
      الأَصمعي في الشاء : إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها ، يقال : صَوَّيْتها فصَوَتْ .
      ابن الأَعرابي : النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ .
      وصَوَّيْت الناقة : حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ ، وقيل : أَيْبَسْتُ لَبنَها ، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه ، فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب ؟

      ‏ قال : وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ .
      وجاء في الحديث : التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ ، وكذلك التَّصْرِية .
      وصَوَّيْت الغَنمَ : أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل ، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى ، وقيل : الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها ؛

      قال : يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ : طُولَ الصَّوَى ، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ : وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب .
      والخِلابَةُ : الخِدَاعُ .
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه ؛ قال أَبو ذُؤَيب : مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها ، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه .
      التهذيب : الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها ؛ قال الراعي : فَطَأْطَأْتُ عَيْني ، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى ؟

      ‏ قال : ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ .
      الأَحمر : هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد .
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني : التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى ؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل : صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا ، أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك ، وقيل : إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ .
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة .
      الليث : الصاوِي من النخيل اليابِسُ ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً .
      قال ابن الأَنباري : الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء ، وقد صَوِيت النخلَة ، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ ، قال : وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ ، قال الأَزهري : وهذا أَصَحُّ مما ، قالَ الليث ، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر ، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً ؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش : قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ ، مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ : الفارِغُ .
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ .
      والصُّوَّةُ : مُخْتَلَفُ الرِّيحِ ؛ قال امرؤُ القَيس : وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى ، صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي : الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب : تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ ؟

      ‏ قال : الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة ، الواحدَة صُوَّة .
      ابن الأَعرابي : الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى ، بالصاد .
      التهذيب في ترجمة ضَوَى : سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم ، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد .
      وذاتُ الصُّوَى : مَوْضِعٌ ؛ قال الراعي : تَضَمَّنَهُم ، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم ، بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير ، ماهِرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى صوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صُوَّةٌ** - ج:** صُوىً**. [ص و ي]. 1. "صُوَّةُ الطَّرِيقِ" : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ. 2. "أَحْدَثَ صَوْتُهُ صُوَّةً" : صَدىً.
الرائد
* صوة. ج صوى وأصواء. 1-ما ارتفع من الأرض. 2-حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر. 3-صوت الصدى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: